Wednesday, April 11, 2012

إيساكا تصدر إطار COBIT 5 للحوكمة


استطلاع: 44% من الشركات حول العالم تخطط لزيادة استثمارات تكنولوجيا المعلومات في العام 2012

رولينغ ميدوز، إيلينوي - يوم الثُّلَاثاء 10 إبريل 2012 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): أعلنت شركة "إيساكا" اليوم أنها أصدرت COBIT 5، الإطار الوحيد لحوكمة شركات تكنولوجيا المعلومات وإدارتها. تدعم النسخة الجديدة من COBITالاستمرارية السلسة بين قسم تكنولوجيا المعلومات في الشركة وأهداف الأعمال الشاملة الخاصة به وتمثل تطوراً رئيسياً للإطار المقبول عالمياً وقد تم استخدامه لما يزيد عن 15 عاماً. للحصول على إطار  COBIT5يمكنكم الاتصال بشركة "إيساكا"، وهي جمعية عالمية غير ربحية تضم أكثر من 95 ألف متخصص في مجال حوكمة شركات تكنولوجيا المعلومات، كما يمكنكم تنزيل النسخة مجاناً عبر زيارة الرباط التالي:www.isaca.org/cobit.
وقد أظهر استطلاع للرأي تم إجراؤه مؤخراً وشمل 3,700 من أعضاء في "إيساكا" المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات، أن نحو نصف المؤسسات "44 في المائة" تخطط لزيادة الاستثمارات ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات بشكل اختياري في خلال السنة المقبلة استناداً إلى المساهمة المتوقعة في قيمة الأعمال. وبيّن الاستطلاع أن 74 في المائة من طواقم العمل التنفيذية تعتبر المعلومات والتكنولوجيا عاملاً مهماً لتحقيق استراتيجية الشركة ورؤيتها.
يوفر COBIT 5مبادئ وممارسات وأدوات ونماذج تحليلية مقبولة عالمياً لمساعدة الشركات ومدراء أقسام تكنولوجيا المعلومات على زيادة الثقة بأصول شركاتهم في مجال المعلومات والتكنولوجيا وتقييمها. وقد سجّل أكثر من 16 ألف متخصص أسماءهم بشكل مسبق للحصول على نسخة من COBIT 5، هذا وقد وصل عدد مرات تنزيل النسخة السابقة من COBITأإلى كثر من 100 ألف مرة.
وفي هذا الصدد قال ديريك أوليفر الحائز على شهادة الدكتوراه، والمدقق المعتمد لنظم المعلومات، والمدير المعتمد لأمن المعلومات، والحائز على "شهادة خاصة بمخاطر ونظم المعلومات"، والخبير المعتمد لتكنولوجيا المعلومات، والخريج من منظمة الكمبيوتر البريطانية، والاتحاد الدولي لمجتمعات السحر، وعضو في مؤسسة مزودي خدمات الإنترنت، ومدير مساعد لفريق عمل COBIT 5: "يزداد الاهتمام المتقدم بـ COBIT 5، ومن الواضح أن الشركات أينما كانت تسعى جاهدةً للحصول على الإرشادات الخاصة بكيفية الإدارة والحصول على القيمة من كمّ المعلومات الهائل والتكنولوجيات التي تتسارع فيها وتيرة التعقيد التي يتصارعون معها، فالمعلومات تعتبر العملة السائدة في القرن الواحد والعشرين وتساعد COBITالشركات بشكل فعال على إدارة  وحوكمة هذه الأصول المهمة".
استعمال COBIT 5
تتلائم نسخة COBIT 5مع جميع نماذج الشركات، والبيئات التكنولوجية، والمصانع، والمواقع، وثقافات الشركات أياً كانت، ويمكن استعمالها في:
- أمن المعلومات
- إدارة المخاطر
- حوكمة وإدارة شركات تكنولوجيا المعلومات
- نشاطات التأمين
- التقيد بالتشريعات واللوائح
- العمليات المالية أو تقارير المسؤولية المجتمعية
وبحسب استطلاع "إيساكا" في خلال السنة الماضية فإن:
- 48% من الشركات المستجيبة شهدت فائضاً في المشاريع.
- 41% من الشركات شهدت ارتفاعاً في كلفة تكنولوجيا المعلومات مع مردود ضعيف وغير محدد على الاستثمار.
- 38% من الشركات قالت بأنها فقدت الاتصال بين الشركة واستراتيجيات تكنولوجيا المعلومات.
- 22% من الشركات عانت من خرق أمني.
- 21% من الشركات واجهت تحديات ذات صلة بأمن الأجهزة الجوالة.
