Thursday, October 27, 2022

دراسة جديدة من إيجون زيندر تبيّن أنّ مجالس إدارة الشركات تحتاج إلى 4 مكوّنات رئيسية للوفاء بالتزامها نحو الإشراف على الاستدامة


 زيورخ - الأربعاء, ٢٦. أكتوبر ٢٠٢٢  


أظهرت دراسة استقصائية شملت 100 من أكبر الشركات على مستوى العالم أنّه على الرغم من أنّ 80 في المائة من مجالس الإدارة تتضمّن لجاناً متخصصة في مجال الاستدامة، لا تزال هناك  بعض العناصر المهمّة غير متوفرة لترجمة النوايا إلى أفعال.


(بزنيس واير) - كشف تقرير صادر اليوم عن شركة "إيجون زيندر"، وهي الشركة الاستشارية الرائدة في مجال القيادة على مستوى العالم، أنّه في حين تعطي مجالس إدارة الشركات الأولوية للاستدامة، لا يزال هناك الكثير من الأمور التي تتطلّب تحسينات. ويعدّ الحصول على التركيبة الصحيحة ومستوى الثقافة والعقلية والمهارات من العوامل الأساسية لتحقيق جداول أعمال الشركات المرتبطة بالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.


وقد أظهرت الدراسة، التي حملت عنوان "مجالس إدارة الشركات: مضاعفة الجهود المبذولة كجهات مسؤولة عن الإشراف على الاستدامة"، التي تستند إلى رؤى من تقرير مجالس الإدارة حول الاستدامة لعام 2022، أن أكثر من ربع المديرين كانوا أعضاء في لجان ذات صلة بالاستدامة، وقد خضع 45 في المائة من اللجان للتقييم للمشاركة في قضايا الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.


وقُبيل انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي  لعام 2022 (COP 27)، تضع الدراسة مساراً لمجالس الإدارة، وتجد أنه يمكن للمجالس المتنوعة التي تتمتع بثقافة الشجاعة وتنوع المهارات والعقلية المرنة أن توسع نطاق هذا التركيز لوضع الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في صميم الطريقة التي تعتمدها لتنفيذ أنشطتها.


ويقدم التقرير أربع توصيات من شأنها مساعدة الشركات على زيادة مشاركتها في مجال الاستدامة، وهي كالتالي:


نقل الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية إلى صلب أنشطة مجالس الإدارة. يتطلّب هذا الأمر وجود مجلس يخضع لإرشاد رئيسه من أجل تبنّي نهج مرن، علماً أنّ الخطط ستتغيّر مع تطور رحلة الاستدامة.

تبنّي تثقيف مجالس الإدارة حول الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية والتأمل الذاتي: في حين تُعدّ الدورات التدريبية واستشارة الخبراء بعضاً من الأدوات المفيدة في بداية رحلة الاستدامة، يحتاج أعضاء مجلس الإدارة أ، يأخذوا على عاتقهم تغذية فضولهم ومتابعة قضايا الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية ذات الصلة.

ضمان التنوّع في الأعمار والجنس لتحدّي العقليات السائدة. أظهرت الدراسة الاستقصائية أن المجالس المتنوعة تميل إلى العمل بشكل أفضل من الكيانات المتجانسة. وفي الوقت الذي نشهد فيه تحسناً لدى الشركات في الحرص على التنوع بين الجنسين، فإنها ستستفيد من إضافة عناصر شابة إلى مجالس إدارتها لاكتساب مجموعة واسعة من وجهات النظر.

إجراء تعديلات على ثقافة المجلس وديناميكياته. يعدّ إدراك إمكانات المجالس المتنوعة والشجاعة والرؤيوية خطوة هامّة نحو تحقيق الاستدامة. ولا بدّ للمجالس من مواجهة الممارسات الحالية وطرح أفكار جديدة حول كيفية العمل، مع الامتثال إلى معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

 


وفي هذا السياق، قالت جيل أدير، رئيسة مجلس إدارة شركة "إيجون زيندر": "تكمن الشجاعة في عدم قبول التغير التدرجي. إن أعطيت مجالس الإدارة خيار التقدّم وتحقيق النجاح، أو خيار مواصلة التقدّم نحو مزيد من النجاح، أعتقد أن هذه المجالس ستختار مواصلة التقدم".


 


للمزيد من المعلومات حول دراسة "إيجون زيندر" بعنوان "مجالس إدارة الشركات: مضاعفة الجهود المبذولة كجهات مسؤولة عن الإشراف على الاستدامة"، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: https://www.egonzehnder.com/stewards-of-sustainability.


