Wednesday, April 5, 2023

دراسة تكستارز حول وضع الابتكار تكشف تراجع قوّة وادي السيليكون مع اكتساب مراكز التكنولوجيا الناشئة تأثيراً أكبر


 بولدر، كولورادو - الثلاثاء, ٠٤. أبريل ٢٠٢٣


يتضمّن التقرير معلومات مُعمّقة حول وضع الابتكار في المنظومة العالمية للشركات الناشئة في المراحل المبكرة من أكثر من 1,600 من رواد الأعمال الحاليين والسابقين والطموحين ومستثمري رأس المال الاستثماري عبر شبكة "تكستارز" العالمية


 


(بزنيس واير): أصدرت اليوم "تكستارز"، وهي أحد أكبر المستثمرين في جولات التمويل الأولي في العالم، نتائج دراستها الافتتاحية حول وضع الابتكار في المنظومة العالمية للشركات الناشئة في المراحل المبكرة. ويتضمّن تقرير "دراسة ’تكستارز‘ حول وضع الابتكار لعام 2023"، معلومات مُعمّقة تستند إلى إجابات الدراسة الاستقصائية التي شملت أكثر من 1,600 من رواد الأعمال الحاليين والسابقين والطموحين ومستثمري رأس المال الاستثماري حول نظرتهم إلى الابتكار في بيئاتهم المحليّة وحول العالم.


 


وكشف البحث أنه بينما يواصل رواد الأعمال1 والمستثمرون الرأسماليون الذين شملتهم الدراسة اعتبار وادي السيليكون المركز العالمي الأكثر ابتكاراً اليوم، إلّا أنّه يتوقّع انحسار ​​تأثيره خلال الأعوام الخمسة المقبلة. وعندما طُلب منهم اختيار خمسة مراكز، اختار نحو ثلثي المستطلعين (63 في المائة) وادي السيليكون بصفته المركز الأكثر ابتكاراً حالياً. ومع ذلك، عند سؤالهم عن المراكز التي ستكون الأكثر ابتكاراً في غضون خمسة أعوام، تراجعت نسبة وادي السيليكون إلى أقل من النصف (45 في المائة).


 


وقال ماييل جافيت، الرئيس التنفيذي في شركة "تكستارز"، في معرض تعليقه على هذه الدراسة: "تعكس نتائج دراستنا الاستقصائية على خلفية التقلبات المستمرة للسوق، التحول بعيداً عن هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية التقليدية على مجال الابتكار نحو عصر متعدد الأقطاب تزدهر فيه ريادة الأعمال التكنولوجية على مستوى العالم - وهو اتجاه تؤكده قناعة المشاركين في الدراسة بأن أفريقيا ستتخطى أوروبا الغربية هذا العام من خلال تأسيس المزيد من الشركات الناشئة. ومع قدرة المستثمرين اليوم على توفير تدفق الصفقات حول العالم وتأسيس رواد الأعمال لأعمال عالمية من أي مكان، فمن غير المستغرب أن نشهد تراجعاً في فاعلية مركز تكنولوجي واحد، مثل وادي السيليكون. وتؤكد نتائج دراستنا أن المواهب الريادية البارزة تزدهر في جميع أنحاء العالم، كما أن الابتكار يتطلب دعم منظومة بأكملها".


 


وتشمل النتائج الرئيسة لهذه الدراسة ما يلي: 


 


المناطق: يعتبر غالبية رواد الأعمال والمستثمرين الرأسماليين الذين شملتهم الدراسة (51 في المائة) أنّ منطقة آسيا والمحيط الهادئ هي المنطقة الأكثر ابتكاراً خارج الولايات المتحدة الأمريكية اليوم، ما يشير إلى أن هذه المنطقة قد تتحدى الهيمنة التاريخية للولايات المتحدة الأمريكية في وقت لاحق.


القطاعات: يتوقع نحو نصف روّاد الأعمال والمستثمرين الرأسماليين الذين شملتهم الدراسة أنه بعد خمسة أعوام من الآن، ستكون كلّ من التكنولوجيا الصحية (51 في المائة) والاستدامة (44 في المائة) المجالين الأكثر ابتكاراً، ما يدل على الطريقة التي يتابع بها المؤسسون بشكل متزايد العديد من أكبر التحديات التي تواجه عصرنا، بدءاً من الصحة وطول العمر وصولاً إلى تغيّر المناخ والمرونة الغذائية.


المبتكرون وصنّاع التغيير: يتطلّب الابتكار منظومةً كاملةً. ويعتقد ربع المستطلعين فقط (26 في المائة)  أن المستثمرين الرأسماليين والمستثمرين الملّاكين سيقودون عمليات الابتكار طيلة الأعوام الخمسة المقبلة، مع عدم ظهور قوة أو تأثير واحد، مثل الحكومات أو الشركات، كعامل مهيمن.


