Tuesday, April 17, 2012

أول ندوة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول السكتات الدماغية في دبي


دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الثُّلَاثاء 17 إبريل 2012 [ME NewsWire]

تعتبر السكتة الدماغية تلف يصيب خلاليا الدماغ نتيجة لانسداد أو تمزق الأوعية الدموية، وهي أحد الأسباب الرئيسية المؤدية إلى الوفاة والإعاقة الدائمة في العالم، كما تعد أحد أكثر المشاكل الصحية شيوعاً في الدول العربية والتي تأتي في المرتبة الثانية لمسببات الوفاة بعد النوبات القلبية. وتتميز المجتمعات في الدولة العربية بتشابه كبير في أساليب الحياة فيها والنظام الغذائي المتبع واللذين قد يسهما في زيادة احتمالات الإصابة بالسكتات، كما يحددان نوع السكتات ومدى القدرة على النجاة في حال الإصابة بها. وتشير الدراسات الأولية إلى أن عوامل الخطر الرئيسية للسكتات في الدول العربية هي ارتفاع ضغط الدم غير المشخص أو غير المعالج، والارتفاع غير الطبيعي في معدلات سكر الدم (داء السكري)، والتدخين، ومعدلات الكوليسترول المرتفعة. وتعتبر الجلطات الدماغية التي تنتج عن انسداد أحد شرايين الدماغ من أكثر أنواع السكتات الدماغية شيوعاً، على الرغم من أن الأرقام المسجلة في السودان تشير إلى أن نحو 41 في المائة من السكتات الدماغية في هذا البلد هي نتيجة لنزيف في الدماغ ناجم عن تمزق الشرايين الدماغية بسبب ارتفاع ضغط الدم. كما تشير الأرقام الأخيرة إلى أن عوامل الخطر المتعلقة بالسكتات الدماغية تتسبب هي نفسها في إحداث أضرار بالذاكرة، وقد تزيد من احتمالات الإصابة بداء الزهايمر لدى المسنين.
لقد أظهر تطور الرعاية الصحية العامة خلال الأعوام القليلة الماضية أن البرامج الوطنية قد مكنّت من التقليل من مخاطر السكتة الدماغية في جميع أنحاء العالم، إضافة إلى ذلك فإنه يمكن مع العلاج الطبي الأمثل تحسين التنبؤ بحدوث هذه السكتات، والتقليل من مخاطر الوفاة، وتخفيف حدة الآثار الناتجة عن السكتات. ويعتمد التنبؤ الجيد على مدى وعي الناس بالعلامات المُنذرة بحدوث السكتات الدماغية، كما يعتمد على الانتباه الفوري ووحدات علاج السكتات في المستشفيات.
وبهدف بحث هذه التطورات، وبهدف تحقيق تقاطع الخبرات في مجال إدارة السكتات الدماغية في عدد من الدول العربية، فقد تم عقد أول ندوة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول السكتات الدماغية في دبي خلال الفترة ما بين 29- 30 مارس 2012 في فندق جراند حياة دبي وذلك برعاية فيرير جروب (برشلونة إسبانيا). وحضر الفعالية عدد من المتحدثين المرموقين والأخصائيين من كل من الجزائر ومصر وإيران والعراق والأردن والكويت ولبنان والمغرب والسعودية والإمارات وباكستان، حيث حظوا بفرصة المشاركة في هذا اللقاء الذي يعتبر الأول من نوعه في الدول العربية. وتمت إدارة المناقشات من قبل اثنين من الخبراء الدوليين المرموقين في مجال السكتات الدماغية هما: البروفيسور أنتوني دافالوس، المدير السريري لقسم العلوم العصبية في مستشفى "جيرمان ترياس آي بوجلو" الجامعي، والأستاذ المساعد لقسم الأعصاب في جامعة "أوتونوما دي برشلونة" في إسبانيا، وهو يعتبر رائداً في مجال معالجة السكتات الدماغية كما شارك في أكثر من تجربة من ضمنها تجربة "إكتوس" حول السكتات والنوبات والسقوط والإغماء واستخدام عقار السيتيكولين من (فيرير) في حالات السكتات الدماغية الحادة. والبروفويسور جوستافو رومان، أستاذ قسم الأعصاب ورئيس قسم الدكتور جاك إس بلانتون، ومدير مركز "نانتز" الوطني لداء الزهايمر في معهد الأعصاب في هيوستن بولاية تكساس الأمريكية، وهو رائد على مستوى العالم في مجال دراسات الروابط بين السكتات وداء الزهايمر، إضافة إلى تميزه في علم الأوبئة الخاص بالوقاية من السكتات والعته.
