Monday, October 17, 2022

نجوم العلوم يتوّج أفضل مبتكرة عربية للمرة الأولى منذ إطلاقه

الدوحة، قطر - السبت, ١٥. أكتوبر ٢٠٢٢


فوز سمية سعيد سليمان السيابية في نهائي الموسم 14 من البرنامج التابع لمؤسسة قطر



دخلت سمية سعيد سليمان السيابية من سلطنة عمان التاريخ كأول امرأة تفوز بلقب أفضل مبتكرة عربية في برنامج نجوم العلوم التابع لمؤسسة قطر، وحصلت على دعم لجنة التحكيم والجمهور في نهائي الموسم الرابع عشر.


وقام خالد الجميلي، مقدم البرنامج المخضرم، بإعلان فوز المتسابقة سمية سعيد سليمان السيابية بإجمالي 82.3 نقطة عن مشروعها المبتكر لمعالجة المواد البلاستيكية الدقيقة، مما ضمن للمتسابقة الفوز بالحصة الأكبر من الجائزة الكبرى.


وقالت سمية السيابية من سلطنة عمان: "إنه لشرف كبير حقاً الفوز بالجائزة، فالمرأة العربية تلعب دورًا رئيسيًا في تشكيل مستقبل العلوم والتكنولوجيا في المنطقة، وآمل أن أتمكن من إلهام الجيل القادم من المبتكرات لتحقيق أحلامهن، واختراع تقنيات جديدة تفيد مجتمعاتنا".


"مشروع معالجة المواد البلاستيكية الدقيقة"، هو عبارة عن كرة عائمة تتكون من حصائر ميكروبية ومواد نانوية تعمل على إذابة المواد البلاستيكية الدقيقة التي تلامسها، مما يوفر طريقة صديقة للبيئة لمكافحة التلوث البلاستيكي في محيطات العالم.



وقال السيد/ خليفة عيسى الكبيسي، مدير إدارة الاعلام في مؤسسة قطر: "يعالج اختراع سمية مشكلة بيئية رئيسية تؤثر على المسطحات المائية في جميع أنحاء العالم، ولإنجاز ذلك الابتكار، تلقت سمية دعمًا من خبراء محليين ومن أنحاء العالم، الأمر الذي يعكس الدور الذي يقوم به برنامج نجوم العلوم في تعزيز التعاون عبر الحدود وفي مختلف التخصصات".



وأضاف الكبيسي: "ينعكس النجاح الذي حققه برنامج نجوم العلوم في تحفيزه الملايين من الشباب حول العالم للمضي قد ًما في تطلعاتهم وذلك من خلال مشاركتهم في البرنامج وعرض ابتكاراتهم وتعزيز التواصل بينهم وبين خريجي البرنامج، بالإضافة إلى ذلك، ُيعد البرنامج منصة شاملة تمنح الفرص لكافة الشباب العرب للتعبير عن أفكارهم العلمية الرائدة. نلتزمُ في مؤسسة قطر بإثراء منظومة الابتكار في مختلف المجالات وتعزيز المشاركة المجتمعية في مجال التكنولوجيا".


وقد فاز نور الدين الديري من الأردن بالمركز الثاني عن مشروعه "برنامج التقييم الآلي لقدرة الأطفال العقلية"، حيث حصل على 38.9 نقطة وحصة من الجائزة الكبرى.


وبرنامج التقييم الآلي لقدرة الأطفال العقلية، هو جهاز يقوم بتقييم القدرات الفكرية للطفل في سنوات نموه المبكرة، من خلال جمع وتحليل خوارزمية البيانات السلوكية والفسيولوجية للأطفال عند تفاعلهم مع المحفزات السمعية البصرية.


سينضم أفضل سبعة مبتكرين في الموسم الحالي إلى مجتمع خريجي نجوم العلوم المرموقين، والذين يعملون جميعًا لتقديم حلول تكنولوجية محلية للإرتقاء بمجتمعاتهم في جميع أنحاء العالم العربي وخارجه.


هذا، ويعمل برنامج نجوم العلوم على تشجيع المبتكرين والمبتكرات العرب الطموحين على التقدم للموسم القادم، وتقبل طلبات عبر الموقع الالكتروني: starsofscience.com


نبذة عن برنامج نجوم العلوم:


"نجوم العلوم" هو البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار، وإحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في إطار تلفزيون الواقع التعليمي والترفيهي. يهدف إلى تمكين المبتكرين العرب من تطوير حلول تكنولوجية لمجتمعاتهم تعود بالنفع على صحة الناس، وأساليب حياتهم، وتساعدهم أيضًا في الحفاظ على البيئة.


ويقوم المتسابقون على مدار إثني عشر أسبوعاً، بعرض الحلول التي توصلوا إليها، ومدى فعالياتها بدعم من فريق مؤلف من الخبراء يضمّ المهندسين ومطوري المنتجات، في سباق مع الوقت.


وتقوم لجنة من الخبراء بتقييم وإقصاء المشاريع في كل أسبوع ضمن عدة جولات من إثبات الفكرة ونمذجة المنتج وإختباره ليبقى في نهاية المطاف ثلاثة مرشحين يتأهلون لمرحلة التصفيات النهائية من أجل التنافس على حصة من جائزة مالية لتمويل مشروعاتهم. ويتم تحديد الفائزين الإثنين بناءً على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور عبر الإنترنت.


قم بزيارتنا على:


فيسبوك  www.facebook.com/StarsofScienceTV


تويتر www.twitter.com/starsofscience


يوتيوب www.youtube.com/user/Starsofsciencetv


إنستغرام   starsofsciencetv


تيك توك  starsofscience


 


مؤسسة قطر – إطلاق قدرات الإنسان:


مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع هي منظمة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرتها نحو بناء اقتصاد متنوع ومستدام. وتسعى المؤسسة لتلبية احتياجات الشعب القطري والعالم، من خلال توفير برامج متخصصة، ترتكز على بيئة ابتكارية تجمع ما بين التعليم، والبحوث والعلوم، والتنمية المجتمعية.


 


تأسست مؤسسة قطر في عام 1995 بناء على رؤية حكيمة تشاركها صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر تقوم على توفير تعليم نوعي لأبناء قطر. واليوم، يوفر نظام مؤسسة قطر التعليمي الراقي فرص التعلّم مدى الحياة لأفراد المجتمع، بدءاً من سن الستة أشهر وحتى الدكتوراه، لتمكينهم من المنافسة في بيئة عالمية، والمساهمة في تنمية وطنهم.


 


كما أنشأت مؤسسة قطر صرحًا متعدد التخصصات للابتكار في قطر، يعمل فيه الباحثون المحليون على مجابهة التحديات الوطنية والعالمية الملحة. وعبر نشر ثقافة التعلّم مدى الحياة، وتحفيز المشاركة المجتمعية في برامج تدعم الثقافة القطرية، تُمكّن مؤسسة قطر المجتمع المحلي، وتساهم في بناء عالم أفضل.


 


للاطلاع على مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني http://www.qf.org.qa


للاطلاع على أبرز مستجداتنا، يمكنكم زيارة صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي:, Facebook, Twitter and LinkedIn. Instagram 


 


للاستفسارات الإعلامية، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني: pressoffice@qf.org.qa



الرابط الثابت

https://www.aetoswire.com/ar/news/1510202227784

جهات الاتصال

للمزيد من المعلومات، يُرجى التواصل مع:


أسامة رحال، ويبر شاندويك


SOS@webershandwick.com


+974 55398325

No comments:

Post a Comment