Tuesday, May 23, 2023

يقدم المزيد من الشركات العامة التزاماتها المناخية في ظل اقتراب مدة الحد من الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية


 نيويورك - الاثنين, ٢٢. مايو ٢٠٢٣ أيتوس واير طباعة 


وضعت ما يقرب من نصف الشركات العامة العالمية هدفًا لإزالة الكربون، غير أن 17% من هذه الأهداف ستتماشى مع هدف ارتفاع درجة الحرارة 1.5 درجة مئوية

ستنقضي فترة ميزانية الانبعاثات العالمية للشركات المسجلة للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية بحلول شهر أكتوبر 2026

يظهر تحليل الشركات الخاصة العالمية أن لديها كثافة أقل من الكربون عن الشركات العامة

 


(BUSINESS WIRE) – ازداد على نحو مستمر عدد الشركات العامة العالمية التي تقدم التزامات مناخية هذا العام، ولكن تختلف هذه الأهداف اختلافًا كبيرًا في شمولها وطموحها، حسب آخر  مسار للحياد الكربوني لشركة MSCI، وهو مقياس يقيس تقدم التغير المناخي للشركات العامة ضمن مؤشر MSCI All Country World Investable Market Index (ACWI IMI) 1. يكشف مسار الحياد الكربوني اتجاهًا واضحًا بين الشركات المسجلة: مزيد من الالتزامات المناخية، وتحسين الإفصاح، في ظل انبعاثات كربونية متزايدة.


وضعت ما يقرب من نصف الشركات المدرجة (44 بالمئة) أهدافًا لإزالة الكربون – وهو ما يشكل 8 نقاط مئوية أكثر مما تم الإبلاغ عنه في  مسار للحياد الكربوني لشركة إم إس سي آي لشهر أكتوبر 2022، - لكن لا يعني ذلك بالضرورة أن جميعها يعالج كثافة الكربون بشكل كافٍ. ستتماشى 17 بالمئة فقط من الأهداف المناخية للشركات مع انبعاثات الكربون عبر إجمالي سلسلة القيمة مع الهدف الطموح لاتفاقية باريس عند 1.5 درجة مئوية. 


تهدف أقل من ثلث الأهداف المنشورة (30 بالمئة) إلى تحقيق صافي انبعاثات صفرية، على الرغم من احتمالية تنفيذ المعايير الإلزامية والاختيارية للكشف عن المعلومات الخاصة بالمناخ في المستقبل القريب، مما يبين مدى الالتزامات المقدمة. 


يوضح مسار الحياد الكربوني الذي أصدرته اليوم شركة MSCI، وهي مُزود رائد لأدوات وخدمات دعم القرارات الحاسمة في مجتمع الاستثمار العالمي، أنه يُتوقع أن تستنفد الشركات العامة حصتها في ميزانية الانبعاثات العالمية للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية بحلول شهر أكتوبر 2026، في موعد قبل ذلك بشهرين عما قدرته شركة MSCI سابقًا في شهر أكتوبر 2022.     


تسير الشركات العامة على طريق تحقيق انبعاث بحجم 11.2 جيجا طن من النطاق 1 المباشر لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الجو لهذا العام، وهو ما لم يتغير منذ 2022، على الرغم من تقديم مزيد من الالتزامات بخفض الكربون2. ويضعهم ذلك على الطريق لتدفئة الكوكب بنسبة 2.7 درجة مئوية لهذا القرن، حسب مقياس "الارتفاع في درجة الحرارة الضمنية"، استنادًا إلى تحليل مسارات الانبعاثات في المستقبل والتزاماتهم المناخية الحالية. 


يحاول المستثمرون الوصول إلى هذه الشركات لاتخاذ قرارات بشأن الحافظات المهتمة بشؤون المناخ، حيث شُهد ارتفاع في مستوى عمليات الكشف، حيث كشفت ما يزيد عن الثلث (35 بالمئة) من الشركات العامة عن انبعاثات النطاق 3 التي تنشأ من مورديها أو استخدام العملاء لمنتجاتها، لترتفع إلى 5 نقاط مئوية من شهر أكتوبر العام الماضي.  


الأصول الخاصة تعرض كثافة أقل للكربون


على الرغم من أنه في بعض الأحيان قد يُعتبر أن تكون الكثافات الكربون مرتفعة في الأسواق الخاصة عما هي في الشركات العامة، تقترح شركة إم إس سي آي تقديرات غير ذلك.  تُشير التقديرات إلى أن الشركات الخاصة التي تعمل في أربع من أصل خمس فئات من الصناعات الأعلى كثافة للانبعاثات تنتج نسبة كربون أقل من الشركات المسجلة كشركات عامة، وذلك حسب البيانات الواردة من إم إس سي آي إي إس جي ريسيرتش وبرجس  3.  