هذا وهدفت ندوة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول السكتات الدماغية في الوصول إلى نتائج تسهم في تطبيق سياسات الرعاية الصحية العامة والخدمات الطبية في المستشفيات في جميع دول المنطقة بهدف التحسين والتخفيف من النتائج المريعة والمخيفة للسكتات الدماغية.  
تشمل أعراض السكتات الدماغية مايلي:
1)     خدر مفاجئ أو وهن في الوجه والذراع أو الساق في جانب واحد من جانبي الجسم
2)     اضطراب مفاجئ وتعثر في الكلام أو الاستيعاب
3)     اضطراب مفاجئ في الرؤية في إحدى العينين أو كلتاهما
4)     اضطراب مفاجئ في المشي، وشعور بالدوار وفقدان التوازن أو التناسق
5)     ألم مفاجئ في الرأس دون سبب معلوم
إذا ما ظهرت لديكم أياً من الأعراض المذكورة أعلاه، عليكم الاتصال بالطبيب أو مراجعة المستشفى لإجراء تقييم طارئ للحالة. لا تتأخروا!
لمحة عن شركة "فيرير"
"فيرير" هي شركة خاصة إسبانية أسست في عام 1959 وهي متخصصة في الصناعات الدوائية، وتتمتع بتكامل عمودي كلي بدءاً من البحوث والتطوير ووصولاً إلى التوزيع. وتتمتع الشركة بحضور في أكثر من 90 بلداً، ولديها أكثر من 23 شركة عالمية تابعة لها. تنشط "فيرير" في قطاعات الصناعات الدوائية والصحة والكيماويات الدقيقة والأغذية، وهي المجالات الرئيسية التي تسهم في صحة الإنسان وجودة الحياة.
والتزمت "فيرير" منذ نشأتها بإجراء البحوث وتطوير منتجات دوائية مبتكرة من خلال مراكز البحوث والتطوير الستة التابعة لها (4 منها في إسبانيا)، كما التزمت كذلك بهيكلية صناعية متينة، عبر 13 مراكز تصنيع (7 منها في إسبانيا). وتغطي هذه القدرات البحثية والتصنيعية قطاعات الصناعة الدوائية والتشخيص واللقاحات والصناعات الكيماوية الدقيقة والأغذية والإطعام.
وركزت الشركة في السنوات الأخيرة على التنويع في كامل طيف الرعاية الصحية، بما فيها الأدوية التي تصرف بموجب وصفة طبية، ومنتجات المستشفيات، والتشخيص الجزيئي، والأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية، والرعاية الذاتية، وينسجم هذا التنويع تماماً مع إنشاء وتعميق تحالفات استراتيجية.
أما المجالات العلاجية الرئيسية التي تغطيها منتجات "فيرير" الدوائية فهي تتعلق بطب الجلد، والطب القلبي الوعائي، والنظام العصبي المركزي، والسرطان، والمشاكل المعدية المعوية، والمسكنات، وأيض العظام، والمضادات الحيوية، وعلم المناعة، والطب التشخيصي، والأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية ومستحضرات تجميل الجلد.

Contacts


جوسيب بونيت آي بابيل
مدير التسويق العالمي
"سومازينا"/"سيراكسون" (سي إن إس)
الموقع الإلكتروني: www.ferrergrupo.com
هاتف: 936003731 34+





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/5269/ar

No comments:

Post a Comment