Wednesday, November 16, 2016

أول بحث في دولة الإمارات العربية المتحدة لدراسة سلوك استخدام الهاتف الجوال في السيارة


دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأَرْبعاء 16 نوفمبر 2016 [ME NewsWire]

    26 في المائة فقط لا يستخدمون هواتفهم "إطلاقاً" أثناء القيادة
    74 في المائة يستخدمون هواتفهم لتلقي المكالمات الواردة و43 في المائة يستخدمونه لإجراء المكالمات
    19 في المائة يستخدمون هواتفهم لتلقي الرسائل الواردة و14 في المائة لإرسال الرسائل
    استخدام الهاتف الجوال للمكالمات والرسائل من أخطر الممارسات لأنه يجمع بين العناصر الأربعة لتشتيت الانتباه أثناء القيادة

 نشرت كل من (RoadSafetyUAE) و"شركة قطر للتأمين" ("كيو آي سي إنشورد") نتائج أحدث الدراسات التي تمت عبر موقع "يو جوف"، لتسليط الضوء على أحد أخطر السلوكيات أثناء القيادة، ألا وهي استخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة.

وقال توماس إيدلمان المؤسس والمدير الإداري لـ(RoadSafetyUAE) مصرحاً: "من المقلق أن نرى أن 26 في المائة فقط من السائقين لا يستخدمون هواتفهم الجوالة ’إطلاقاً‘ أثناء القيادة. حيث تعتبر القيادة دون انتباه من الأسباب الأولى للحوادث والإصابات والوفيات على الطرقات في دولة الإمارات العربية المتحدة، في حين أن استخدام الهاتف الجوال أثناء القيادة هو من أكبر أسباب تشتت الانتباه". وكان الأشخاص الأكثر عرضة لهذه المشكلة هم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و29 عاماً وسكان الشارقة. وكان الغربيون من بين الأشخاص الذين يتمتعون بعادة عدم استخدام هواتفهم الجوالة أثناء القيادة.

ويستخدم 74 في المائة من السائقين الهواتف الجوالة لتلقي المكالمات الواردة في حين يستخدمه 43 في المائة لإجراء المكالمات، و19 في المائة منهم يستخدمونه لتلقي الرسائل الواردة عبر الرسائل النصية أو تطبيق "واتساب" وما شابه ذلك، بينما 14 في المائة يستخدمونه لإرسال الرسائل. ومن المثير للاهتمام أن السائقين الأكبر سناً يستخدمونه بشكل أكبر لتلقي المكالمات، في حين أن السائقين الأصغر سناً يستخدمونه بشكل أكبر لإجراء المكالمات.

ويعتبر استخدام الهاتف الجوال لإجراء المكالمات والتراسل أثناء القيادة خطيراً للغاية، لأنه يجمع بين العناصر الأربعة لتشتت الانتباه:

    تشتت الانتباه اليدوي (تحريك اليدين بعيداً عن عجلة القيادة)
    التشتت البصري (تحريك العينين بعيداً عن الطريق)
    التشتت الذهني (تشتيت الانتباه بعيداً عن الطريق)
    التشتت السمعي (تشتيت الأذنين بعيداً عن الطريق)

وصرح فريدريك بسبيرج، نائب الرئيس التنفيذي لشؤون التجزئة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى "شركة قطر للتأمين" قائلاً: "نحن نفخر بمشاركتنا في هذه الدراسة السلوكية، والتي تبين جهود ’شركة قطر للتأمين‘ الرامية إلى دعم خلق طرق أكثر أمناً. ونحن نطرح رسالة واضحة للغاية للسائقين في دولة الإمارات العربية المتحدة: ’ضعوا هواتفكم على الوضع الصامت وبعيداً عنكم أثناء القيادة‘. لا توجد مكالمة أو رسالة مهمة لدرجة أن تحول دون انتباهكم لسلامتكم الخاصة أو سلامة الركاب ومستخدمي الطريق الآخرين من حولكم".

ويستخدم 60 في المائة من المشاركين في الدراسة خاصية إجراء المكالمات دون استخدام اليدين خلال 50 في المائة من رحلاتهم في السيارة أو أكثر. بينما يستخدم 35 في المائة خاصية إجراء المكالمات دون استخدام اليدين المدمجة في السيارة و23 في المائة يستخدمون أجهزة البلوتوث المحمولة. ومن بين السائقين الذين تتمتع سياراتهم بخاصية إجراء المكالمات دون استخدام اليدين، فإن 75 في المائة يستخدمونها فعلياً، في حين يدعي من لا يستخدمونها فعالية وسهولة أكبر لاستخدام الهاتف عبر حمله باليد. ويعتبر استخدام خاصية إجراء المكالمات دون استخدام اليدين أكثر شيوعاً بين السائقين الأكبر سناً.

