Thursday, May 4, 2023

منطقة الشرق الأوسط إحدى أسرع أسواق المدفوعات الرقمية الفورية نموّاً على مستوى العالم

  دبي، الإمارات العربية المتحدة - الأربعاء, ٠٣. مايو ٢٠٢٣ أيتوس واير  



يتوقّع تقرير "برايم تايم فور ريل-تايم" للعام 2023 الصادر عن شركة "إيه سي آي ورلد وايد"، أن تشهد معاملات المدفوعات في الوقت الفعلي نموّا هامًا في المنطقة من 675 مليون دولار أمريكي في عام 2022 إلى 2.6 مليار دولار بحلول عام 2027، بمعدّل نموّ سنوي مركّب قدره 30.6%

يساهم الاعتماد السريع من قبل المستهلكين وحالات الاستخدام الجديدة والمتطوّرة في زيادة حجم المعاملات وتحفيز النموّ على المستويين الإقليمي والعالمي

حوالي 195.0 مليار معاملة مدفوعات في الوقت الفعلي تم إجراؤها في عام 2022 على مستوى العالم، ما يمثل نموّاً بنسبة 63.2% على أساس سنوي

 


تتّجه منطقة الشرق الأوسط بصورة متسارعة نحو التحوّل إلى مركز عالمي رائد للتحوّل إلى المدفوعات الرقمية في الوقت الفعلي، والتي تكتسح العالم بشعبيتها. وتعدّ المنطقة من أسرع أسواق المدفوعات في الوقت الفعلي نموّاً على مستوى العالم؛ حيث يُتوقّع أن تشهد المعاملات في المنطقة زيادة من 675 مليون دولار في عام 2022 إلى 2.6 مليار دولار بحلول عام 2027، ما يمثل معدّل نموّ سنوي مركّب قدره 30.6%، وذلك بحسب تقرير"برايم تايم فور ريل-تايم" للعام 2023 Prime Time for Real-Time الصادر عن "إيه سي آي ورلد وايد"، الشركة العالمية الرائدة في برمجيات المدفوعات في الوقت الفعلي ذات الأهمية الحرجة، والمُدرجة في بورصة ناسداك تحت الرّمز (ACIW)، بالشراكة مع "جلوبال داتا"، وهي شركة رائدة في مجال البيانات والتحليلات.


وكشف تقرير "برايم تايم فور ريل-تايم" أنّ المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين تمثّلان سوقين رائدين في مجال المدفوعات في الوقت الفعلي. وفي حين تشكّل المملكة العربية السعودية السوق الأكبر من حيث حجم المعاملات في الوقت الفعلي، تتصدّر البحرين التصنيف في نسبة الاعتماد لدى المستهلك، بفضل حالات الاستخدام الجديدة والمتطوّرة وخدمات الدفع الرقمية. وفي الوقت الذي باشرت فيه الحكومات والهيئات التنظيمية في منطقة الشرق الأوسط إطلاق تفويضات وشروط جديدة لاعتماد هذا النوع من المعاملات، من المُتوقع قريبًا أن تطلق الكثير من الدول في المنطقة، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت وعمان، برامج وخطط محلية للمدفوعات في الوقت الفعلي، تُعطي الأولوية لتوفير ميزات مبتكرة وخدمات معزّزة جديدة.


وفي معرض تعليقه على التقرير، قال سانتوش راو، نائب الرئيس الأول لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا لدى "إيه سي آي ورلد وايد": "شهدت المدفوعات في الوقت الفعلي واعتمادها في الشرق الأوسط نموّاً ملحوظاً. وبفضل الحكومات ذات الرؤية الثاقبة ودعم البنوك المركزية، تتمتع المنطقة الآن بفرصة لتحفيز النموّ الاقتصادي والشمول المالي من خلال المدفوعات في الوقت الفعلي. وقد حرصت’إيه سي آي‘ على دعم الحكومات والبنوك في جميع أنحاء العالم خلال قيامها بطرح حلول المدفوعات في الوقت الفعلي، ونحن ملتزمون بمساعدة دول الشرق الأوسط على تحقيق الفوائد الكاملة لهذه الحلول."


ولتلبية الطلبات المتنامية من المستهلكين والشركات على وسائل أقلّ تكلفة وأكثر سرعة وكفاءة للدفع، ومع تنامي قبول التجار لحلول المدفوعات في الوقت الفعلي، بدأ اعتماد المستهلكين والشركات يزداد نشاطًا وفعّالية عبر حالات الاستخدام الجديدة الشائعة. ولأول مرّة، يُحلّل تقرير "برايم تايم فور ريل-تايم" لهذا العام معاملات المدفوعات في الوقت الفعلي لكلّ فرد من السكان شهريًا، مع تسليط الضوء على المجالات التي ينشط المستهلكون والشركات في استخدام هذه المعاملات بصورة أكبر.


