Wednesday, June 28, 2023

مراجعة تصنيف السوق MSCI 2023

 نيويورك - الثلاثاء, ٢٧. يونيو ٢٠٢٣ أيتوس واير  


(BUSINESS WIRE)-- أعلنت MSCI Inc. (رمزها في بورصة نيويورك: MSCI)، المزود الرائد لأدوات وخدمات دعم القرار الحاسمة لمجتمع الاستثمار العالمي، اليوم عن نتائج مراجعة تصنيف السوق MSCI 2023. في مراجعة هذا العام، MSCI:


ترحب بالإجراءات المقترحة التي تهدف إلى تحسين إمكانية الوصول إلى سوق الأسهم الكورية للمستثمرين الدوليين، وسوف تراقب تنفيذها وفعاليتها بمرور الوقت

تمديد التشاور حول إعادة التصنيف المحتملة لمؤشرات MSCI Nigeria من حالة السوق الحدودية إلى حالة السوق المستقلة في أعقاب التطورات الأخيرة في سوق العملات الأجنبية

تشير إلى إمكانية التشاور بشأن مقترح إعادة التصنيف لمصر في حالة حدوث مزيد من التدهور في إمكانية الوصول إلى السوق

تواصل المراقبة عن كثب لإمكانية الوصول إلى الأسواق في أسواق الأسهم في سريلانكا وكينيا وبنغلاديش

تسلط الضوء على تطور دورات المقاصة والتسوية عبر الأسواق العالمية

تذكر بالتغييرات القادمة لمؤشرات MSCI Frontier Markets

"في خضم بيئة الاقتصاد الكلي العالمية الصعبة، لوحظ انخفاض سيولة النقد الأجنبي في مختلف الأسواق، مما يشكل عقبات أمام سهولة إعادة الأموال للمستثمرين المؤسسيين الدوليين،" صرح Dr. Dimitris Melas، الرئيس العالمي لأبحاث المؤشرات وتطوير المنتجات ورئيس مجلس إدارة شركة لجنة سياسة مؤشر MSCI. "نحن نراقب عن كثب التحديات التي لوحظت في أسواق ناشئة وحدود مختارة."


وأضاف Dr. Melas: "على الرغم من هذه الظروف، فإن بعض الأسواق، مثل كوريا، اقترحت خططًا لتعزيز إمكانية الوصول للمستثمرين الأجانب. بمجرد أن تصبح هذه الجهود سارية المفعول، ستخضع للتشاور مع المشاركين في السوق لتقييم تأثيرها وفعاليتها".


إمكانية الوصول إلى السوق في كوريا


تعترف MSCI وترحب بالإجراءات المقترحة التي تهدف إلى تحسين إمكانية الوصول إلى سوق الأسهم الكورية.


في فبراير 2023، كشفت وزارة الاقتصاد والمالية (MOEF) عن التحسينات القادمة لهيكل سوق الصرف الأجنبي الكوري (FX). يتضمن ذلك السماح للمؤسسات الأجنبية بالمشاركة في سوق العملات الأجنبية الداخلي بين البنوك عند التسجيل، وتمديد ساعات التداول، وتنفيذ تحسينات محددة في البنية التحتية التي تهدف إلى التوافق بشكل أفضل مع أسواق العملات الأجنبية العالمية. تم التخطيط لتنفيذها جميعًا بالكامل في النصف الثاني من عام 2024، بعد تجربة تجريبية مدتها ستة أشهر تبدأ في أوائل ذلك العام.


في يناير 2023 ، أعلنت لجنة الخدمات المالية (FSC) عن التطورات القادمة في سوق رأس المال. وتشمل هذه الاستعاضة عن نظام شهادة تسجيل المستثمر (IRC) بمعرفات الكيانات القانونية (LEI) للشركات، والقضاء على تقارير المستثمر النهائي في ظل الحسابات الشاملة، وتوسيع معاملات OTC للإبلاغ اللاحق. تم التخطيط لهذه التحسينات للتنفيذ المحتمل قبل بداية عام 2024، بعد تطوير أنظمة تكنولوجيا المعلومات الضرورية.