سلوكيات المؤسسين: حافظت الشركات على خصوصيتها لمدّة طويلة، وتؤكّد دراستنا هذا الاتجاه حيث قال أكثر من ربع (28 في المائة) رواد الأعمال أن هدفهم طويل الأجل يتمثّل في البقاء مستقلين والمحافظة على خصوصيتهم. وبالمقارنة، يسعى 16 في المائة فقط منهم إلى القيام بعمليات طرح أولي للاكتتاب العام، فيما يسعى 7 في المائة منهم أن يتم الاستحواذ عليهم من قبل شركة أسهم خاصة.


 


وأردف جافيت قائلاً: "بالنظر إلى المستقبل، نتوقع أن تشكل القوى المتنافسة معالم سوق الابتكار في الأشهر المقبلة. وأدى انهيار مصرف "سيليكون فالي بنك"، وما تلاه من تداعيات، إلى تضييق الخناق على بيئة جمع الأموال الضيقة أساساً. وعليه، قد يشكل ذلك نهاية الطريق لبعض المؤسسين غير القادرين على جمع الأموال أو زيادة ديون المشاريع ببساطة. وخلافاً لذلك، فإن موجة تسريح العمال عبر قطاع التكنولوجيا ستساعد في خلق طفرة في ابتكارات المرحلة المبكرة، بالتزامن مع تحوّل عدد كبير من العمّال المُسَرَّحِين إلى روّاد أعمال. وسنشهد أعداداً متزايدة من المتقدمين لبرامجنا يتعاملون مع بعض أكبر التحديات في حياتنا في مجالات مثل التكنولوجيا الصحية والاستدامة ومرونة الإمداد الغذائي".


 


للمزيد من المعلومات حول نتائج هذه الدراسة، يمكنكم تنزيل التقرير البحثي الكامل عبر الموقع الإلكتروني لدراسة "تكستارز حول وضع الابتكار لعام 2023".


 


المنهجية


أجرت "تكستارز" بالتعاون مع شركة "هانوفر ريسيرتش" في الفترة الممتدة بين ديسمبر 2022 ويناير 2023، دراسةً استقصائية شاملةً للأفراد عبر المنظومة العالمية للتكنولوجيا، من رواد الأعمال الحاليين والسابقين والطامحين إلى مستثمري رأس المال الاستثماري والاستشاريين والشركاء التجاريين، لتقييم وضع الابتكار. ويتضمن تحليل الدراسة الاستقصائية إجابات شملت 1,607 فرداً بعد تنظيف البيانات ومراقبة الجودة. أُجري هذا الاستبيان عبر الإنترنت واختير المشاركون في الدراسة عبر قائمة جهات اتصال مقدمة من شركة "تكستارز سنترال" المحدودة.


 


لمحة عن "تكستارز"


 


تُعدّ "تكستارز" أحد أكبر المستثمرين في جولات التمويل الأولي في العالم وقد استثمرت في أكثر من 3,400 شركة من خلال مسرعاتها التي تبلغ قيمتها السوقية مجتمعة نحو 98 مليار دولار أمريكي. وانطلقت "تكستارز"، التي تأسست عام 2006، مع ثلاث أفكار بسيطة – يخلق روّاد الأعمال مستقبلاً أفضل للجميع، ويؤدي التعاون إلى دفع عجلة الابتكار، وتأتي الأفكار العظيمة من أيّ مكان. وتتمثّل مهمتنا الحالية في تمكين كلّ شخص على الكوكب من المساهمة في والاستفادة من نجاح روّاد الأعمال. وبالإضافة إلى برامج التسريع التشغيليّة وصناديق رؤوس الأموال الاستثمارية، نحقّق ذلك عبر الربط بين الشركات الناشئة والمستثمرين والشركات والمدن للمساعدة في بناء مجتمعات ناشئة مزدهرة. وتُساعد شبكة "تكستارز" العالميّة روّاد الأعمال على تحقيق النجاح. www.techstars.com


___________________________

1 تشمل عبارة "روّاد الأعمال" في هذا التقرير روّاد الأعمال الحاليين والسابقين والطامحين، ما لم ينص على خلاف ذلك.


 


يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية من هذا البيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) عبر الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20230403005251/en/


 


إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.



الرابط الثابت

https://www.aetoswire.com/ar/news/0404202331489

جهات الاتصال

للاتصالات الإعلامية:


شركة "تكستارز":


"لونغكري سكوير بارتنرز"


كايت سيلفستر/ أوليفيا ماكان


البريد الإلكتروني: techstars@longacresquare.com

No comments:

Post a Comment