Monday, June 18, 2012

رؤية العالم من منظار ويكيبيديا


بماذا يمكن القيام في يوم واحد مع نظام إس جي آي يو في 2000 – أكبر نظام في العالم لاستخراج البيانات ضمن الذاكرة الرئيسية؟ 

هامبورج، ألمانيا - يوم الإثنين 18 يونيو 2012 [ME NewsWire]

مؤتمر "سوبر كومبيوتنج" الدولي 2012

 (بزنيس واير): تعاونت شركة "إس جي آي" (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز NASDAQ:SGI) الرائدة الموثوقة في مجال الحوسبة الفنية مع كاليف ه. ليتارو من جامعة إلينوي لإجراء أول عملية من نوعها لرسم مصورات واستكشاف محتويات كامل نصوص النسخة الإنجليزية من موقع ويكيبيديا على أساس تاريخي، وذلك من حيث الزمان والمكان. وتشمل نتائج هذه العملية تجسيدات مصورة للتاريخ الحديث يتم التقاطها في أقل من يوم واحد عبر استخدام أساليب استخراج البيانات المدمجة في الذاكرة. فبعد تحميل النسخة الإنجليزية كاملةً من موقع ويكيبيديا على نظام "إس جي آي يو في 2000"،  تمكن السيد ليتارو من عرض رؤية ويكيبيديا لأحداث العالم على مرّ القرنين الماضيين. وتمّ أيضاً ربط المكان والسنة والمشاعر الإيجابية أو السلبية بتلك المراجع التاريخية.

صحيحٌ أنّ مشاريع أخرى سابقة رسمت مصورات لتبويبات ويكيبيديا عبر بيانات ضخمة يحدّد مواقعها محرّر من الموقع يدوياً، بيد أنّها لم تشمل سوى جزءاً صغيراً من معلومات الأماكن الواردة على ويكيبيديا. وأزال هذا المشروع الرتاج عن محتويات المقالات نفسها، بحيث تمّ تحديد كلّ موقع وكلّ تاريخ في الأربعة ملايين صفحة، وكلّ صلات الوصل بينها لخلق شبكة ضخمة.

"رؤية" ويكيبيديا من منظار جديد

وقال فرانز أمان، رئيس التسويق التنفيذي ورئيس قسم الاستراتيجية في شركة "إس جي آي": "يسمح هذا التحليل للعالم بأن يأخذ خطوة إلى الخلف في مشاهدته للنص والمقالات المنفردة ليتمكن من رؤية مشهد شامل يظهر كمّ المعلومات الهائل الموجود على ويكيبيديا، وليس فقط رؤية المحتوى صفحة تلو أخرى. وبإمكاننا رؤية الكيفية التي تطوّرت بها إحدى المجموعات الأكبر للمعرفة البشرية، ورؤية ما لم نره من قبل، مثل المشاعر العالمية في زمان ومكان معيّنين، أو مكان وجود بقع عمياء في تغطية المعلومات". وأضاف قائلاً: "نحن نحبّ استخدام ’جوجل إيرث‘ إذ يمكننا تصغير المشهد للحصول على رؤية الصورة الكاملة، وأصبح بإمكاننا، بفضل برنامج ’إس جي آي يو في2‘، أن نطبّق المفهوم نفسه على البيانات الكبيرة لنحصل على صورة شاملة لها".

يُظهر هذا التحليل أنّ موقع ويكيبيديا شهد أربع فترات من النمو في تغطيته التاريخية وهي: من 1001 حتّى 1500 (العصور الوسطى)، ومن 1501 حتّى 1729 (الفترة الحديثة الباكرة)، ومن 1730 حتّى 2003 (عصر التنوير) ومن 2004 حتّى 2011 (حقبة ويكيبيديا)، ويبدو أنّ نموّه المستمرّ يركّز على تعزيز تغطيته للأحداث التاريخية أكثر منه على مزيد من التوثيق للحاضر. أمّا معدل وتيرة تغطية ويكيبيديا لكل عام، فيكاد يجاري أهمّ الأحداث العالمية، حيث كانت الفترة الأكثر سلبيةً في الأعوام الألف الأخيرة هي الحرب الأهلية الأمريكية، تليها الحرب العالمية الثانية. ويُبيّن التحليل أيضاً أنّ "فجوة حقوق النشر" التي تختصر معظم القرن العشرين ضمن مجموعات مطبوعة رقمياً لا تشكّل مشكلةً لويكيبيديا التي تشهد نموّاً سريعاً وثابتاً في تغطيتها للأحداث منذ عام 1924 وإلى اليوم.

تمكين الباحثين من استخراج البيانات الكبيرة بسرعة البيانات الكبيرة

وقال السيد ليتارو: "تشير طبيعة الطريق الواحد للارتباطات على ويكيبيديا وغياب الروابط والتوزيع غير المتساوي لصناديق المعلومات ’إنفو بوكسز‘ إلى قيود استخراج البيانات الضخمة في مجموعات مثل موقع ويكيبيديا. لكن مع برنامج ’إس جي آي يو في2‘، أتاحت لي الذاكرة الكبيرة المشارَكة المتوفرة أن أطرح الأسئلة عن كامل مجموعة البيانات بالزمن القريب من الفعلي. فمع وجود كمية هائلة من الذاكرة المشارَكة والمخزّنة بشكل متماسك، استطعت بكلّ بساطة أن أكتب بعض السطور المرمزة وأطبقها على كامل مجموعة البيانات، وأن أطرح كلّ الأسئلة التي تجول في خاطري. وهذا الأمر غير ممكن مع مقاربة حوسبية قابلة للتوسيع. فالأمر يشبه إلى حد بعيد استخدام معالج كلمات عوضاً عن آلة كاتبة – إذ يمكنني إجراء بحثي بطريقة مختلفة تماماً، أي أن أركز على النتائج وليس على الخوارزميات".

