Thursday, May 25, 2023

مجموعة Lenovo Group: النتائج المالية للسنة بالكامل 2022/23

 


تحقق Lenovo ربحية مستقرة في عام التحول المتسارع

Lenovo Group (HKSE: 992) (إيصال الإيداع الأمريكي (ADR): أعلنت LNVGY) اليوم عن نتائج العام بأكمله، حيث بلغت إيرادات المجموعة 62 مليار دولار أمريكي وصافي الدخل 1.6 مليار دولار أمريكي، أو 1.9 مليار دولار أمريكي على أساس معايير التقارير المالية في غير هونج كونج [1] (HKFRS) كانت الربحية مستقرة بإجمالي الهامش والهامش التشغيلي حقق كلاهما أعلى مستوياته في 18 عامًا وصافي هامش الربح وعلى أساس معايير التقارير المالية في غير هونج كونج (non-HKFRS) كان ثابتًا من عام لآخر. في حين تأثرت إيرادات المجموعة بسبب الضعف في سوق الأجهزة، وصلت الإيرادات من الأعمال غير المرتبطة بالكمبيوترات الشخصية إلى أعلى مستوى لها في السنة المالية بما يقرب من 40%، ضختها محركات النمو المتنوعة في Lenovo من مجموعة Solutions and Services Group (SSG) ومجموعة Infrastructure Solutions Group (ISG)، من النمو في الإيرادات لتسجل مستويات قياسية بلغت 6.7 مليارات دولار أمريكي و9.8 مليارات دولار أمريكي على التوالي، بزيادة قدرها 22% و37% عامًا بعد عامٍ.

بعد عام من عدم اليقين في الصناعة والعالم، ترى Lenovo علامات إيجابية على استقرار السوق. تتوقع المجموعة أن تستأنف سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة الذكية النمو من عام لآخر في النصف الثاني من عام 2023، وأن تستأنف سوق خدمات تكنولوجيا المعلومات نموًا مرتفعًا نسبيًا وسيؤدي ذلك معًا إلى دفع سوق تكنولوجيا المعلومات الإجمالي في عام 2023 إلى نمو متوسط.. على المدى المتوسط إلى الطويل، سيستمر تسارع التحول الرقمي والذكي، مما يؤدي إلى احتمالية النمو الكبيرة للبنية التحتية السحابية والحوسبة.

لا يزال وضع Lenovo النقدي قويًا، كما تحسنت دورة التحويل النقدي أيضًا. وقد أدت هذه السيولة الصحية إلى استمرار المجموعة في الاستثمار في البحث والتطوير حول 'تكنولوجيا المعلومات الجديدة' (العميل، وتكنولوجيا الطرفية، والسحابية، والشبكية، والذكاء) لبناء كفاءاتها الجوهرية المستقبلية. خلال العام الماضي، زادت Lenovo استثماراتها للعام بأكمله في البحث والتطوير إلى 2.2 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 6% على أساس سنوي.

في الربع الرابع (Q4)، اعترفت المجموعة بإعادة الهيكلة لمرة واحدة ورسوم أخرى بقيمة 249 مليون دولار أمريكي، من بين العديد من الإجراءات الأخرى، لتوفير حوالي 850 مليون دولار أمريكي من المدخرات السنوية من نفقات تشغيل المجموعة، مما يساعد على إنشاء أساس متين لعمليات المجموعة في سوق مليئة بالتحديات، ووضعها في مكانة للنمو المستقبلي.

أعلن مجلس إدارة Lenovo عن توزيعات أرباح نهائية قدرها 3.8 سنتات أمريكية أو 30.0 سنت هونج كونج للسهم عن السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2023.

