Tuesday, April 3, 2012

"الشركات الصغيرة والمتوسطة" في الإمارات تزيد استثمارها في تقنية المعلومات والاتصال لدعم أرباحها


سلسلة ندوات التميز من مدينة دبي للإنترنت تركز على "فن الاستثمار في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات للشركات الصغيرة والمتوسطة"

دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الثُّلَاثاء 3 إبريل 2012 [ME NewsWire]
أكد جون لنكن، أحد كبار المتحدثين في مجال الأعمال والذي يعمل حالياً نائباً لرئيس التسويق في شركة "دو"، مزود خدمات الاتصالات وشريك أعمال مدينة دبي للإنترنت، على أن الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في دولة الإمارات بدأت تدرك أهمية الاستثمارات في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، بما في ذلك التكاليف التشغيلية المنخفضة، وتحسين كفاءة الموارد البشرية، وفاعلية أداء الأعمال، بالإضافة إلى تعزيز العوائد في العديد من المجالات.
وأضاف لنكن: "تتسم الاستثمارات في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات بأهمية بالنسبة لزيادة إنتاجية الشركات الصغيرة والمتوسطة. وبحد أدنى، فإن زيادة إنتاجية الشركات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 10% يمكنها من لعب دور محوري أحياناً في حفاظ الشركات على تنافسيتها واستدامتها. كما أن الاعتماد الاقتصادي والمدروس لهذه الحلول بشكل جيد يعد من العوامل الهامة لنجاح الشركات المتوسطة والصغيرة الحجم، فضلاً عن أن الاختيار غير الصائب للحلول أو المزود يمكن أن يعود بنتائج سلبية للشركات من هذه الفئة، وهو ما يمكن أن تتضاعف نتائجه نظراً إلى مواردها المالية والبشرية المحدودة. وكمعظم الشركات من هذه الفئة، فهي لا تمتلك الخبرات المحلية اللازمة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات للقيام بالمشاريع المتخصصة في هذا المجال بنفسها. وتبرز هنا أيضاً أهمية اختيار الشركات من هذه الفئة لشركاء تقنيين يمتازون بالموثوقية وامتلاك المعرفة الكافية وتوفير أفضل قيمة مقابل المال المدفوع".
وكان لنكن ضمن المتحدثين خلال ندوة سلسلة التميز التي نظمتها مدينة دبي للإنترنت حول "فن الاستثمار في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات للشركات الصغيرة والمتوسطة"، والتي أقيمت مؤخراً في قاعة الثريا في مدينة دبي للإنترنت. ويعد لنكن خبيراً متخصصاً في هذه الفئة، ويمتلك خبرة عالمية تزيد عن 20 عاماً اكتسبها جراء عمله مع الشركات الناشئة في مجال الاتصالات والتكنولوجيا وذلك بدءً من تطوير مفاهيمها وصولاً إلى إطلاقها في السوق. كما شغل أيضاً مناصب رفيعة في عدد من كبيريات الشركات المعروفة.  
وقال ماجد السويدي، مدير إدارة تطوير الأعمال في مدينة دبي للإنترنت ومنطقة دبي للتعهيد: "تسعى الشركات الصغيرة والمتوسطة اليوم للقيام بالاستثمارات الصحيحة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، وذلك للحصول على عوائد طويلة الأمد في هذا المجال وتعزيز قيمة أعمالها. ومع تنوع مستويات الوعي في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، ولتحديد حلول مثالية في هذا القطاع، يجب على الشركات الصغيرة والمتوسطة وكنوع من الإجراءات المثالية أن تأخذ بعين الإعتبار التكاليف الإجمالية للملكية مع مراعاة احتياجاتها المحددة. وإثر ذلك القيام بالاستثمار بشكل ذكي مع السعي لجني المزيد من عوائد الأعمال".
وتساهم الشركات الصغيرة والمتوسطة بشكل هام في الناتج المحلي الإجمالي في معظم البلدان، وتعد من أكبر مصادر فرص الأعمال والوظائف في الاقتصاد العالمي. وقد أشارت الدراسة التي أجريت مؤخراً من قبل شركة "دو" بالتعاون مع "فروست آند سوليفان" إلى أن نسبة 98.5% من الشركات العاملة في الإمارات تنتمي إلى الفئة الصغيرة والمتوسطة. ولفتت الدراسة أيضاً إلى أن الشركات في دولة الإمارات تنفق حوالي 9.8 مليار درهم إماراتي على احتياجاتها لتقنية المعلومات والاتصالات، حيث تساهم الشركات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 50% من حجم الإنفاق.