معلومات هامّة بحسب الدول


البحرين: رائدة على المستويين العالمي والإقليمي في اعتماد المستهلكين للمدفوعات في الوقت الفعلي


يتوقّع التقرير أن تصبح مملكة البحرين رائدة على مستوى العالم في اعتماد المستهلكين للمدفوعات في الوقت الفعلي؛ حيث يُتوقع بحلول عام 2027 أن يقوم كلّ مواطن بحريني بإجراء ما يقارب 83.3 معاملة في الوقت الفعلي شهرياً، بما يجعل البحرين الدولة الرائدة عالمياً، متقدّمة بذلك على البرازيل وتايلاند وعلى أقرب منافسيها في المنطقة؛ المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.


كما يسلّط التقرير الضوء على المدفوعات في الوقت الفعلي، والتي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية للمستهلكين والشركات في البحرين؛ حيث أطلق مصرف البحرين المركزي في عام 2015 نظام "فوري+" Fawri+، وهو خدمة مدفوعات في الوقت الفعلي أرست معيارًا جديدًا على مستوى المنطقة. ويتمّ اليوم إنجاز ما يقارب نسبة 60% من المدفوعات الإلكترونية في البحرين في الوقت الفعلي، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى 78.6% بحلول عام 2027. ومع تمكين المصرف المركزي لسهولة الاستخدام عبر التطبيقات الرقمية؛ مثل "بنيفت باي" BenefitPay، تساعد أنظمة المدفوعات في الوقت الفعلي في الترويج للشمول المالي وزيادة الاستقرار المالي في مختلف نواحي الاقتصاد، بما يساهم في تحقيق مستويات أعلى من النموّ.


ومن المتوقع أن يشهد إجمالي معاملات المدفوعات في الوقت الفعلي في مملكة البحرين نمواً واسعاً من 276 مليون في عام 2022 إلى 1.3 مليار معاملة في عام 2027، بما يُمثل معدّل نموّ سنوي مركب قدره 35.5%، ليتخطى بذلك أيّ سوق آخر في منطقة الخليج.


المملكة العربية السعودية: السوق الأكبر على مستوى المنطقة للمدفوعات في الوقت الفعلي


تحافظ المملكة العربية السعودية على مكانتها في قيادة التحوّل نحو المدفوعات في الوقت الفعلي على مستوى الشرق الأوسط بصفتها من أكبر الأسواق لهذه المدفوعات في المنطقة. وقد شهد عام 2022 تسجيل 352 مليون معاملة في الوقت الفعلي، وهو رقم يُتوقع له أن يرتفع إلى 1.2 مليار في عام 2027، بما يمثّل معدّل نموّ سنوي مركب قدره 26.1%.


وبفضل جهود الحكومة ودعمها لتطوير منظومة المدفوعات في الوقت الفعلي من خلال تحديث بنيتها التحتية الوطنية، شهدت المملكة العربية السعودية تحوّلاً سريعاً نحو المدفوعات غير النقدية في السنوات الأخيرة. وبحلول عام 2027، من المُتوقع أن تصبح غالبية المدفوعات في المملكة إلكترونية، وذلك بنسبة 7.4% للمدفوعات الوقت الفعلي ونسبة 48.6% للمدفوعات التي تستخدم أشكالاً أخرى من الوسائل الإلكترونية.


وكشف التقرير أن المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة التاسعة ضمن قائمة الدول العشر الأوائل في اعتماد محفظة الهاتف المحمول، مع تأكيد نسبة 80% من المستهلكين في المملكة على التزامهم باستخدام محفظة الهاتف المحمول. وقد يعود ذلك جزئياً إلى التدابير التي اتخذتها المملكة في إطار استجابتها لتفشي جائحة "كوفيد-19"، حيث شجعت الحكومة المستهلكين على تبني أساليب جديدة  لإجراء المدفوعات غير النقدية.


كما يُمكن أن يُنسب جزء كبير من نجاح المدفوعات في الوقت الفعلي إلى خطة المملكة العربية السعودية الهادفة لتمكين وتحديث البنية التحتية للمدفوعات في البلاد، واعتماد المدفوعات الرقمية لتعزيز النموّ الاقتصادي والشمول المالي، في إطار جهودها الرامية لتحقيق "رؤية المملكة 2030".