 


 لمحة عن "إيجون زيندر"


 


تُعد "إيجون زيندر" شركة استشارية رائدة في مجال القيادة على مستوى العالم، تلهم القادة للتغلب على الأسئلة المعقدة بإجابات بشرية. نحن نساعد المؤسسات في الوصول إلى قلب تحديات قيادتها ونقدم ملاحظات صادقة ورؤى لمساعدة القادة على إدراك كيانهم الحقيقي وهدفهم. كما أن مستشارينا الذين يبلغ عددهم 560 مستشاراً يعملون في 63 مكتباً يتوزعون على 37 دولة هم جميعهم قادة سابقون في القطاع يتعاونون بسلاسة عبر المناطق الجغرافية والقطاعات والوظائف لتقديم القوة الكاملة للشركة لكل عميل في كل مرة. نؤمن بأنه يمكننا معاً تحويل الأشخاص والمنظمات والعالم من خلال القيادة.


 


للمزيد من الملعلومات، يمكنكم زيادة الموقع egonzehnder.com ومتابعتنا على "لينكد إن" و"تويتر".


 


لمحة عن تقرير مجالس الإدارة حول الاستدامة


 


يُعدّ تقرير مجالس الإدارة حول الاستدامة مشروعاً مستقلاً غير ربحيّ. نهدف إلى عرض الأبعاد المختلفة للقيادة المستدامة وحوكمة الشركات. ومن خلال تطوير أفضل الممارسات والقيادة الفكرية، تساهم تقاريرنا بمساعدة القادة الأفراد والمؤسسات والمستثمرين على فهم المشهد المتغير للجهوزية والوعي والكفاءة في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.


 


نتعاون مع قادة الأعمال والمديرين غير التنفيذيين ومستشاري مجالس الإدارة والأوساط الأكاديمية لإنشاء برامج هادفة وقابلة للتنفيذ وفعالة. بالإضافة إلى ذلك، يصدر تقرير مجالس الإدارة حول الاستدامة تقريراً سنوياً عن جهوزية الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في مجالس إدارة أكبر الشركات المدرجة في العالم. ولنا بصمتنا الخاصة في المنشورات التجارية والأكاديمية الرائدة ونعد مصدراً موثوقاً به لتقديم الرؤى في مجال القيادة المستدامة والحوكمة.


 


للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.boardreport.org


 


التعمّق في أبرز نتائج الدراسة


 


تدرك معظم مجالس الإدارة تحديات الاستدامة وهي في مراحل مختلفة من المشاركة في أدوارها الإشرافية لدفع اعتماد وتطبيق معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية. إلا أنها لا تمتلك المهارات والمعرفة اللازمتين لدمج معايير الاستدامة هذه بالكامل في أنشطة مجالس الإدارة ومسؤولياتها. بالتالي، فإن إجراء تغييرات تدريجية في طريقة عمل المجلس يتطلّب رؤية وشجاعة.


تسلط النتائج الضوء على الصلة بين التنوع والمشاركة في الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، ولا سيما أن النساء وأعضاء مجلس الإدارة الأصغر سناً يملكون تأثيراً إيجابياً على الاستدامة المؤسسية. كما أنّ مجلس الإدارة الملتزم بتحقيق الاستدامة يتطلب المزيج الصحيح من الأفراد.


تم تحديد أربعة إجراءات لزيادة نضج مجلس الإدارة بشأن الاستدامة. وتتمثّل هذه الإجراءات في إدراج الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في صلب أنشطة مجلس الإدارة، بدلاً من أن تكون نشاطاً جانبياً؛ وتطوير مهارات أعضاء مجلس الإدارة من خلال التعليم ورؤية الأمور على أرض الواقع؛ وتحدي العقليات السائدة من خلال زيادة التنوع؛ وتعديل ديناميكيات وثقافة المجلس من خلال ضمان اختيار المزيج الصحيح من الأفراد في مجلس الإدارة.


يختلف الأفراد في فهمهم وتعاملهم مع مفهوم الاستدامة. فقد يشمل مجلس الإدارة أعضاءً يملكون اهتماماً فردياً أو شغفاً بالاستدامة ولكن من غير المرجح أن يحاولوا تحفيز الآخرين نحو اتخاذ إجراءات تغييرية؛ وآخرين يملكون اهتماماً بسيطاً في موضوعات أو حلول الاستدامة الفردية؛ وآخرين هم من سيقود عملية التغيير في المؤسسة؛ وآخرين يتعاملون مع الاستدامة على أنّها تحدّ منهجيّ. تحتاج المجالس بشكل متزايد إلى هؤلاء الأعضاء الذين يقعون ضمن "نطاق التأثير" لدمج الاستدامة بشكل هادف في أنشطتهم وقراراتهم. ويمكن أن يساعد إطار تقييم الإشراف الخاص بـ"إيجون زيندر" في تحديد الطرق التي يمكن للأفراد من خلالها إضافة قيمة إلى مجلس الإدارة.


 


يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20221026005071/en/


 


إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.



الرابط الثابت

https://www.aetoswire.com/ar/news/2610202228037

جهات الاتصال

ستايسي درومترا، شيكاغو


البريد الإلكتروني: stacy.drumtra@egonzehnder.com


هاتف: +13122608974


أو


مارتن كلوسمان، برلين


البريد الإلكتروني: martin.klusmann@egonzehnder.com


هاتف: +491702360101

No comments:

Post a Comment