يبلغ متوسط كثافة الكربون التقديرية للشركات المسجلة نسبة 76 بالمئة أعلى من الشركات غير المسجلة، في فئات الصناعات الخمس الأعلى.  


يساهم ذلك في تمويل المستثمرين المؤسسين لما يقرب من 150 مليون طن من انبعاثات الكربون من الشركات الخاصة إلى الملكية الخاصة، والدين ومحافظ الأصول الحقيقية4.


تقود توجهات القطاعات سمات الاستمارات الخاصة – مع زيادة احتمالية إدراج الشركات الخاصة ضمن الصناعات الفرعية التي تشكل كثافة أقل في الانبعاثات. على سبيل المثال، يشكل قطاعان تكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية 47 بالمئة من إجمالي قيمة سوق الملكية الخاصة المؤسساتية، في حين تشكل 6 في المئة فقط من الانبعاثات.   وفي المقابل، تشكل قطاعات الطاقة والمواد والمرافق 6 في المئة فقط من إجمالي قيمة السوق الخاصة بينما ينتج ما يقرب من نصف الانبعاثات التقديرية الممولة.


وفي تعليقٍ لسلفيان فانستون، المدير التنفيذي في بحوث الاستثمار في التغير المناخي بشركة إم إس سي آي، صرح أن: "تقرير التقييم السادس التجميعي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ واضح.   إن التغير المناخي بات موجودًا وملموسًا، كما هو متوقع، وأصبح خطر الدمار الكامل حقيقة بينة. نحن نشهد تقدمًا أكبر من ناحية الشركات العامة نحو تحقيق الأهداف المناخية الأساسية، ولكن يكشف مسار الحد من الكربون لشركة إم إس سي آي أنه لا تزال هناك فجوة كُبرى بين التزاماتهم نحو الكربون وانبعاثات الكربون لديهم.


"وبالنسبة إلى المستثمرين، تكمن المعادلة في ضرورة مواجهتهم لمخاطر الانتقال أو مواجهة مخاطر مادية شديدة ودائمة في الغد، وأن لديهم دورًا ليؤدوه في تحفيز التغير الوجودي اللازم.   يستطيع المستثمرون استخدام أدواتهم الإستراتيجية، بما يتضمن توزيع الأصول والاستثمارات الخضراء والتفاعل مع المجالس وصناع السياسات، وذلك لمساعدة الشركات ليس فقط في وضعها على الطريق نحو الحياد الكربوني، ولكن أيضًا لتشجيع التغيرات التنظيمية اللازمة لتعديل الوضع بحيث تتساوى فرص الجميع.


"يجب على الشركات العامة والخاصة والمستثمرين أن يتحركوا بسرعة، حيث يبين هذا التقرير بوضوح أن الوقت ينفد ونحن لسنا على الطريق نحو الحد من الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية."


نبذة عن عن MSCI Inc.


إن شركة إم إس سي آي هي مُزود رائد لأدوات وخدمات دعم القرارات الحاسمة لمجتمع الاستثمار العالمي. نوفر الدعم في اتخاذ قرارات استثمار أفضل من خلال تمكين العملاء من فهم الدوافع الرئيسية للمخاطر والعوائد وتحليلها، والعمل بثقة لبناء حافظات استثمارية أعلى كفاءة، بفضل ما نتمتع به من أكثر من 50 عامًا من الخبرة في مجال البحث، والبيانات والتكنولوجيا. نعمل على وضع حلول رائدة في القطاع تستند إلى الأبحاث يمكن للعملاء استخدامها للحصول على رؤية للشفافية وتحسينها على امتداد العملية الاستثمارية.


حول MSCI ESG Research Products and Services


يتم توفير منتجات وخدمات MSCI ESG Research من قبل MSCI ESG Research LLC. وهي مصممة لتوفير أبحاث معمّقة وتصنيفات وتحليلات لممارسات الأعمال المرتبطة بالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في كافة أنحاء العالم كما تُستخدم تصنيفات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية والبيانات والتحليلات من شركة "إم إس سي آي إي إس جي ريسيرتش" المحدودة في بناء MSCI ESG Indexes. إنّ  MSCI ESG Researchالمحدودة هي شركة استشارات استثمارية مسجَّلة بموجب قانون مستشاري الاستثمار لعام 1940 وهي شركة تابعة لشركة "MSCI Inc.".


للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني msci.com


ملحوظات للمحررين


1 اعتبارًا من 31 مارس، 2023.


2 يساوي الجيجا طن مليار طن.


3 استنادًا إلى تحليل البيانات من " إم إس سي آي ريسيرتش" و"برجس"، اعتبارًا من يوم 30 سبتمبر 2022. إن برجس هي مزود عالمي للبيانات والبحث عن استثمارات بديلة.


4لا يشمل تقدير انبعاثات الأصول الخاصة البصمة الكربونية كلها للأصول غير المسجلة، التي تمتد ملكيتها إلى خارج دائرة المستثمرين المؤسسيين إلى الشركات الخاصة والعامة الأُخرى وكذلك الحكومات. تسير الشركات المسجلة حول العالم على الطريق لتحقيق انبعاث بقدر 11.2 مليار طن من انبعاثات الكربون المباشرة (النطاق 1) في هذا العام.


المنهجية


إن نموذج إم إس سي آي للارتفاع في درجة الحرارة الضمنية هو مقياس تطلعي لتأثير المناخ الذي يُظهر قابلية حدوث الاحتباس الحراري التقديري للشركة أو الحافظة بالدرجة المئوية استنادًا على انبعاثات الغازات الدفيئة الحالية ومسار الانبعاثات المتوقع.


يشير النموذج إلى تغير في متوسط درجات الحرارة العالمية في هذا القرن إذا تجاوز الاقتصاد الكلي أو عجز عن هدف ميزانية الكربون نفسها للشركة أو الحافظة موضع النظر. 


يتشابه تقدير إجمالي الارتفاع في درجة الحرارة الضمنية في هذا التقرير مع توقعات الاحتباس الحراري العالمي، استنادًا إلى التزامات الدول المناخية في حالة تطبيق السياسات والإجراءات لتحقيق ذلك تطبيقًا كاملاً.  تعكس كلا التقديرين الطموح المناخي.


يُعاد حساب نموذج الارتفاع في درجة الحرارة الضمنية كل أسبوعين ليبين آخر أهداف إزالة الكربون للشركات وبيانات الانبعاثات، وربع سنوي ليبين التحديثات في البيانات المالية.  ويتطور مع مرور الوقت.


يحتوي هذا البيان الصحافي على بيانات تطلعيّة بالمعنى المقصود في قانون إصلاح التقاضي الخاص بالأوراق المالية لعام 1995. وتُعنى البيانات التطلعيّة بالأحداث المستقبليّة أو الأداء المستقبلي، وتشمل مخاطر قد تسبب الاختلاف المادي للنتائج الفعليّة أو الأداء ولا ينبغي التعويل على هذه البيانات التطلعيّة. إن المخاطر التي قد تؤثر على النتائج أو الأداء متاحة في التقرير السنوي لشركة " MSCI وفق نموذج 10-K للسنة المالية الأخيرة المنتهية في 31 ديسمبر والمودعة إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية. لا تتعهد "إم إس سي آي" بتحديث أي بيانات تطلعية. ولا تشكل أي من المعلومات الواردة في هذا البيان الصحفي نصيحة استثمارية كما لا ينبغي الاعتماد عليها على هذا النحو. لا تمنح "إم إس سي آي" أي حق باستخدام منتجاتها أو خدماتها من دون الحصول على الترخيص المناسب. كما لا تقدم "MSCI" أي ضمانة لقابليّة التجارة وصلاحيّة الهدف الخاصّ سواءً كانت صراحةً أو ضمنًا أو غير ذلك فيما يتعلق بالمعلومات الواردة في هذا البيان وتخلي مسؤوليتها إلى أقصى الدرجات التي يسمح بها القانون.


إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.



الرابط الثابت

https://www.aetoswire.com/ar/news/2205202332307

جهات الاتصال

استفسارات وسائل الإعلام

PR@msci.com

Melanie Blanco +1 212 981 1049

Tina Tan +852 2844 9320

Calum MacDougall +44 7876 836 759


خدمة العملاء العالمية لشركة MSCI

خدمة عملاء أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا + 44 20 7618.2222

خدمة عملاء الأمريكتين +1 888 588 4567 (مجاني)

خدمة عملاء آسيا والمحيط الهادئ + 852 2844 9333


No comments:

Post a Comment