الإمارات العربية المتحدة: إطلاق منصّة الدفع الفوري الوطنية من شأنه تحفيز النموّ القياسي والسريع للمدفوعات في الوقت الفعلي


أشار تقرير "إيه سي آي" إلى إجراء ما يقارب 37.2 مليون معاملة مدفوعات في الوقت الفعلي في دولة الإمارات خلال عام 2022، ومن المُتوقّع أن يرتفع عدد المعاملات إلى 146 مليون بحلول عام 2027، ما يمثّل معدّل نموّ سنوي مركّب قدره 31.5% على مدى خمس سنوات. وعلاوة على ذلك، شكّلت المدفوعات في الوقت الفعلي نسبة 1.1% فقط من إجمالي المعاملات غير الورقية في عام 2022؛ إلا أنّ المُتوقّع نموّ هذا الرقم إلى نسبة 12% من إجمالي المدفوعات الإلكترونية بحلول عام 2027.


ومنذ العام الماضي، تعمل "إيه سي آي ورلد وايد" بشكل وثيق مع الجهات الفاعلة في السوق لإنشاء خطة المدفوعات المحلية في الوقت الفعلي. ومن المُتوقّع، في وقت لاحق من هذا العام، أن يتمّ إطلاق منصّة الدفع الفوري الوطنية، والتي ستتيح معالجة المدفوعات والتحويلات المالية في دولة الإمارات على مدار اليوم وطيلة أيام الأسبوع في الوقت الفعلي. وتتطلّب هذه الخطة مشاركة جميع المؤسسات المالية العاملة في البلاد، كما يُتوقع توفير المدفوعات الأساسية عبر مسارات الدفع الفوري الجديدة والخدمات المعزّزة مثل طلب الدفع المخصّصRequest to Pay.


وتتولّى شركة "إيه سي آي ورلد وايد" تشغيل 25 برنامجًا للمدفوعات في الوقت الفعلي على المستويين المحليّ والإقليمي ضمن ست قارات، ويشمل ذلك تسع بنىً تحتية مركزية توفّر الحلول للمصارف المركزية والبنوك المشاركة وشركات التكنولوجيا المالية ومزوّدي خدمات الدفع الآخرين. وتعدّ منطقة الشرق الأوسط من الأسواق الإقليمية الرائدة لدى الشركة التي تدعم حاليًا ثلاث دول في المنطقة في تأسيس بنىً تحتية محلية للمدفوعات في الوقت الفعلي، بما يُمّثل إضافة لتاريخ الشركة الطويل والحافل بالنجاح في قارة آسيا؛ حيث تعمل "إيه سي آي" على تشغيل البنى التحتية المركزية لإندونيسيا وماليزيا وتايلاند وتدعم العديد من أنظمة الدفع في الوقت الفعلي عبر منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بما في ذلك سنغافورة والفلبين وأستراليا.


للمزيد من المعلومات حول تقرير "إيه سي آي ورلد وايد"، يُرجى الضغط هنا.


انتهى


لمحة عن "إيه سي آي ورلد وايد"


 


تُعدّ "إيه سي آي ورلد وايد" شركة رائدة عالمياً في توفير برمجيات المدفوعات في الوقت الفعلي ذات الأهمية الحرجة. وتُمكّن حلولنا المُثبتة والآمنة والقابلة للتطوير المؤسسات الرائدة وشركات التكنولوجيا المالية والشركات المالية المبتكرة والتجار من معالجة وإدارة المدفوعات الرقمية، وتمكين مدفوعات التجارة الشاملة، وتقديم ومعالجة عمليات دفع الفواتير، وإدارة مكافحة الاحتيال والمخاطر. ونستفيد من تأثيرنا العالمي وحضورنا المحلي في دفع عجلة التحول الرقمي في الوقت الفعلي لقطاعي المدفوعات والتجارة.


 


جميع حقوق النشر محفوظة لشركة "إيه سي آي ورلد وايد" © 2023.


 


تُعد "إيه سي آي" و"إيه سي آي ورلد وايد" و"إيه سي آي بايمنتس" و"إيه سي آي باي" و"سبيدباي" وجميع أسماء منتجات / حلول "إيه سي آي" علامات تجارية أو علامات تجارية مسجلة لشركة "إيه سي آي ورلد وايد" أو إحدى الشركات التابعة لها في الولايات المتحدة أو البلدان الأخرى أو كليهما. العلامات التجارية للأطراف الأخرى المشار إليها هي ملك لأصحابها.


إنّ نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.



الرابط الثابت

https://www.aetoswire.com/ar/news/3052023319700

جهات الاتصال

نيك كاروجلو


البريد الالكتروني: nick.karoglou@aciworldwide.com


 


كاترين بوتيجر


البريد الالكتروني: katrin.boettger@aciworldwide.com


 


هاتف: 447776147910+

No comments:

Post a Comment