Monday, October 17, 2022

كويست ديجيتال فاينانس تعمل على ربط الأفراد غير البنكيين بأنظمة ائتمان رسمية

 كمبالا، أوغندا - السبت, ١٥. أكتوبر ٢٠٢٢

تستثمر شبكة المستثمرين الملائكة "رينيو كابيتال إنجلز" في منصة "أكيلوبانكر" الخاصة بالشركة لتحقيق الشمول المالي والنموّ في القطاع الزراعي

 

(بزنيس واير) - يوجد في أوغندا 25 مصرفاً تجارياً وأربع مؤسسات تلقي الودائع للتمويل الأصغر وثلاث مؤسسات ائتمانية وأكثر من 300 مؤسسة للتمويل الأصغر التي لا تقبل الودائع. وعلى الرغم من ذلك، ووفقاً لاستطلاع "فينسكوب" لعام 2018 الذي نشره مركز "فاينانشل سكتور ديبنينغ " للأبحاث في أوغندا، فإنّ حوالى 89 في المائة من السكان البالغين هم "غير بنكيين"، بمعنى أنّهم لا يملكون حسابات في أيّ مؤسسة مصرفية رسمية. ليس هذا فحسب، يُقدّر الموقع الإلكتروني لجمع البيانات الاقتصادية "ترايدينغ إيكونوميكس" أنّ 74.45 في المائة من سكّان أوغندا البالغ عددهم 45.7 مليون نسمة يعيشون في المناطق الريفية.

 

هذا ويؤدي عدم الوصول إلى البنوك والخدمات الائتمانية التي توفّرها إلى إعاقة قدرة هؤلاء السكان على الوصول إلى السلع الأساسية والموارد اللازمة لبناء شركات ناجحة. ومع ذلك، يجد المزارعون أصحاب المزارع الصغيرة وغيرهم من رواد الأعمال الموجودين في المناطق الريفية وشبه الحضرية في أوغندا أنّ التكنولوجيا الحديثة تُعدّ نقطة الانطلاق للقيام بأيّ مشروع في عصرنا الحالي. وتعمل "كويست ديجيتال فاينانس"، وهي شركة تكنولوجيا أوغندية، على تغيير هذا الوضع من خلال وضع قوة الخدمات المصرفية تحت تصرّف المزارعين ورجال الأعمال عن طريق منصاتها الرقمية.

 

وتعمل المنصة على تمكين تعاونيات التوفير والتسليف ومؤسسات التمويل الأصغر من تحقيق التحول الرقمي الشامل؛ وبالتالي تحسين طرق الإبلاغ والمساءلة التي تخفّض مستوى المخاطر التي تواجهها هذه الكيانات. ونتيجةً لذلك، تصبح هذه المؤسسات قادرة على الحصول على الائتمان من المؤسسات المالية. وتأمل منصة " أكيلوبانكر" في التمكن من تقديم منتجات وخدمات مجمعة للمزارعين وروّاد الأعمال وغيرهم من الجهات الفاعلة في سلسلة القيمة على الائتمان. وتقوم شركة "رينيو كابيتال"، وهي شركة للاستثمار المؤثر تعمل على تنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في شرق إفريقيا من خلال شبكة من المستثمرين الملائكة المعروفة باسم "رينيو كابيتال إنجلز"، بتعزيز هذا الجهد من خلال توفير الأموال التي تحتاجها "أكيلوبانكر" لتوسيع نطاق وصولها إلى أكثر من 100 تعاونية تخدم أكثر من 100,000 مزارع ومؤسسة متناهية الصغر وصغيرة ومتوسطة الحجم في أوغندا. كما ستصّب "أكيلوبانكر" تركيزها على أجندة الرقمنة الخاصة بها لدمج أكثر من 350,000 مزارع ورائد أعمال في الاقتصاد الرقمي واستخدام البيانات لتقديم المنتجات والخدمات المرغوبة على الائتمان.

 

وقال جين أونييت، قائد فريق "أكيلوبانكر" في هذا السياق: "إذا نظرنا إلى ما كانت عليه الخدمات المالية قبل 10 سنوات من الآن، سنجد أنّ البنوك التجارية مسؤولة بشكل حصري عن الشمول المالي. ولكن قبل خمس سنوات، تبدّل المشهد حين ظهرت الشركات الناشئة المعروفة باسم "فينتيك" - أي شركات التكنولوجيا المالية الصغيرة - وأظهرت للبنوك أنها قادرة على الوصول إلى الأماكن التي لا تصل إليها البنوك التقليدية. وقد ساهم هذا الأمر في كسر الاحتكار وخلق منافسة سليمة؛ وساعد بالتالي في قطع شوط طويل لخفض الأسعار وجعل الخدمات في متناول المجتمعات المحليّة".

 

في سياق متصل، قال جي سي أولوفسي، رئيس قسم خدمات النمو المشترك في شركة "رينيو كابيتال": "شكّلت إمكانات السوق والجدوى التجارية طويلة الأجل التي تتمتع بها ’أليكوبانكر‘ عامل جذب لشركة ’رينيو كايتال‘، لا سيما مع ازدياد الحاجة للوصول إلى التمويل. ويعدّ تطوير منصة رقمية تجمع البيانات المالية التي تم إنشاؤها من قبل الأفراد "غير البنكيين" لتوفير سهولة الوصول إلى الائتمان رافعة رئيسية لتحقيق النموّ في القطاع غير الرسمي. ويسهلّ هذا الائتمان من المؤسسات المالية بيع المستلزمات الضرورية لتنمية الاقتصاد غير الرسمي وتحقيق  التأثير واضح المعالم".

 

لمحة عن "رينيو كابيتال"

 

تعدّ "رينيو كابيتال" شركة للاستثمار المؤثر تركز على إفريقيا تتولى دعم الشركات المبتكرة التي تتمتع بإمكانات نمو عالية. تتمتع "رينيو كابيتال" بحضور واسع في إثيوبيا ورواندا وأوغندا، وتدير الاستثمارات التي تُقدم باسم "رينيو كابيتال إنجلز"، وهي شبكة عالمية من المستثمرين الملائكة والمؤسسات والمكاتب العائلية التي تسعى إلى تحقيق عوائد مالية وتأثير اجتماعي مستدام. منذ إنشاء الشبكة في عام 2012، استثمر هؤلاء الملائكة بشكل نشط في المنطقة، وقاموا بضخ تمويلات بملايين الدولارات في السوق المتوسطة في إفريقيا.

 

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20221014005229/en/

 

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.



جهات الاتصال

جوليين جايج

البريد الالكتروني: jgage@renewcapital.com

No comments:

Post a Comment