Sunday, April 22, 2012

ترسيخ الابتكار عامل أساسي في بناء اقتصاد قائم على المعرفة بدولة الإمارات


سلسلة التميز التي تنظمها مدينة دبي للإنترنت تركز على "توضيح مفاهيم ريادة الأعمال"

دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأحد 22 إبريل 2012 [ME NewsWire]
تسير دولة الإمارات بخطى واثقة كي تصبح من أهم مراكز الابتكار وريادة الأعمال، حيث تعد إحدى أكثر البلدان ثراءً بالمواهب على مستوى العالم. وفي هذا الصدد، أتخذت الدولة توجهاً استراتيجياً صائباً لتعزيز الاقتصاد القائم على المعرفة، وتقوم بتوفير البيئة الداعمة التي تتيح لرواد الأعمال التطور وتحقيق النجاح، وذلك وفقاًلـ هاري كيسافان، رئيس ومؤسس شركة UniProptia.
وأضاف كيسافان: "من الضروري تشجيع روح المبادرة وريادة الأعمال داخل المؤسسات من أجل تحقيق نمو في مجال الابتكار وتسهيل عملية تشكيل اقتصاد مبني على المعرفة من شأنه تحقيق نتائج ملفتة. ومن الممكن غرس وترسيخ ذهنية الأعمال من خلال التركيز على مجالات التعليم والأبحاث والتطوير والتكنولوجيا والحوافز المدعومة حكومياً. وعلاوة على ذلك، تحتاج الشركات إلى الاستفادة من المواهب والإبداعات التي تتمتع الكوادر البشرية، الثروة الأهم لأي أمة".
وتابع قائلاً: "يعمل مجتمع الأعمال في دولة الإمارات على التصدي لهذا التحدي. وفي حين يسهل تبرير الاستثمارات في مجال الابتكار خلال فترات الازدهار، فإن الشركات تواجه تحدياً يتمثل في المحافظة على استمرار وتيرة عملها في أوقات الشدة. ومع ذلك، فإن الشركات تدرك الآن بأن تمويل الابتكار يساعدها على البقاء في دائرة المنافسة في أوقات أكثر صعوبة، ويدفعها قدماً بشكل كبير عند تحسن الاقتصاد".
جاءت تصريحات كيسافان عشية مشاركته في "سلسلة التميز" التي تنظمها مدينة دبي للإنترنت حول "توضيح مفاهيم ريادة الأعمال". وتقام المحاضرة يوم 25 أبريل في قاعة الثريا بمدينة دبي للإنترنت، بحضور شركاء الأعمال في تيكوم للاستثمارات من أجل اكتساب أفكار ورؤى من خبراء القطاع، والحصول على فهم أكبر لتأثير أفضل الممارسات والمنهجيات المتطورة على أداء الشركات.
وقال ماجد السويدي، مدير إدارة تطوير الأعمال في مدينة دبي للإنترنت ومنطقة دبي للتعهيد: "تميزت دبي تقليدياً بكونها مركزاً تجارياً في المنطقة. أما اليوم، فقد تغيرت تلك النظرة، حيث يتم تعزيز الابتكار في كافة القطاعات. ويعد افتتاح مركز ماجد بن محمد للابتكار العام الماضي شاهداً على تبني الإبداع وجعله جزءاً لا يتجزأ من البنية العميقة لدولة الإمارات العربية المتحدة. ومن خلال مبادرات كهذه، تقدم مدينة دبي للإنترنت وسيلة لرواد الأعمال الشباب لبناء التقنيات التي يمكن الاستفادة منها لتلبية احتياجاتنا الإقليمية".
وأضاف السويدي: "في المستقبل القريب، سيكون من الضروري بالنسبة للحكومات والجامعات العمل معاً على دعم أنشطة الأبحاث والتطوير التي من شأنها تعزيز الابتكار وتوفير أرضية لتوسيع آفاق العمل فيما يتجاوز الإمارات العربية المتحدة. وتعد سلسلة التميز التي تنظمها مدينة دبي للإنترنت خطوة في هذا الاتجاه باعتبارها مبادرة تغذي عملية تبادل الأفكار والمفاهيم وأفضل الممارسات".
وبخبرته التي تبلغ 20 عاماً في مجال التكنولوجيا، قام كيسافان بتأسيس شركتين ناجحتين في الولايات المتحدة خلال 12 عاماً. وهو يرأس شركة Percipia، الشركة الصاعدة في مجال التكنولوجيا والتي أصبحت الآن شركة مدرجة تبلغ قيمتها السوقية نحو 100 مليون دولار أمريكي.
وتعقد ضمن سلسلة التميز جلسات شهرية تستضيف متحدثين متميزين وتعالج مواضيع أساسية تتعلق بالأعمال، وأفضل الممارسات، ودراسات حال، ومهارات النمو الشخصي، وغيرها. ومن المقرر عقد الجلسة القادمة من سلسلة التميز في مايو، والتي ستستضيف فيكرام فينكاتارامان، مدير شركة سالفوس للاستشارات الاستراتيجية، وذلك في جلسة حول "التمويل المصرفي للشركات الصغيرة والمتوسطة للخدمات وتكنولوجيا المعلومات".
يذكر أن مدينة دبي للإنترنت تحتل مكانة رائدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة، وتحافظ المدينة على التزامها بدعم الاتجاهات التكنولوجية الناشئة في المنطقة، وتواصل القيام بدور أساسي في تطوير الصناعة والإسهام في الوقت ذاته في جهود دبي لإنشاء اقتصاد قائم على المعرفة.
انتهى
   
   
لمحة عن مدينة دبي للإنترنت
تأسست مدينة دبي للإنترنت، العضو في تيكوم للاستثمارات، في عام 2000، وتعتبر اليوم أكبر مجمع لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط. وتركز مدينة دبي للإنترنت، التي تم إنشاؤها كقاعدة إستراتيجية لانطلاق الشركات التي تستهدف الأسواق الناشئة في العديد من المناطق المجاورة، على منطقة شاسعة مترامية الأطراف تمتد من الشرق الأوسط إلى شبه القارة الهندية، ومن أفريقيا إلى بلدان رابطة دول الكومنولث المستقلة، وهي منطقة يقطنها 3 مليار نسمة تقريباً، ويصل إجمالي ناتجها المحلي إلى أكثر من 10 تريليون دولار. وقد نجحت المدينة، من خلال اعتماد نموذج أعمال مبني على المعرفة، في تأسيس مجمع عالمي متميز لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يستضيف نخبة من أبرز الشركات العالمية ضمن قائمة فورتشن للشركات الخمسمائة الكبرى في العالم، بالإضافة إلى العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع التجارية المشتركة. وقد انضمت إلى مدينة دبي للإنترنت خلال عام 2009 فقط، 135 شركة جديدة. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.dubaiinternetcity.ae.

Contacts


نانسي سودهير
أبكو العالمية
+971 50 7055290
+971 50 9548681
بريد إلكتروني: nancy.sudheer@ jiwin.ae





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/5302/ar

 

No comments:

Post a Comment