Monday, April 16, 2012

اعتمد سمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود ، وزير التربية والتعليم السعودي الخطة التعليمية لبرنامج "افتح يا سمسم" خلال حفل جوائز مكتب التربية العربي لدول الخليج


د. القرني: "إدخال البرامج التعليمية في وسائل الاعلام ضمن استراتيجياتنا والتكنولوجيات الجديدة تجذب انتباه أطفالنا

الرياض، المملكة العربية السعودية - يوم الإثنين 16 إبريل 2012 [ME NewsWire]
أصدر "مكتب التربية العربي لدول الخليج" اليوم " وثيقة المنهج والأهداف التعليمية" الخاصة ببرنامج "افتح يا سمسم". "وقد جاء ذلك خلال حفل جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج للبحوث والبرامج التربوية"الذي أقيم برعاية صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود ، وزير التربية والتعليم السعودي.
ويأتي إنجاز خطة التعليم الخاصة ببرنامج "افتح يا سمسم" بعد سنتين من  الإعداد  الذي شمل حلقة دراسية عقدت في مدينة  الرياض  في شهر يونيو  2011 حضرها ما يزيد على 80 شخصا من الخبراء المميزين في مجال التعليم، والإعلام من  دول مجلس التعاون الخليجي السبع.وستعمل  خطة التعليم على تطوير مواد تعليمية متعددة الوسائط استناداً إلى برنامج "افتح يا سمسم" المحبوب الذي  يقوم على تعليم وترفيه الأطفال عبر العالم العربي منذ أكثر من 20 عاماً.ويمكن تحميل وثيقة الأهداف التعليمية من الرابط: iftahyasimsim.org
وقال الدكتور علي القرني، المدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج :" إننا نعترف بقدرة وسائل الإعلام كأداة تعليمية لا سيما وأن التكنولوجيات الجديدة تجذب انتباه أطفالنا.
 وأضاف: "مكتب التربية العربي لدول الخليج يقوم بالتنسيق مع جميع دول الخليج للبحث عن طرق مبتكرة لتزويد أطفالنا بالمهارات والمعارف حتي يعيشوا حياة صحية ومنتجة استناداً إلى القيم التربوية والاجتماعية العربية والإسلامية السليمة. "افتح يا سمسم" هو احد تقاليدنا التي نفخر بها والذي يعكس احتفاءنا واحترامنا للتعليم وحبنا للأطفال".
"من جانبه، قال روبرت كنيزيفيتش، المدير الإقليمي للشراكات الدولية لورشة سمسم:" نحن نشعر بالامتنان لحرص مكتب التربية العربي لدول الخليج على استخدام وسائل الإعلام في التعليم، وللدعم الذي قدمته مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وجهاز إذاعة وتلفزيون الخليج، وشركة (سابك) ورعايتهم الكريمة لاجتماع الخبراء في مجال تعليم الطفل والذي أسفر عن وضع واعتماد "وثيقة المنهج والأهداف التعليمية" لبرامج "افتح يا سمسم التي صدرت اليوم".
 واضاف:" إن ورشة سمسم هي شركة تعليم عالمية متخصصة في وضع مبادرات تعليمية من خلال وسائل الإعلام المحلية استناداً إلى نموذج برنامج شارع سمسم المشهور عالمياً. ويسعدنا أن نقدم دعمنا وخبرتنا للمساعدة على إعادة اطلاق برنامج "افتح يا سمسم" للجيل القادم من الشباب العرب".
 ويكمل نشر الخطة التنعليمية لبرنامج "افتح يا سمسم" مرحلة التنمية التعليمية  لمشروع "افتح يا سمسم" الذي ينتقل الآن إلى المرحلة الثانية، وتشمل إنتاج المواد التعليمية في مجموعة متنوعة من تطبيقات الوسائط الإعلامية والتلفزيون الرقمي والعروض الحية.
وعلى مدى الشهور الثمانية عشر القادمة، سوف تساعد "ورشة سمسم" على تأسيس شركة مشتركة في المنطقة، وسيكون الغرض الرئيسي منها  جذب أفضل المواهب المحلية لإنتاج برنامج "افتح يا سمسم" الجديد الموجه للجماهير في دول مجلس التعاون الخليجي.
وستستند البرامج التلفزيونية على أساسيات التعليم الواردة في" وثيقة المنهج والأهداف التعليمية". ومن المتوقع أن يبدأ البث في اوائل عام 2014 لحلقات "افتح يا سمسم " التلفزيونية.
وقال كنيزيفيتش: "تهدف استراتيجية ورشة سمسم إلى إقامة شراكات مع مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص من جميع أنحاء المنطقة ممن لديهم شغف بالأطفال وتقدير وفهم لأهمية التعليم".
وخلص الدكتور القرني إلى أن "إدخال البرامج التعليمية والتعلم مثل" افتح يا سمسم "التي توفر مجموعة واسعة من الأهداف التعليمية وفرص التعلم في وسائل الاعلام هي استراتيجية مكتب التربية العربي لدول الخليج".  
ومكتب التربية العربي لدول الخليج، ومقره مدينة الرياض، " هيئة عربية خليجية تعمل في نطاق  الدول الأعضاء لخدمة الأهداف التربوية والعلمية والثقافية المحددة في نظامه وفي غيره من الأنظمة واللوائح الصادرة عن المؤتمر العام، وتسهم في تطوير العمل في هذه المجالات وتسعى لتحقيق التنسيق والتكامل والتوحيد وإيجاد صيغ التعاون بين الدول الأعضاء" وهي : دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، الجمهورية اليمنية، دولة الكويت، المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، ودولة قطر. ولمزيد من الاطلاع عن المكتب يرجى زيارة الموقع www.abegs.org
و"ورشة  سيسمي" هي مؤسسة غير ربحية تعليمية قامت باحداث ثورة في برامج الأطفال التلفزيونية  على مدى 40 عاماً من خلال برنامج "شارع سمسم" المشهور. وتقوم "ورشة سيسمي" بانتاج برامج محلية تحت مسمى "شارع سيسمي"، تشاهد في أكثر من 140 بلدا، بالاضافة الى برامج أخرى للمساعدة في سد الفجوة المعرفية بما في ذلك برنامج "الكتريك كومباني". وخارج اطار التلفزيون، تنتج "ورشة سيسمي" محتوى لمنصات وسائل الإعلام المتعددة  تغطي  مجموعة واسعة من القضايا بما في ذلك محو الأمية، الصحة. وتلبي هذه المبادرات احتياجات محددة لمساعدة الأطفال والأسر على تطوير المهارات الأساسية، واكتساب العادات الصحية، وبناء قوة عاطفية لإعدادهم للتعلم مدى الحياة.
لمعرفة المزيد عن "ورشة سيسمي"، الرجاء زيارة موقعها على شبكة الانترنت  www.sesameworkshop.org.

Contacts


فراس المداح – الممثل الإعلامي والتسويقي في دول الخليج لـ افتح يا سمسم
96626905858
تحويلة 101
بريد الكتروني:   fmaddah@headlineme.com


رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام والمنظمات
مكتب التربية العربي لدول الخليج
الأستاذ/ عبدالرحمن الشريمي
بريد الكتروني: abotariq@abegs.org
0096614800555




Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/5267/ar

 


No comments:

Post a Comment