Saturday, April 29, 2023

إنترسولار يوروب: الزراعة تحت الألواح الشمسية – لتسخير الطاقة الشمسية والاستفادة منها


 ميونيخ وبفورتسهاين، ألمانيا 

(بزنيس واير) – يستمر الطلب على الغذاء في التزايد، بالتزامن مع زيادة إجمالي عدد سكان العالم... وفي إطار السعي لمعالجة أزمة المناخ، سيحتاج العالم إلى كل من الأراضي الزراعية ومختلف الأسطح لنشر الأنظمة الكهروضوئية. تماشياً مع فلسفة "روح العصر" (zeitgeist)، تشكّل الأنظمة الكهروضوئية الزراعية جسراً يجمع ما بين العالمين: الزراعة وتوليد الطاقة المتجددة. من شأن الوحدات الشمسية المثبتة فوق الحقول الزراعية أن تنقلنا إلى عالم انتاج الطاقة الجديدة بشكل أسرع، إلى جانب حماية المحاصيل الزراعية المهمة. وعلى ضوء هذه الحقائق جميعها، هذا ما دفع "إنترسولار يوروب" (Intersolar Europe)، وهو المعرض الرائد في العالم لقطاع الطاقة الشمسية – إلى التركيز على هذا الموضوع. بالتعاون مع المكتب الفرنسي الألماني لانتقال الطاقة (DFBEW)، سيستعرض معرض "إنترسولار يوروب" (Intersolar Europe) نماذج أعمال جديدة وأفضل الممارسات المستخدمة في فرنسا وألمانيا. كما سيكون موضوع الأنظمة الكهروضوئية الزراعية مدرجاً أيضاً في جدول أعمال مؤتمر "إنترسولار يوروب" (Intersolar Europe). تجدر الإشارة ألى أن معرض "إنترسولار يوروب" (Intersolar Europe) يُعقد في إطار فعالية "ذا سمارتر إي أوروبا" (The Smarter E Europe)، أكبر منصة مخصّصة لقطاع الطاقة في القارة، في الفترة من 14 إلى 16 يونيو 2023 في ميونيخ.


تشكّل الزراعة تحت الألواح الشمسية الاتجاه السائد حالياً... وتُظهر مشاريع الزراعة تحت الألواح الشمسية كيف يمكن أن يتمّ توليد الطاقة الشمسية والزراعة جنباً إلى جنب، وكيف يمكن أن تستفيد العمليتان الواحدة من الأخرى، وكيف يمكن معالجة النزاع على الأسطح المتاحة بذكاء.


تشكّل الكهرباء المتجددة للاستهلاك الذاتي اللامركزي فرصة رائعة، تتيح لأصحاب المشاريع الزراعية إضافة منشآت توليد الطاقة الشمسية إلى حافظة أصولها. كما تتيح لهم استخدام الطاقة المتجددة التي يقومون بتوليدها على أراضيهم وخفض فواتير استهلاك الكهرباء المقدّمة عبر الشبكات الوطنية. كما يمكنهم بيع أي فائض من الكهرباء، وبالتالي الحصول على مصدر إضافي للدخل. علاوة على ذلك، يمكن للمنشآت الكهروضوئية الزراعية أن تعزز المرونة وتزيد من غلة المحاصيل الزراعية، لأن وحدات الألواح الشمسية توفر الحماية للفاكهة والمحاصيل الخاصة ضد الأمطار الغزيرة أو البرد أو الجفاف.


أوروبا تدرك الإمكانات


يشهد الكثير من الدول الأوروبية زيادة في الوعي في صفوف المزيد والمزيد من المزارعين وصناع القرار السياسي بالإمكانات الواعدة التي توفرها الأنظمة الكهروضوئية الزراعية. ففي إيطاليا على سبيل المثال، أصدرت السلطات المختصة مؤخراً مجموعة من اللوائح والقوانين الجديدة التي تحدد المنشآت الكهروضوئية الزراعية المؤهلة للحصول على تمويل من برنامج الحوافز الحكومي حتى 1.1 مليار يورو، ما من شأنه أن يعطي حافزاً ودهماً للمنشآت الكهروضوئية الزراعية المبتكرة. في حين تقوم ألمانيا باختبار الأنظمة الكهروضوئية الزراعية في مجال زراعة التفاح، على سبيل المثال، في غيلسدورف، في ولاية "راينلاند بالاتينات"، وبدأت فرنسا في تركيب وحدات الألواح الشمسية فوق الكروم.