سيتم تفويض إفصاحات اللغة الإنجليزية للشركات الكورية من قبل FSC. سيتم تنفيذ ذلك على مراحل حسب حجم الأصول ونسبة الملكية الأجنبية. في البداية، ستُطلب من الشركات المدرجة في KOSPI والتي تبلغ أصولها 10 تريليون وون كوري أو أكثر، أو ذات ملكية أجنبية بنسبة 30% على الأقل (وأصول تتراوح بين 2 و 10 تريليون وون كوري)، الامتثال لمتطلبات الإفصاح الجديدة في غضون 2024-2025. اعتبارًا من عام 2026، ستتبع الشركات التي لديها أصول بقيمة 2 تريليون وون كوري أو أكثر. بالإضافة إلى ذلك، أعلنت FSC و MOEF هذا العام عن تحديثات لقواعد توزيع الأرباح للتنفيذ في عام 2024.


وللتذكير، تم النظر في إعادة تصنيف مؤشرات MSCI في كوريا من حالة الأسواق الناشئة إلى حالة الأسواق المتقدمة من عام 2009 إلى عام 2014. خلال هذه الفترة وبعدها، سلط المشاركون في السوق الضوء على قابلية التحويل المحدودة للون الكوري في سوق العملات الخارجية، وصلابة نظام الهوية الذي يجعل التحويلات العينية والمعاملات خارج البورصة مرهقة، وعدم توافر أدوات الاستثمار مثل مخاوف مهمة. من المهم التأكيد على أن الإصلاحات المخطط لها القادمة لا تعالج القضايا الناتجة عن القيود التي تفرضها البورصة المحلية على استخدام بيانات التبادل لإنشاء المنتجات المالية.


لكي تفكر MSCI في إطلاق استشارة حول أي إعادة تصنيف محتملة لكوريا، يجب أن تحدث ثلاثة أشياء. أولاً، يجب الإعلان عن الإصلاحات المخطط لها، وهو ما قامت به السلطات الكورية في وقت سابق من هذا العام باستثناء القيود المفروضة على استخدام تبادل البيانات. ثانيًا، يجب تنفيذ الإصلاحات المعلنة. من المتوقع أن تبدأ السلطات الكورية هذه الخطوة في الجزء الأخير من عام 2023. وثالثًا، يجب أن يختبر المستثمرون الدوليون بمرور الوقت الإصلاحات المنفذة عمليًا. لا يمكن إكمال هذه الخطوة إلا بعد أن يتاح للمستثمرين الوقت الكافي لتقييم فعالية التغييرات. بعد هذه الفترة فقط من تجربة المستثمرين للإصلاحات في الممارسة العملية بمرور الوقت، قد تتشاور MSCI مع المشاركين في السوق بشأن تجاربهم فيما يتعلق بإعادة التصنيف المحتملة لسوق الأسهم الكورية من الأسواق الناشئة إلى السوق المتقدمة.


إعادة التصنيف المحتملة لمؤشرات MSCI نيجيريا إلى حالة السوق المستقلة


أعلنت MSCI اليوم أنها ستواصل التشاور مع المشاركين في السوق بشأن إعادة التصنيف المحتملة لمؤشرات MSCI Nigeria حتى 29 سبتمبر 2023، وستعلن نتائج الاستشارة في أو قبل 31 أكتوبر 2023.


استمرت مشكلات السيولة في العملات الأجنبية في التأثير على إمكانية الوصول إلى سوق الأسهم النيجيري. منذ بداية هذه المشكلات في مارس 2020، كانت هناك قيود على سيولة الدولار الأمريكي في السوق، مما أدى إلى استمرار مخاوف إعادة رأس المال إلى الوطن والفجوة بين أسعار الصرف الموازية والرسمية للنايرا النيجيري. وقد تسبب هذا باستمرار في مشاكل قابلية تكرار المؤشر وقابلية الاستثمار للمستثمرين المؤسسيين الدوليين. تشير التعليقات الواردة من المشاركين في السوق والتي تم الحصول عليها كجزء من المشاورة إلى أن الوصول المحدود إلى سوق الأسهم النيجيرية، الناتج عن نقص السيولة في سوق العملات الأجنبية، سيبرر إزالته من مؤشر MSCI Frontier Markets Index.


في 14 يونيو 2023، أعلن البنك المركزي النيجيري عن تغييرات تشغيلية في سوق العملات الأجنبية والتي أصبحت سارية المفعول على الفور. وتشمل هذه التغييرات، من بين أمور أخرى، إلغاء تقسيم سوق العملات الأجنبية السابق، ودمج جميع القطاعات في نافذة المستثمرين والمصدرين، وإعادة تثبيت نموذج "المشتري الراغب، البائع الراغب "بدون حد أقصى للمعدلات.


