Tuesday, October 25, 2022

سيربا وتالياز تعتزمان الاستفادة من الذكاء الاصطناعي وخبرات علم الوراثة لتحسين إدارة رعاية المرضى في حالات الاكتئاب


 سانت أوين لوميني، فرنسا؛ وتل أبيب، إسرائيل - الجمعة, ٢١. أكتوبر ٢٠٢٢ 


(بزنيس واير): أعلنت اليوم شركة "سيربا"، وهي علامة مرجعية رائدة ومتخصصة في علم الأمراض السريرية، وشركة "تالياز" الإسرائيلية المتخصصة في الخدمات الصحية الرقمية التي تكرّس جهودها لتحسين اضطرابات الصحة العقلية، عن إبرامهما شراكة لتزويد الأطباء بحل دقيق قائم على الذكاء الاصطناعي في مجال الطب النفسي يُمكنه التنبؤ بكفاءة العلاج في حالة الاكتئاب. من خلال إيجاد العلاج المناسب من الوصفة الطبية الأولى، يساعد الاختبار الأطباء على اتخاذ أفضل قرار علاجي بشكل أسرع لمرضاهم، كما يُمكنه أن يسرّع من وتيرة تعافي 280 مليون شخص يعانون من الاكتئاب حول العالم.


وفقاً لمنظمة الصحة العالمية(1)، يعاني اليوم 5 في المائة من البالغين في العالم من الاكتئاب، وهو أحد أكثر اضطرابات الصحة العقلية شيوعاً. وغدت الوصفة الطبية الصحيحة للمركبات المضادة للاكتئاب مسألة فائقة الأهمية لعلاج المرضى في ظل غياب الاستجابة أو أي تراجع للمرض لدى 20 إلى 30 في المائة من المرضى الذين يعانون من نوبات اكتئاب شديدة(2). وفي فرنسا وحدها، يعاني واحد من كل 4 أفراد من اضطرابات الصحة العقلية، فيما يعاني واحد من أصل 5 من الاكتئاب.


لمواجهة هذا التحدي، تعاونت "سيربا" و"تالياز" لتزويد الأطباء باختبار سريري جديد يتنبأ بفعالية العلاجات المضادة للاكتئاب. على سبيل المثال، يسخّر علاج "بريديكتيس"، الذي طورته "تالياز"، اختباراً بيولوجياً مدعوماً بالذكاء الاصطناعي لتوجيه علاج مرضى الاكتئاب من خلال إعطائهم دواء قادر على تحقيق أفضل فرصة للنجاح من المرة الأولى. ويسهم هذا الحل، المصمم كأداة لدعم للقرارات السريرية، في النهوض بالطب النفسي الدقيق القائم على الذكاء الاصطناعي إلى المستوى التالي. ويُتوقّع أن يُحسن الرعاية لملايين المرضى حول العالم. وينبغي أن يصبح هذا العلاج متاحاً للمرضى بحلول يناير 2023 عبر شبكة "سيربا هيلثكير" لعلم الأمراض السريرية الروتينية في فرنسا والخارج.


ويستخدم اختبار "بريديكتيكس" الذكاء الاصطناعي لتحليل تدفقات متعددة من بيانات المرضى، بما في ذلك المعلومات الوراثية والاستقلابية والديموغرافية والسريرية. ويتلقى الأطباء تقريراً شخصياً عن المريض من شأنه التنبؤ بالفعالية الإحصائية والجرعة والآثار الجانبية المحتملة لمختلف الأدوية المضادة للاكتئاب وتصنيفها بناءً على التركيب الدوائي والسجل الصحي لكل مريض. وأظهرت الأبحاث السريرية معدل استجابة بنسبة 72.2 في المائة، وأظهرت بيانات العالم الفعلي أن 90 في المائة من المرضى شهدوا تحسناً سريرياً بعد 8 أسابيع وفقاً لمقياس تصنيف الانطباع العالمي السريري، وهي أداة تُستخدم في الممارسة السريرية وتعود بالفائدة على الأطباء والمرضى على السواء(3).


وفي معرض تعليقه، قال جيروم ساليت، الرئيس التنفيذي للشؤون العلمية في "سيربا هيلثكير": "مع طرح ’بريديكتيكس‘، ندخل عصراً جديداً للطب الدقيق في مجال الطب النفسي، ما يُمكّن الأطباء من اتخاذ أفضل القرارات العلاجية بشكل أسرع وتقليل عبء الاكتئاب على المرضى وأنظمة الرعاية الصحية. وتعد ’سيربا‘ لمرة أخرى في طليعة الابتكار الذي يمكّنها من الوصول إلى التشخيص الملائم، وتحسين إدارة صحة المريض وتسهيل إعطاء الوصفة الطبية المناسبة للمريض المناسب في الوقت المناسب".


 


ومن جهته، قال ديكل تالياز، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة "تالياز": "يسرنا توقيع هذه الاتفاقية التاريخية مع ’سيربا هيلثكير‘ للمساعدة في تطوير تكنولوجيا الصحة العقلية الخاصة بنا. وستساهم ثقافتها العلمية وشبكتها الواسعة في فتح آفاق جديدة لـ’بريديتيكس‘ نحو الانتشار العالمي. من خلال الاستفادة من قدرة البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في أدوات طبية سهلة الاستخدام وموفرة للوقت، نتعهد بتقديم حلول آمنة وفعالة لتسريع وتيرة تعافي المرضى وتقليل معاناة المصابين بأمراض عقلية في جميع أنحاء العالم".


 


تنزيل البيان الصحفي


 


1 منظمة الصحة العالمية، https://www.who.int/fr/news-room/fact-sheets/detail/depression، سبتمبر 2021


2 المعهد الوطني للصحة العقلية، دراسة بدائل العلاج المتسلسلة لتخفيف الاكتئاب (ستار* دي)


3 سودرو بي وآخرون (2022). تأثير الوصفة المخصصة لمضادات الاكتئاب باستخدام البيانات الوراثية والاجتماعية والديموغرافية والسريرية لدى مرضى اضطرابات الاكتئاب الرئيسية: دراسة تجريبية سريرية. مجلة علم الأدوية وعلم الصيدلة الجيني ("فارما كولوجي آند فارماكوجينوميكس")، 122(1), 122–130. https://doi.org/10.31488/jpp.105


 


ويُمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي:


https://www.businesswire.com/news/home/20221020005538/en/


 


إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.



الرابط الثابت

https://www.aetoswire.com/ar/news/2110202227931

جهات الاتصال

لاتصالات الإعلام بشركة "سيربا هيلثكير"


إيمانويل سابي


مدير الاتصالات والشؤون العامة


هاتف: +33(0)609107610


البريد الإلكتروني: emmanuelle.saby@cerbahealthcare.com

No comments:

Post a Comment