باستخدام الجرارات وجهاز التتبع – ميل نحو الاستخدام المزدوج


تعدّ تغطية المحاصيل بوحدات الألواح الشمسية العالية - كما يفعل مزارعو النبيذ الفرنسيون حالياً – عملية مثيرة للاهتمام بشكل خاص لأنها مناسبة للغاية لدعم زراعة النبيذ، والفواكه أو التوت أو الأعشاب وأي نباتات تفضل الظل الجزئي. كذلك، يمكن أن تحل الأسطح الشمسية مكان شبكات الحماية التقليدية ضج حبات البرد المؤذية أو الأنفاق المتعددة، كما يمكن أن تحمي المحاصيل من الجفاف.


يتيح دمج وحدات الألواح الشمسية في الزراعة إمكانيات عدة ويمهد الطريق إلى مجموعة متنوعة من مجالات التطبيق. ويمكن كذاك تجهيز وحدات الألواح الشمسية القائمة بذاتها في الحقول والمروج بأجهزة تتبع لتعقب مسار الشمس، ما من شأنه أن يزيد من العائد مقارنة بالوحدات التقليدية الثابتة، بنحو 20 في المائة. كما يمكن أيضاً نقل الألواح الشمسية وإبعادها عن طريق أي آلة زراعية عاملة في الحقول.


الزراعة تحت الألواح الكهروضوئية: موضوع حاسم وحيوي في معرض "إنترسولار يوروب" (Intersolar Europe)


للاطلاع على كل ما يمكن معرفته عن توليد الطاقة الشمسية في الزراعة، ندعوكم للانضمام إلينا في معرض "إنترسولار يوروب" (Intersolar Europe). في إطار الجلسة الخاصة بعنوان "الأنظمة الكهروضوئية الزراعية في فرنسا وألمانيا: الإمكانات ونماذج الأعمال وأفضل الممارسات" (Agri-PV in Deutschland und Frankreich: Potenziale, Geschäftsmodelle und Best Practices) والتي تُنظم في 15 يونيو الساعة 3:20 مساء بتوقيت وسط أوروبا الصيفي في منتدى "إنترسولار" (Intersolar)، سيتمّ تسليط الضوء بصورة عامة وشاملة على مختلف الحلول والتطبيقات قيد التشغيل بالفعل. كما ستشهد الفعالية تجربة عملية تقدمها مجموعة من العارضين، مثل "بايوا آر إي" (BayWa r.e. AG)، ومعهد فراونهوفر لأنظمة الطاقة الشمسية (ISE) و"نكست تو صان" (Next2Sun GmbH)، و"جولدبك سولار" (Goldbeck Solar GmbH) و"صان فارمينج" (SunFarming GmbH) وغيرها الكثير. كذلك، سيبحث برنامج مؤتمر "إنترسولار يوروب" (Intersolar Europe) في الأنظمة الكهروضوئية الزراعية قبل يوم واحد من بدء المعرض نفسه. وسيناقش الخبراء إمكانات استخدام الطاقة الشمسية في الزراعة.


سيُعقد معرض "إنترسولار يوروب" (Intersolar Europe) في الفترة من 14 إلى 16 يونيو 2023 في إطار فعالية "ذا سمارتر إي أوروبا" (The Smarter E Europe)، للعام 2023 في معرض ميونيخ الدولي (Messe München). ومن المتوقع أن يشارك أكثر من 85 ألف زائر من جميع أنحاء العالم في المعرض، حيث سيكون في انتظارهم أكثر من 2,200 عارض عبر 17 قاعة عرض تغطي مساحة 180 ألف متر مربع.


يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20230427005413/en/


إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.



الرابط الثابت

https://www.aetoswire.com/ar/news/2804202331887

جهات الاتصال

بيغي زيلاي


متحدثة


"ذا سمارتر إي أوروبا"


هاتف: 49723158598240+


البريد الالكتروني: zilay@solarpromotion.com


 


جوليان هيرماير


مديرة حسابات


هاتف: 4915141482446+


البريد الالكتروني: juliane.heermeier@fischerappelt.de

No comments:

Post a Comment