وقال دارمندرا بارمار، مدير عام التسويق لدى إف في سي، وشريك أعمال مدينة دبي للإنترنت، وأحد المشاركين في الحدث: "أصبحت الشركات الصغيرة والمتوسطة في المنطقة تدرك بشكل أكبر أهمية الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتأثير ذلك على أعمالهم. وقد أبرزت جلسة اليوم أهمية دور تكنولوجيا المعلومات بالنسبة لأي مؤسسة بغض النظر عن حجمها، كما لفتت إلى أهمية تقنيات العصر الجديد مثل الحوسبة السحابية، وقابلية الاستفادة منها في مجال الأعمال".
وقال بييرو ريكوتي، المدير العام، تيكنوسيستمي، ورئيس مكتب الصناعة والتجارة الإيطالي في الإمارات: "تتسم سلسلة التميز من مدينة دبي للإنترنت بأهمية فائقة لكونها تركز على موضوعات في غاية الأهمية، بما يحقق فائدة وقيمة كبيرة لمدينة الإعلام وشركاء أعمالها. ويعتبر قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة من القطاعات المتنامية في المنطقة، وخاصة في دولة الإمارات، حيث نشهد تركيزاً كبيراً على هذه الشركات من قبل شركات التكنولوجيا الكبرى. وعليه، لا بد من مساعدة هذه الشركات وتقديم المشورة لها بشأن الاستخدام الصحيح للتكنولوجيا وأثرها على أعمالهم على المدى البعيد".
وتستضيف سلسلة التميز التي تنظمها مدينة دبي للإنترنت شهرياً ندوات يشارك فيها متحدثون بارزون وتتناول مواضيع رئيسية حول الأعمال وأفضل الممارسات، وتقدم دراسات الحالة مع التركيز على مجالات عدة، ومنها النمو الشخصي. وتدعو الفعالية شركاء الأعمال من مجمعات تيكوم للاستثمارات للحضور والإطلاع على أحدث المعلومات من الخبراء المشاركين عبر مختلف المجالات، وفهم التأثير الذي ينطوي عليه تنفيذ أفضل الممارسات، واعتماد الأساليب الحديثة على عوائد الشركات.
وستقام الندوة القادمة ضمن سلسلة التميز بتاريخ 12 أبريل القادم، وسوف يتولى هاري كريشنان، رئيس ومؤسس شركة (UniPropitia)، رئاسة الجلسة التي ستركز حول "توضيح مفاهيم ريادة الأعمال".
يذكر أن مدينة دبي للإنترنت تأتي في صدارة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة، وهي ملتزمة بدعم التوجهات التقنية الصاعدة في المنطقة ولعب دور أساسي في تطوير القطاع بهدف المساهمة في دعم مساعي دبي نحو بناء اقتصاد قائم على المعرفة.
-       انتهى
لمحة عن مدينة دبي للإنترنت
تأسست مدينة دبي للإنترنت، العضو في تيكوم للاستثمارات، في عام 2000، وتعتبر اليوم أكبر مجمع لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط. وتركز مدينة دبي للإنترنت، التي تم إنشاؤها كقاعدة إستراتيجية لانطلاق الشركات التي تستهدف الأسواق الناشئة في العديد من المناطق المجاورة، على منطقة شاسعة مترامية الأطراف تمتد من الشرق الأوسط إلى شبه القارة الهندية، ومن أفريقيا إلى بلدان رابطة دول الكومنولث المستقلة، وهي منطقة يقطنها 3 مليار نسمة تقريباً، ويصل إجمالي ناتجها المحلي إلى أكثر من 10 تريليون دولار. وقد نجحت المدينة، من خلال اعتماد نموذج أعمال مبني على المعرفة، في تأسيس مجمع عالمي متميز لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يستضيف نخبة من أبرز الشركات العالمية ضمن قائمة فورتشن للشركات الخمسمائة الكبرى في العالم، بالإضافة إلى العديد من الشركات الصغيرة والمتوسطة والمشاريع التجارية المشتركة. وقد انضمت إلى مدينة دبي للإنترنت خلال عام 2009 فقط، 135 شركة جديدة. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.dubaiinternetcity.ae.

Contacts


نانسي سودهير
أبكو العالمية
00971 4 369 2834
بريد إلكتروني: nancy.sudheer@ jiwin.ae.





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/5207/ar

 

No comments:

Post a Comment