صرح Jean-Maurice Ladure، الرئيس العالمي من أبحاث إدارة الفهرس وعضو في لجنة سياسة مؤشر MSCI: "قررنا تمديد المشاورات لإتاحة مزيد من الوقت لاستقرار وضع السيولة في سوق العملات الأجنبية النيجيري بعد الإجراءات التي تم تنفيذها مؤخرًا من قبل البنك المركزي النيجيري، وإلغاء نظام سعر الصرف المتعدد". سنقوم بتقييم تأثير هذه الإجراءات في سياق إمكانية الوصول إلى السوق، ولا سيما التأثير على تصفية قائمة انتظار العملات الأجنبية أثناء عملية إعادة رأس المال إلى الوطن. إذا لم تتم ملاحظة هذه التحسينات من قبل المشاركين في السوق خلال فترة التشاور الممتدة لدينا، فسيؤكد ذلك أن سهولة تدفقات رأس المال الداخلة والخارجة في مؤشرات MSCI نيجيريا لا تتوافق مع المعايير المتوقعة من Frontier Markets".


يظهر تقرير إمكانية الوصول لنيجيريا الآن في تقرير MSCI 2023 Global Market Accessibility Review المتاح على https://www.msci.com/market-classification.


تدهور إمكانية الوصول إلى سوق الأسهم المصرية


تدهورت إمكانية الوصول إلى الأسواق في مصر بسبب انخفاض السيولة في سوق العملات الأجنبية الداخلي. على وجه الخصوص، أبلغ المشاركون في السوق مؤخرًا عن عودة ظهور قائمة انتظار للسيولة بالدولار الأمريكي، مما يؤثر على قدرة المستثمرين الأجانب على إعادة رأس المال إلى الوطن في الوقت المناسب. استجابة لذلك، قدمت MSCI معاملة خاصة في مؤشرات MSCI Egypt في مايو 2023 لتقليل عدد التغييرات في الفهارس ذات الصلة وتخفيف مخاوف تكرار المؤشر.


تواصل MSCI الترحيب بالتعليقات حول مستوى إمكانية الوصول إلى سوق الأسهم المصرية وستراقب الوضع عن كثب. في حالة حدوث مزيد من التدهور في إمكانية الوصول إلى الأسواق في مصر، قد تطلق MSCI استشارة حول اقتراح إعادة تصنيف لمؤشرات MSCI مصر من الأسواق الناشئة إلى الأسواق الحدودية أو المستقلة في أقرب وقت ممكن عمليًا، مع مهلة كافية قبل التنفيذ.


قضايا إمكانية الوصول إلى الأسواق في سري لانكا وكينيا وبنغلاديش


تستمر مشكلات إمكانية الوصول إلى الأسواق المستمرة في التأثير على عدد من الأسواق الحدودية، مما يؤثر سلبًا على قابلية تكرار المؤشرات. في كينيا، لا تزال قائمة انتظار الدولار الأمريكي في سوق العملات الأجنبية قائمة وتستمر في التسبب في تأخيرات في قدرة المستثمرين الأجانب على إعادة رأس المال إلى الوطن. بالإضافة إلى ذلك، لا يزال النشاط في سوق العملات الأجنبية في سريلانكا محدودًا وسط القضايا الاقتصادية الأوسع التي تؤثر على البلاد. في بنغلاديش، أعادت لجنة الأوراق المالية والبورصة البنجلاديشية تحديد الحدود الدنيا للأسعار لجميع الأوراق المالية المدرجة في بورصات الأوراق المالية في بنغلاديش، مما أدى إلى انخفاض ملحوظ في سيولة التداول. لذلك، ستواصل MSCI تطبيق المعاملة الخاصة لهذه الأسواق لتقليل عدد التغييرات المحتملة في الفهارس ذات الصلة وتخفيف المخاوف بشأن إمكانية تكرار المؤشر.


تواصل MSCI الترحيب بالتعليقات حول إمكانية الوصول إلى أسواق الأسهم في سري لانكا وكينيا وبنغلاديش وقد تتشاور مع المشاركين في السوق في حالة حدوث تطورات أخرى.


التطورات الأخيرة في دورات تسوية الأوراق المالية


تعد محاذاة أنظمة التسوية أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ على استقرار أسواق الأوراق المالية وحماية أصول المستثمرين. يمكن أن يحقق الانتقال إلى دورة تسوية أقصر (T+1) فوائد عديدة مثل تعزيز حماية المستثمرين، وتقليل المخاطر في النظام المالي، وزيادة الكفاءة التشغيلية ورأس المال مع زيادة المرونة في سوق الأوراق المالية. ومع ذلك، فمن الأهمية بمكان ألا يؤدي هذا التحول إلى عدم الكفاءة، مثل متطلبات التمويل المسبق أو تكاليف التشغيل الإضافية.