المؤشرات المالية:

السنة المالية 22/23

مليون دولار أمريكي

السنة المالية 21/22

مليون دولار أمريكي

تغيير

إيرادات المجموعة

61.947

71.618

(14%)

الدخل قبل خصم الضرائب

2.136

2.768

(23%)

صافي الدخل (الربح العائد إلى مساهمي الأسهم)

1.608

2.030

(21%)

صافي الدخل (الربح العائد إلى مساهمي الأسهم - غير معايير التقارير المالية في غير هونج كونج (non-HKFRS))

1.878

2.164

(13%)

ربحية السهم الأساسية (بالسنت الأمريكي)

13.50

17.45

3.95

كلمة مقتبسة عن رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي Yuanqing Yang:

'حققت Lenovo ربحية مستقرة في السنة المالية الماضية حيث استمرت محركات النمو المتنوعة لدينا في تحقيق إنجازات جديدة. يقود زخمهم تقدمًا مطردًا في التحول الذي تقوده خدماتنا، وازداد مزيج إيرادات الأعمال غير المرتبطة بأجهزة الكمبيوتر الشخصي لدينا إلى ما يقرب من 40%. إن إستراتيجيتنا الواضحة تعمل، وعمليتنا التشغيلية مرنة، حتى في مواجهة حالات عدم اليقين العالمية. للمضي قدمًا، سنواصل الاستثمار في البحث والتطوير لاقتناص الموجة التالية من فرص النمو، لذلك نحن مستعدون جيدًا للمستقبل.'

مجموعة Solutions and Services Group (SSG): هامش مرتفع ونمو قوي

الفرص:

تستمر قطاعات خدمات 'تكنولوجيا المعلومات الجديدة' في سوق خدمات تكنولوجيا المعلومات التي تبلغ قيمتها تريليون دولار في التوسع، مع توقع نمو الأجهزة كخدمة (DaaS) والحلول السحابية بمعدل نمو سنوى إجمالى (CAGR) مضاعف بحلول عام 2025. سيظل الإنفاق على الحلول والخدمات قويًا، لا سيما في التعليم وتجارة تجزئة الأجهزة الذكية والمدن الذكية وعلى مستوى التصنيع.

الأداء في السنة المالية 22/23:

  • تستمر مجموعة SSG لتكون محرك النمو للمجموعة ومساهمًا مهمًا في الربح.
  • بلغت الإيرادات رقمًا قياسيًا مطلقًا، حيث ارتفعت بنسبة 22% على أساس سنوي لتصل إلى 6.7 مليارات دولار أمريكي، بهامش تشغيلي مرتفع بلغ 21%.
  • نمو مرتفع مضاعف في جميع القطاعات، حيث يمثل مزيج الإيرادات من الحلول والخدمات غير المرتكزة على الأجهزة الآن أكثر من نصف عائدات مجموعة SSG.

النمو المستدام:

  • تواصل مجموعة SSG الاستثمار في بناء حلول أفقية قابلة للتوسع والتكرار أو لبنات بناء يمكن نشرها في أي صناعة، مع الاستفادة من أجهزة اللابتوب Lenovo IP.
  • بالإضافة إلى ذلك، قامت مجموعة SSG بإثراء حلول أماكن العمل الرقمية وحافظة حلول TruScale السحابية الهجينة
  • حافظة TruScale الموسعة لبرمجيات SAP مع الإصدار الخاص من مركز بيانات العملاء (PE CDC) والشراكة الحصرية الموسعة لتوفير الخدمة التقنية المدارة لعملاء SAP PE CDC في الصين.

مجموعة Infrastructure Solutions Group (ISG): إيرادات قياسية، أرباح قياسية، نمو مفرط

الفرص:

تواصل مجموعة ISG الاستفادة من التحديث المستمر للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT). بحلول عام 2025، من المتوقع أن تتجاوز سوق الخوادم وحدها 132 مليار دولار أمريكي، ومن المتوقع أن يصل التخزين إلى 36 مليار دولار أمريكي والبنية التحتية الطرفية 37 مليار دولار أمريكي.

الأداء في السنة المالية 22/23:

  • أداء تاريخي كامل لمدة عام لمجموعة ISG بصفتها محركًا مربحًا عالي النمو. نمت الإيرادات إلى ما يقرب من 10 مليارات دولار أمريكي، بزيادة 37% على أساس سنوي، مع أرباح تشغيل قياسية بلغت 98 مليون دولار أمريكي.
  • نمت الإيرادات من أعمال الخوادم بنسبة 30% تقريبًا من عام لآخر لتصل إلى مستوى قياسي مرتفع، مما جعل Lenovo ثالث أكبر مزود للخوادم في العالم.
  • كما حقق التخزين أيضًا عائدات قياسية عالية، حيث تضاعفت نتائج السنة المالية السابقة ثلاث مرات، وانتقل من المركز الثامن (8) في العالم إلى المركز الخامس (5). نمت عائدات البرمجيات بنسبة 25% على أساس سنوي، وهو رقم قياسي آخر.