واختتم السيد إيدلمان بقوله: "تحتاج دولة الإمارات العربية المتحدة إلى جهود توعوية متواصلة لتحسين الوضع، لخلق وتعزيز تطبيقات الهاتف الجوال للقيادة الآمنة (بما فيها وظيفة كتم الصوت التلقائي) والتطبيق الصارم للقوانين القائمة فيما يخص منع استخدام الهواتف الجوالة أثناء القيادة. ونحن نرجو جميع مستخدمي الطرق في دولة الإمارات العربية المتحدة بأن يتبعوا ما قاله السيد فريدريك بسبيرج من ’شركة قطر للتأمين‘ أعلاه: ’ضعوا هواتفكم على الوضع الصامت وبعيداً عنكم أثناء القيادة‘".

وأُجري العمل الميداني لهذه الدراسة في أغسطس 2016 عبر موقع "يو جوف"، من خلال عينة بلغ عددها 1033 من المقيمين في الإمارات السبع في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويمكنكم الاطلاع على تفاصيل المشروع البحثي في قسم "الدراسات المختارة" عبر الرابط الإلكتروني التالي: http://www.roadsafetyuae.com/statistics/.

-انتهى-

لمحة عن (RoadSafetyUAE):

تتمثّل رؤيتنا في المساهمة في خفض عدد الوفيات والإصابات والحوادث المرورية في دولة الإمارات العربية المتحدة. أما رسالتنا، فهي رفع مستوى الوعي لدى مستخدمي الطريق في الإمارات العربية المتحدة لممارسة السلوك الملائم على الطرقات على أساسٍ مستدامٍ وعلى أعلى مستويات التواصل. وتعمل منصة (RoadSafetyUAE) الحائزة على جوائز مع أصحاب المصلحة من مستخدمي الطريق، والجهات الحكومية، والإعلام، وأكثر من 30 شركة ذات الوعي حيال المسؤولية الاجتماعية للشركات. ونقدّم في قائمة "نصائح وحيل"، والتي نعتبرها أساس المحتوى التوعوي على منصتنا، أكثر من 50 موضوعاً مرتبطاً بالسلامة المرورية وتتصل بدولة لإمارات العربية المتحدة بشكل خاص. ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات على الموقع الإلكتروني التالي: www.RoadSafetyUAE.com.

وتدخل (RoadSafetyUAE)، بالإضافة إلى "شركة قطر للتأمين"، في شراكة مع كل من هيئة الطرق والمواصلات، وغرفة دبي للتجارة وهيئة الصحة في دبي، و"بي إم دبليو"، و"ميشلان"، و"أودي"، وشركة "نيسان"، و"إنفينيتي"، و"الفطيم هوندا"، و"فولفو"، و"الفطيم فولفو"، و"كلداري أخوان"- لسيارات "مازدا"، و"فيات كرايزلر أوتوموبيل"، و"دودج"، وشاحنات "مان"، وقرقاش لخدمات التأمين، وشركة "بيبسي" و"جونسون أند جونسون" و"إم إم آي"، و"بيرنو ريكار"، ومركز "كلداري" لتعليم قيادة السيارات، و"سيركو"، و"ميكس تيليماتيكس"، و"جست كيدينج"، و"أميك فوستر ويلر"، و"أو إم دي" وشركة "إن إس جي" و"فوكس سينما".

لمحة عن "كيو آي سي إنشورد" (شركة قطر للتأمين)

تعتبر "شركة قطر للتأمين" ("كيو آي سي") من شركات التأمين المركبّة المتداولة علناً مع سجل أداء مثبت يعود إلى 50 عاماً وحضور في مجال الاكتتاب العالمي. تأسست الشركة عام 1964 وكانت أول شركة تأمين محلية في دولة قطر. وتعد "كيو آي سي" اليوم من رواد السوق في قطر وشركة التأمين المهيمنة في منطقة دول التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما تعد واحدة من شركات التأمين ذات التصنيف الأعلى في منطقة الخليج حيث حصلت على تصنيف "أ/مستقر" من "ستاندرد آند بورز" وتصنيف "أ" (ممتاز) من "إيه إم بيست". ومن ناحية الربحية والرسملة السوقية، فإن "شركة قطر للتأمين" تعتبر أكبر شركة تأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد أدرجت الشركة في بورصة قطر وتتمتع برسملة سوقية تصل إلى 4 مليار دولار أمريكي.

وتعد "كيو آي سي إنشورد" العلامة التجارية لتجارة التجزئة للتأمين الشخصي لدى "شركة قطر للتأمين" ويمكن الوصول إلى خدماتها عبر الموقع الإلكتروني: qic-insured.com .

Contacts

توماس إيدلمان

المؤسس والمدير الإداري

(RoadSafetyUAE)         

هاتف: 216 19 55 50 971+

البريد الإلكتروني: Thomas@RoadSafetyUAE.com



فريدريك بيسبيرج

نائب الرئيس التنفيذي لشؤون التجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

هاتف: 187 95 62 50 971+

البريد الإلكتروني: frederik.bisbjerg@qicmena.com.qa

الموقع الإلكتروني: www.qic-insured.com







Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/19058/ar