المقاربة التحليلية

عندما تم إدخال مجموعة البيانات الهائلة إلى "إس جي آي يو في 2000"، حاسوب الدماغ الكبير، خضعت مجموعة البيانات الكبيرة هذه إلى ترميز جغرافي للنصوص كاملةً إلى جانب ترميز تاريخي كامل، باستخدام خوارزميات تتعرّف على أي ذكر لأي موقع وأي تاريخ في المادة النصية لكل تبويب على ويكيبيديا. وهكذا تمّ تحديد أكثر من 80 مليون موقع و42 مليون تاريخ بين عام 1000 و2012 ميلادية، بمعدّل 19 موقعاً و11 تاريخاً للمقال الواحد (كلّ 44 كلمة وكل 75 كلمة تباعاً). وتمّ التقاط الارتباطات بين كلّ تاريخ وكل موقع على شبكة هائلة تمثّل رؤية ويكيبيديا للتاريخ. فتمكّن السيد ليتارو من خلال هذه الأدوات من إجراء تحليل بالزمن القريب من الفعلي لكامل مجموعة البيانات على "إس جي آي يو في2" لخلق خرائط تصويرية على مدى المكان والزمن، ليس فقط لرؤية تسلسل الأحداث عبر التاريخ، بل أيضاً لرؤية الانطباع الإجمالي للعالم طوال السنوات الألف الأخيرة، واختبار مجموعة واسعة من النظريات والأسئلة البحثية بطريقة تفاعلية، كل ذلك في أقل من يوم واحد.

نظام "إس جي آي يو في2" الجديد: حاسوب الدماغ الكبير

تمكّن سلسلة منتجات "إس جي آي يو في2" المستخدمين من العثور على أجوبة لأصعب المشاكل في العالم على نظام تسهل إدارته كما لو كان محطة عمل. وتمّ تصميم  "إس جي آي يو في2" بمعالج "إنتل إكسيون"من عائلة "إي 5"، ويعمل على نظام "لاينوكس" قياسي، ويدعم طيفاً واسعاً من خيارات التخزين، ليوفّر حلاً شاملاً لحوسبة معيارية بلا حدود.

يحتوى نظام "إس جي آي يو في2" على 16 مركزاً و32 جيجابايت من الذاكرة، ويمكن تشغيله على نطاق صغير وثمّ توسيعه على نحو سلس. وتضاعف هذه المنصة من الجيل التالي عدد المراكز (ليصل إلى 4096 مركزاً) وتزيد من كمية الذاكرة الرئيسية المتماسكة بأربعة أضعاف (لتصل إلى 64 تيرابايت) مقارنةً مع الجيل السابق، وهي متوفرة للحوسبة ضمن الذاكرة في نظام الصورة الواحدة. ويستطيع نظام "إس جي آي يو في2" معالجة 8 بيتابايت من الذاكرة المشارَكة، وعند ذروة الدخل والخرج بمعدّل 4 تيرابايت في الثانية الواحدة (14 بيتابت/الساعة)، يمكنه استيعاب كامل محتويات المجموعة المطبوعة من مكتبة الكونجرس الأمريكية في أقل من 3 ثوانٍ.

والجدير بالذكر أنّ نظام "إس جي آي يو في2" متوفر الآن ويمكن طلبه اليوم، بحيث يبدأ الشحن في شهر أغسطس 2012. أمّا سعره، فيبدأ من 30 ألف دولار.

لمحة عن "إس جي آي"

تركّز شركة "إس جي آي" الرائدة الموثوقة في مجال الحوسبة الفنية على مساعدة العملاء على إيجاد الحلول للمشاكل الأكثر تطلباً التي تواجههم في مجال التقنية والأعمال. الرجاء زيارة موقع sgi.comللحصول على مزيد من المعلومات.

تواصلوا مع "إس جي آي" على موقع "تويتر" (@sgi_corp)و"فيسبوك" (facebook.com/sgiglobal)و"يوتيوب"  (youtube.com/sgicorp)و"لينكد إن".

لمشاهدة الصور ومقاطع الفيديو، الرجاء زيارة: http://www.sgi.com/go/wikipedia.

شركة "سيليكون جرافيكس إنترناشونال" 2012. إنَّ "إس جي آي"، وشعار "إس جي آي" هما علامتان تجاريتان أو علامتان تجاريتان مسجّلتان لشركة "سيليكون جرافيكس إنترناشونال" أو للشركات التابعة لها في الولايات المتحدة و/أو بلدان أخرى. أمّا "إنتل" و"إكسيون" فهما علامتان تجاريتان مسجّلتان لشركة "إنتل". وجميع الأسماء والعلامات التجارية الأخرى هي ملك لأصحابها المعتبرين.

الصور مقدمة من كاليف ليتارو

معرض الصور/ الوسائط المتعددة متوفر على:

 http://www.businesswire.com/cgi-bin/mmg.cgi?eid=50313303&lang=en
  فيديو:

كاليف هـ. ليتارو من جامعة إلينوي يناقش كيفية استفادته من "إس جي آي يو في 2000" في إنشاء أول مخطط تصويري ونظام استكشاف على أساس تاريخي لكامل المادة النصية لمحتويات نسخة اللغة الإنجليزية من موقع ويكيبيديا.

إنّ نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة، أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

"أوجيلفي للعلاقات العامة"

ميجان فينتلاند

 415-677-2704

البريد الإلكتروني:SGImedia@ogilvy.com









Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/5605/ar

No comments:

Post a Comment