في الأسواق المتقدمة، أعلنت الولايات المتحدة وكندا منذ عام 2021 عزمهما الانتقال إلى دورة تسوية أقصر من T+2 إلى T+1 وبدأت جهود التنسيق لتطوير نهج التنفيذ، مع مراعاة الآثار والمخاطر المحتملة. في وقت سابق من هذا العام، أعلن كلا السوقين أن الانتقال إلى T+1 سيتم في مايو 2024. نظرًا لأنه من المقرر أن يحدث هذا التغيير في الولايات المتحدة وكندا، فإن التوافق العالمي عبر الأسواق المتقدمة سيكون مفيدًا للغاية، خاصةً أثناء إعادة موازنة المؤشر العالمي، لتقليل الاحتكاكات ومنع السحب على المكشوف، لا سيما بالنظر إلى أسعار الفائدة المرتفعة الحالية. سيتضمن السيناريو المثالي انتقالًا منسقًا عبر الأسواق المتقدمة مع الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة واليابان بعد التحول. على العكس من ذلك، من المتوقع أن تتأخر الأسواق الناشئة في الانتقال إلى T+1 حتى يتم معالجة نقص المرونة في دورات التعديل ومتطلبات التمويل المسبق في بعض الأسواق.


على سبيل المثال، في عام 2023، أكملت الهند الانتقال من T+2 إلى دورة تسوية T+1 لقطاع الأسهم. في البداية، أثار المشاركون في السوق مخاوف من أن هذا التغيير قد يؤدي إلى الحاجة إلى تمويل الصفقات مسبقًا من أجل تقليل مخاطر التسوية وقد يخلق مشكلات تتعلق بكل من الجداول الزمنية لتأكيد التجارة وإدارة تداول العملات الأجنبية. بعد التعديلات التشغيلية من مجلس الأوراق المالية والبورصات في الهند (SEBI)، أفاد المستثمرون المؤسسون الدوليون بالانتقال إلى دورة أقصر، دون مشاكل.


تواصل MSCI مراقبة هذه التطورات عن كثب وترحب بتعليقات المشاركين في السوق حول تقصير دورة التسوية في أسواق الأسهم وتأثير عدم محاذاة التسوية عبر الأسواق المختلفة.


التغييرات القادمة لمؤشرات MSCI Frontier Markets


في نوفمبر 2022، أعلنت MSCI عن التغييرات التالية على منهجية مؤشرات MSCI Frontier Market: 1) عمليات القطع المستقلة للحجم لـFrontier Market التي لم تعد مرتبطة بالأسواق المطورة، 2) بالنسبة لكل Frontier Market فردي، يتم تخفيض الحد الأدنى لعدد الشركات المطلوبة للوفاء بمتطلبات المؤشر القياسي للحجم والسيولة من شركتين إلى شركة واحدة، و 3) التوحيد الإقليمي للأسواق الفردية لغرض إنشاء المؤشر وصيانته عند الاقتضاء، بدءًا من دول البلطيق، أي إستونيا وليتوانيا ولاتفيا. سيتم تنفيذ هذه التغييرات في مؤشرات MSCI Frontier Markets بدءًا من أغسطس 2023 مراجعة المؤشر.


وتجدر الإشارة إلى أن مراجعة تصنيف السوق MSCI 2024 ستطبق التخفيضات الجديدة للحجم للأسواق الحدودية، مع مراعاة متطلبات الحجم والسيولة الناتجة عن مراجعة مؤشر مايو 2024.


-انتهى-


نبذة عن MSCI


MSCI هي شركة رائدة في توفير أدوات وخدمات دعم القرار الحاسمة لمجتمع الاستثمار العالمي. مع أكثر من 50 عامًا من الخبرة في البحث والبيانات والتكنولوجيا، فإننا ندعم قرارات استثمارية أفضل من خلال تمكين العملاء من فهم وتحليل العوامل الرئيسية للمخاطر والعائد وبناء محافظ أكثر فاعلية بثقة. نقوم بإنشاء حلول محسنة بحثية رائدة في الصناعة يستخدمها العملاء لاكتساب نظرة ثاقبة للشفافية وتحسينها عبر عملية الاستثمار. لمعرفة المزيد، يرجى زيارة www.msci.com


.

No comments:

Post a Comment