Wednesday, May 31, 2017

تقرير إيه إم بيست: تطبيق ضريبة القيمة المضافة يطرح تحديات كبيرة لشركات التأمين في مجلس التعاون الخليجي


لندن -يوم الأَرْبعاء 31 مايو 2017 [ إم إي نيوز واير ]

(بزنيس واير): تستمر حالة الغموض فيما يتعلق بالموعد الدقيق لطرح ضريبة القيمة المضافة في الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي، والعملية التي تحيط ببدء العمل بها. إلّا أنّه نظراً للضغوطات المالية في المنطقة، يبدو أنّ طرح الضريبة بات أمراً حتمياً وقد يسبب مشاكل على المدى القريب في التدفق النقدي لشركات التأمين.

وتعمل الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي وهي البحرين والكويت وعُمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة على وضع تشريع وطني منفصل لاعتماد الضرائب في الوقت نفسه اعتباراً من 1 يناير 2018. ويجري العمل على إقرار القوانين التي تقضي بتطبيق ضريبة القيمة المضافة وفقاً لاتفاقية إطار العمل الموحد الخاص بضريبة القيمة المضافة في معظم الدول الأعضاء في المجلس، ولكن بقاء الموعد النهائي على حاله يعني أن الشركات والأسواق قد تضطرّ إلى المسارعة نحو التطبيق.

وتعتبر "إيه إم بيست" في تقريرها الجديد بعنوان "تطبيق ضريبة القيمة المضافة يطرح تحديات كبيرة لشركات التأمين في مجلس التعاون الخليجي" أن عدم إقرار قوانين التطبيق حتى الآن، أثار جدلاً حول إمكانية الالتزام بالتاريخ المحدد للتطبيق. وعلى الرغم من احتمال تأخير التطبيق بعض الشيء، بحسب رأي "إيه إم بيست"، فمن المرجح أن يتمّ طرح ضريبة القيمة المضافة في أسرع وقت ممكن. ويخضع التمويل العام في مختلف دول المجلس لكثير من القيود في الأعوام الاخيرة، ما يعكس الانخفاض في الإيرادات نتيجة الهبوط الحاد في أسعار النفط. ونتيجة لذلك، يبدو طرح ضريبة القيمة المضافة بنسبة قياسية تبلغ 5 في المائة أمراً حتمياً في ظلّ سعي الحكومات إلى تعزيز إيراداتها.

وقالت أنيلا ماثر-خان، المحللة المالية المساعدة: "تشير ’إيه إم بيست‘ إلى أنّ تطبيق قوانين ضريبة القيمة المضافة سيؤدي إلى زيادة تكلفة الأعمال بالنسبة لشركات التأمين في دول مجلس التعاون الخليجي بحيث سيتمّ تطبيق ضريبة القيمة المضافة على جميع البضائع والخدمات تقريباً في سلسلة القيمة، بما في ذلك الخدمات من مصادر خارجية".

كما يشير التقرير إلى أنّ بعض شركات التأمين تبدو مستعدة للتغيير في التشريعات، حيث يفترض بعض منها أنّ أي أثر ناجم عن ذلك سيكون محدوداً. وأضاف سلمان صديقي، المدير المساعد: "تعتقد ’إيه إم بيست‘ أنّه يتوجب على شركات التأمين أن تضيف تطبيق ضريبة القيمة المضافة كجزء من إطار عمل إدارة المخاطر لديها، وإيلاء اهتمام خاص للتصنيف الصحيح لجميع التعاملات التجارية".

وفيما يتعلق بالجودة الائتمانية لشركات التأمين، تعتقد "إيه إم بيست" أنّه سيكون هنالك فترة للتأقلم، بحيث ستتعرض شركات التأمين لخسارة في سبيل التماشي مع المتطلبات. وقد يؤثر ذلك على الأداء التشغيلي والرسملة، على الرغم من أنه سيكون تأثيراً قصير المدى، إلى حين قيام الشركات بضبط التسعير مع تجديد السياسات.

للاطلاع على نسخة مجانية من هذا التقرير الخاص، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي:

http://www3.ambest.com/bestweek/purchase.asp?record_code=262168.



تعتبر "إيه إم بيست" أقدم مصدر معلومات ووكالة التصنيف الائتماني الأكثر موثوقية في العالم. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.ambest.com.

حقوق الطبع والنشر عام 2017 محفوظة لشركة خدمات التصنيف "إيه إم بيست" و/أو شركاتها التابعة.

جميع الحقوق محفوظة.



 إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

"إيه إم بيست"

سلمان صدّيقي

مدير مساعد

هاتف: 442073970331+

البريد الإلكتروني: salman.siddiqui@ambest.com

أو

أنيلا ماثر-خان

محللة مالية

هاتف: 442073970319+

البريد الإلكتروني: aneela.mather-khan@ambest.com

أو

إيديم كوين يحيى

مدير تطوير السوق والاتصالات

هاتف: 442073970280+

البريد الإلكتروني: edem.kuenyehia@ambest.com 

أو

جيم بيفي

مدير العلاقات العامة

هاتف: 19084392200+ الرقم الداخلي: 5159

البريد الإلكتروني: james.peavy@ambest.com 

أو

إيفيت إسين

مدير الأبحاث والاتصالات في أوروبا والأسواق الناشئة

هاتف: 442073970322+

البريد الإلكتروني: yvette.essen@ambest.com 



الرابط الثابت : http://www.me-newswire.net/ar/news/3994/ar 

No comments:

Post a Comment