النمو المستدام:

  • تواصل مجموعة ISG تعزيز قدراتها في الحزمة الكاملة التي تغطي كلًا من مزود الخدمة السحابية وقطاعات المؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطة (SMB).
  • في الوقت نفسه، تستثمر مجموعة ISG في ابتكارات البنية التحتية المدعومة بالذكاء الاصطناعي (AI)، مثل الحوسبة المتطورة الطرفية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي والسحابة الهجينة.
  • تعزز التصنيع الداخلي والقدرة التنافسية من حيث التكلفة بإضافة منشأة داخلية في بودابست، المجر.

مجموعة الأجهزة الذكية (IDG): المكانة الرائدة في السوق والربحية

الفرص:

تأثر العمل بعدة أرباع من إضعاف سوق الأجهزة بسبب استهلاك المخزون في القنوات. نظرًا إلى أن أجهزة الكمبيوتر الشخصية هي الأداة الإنتاجية الأساسية في العصر الرقمي اليوم، تتوقع Lenovo عودة سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية إلى النمو في النصف الثاني من عام 2023. يواصل اتجاه الرقمنة ونموذج العمل الهجين في دفع النمو المطرد في حلول المساحات الذكية.

الأداء في السنة المالية 22/23:

  • انخفضت عائدات مجموعة IDG على أساس سنوي لتصل إلى 49.4 مليار دولار أمريكي، لكنها نجحت في الحفاظ على المركز الأول (1) في سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية بحصة سوقية تبلغ 23.2% على مستوى العالم وحافظت على ربحيتها الرائدة في الصناعة بنسبة 7.3%.
  • ارتفع مزيج الإيرادات من المنتجات المتميزة إلى ما يقرب من 30%.
  • كانت أعمال الهواتف الذكية مربحة لمدة ثلاث سنوات متتالية وحققت نموًا في الإيرادات ممتازًا بالنسبة للسوق في معظم الأسواق.

النمو المستدام:

  • ستدير مجموعة IDG النفقات عن كثب وتزيد من شحذ تفوقها التشغيلي.
  • وستواصل الاستثمار في الابتكارات التقنية مركزةً على العروض الممتازة والمناطق المجاورة، مع تعزيز حلول الفضاء الذكية لنماذج العمل الهجينة في الوقت نفسه.

الأداء عن الربع الرابع

كان الربع الرابع من العام المالي هو الربع الأكثر تحديًا في العام نظرًا إلى الضغوط من كل من سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية والاقتصاد العالمي. أنهت Lenovo الربع بإيرادات بلغت 12.6 مليار دولار أمريكي، بانخفاض 24% على أساس سنوي. انخفضت الإيرادات من مجموعة IDG بنسبة 33% على أساس سنوي، في حين ساعدت قوة الدفع القوية من محركات النمو مجموعة SSG ومجموعة ISG على تعويض ضعف سوق الأجهزة. ارتفعت عائدات مجموعة SSG بنسبة 18% منذ بداية العام إلى 1.6 مليار دولار أمريكي، كما ارتفعت عائدات مجموعة ISG بنسبة 56% لتصل إلى 2.2 مليار دولار أمريكي. بلغ مزيج الإيرادات غير المتعلقة بأجهزة الكمبيوتر الشخصي خلال الربع ارتفاعًا تاريخيًا بلغ 43%، بزيادة قدرها 12 نقطة على أساس سنوي.

النقاط الرئيسية التشغيلية في الربع الرابع

البيئية والاجتماعية والحوكمة - ترقت درجة تصنيف Lenovo البيئي والاجتماعي والحوكمة مؤخرًا إلى AAA من قبل MSCI،,وهي إحدى وكالات التصنيف الدولية. تمثل هذه الترقية أعلى تصنيف ممكن للشركات الرائدة في برامج مجموعة ESG. بالإضافة إلى ذلك، كرمت EcoVadis شركة Lenovo عن التميز في المشتريات المستدامة في حفل توزيع جوائز القيادة المستدامة السنوي السابع. كما كُرمت الشركة مؤخرًا من Forbes كواحدة من أفضل أرباب العمل للتنوع في عام 2023, وقُيمت بناءً على التوصيات المباشرة والتوصيات غير المباشرة والبحث حول مؤشرات الأداء الرئيسية.