ويقول السيد جون لاينهارت المدقق المعتمد لنظم أمن المعلومات، والمدير المعتمد لأمن معلومات، والمعتمد في حوكمة نظم المعلومات في المؤسسات، والحائز على "الشهادة الخاصة بالتحكم في المخاطر ونظم المعلومات"، والحاصل على درجة البكالوريوس من جامعة كامبريدج (برنامج كامبردج الدولي للمرحلة الأساسية)، ومدير "إيساكا" الدولي السابق، ومدير مساعد لفريق عمل COBIT 5: "تقدّم COBIT 5المصطلحات والعمليات الشائعة الأكثر طلباً لإدراج أصحاب المصلحة من أقسام المنظمة كافةً - وليس من قسم تكنولوجيا المعلومات فحسب - مع الأخذ بعين الاعتبار تأثير الأعمال الرئيسية والقضايا التكنولوجية كالحوسبة السحابية، والأجهزة الجوالة، وجهازك الخاص بك، والخصوصية والتهديدات. يمتنع معظم الناس عن مواجهة عاصفة هوجاء من دون الاحتماء بمظلة على سبيل المثال، وهذا ما تفعله الشركات حين تغفل أمر حماية أصولها التكنولوجية".
المبادئ والأنظمة المساعدة
يبسط هذا التحديث الكبير الذي أُجرِيَ على إطار COBITحوكمة التحديات عن طريق خمسة مبادئ وسبعة أنظمة مساعدة. يدمج COBIT 5المناهج والمعايير الأخرى بما في ذلك الأطر المعمارية للمؤسسات مثل إطار توجاف، ودليل مشروع هيئة إدارة المعرفة، وبرنس 2، ولجنة رعاية المؤسسات، ومكتبة البنية التحتية لتقنية المعلومات(إيتيل)، ومعيار أمن بيانات صناعة بطاقة الدفع، وقانون ساربانس أوكسلي وباسيل 3.
يمكنكم تنزيل COBIT 5مجاناً عبر زيارة الرباط الإلكتروني التالي: www.isaca.org/cobit. وقد أصدرت "إيساكا" اليوم أيضاً COBIT 5: Enabling Processes(متوفر مجاناً لأعضاء "إيساكا"، ومقابل 134 دولار أمريكي لغير الأعضاء) وCOBIT 5 Implementation(متوفر مجاناً لأعضاء "إيساكا" ومقابل 50 دولار أمريكي لغير الأعضاء)، وهو يساعد المستخدم على تطبيق الإرشادات. يمكنكم شراء النسخة الورقية من مكتبة "إيساكا" (www.isaca.org/bookstore). كما يمكنكم الاطلاع على النتائج الكاملة للاستطلاع عبر زيارة الرابط التالي: http://COBIT5presskit.isaca.org.
ملاحظات للمحريين
يمكنكم الاطلاع على الرسومات ونتائج الاستطلاع والشرائط المصورة عبر زيارة المولع الإلكتروني التالي: http://COBIT5presskit.isaca.org
نبذة عن "إيساكا"
تقدم "إيساكا"www.isaca.org ، من خلال أعضائها الذين يزيد عددهم عن 95,000 عضو يتوزعون على 160 بلداً، المعرفة والشهادات والتثقيف في مجال ضمان وأمن نظم المعلومات، وحوكمة الشركات، وإدارة شركات تكنولوجيا المعلومات، والمخاطر ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات. كما تقدم المنظمة التي تأسست في العام 1969 تعيينات: "مدقق نظم أمن معلومات معتمد"، و"مدير أمن معلومات معتمد" و"شهادة معتمد في حوكمة تكنولوجيا معلومات المؤسسات"، و"الشهادة الخاصة بالتحكم في المخاطر ونظم المعلومات. وطورت "إيساكا" أهداف مراقبة المعلومات والتكنولوجيا المتصلة بهاCOBIT 5 وهو إطار تجاري لحوكمة شركات تكنولوجيا المعلوماتوإدارتها.
يمكنكم متابعة "إيساكا" على
كما يمكنكم الاطلاع على مركز المعرفة عبر زيارة على الرابط الإلكتروني التالي:
يمكنكم الاطلاع على معرض الصور والوسائط المتعددة على شبكة الإنترنت عبر زيارة الرابط الإلكتروني التالي:
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة، أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


"إيساكا"
كريستن كيسنجر
+1.847.660.5512
البريد الإلكتروني: news@isaca.org


جوان دوفير
+1.847.660.5564
البريد الإلكتروني: news@isaca.org


مارف جيلمان
+646.935.3907
البريد الإلكتروني: marv.gellman@ketchum.com



Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/5247/ar

1 comment:

  1. I feel great after reading this information. Please make update I will be regular rss to this site..
    COBIT Training Certification Course

    ReplyDelete