Thursday, November 24, 2016

تباطؤ نمو الخدمات المصرفية للأفراد في الأسواق الناشئة وفق تقرير أوليفر وايمان الجديد

نيويورك - يوم الخَمِيس 24 نوفمبر 2016 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): يشير تقرير جديد صادر عن شركة "أوليفر وايمان" تحت عنوان "بلايينج تو وين، ريتايل بانكينج ستراتيتجيز فور إيمرجينج ماركتس" (اللعب للفوز، استراتيجيات الخدمات المصرفية للأفراد في الأسواق الناشئة) إلى تباطؤ نمو الخدمات المصرفية للأفراد في 12 سوقًا من الأسواق الناشئة، المشار إليها بعبارة "إي إم 12".

وقال مايكل واجنر، شريك "أوليفر وايمان": "تشهد طبيعة نمو الخدمات المصرفية للأفراد في 12 سوقاً من الأسواق الناشئة تغييراً كبيراً. وفي ظلّ معدلات نمو أبطأ، تحتاج المصارف إلى استراتيجيات متماسكة وطويلة الأمد تتيح لها أن تنمو بسرعة أكبر وتفصل بطريقة واضحة بين الفائزين والمتخاذلين". 

وتضمّ "إي إم 12" الصين واندونيسيا وماليزيا وتايلاند والهند والمملكة العربية السعودية وتركيا وجنوب أفريقيا والبرازيل والمكسيك وتشيلي وكولومبيا. شهدت هذه الأسواق نمواً سريعاً، بمعدل 18 في المائة سنوياً، بين عام 2010 وعام 2013. وجاء هذا النمو ثمرة ارتفاع دخل الأسرة وظروف الاقتصاد الكلي القوية، من بين عوامل أخرى. وشكلت هذه الأسواق أكثر من 75 في المائة من نمو الإيرادات نتيجة الخدمات المالية العالمية بين عام 2010 وعام 2013، وفقاً للتقرير.

ومع ذلك، حصل تباطؤ كبير في عدد من الأسواق الرئيسية خلال العامين الماضيين، ويرجع ذلك أساساً إلى تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي، مما أدى إلى زيادة التقلبات في أسواق العملات وتغيير دورات الائتمان. ويتوقع التقرير استمرار تباطؤ النمو على مدى السنوات الخمس المقبلة، مع انخفاض نمو إجمالي إيرادات التجزئة في "إي إم 12" إلى تسعة في المائة بين عام 2015 وعام 2020. وسيكون الانخفاض في النمو ملحوظاً أكثر في الصين والبرازيل والمكسيك وتايلاند والمملكة العربية السعودية.

ورغم التباطؤ النسبي، ستبقى "إي إم 12" دافعاً للنمو العالمي في مجال الخدمات المصرفية للأفراد، إذ من المتوقع أن تحقق الأسواق المتطورة العشرة الأولى نمواً بنسبة إثنين في المائة فقط سنوياً على مدى السنوات الخمس المقبلة. وخلال هذه الفترة، سوف تنمو إيرادات الخدمات المصرفية للأفراد في "إي إم 12" بأكثر من 450 مليار دولار أمريكي. وسيتعزز ذلك من خلال توسيع فرص الحصول على الخدمات المالية إلى 250 مليون أسرة إضافية والحاجة المتزايدة للخدمات المالية من 90 مليون أسرة أخرى، نظراً لانتقالها من السوق الشامل إلى شريحة تكتل الأغنياء.

ويميّز التقرير أربع فرص رئيسية سوف تحدد الأداء المتفوق للمصارف في "إي إم 12":

1. اعتماد القنوات والمنتجات ونماذج الأعمال الرقمية

2. الفرصة غير المستغلة في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم (إس إم إي)

3. النمو المستدام في ائتمان التجزئة

4. تطوير عرض مصرفي في متناول الجميع

وأضاف واجنر: "رغم تباطؤ النمو في المنطقة ككل، لا تزال هناك فرصة كبيرة أمام ‘إي إم 12‘، مقارنة مع الأسواق المتقدمة، حيث المجال متوفّر لمزيد من التوسع ونماذج الأعمال تبقى مربحة أكثر. وستؤدي الاستجابة الفعالة إلى تسارع النمو في الأداء، وتمكين الشركات الرائدة في السوق من النمو مرتين إلى أربع مرّات أسرع من المؤسسات المتخلفة".

لمحة عن شركة "أوليفر وايمان"

تعتبر "أوليفر وايمان"، التي تمتلك مكاتباً في أكثر من 50 مدينة في 26 دولة، شركة عالمية رائدة في مجال الاستشارات الإدارية تجمع بين المعرفة العميقة في القطاع والخبرة المتخصصة في الإستراتيجية، والعمليات، وإدارة المخاطر، والتحولات التنظيمية. "أوليفر وايمان" هي شركة تابعة مملوكة بالكامل لمجموعة شركات "مارش آند ماكلينان" (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE: MMC).

للمزيد من المعلومات حول "أوليفر وايمان"، يُرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي:   www.oliverwyman.com. تابعوا "أوليفر وايمان" على "تويتر" من خلال @OliverWyman.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.



Contacts


عن شركة "أوليفر وايمان"
فرانسين ميناديو
هاتف: 6417-345-212
البريد الإلكتروني: francine.minadeo@oliverwyman.com







Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/19121/ar

No comments:

Post a Comment