Thursday, May 11, 2017

صندوق الحبارى يطلق حملة توعوية وتثقيفية عبر وسائل التواصل الإجتماعي

 بمناسبة اليوم العالمي للطيور المهاجرة



أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة-يوم الخَمِيس 11 مايو 2017 [ إم إي نيوز واير ]

احتفل الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى بالعاشر من مايو لهذا الشهر باليوم العالمي للطيور المهاجرة الذي يهدف إلى رفع الوعي والتحفيز على مستوى العالم من أجل الحفاظ على الطيور المهاجرة وموائلها. ويصادف العاشر من مايو كل عام.

ويأتي احتفال الصندوق انطلاقا من كونه أكبر برنامج عالمي رائد للحفاظ على طائر الحبارى يتماشى مع رؤية أبوظبي للاستدامة البيئية في مجال الحفاظ على الحياة الفطرية والتنوع البيولوجي، وهو ما يحاكي أيضا الأهمية البالغة التي يشغلها طائر الحبارى في التراث والثقافة لدى دولة الإمارات العربية المتحدة.

 وفي هذا العام قام الصندوق بإطلاق حملة توعوية وتثقيفية عبر موقعه الإلكتروني www.houbarafund.org  وعبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي @Houbarafund وذلك بهدف زيادة الوعي بأهمية الطيور المهاجرة باعتبارها إحدى المكونات والمؤشرات الهامة للتنوع البيولوجي.

وقال علي مبارك الشامسي رئيس الاتصال والعلاقات العامة بالإنابة بالصندوق،" لقد دأبنا على الاحتفاء بهذه المناسبة سنويا، ونحن نلتزم بالرؤية الاستراتيجية التي وضعها الصندوق لاستعادة المجموعات البرية من الحبارى في دول انتشارها، من شمال شرق آسيا إلى الجزيرة العربية، وهو ما يعزز الأمل بمستقبل أفضل للطيور المهاجرة".

وأكد الشامسي، أن الصندوق هو أحد البرامج العالمية الشاملة في حماية هذا الطائر، ويعمل بشكل دؤوب ومستمر للحفاظ على الحبارى وزيادة أعدادها واستدامتها لأجيال المستقبل، تحقيقاً لرؤية حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة المتماشية مع الرؤية العالمية في الحفاظ على الطيور والمحافظة على البيئة والحياة الفطرية.

وأضاف الشامسي أن الصندوق أطلق في هذه المناسبة فيلما وثائقيا قصيرا باللغتين العربية والإنجليزية عبر قناة الصندوق في اليوتيوب لتعريف الجمهور بالحبارى وخطوط هجرتها بهدف تعزيز الوعي بحماية الحبارى والدفع باتجاه مستقبل أكثر أماناً للطيور المهاجرة.

يذكر أن الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى يعمل على إكثار نوعين من هذه الطيور هما الحبارى الآسيوية وحبارى شمال إفريقيا في المراكز التابعة له في الإمارات والمغرب وكازاخستان. وتضم الحبارى الآسيوية مجموعات مهاجرة خلافا لحبارى شمال إفريقيا. وبإمكان الحبارى الآسيوية الهجرة لمسافات تزيد على 4 آلاف كيلو متر سنويا. وقد سجل الصندوق أطول مسافة لأنثى حبارى قطعت 4500 كيلو متر من صحراء جوبي في الصين إلى باكستان. وقد بلغت سرعتها أثناء الهجرة من 40 – 70 كيلومتر في الساعة، وطارت على ارتفاع 400 متر عن الأرض.

والجدير ذكره أن الباحثين في الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى يقومون بدراسة هجرة هذا الطائر منذ عام 1991 من خلال تقنية التتبع بالأقمار الصناعية، حيث قدمت نتائج الأبحاث معلومات مهمة حول موائل هذا الطائر، مكنت الصندوق من تطوير برنامج عالمي رائد للإكثار في الأسر والإطلاق إلى البرية.

Contacts

مجموعة "بيراميديا"

ريهام بركات، مدير العلاقات العامة

+971-50-822-8604، reham.barakat@pyramedia.biz

الرابط الثابت : http://me-newswire.net/ar/news/3866/ar 

No comments:

Post a Comment