[1] تعدل المقياس غير المتوافق مع معايير التقارير المالية في غير هونج كونج (non-HKFRS) عن طريق استبعاد صافي تغيرات القيمة العادلة على الأصول المالية بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة، واستهلاك الأصول غير المادية الناتجة عن الرسوم المتعلقة بعمليات الاندماج والاستحواذ والاندماج والاستحواذ؛ إعادة الهيكلة والرسوم الأخرى؛ وتأثيرات ضريبة الدخل المقابلة، إن وجدت.

نبذة عن شركة Lenovo

Lenovo (HKSE: 992) (إيصال الإيداع الأمريكي (ADR): مجموعة LNVGY) هي شركة تقنية عالمية ذات إيرادات تبلغ 62 مليار دولار أمريكي، وتحتل المرتبة 171 في قائمة Fortune Global 500، وتوظف 77000 شخص حول العالم، وتخدم ملايين العملاء يوميًا في 180 سوقًا. من خلال التركيز على رؤية جريئة لتقديم تقنية أكثر ذكاءً للجميع، فقد أسست Lenovo نجاحها كأكبر شركة أجهزة كمبيوتر شخصي في العالم من خلال التوسع أكثر في مجالات النمو التي تغذي تقدم تقنيات 'تكنولوجيا المعلومات الجديدة' (العميل، والطرفية، والسحابية، والشبكية، والذكاء)، بما في ذلك الخوادم والتخزين والجوال والبرمجيات والحلول والخدمات. يؤدي هذا التحول جنبًا إلى جنب مع ابتكارات Lenovo التي تغير العالم إلى بناء مستقبل أكثر شمولاً وجديرًا بالثقة وأكثر ذكاءً للجميع في كل مكان. لمعرفة المزيد، تفضل بزيارة https://www.lenovo.com, واقرأ آخر الأخبار من خلال StoryHub.

مجموعة LENOVO GROUP:

الملخص المالي

عن الربع سنوي والسنة المنتهية في 31 مارس 2023

(بالمليون دولار أمريكي، باستثناء بيانات الأسهم)

الربع الرابع
السنة المالية 22/23

الربع الرابع
السنة المالية 21/22

تغييرات سنة/سنة

السنة المالية 22/23

السنة المالية 21/22

تغييرات سنة/سنة

الإيرادات

12.635

16.694

(24)%

61.947

71.618

(14)%

الربح الكلي

2.143

2.864

(25)%

10.501

12.049

(13)%

هامش الربح الكلي

(17.0%)

(17.2%)

(0.2) نقطة

(17.0%)

(16.8%)

(0.2) نقطة

نفقات التشغيل

(1.852)

(2.275)

(19)%

(7.832)

(8.968)

(13)%

نفقات البحوث والتطوير
(مشمولة في نفقات التشغيل)

550

576

(5)%

2.195

2.073

6%

نسبة النفقات إلى الإيرادات

14.7%

13.6%

1.1 نقطة

12.6%

12.5%

0.1 نقطة

أرباح التشغيل

291

589

(51)%

2.669

3.081

(13)%

الدخل / (النفقات) الأخرى غير التشغيلية - الصافي

(161)

(69)

134%

(533)

(313)

70%

الدخل قبل خصم الضرائب

130

520

(75)%

2.136

2.768

(23)%

الضرائب

(24)

(99)

(75)%

(455)

(623)

(27)%

ربح الفترة / السنة

106

421

(75)%

1.681

2.145

(22)%

الحصص غير المسيطرة

8

(9)

غير متوفر

(73)

(115)

(37)%

الربح العائد إلى مساهمي الأسهم

114

412

(72)%

1.608

2.030

(21)%

الربح العائد إلى مساهمي الأسهم - معايير التقارير المالية في غير هونج كونج [1] (non-HKFRS)

284

507

(44)%

1.878

2.164

(13)%

ربحية السهم (بالسنت الأمريكي)
الأساسية
المخففة

0.95

0.93

3.52

3.20

(2.57)

(2.27)

13.50

12.74

17.45

15.77

3.95

(3.03)

 

No comments:

Post a Comment