Thursday, April 5, 2012

ساكشي للإعلان تدَعي انتهاك حقوق الملكية والملكية الفكرية الخاصة بها من قبل جامبو إلكترونيكس وسوني الشرق الأوسط


توجهت الوكالة إلى محكمة دبي في 27 مارس بعد فشل جهود الوساطة

أبريل 2012، دبي دولة الإمارات العربية المتحدة - يوم الخَمِيس 5 إبريل 2012 [ME NewsWire]

رفعت وكالة "ساكشي للإعلان" التي تتخذ من دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة قضية تعويض بملايين الدولارات الأمريكية في محكمة دبي ضد كل من "جامبو إلكترونيكس" الموزعة لمنتجات شركة "سوني" في دولة الإمارات، وشركة "سوني الشرق الأوسط" التي تتخذ من المنطقة الحرة في جبل علي مقراً رئيسياً لها، وذلك لانتهاك الشركتين المذكورتين لحقوق الملكية وحقوق الملكية الفكرية لشركة "ساكشي" عن حملتها الإعلانية التي أعدَتها لصالح كل من "جامبو" و"سوني" لإطلاق ثلفزيون ثلاثي الأبعاد في دولة الإمارات عام 2010.
وبحسب التفاصيل فقد توجهت شركة "جامبو" في يناير 2010 إلى شركة "ساكشي للإعلان" وأعطتها مهلة لغاية يونيو 2010 لتصميم ثلاث حملات متعلقة بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والتي تم إطلاقها بنجاح في دولة الإمارات. وكانت هذه الحملات قائمة على أسس تنفيذ كل مشروع على حدة وذلك بذريعة أن الاتفاق/العقد الخاص بالوكالة هو قيد التوقيع. وتم تسديد حميع المبالغ المستحقة عن هذه الحملات حيث نصت الشروط على قيام "ساكشي" بالاضطلاع بجميع الأمور الخاصة بـ "إيه تي إل" و"بي تي إل" لشركة "جامبو" والتي بلغت تكلفتها نحو 3 ملايين درهم إماراتي عن كل حملة، إلا أن الطرفان اتفقا بعد ذلك على طرح هذه الإعلانات في عدد من المنشورات المحلية عن طريق الوكالة الإعلامية الخاصة بشركة "سوني الشرق الأوسط" لأسباب متعلقة بالجدوى الاقتصادية للتكلفة.
وطُلب إلى أتول دهاوان، الرئيس التنفيذي لشركة "ساكشي" القيام بتصميم حملة لإطلاق تلفزيون "سوني" ثلاثي الأبعاد في يونيو 2010، إلا أنه تم تأجيل المشروع لوقت لاحق بعد أن قامت "ساكشي" بتسليم العميل التصاميم المبتكرة لإعلانات حملت عنوان راعي البقر "كاو بوي"، والتي وصفها العميل بأنها كانت مبدعة وخلاقة، ولكنه سيتم إطلاقها بعد انتهاء فعاليات "فيفا" كي تبقى الحملة جديدة كلياً. كما اقترح العميل إدراج شخصية عربية في الإعلانات عوضاً عن راعي البقر لكي تتوافق الحملة مع السوق المحلية، ويمكنكم الاطلاع على المزيد من المعلومات عبر زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.sakshiadvertising.com.
وقال أتول في هذا السياق: "لم يلتزم العميل بوعوده الأمر الذي تسبب في تعثر الاتفاق، بسبب بعض الأمور المتعلقة بالمحاباة والإجراءات البيروقراطية في شركة ’جامبو‘، ولقد شعرت بأننا تعرضنا للغش بعد أن تم إطلاق حملة راعي البقر ’كاو بوي‘ متضمنة التغيرات المذكورة آنفاً عليها، ليس فقط في دولة الإمارات العربية المتحدة، بل في جميع أنحاء العالم وذلك دون موافقة ’ساكشي‘ أو تقديم أي تعويض مالي لها على العمل الشاق الذي قامت به. ولقد طالبنا ’جامبو‘ عندما شاهدنا الإعلان في المطبوعات في دولة الإمارات بتوضيح الأمر".
وأضاف أتول: "لقد تم إخبارنا أن ’سوني الشرق الأوسط‘ صممت هذه الحملة بصورة مستقلة في أوروبا، وأن ’جامبو‘ لا علم لها بالموضوع. وأرسلنا بعد ذلك إشعاراً إليهم لتقديم توضيح حول القضية، ولكننا حصلنا بالمقابل على تهديد بتوجيه تهم جنائية إلى ’ساكشي‘ وإليّ شخصياً بأن نوايانا كانت غير سليمة، كما ادعى العميل أن تصميم الإعلان هو ملك لشركة ’جامبو‘ حيث تم تسديد ثمن هذه التصاميم أصولاً إلى شركة ’ساكشي‘ (الحملة التي لم يتم إطلاقها من قبل ساكشي)".
وبعد فشل محاولات الوساطة قامت الوكالة بإحالة المسألة إلى محكمة دبي، وإلى وسائل الإعلام والمستهلكين والمسوّقين وذلك لتوضيح ما بدر من شركة "سوني" من انتهاك لقوانين حقوق الملكية وحقوق الملكية الفكرية الخاصة بشركة "ساكشي".
وجرى تنظيم جلسة الاستماع الأولى في محكمة دبي بتاريخ 27 مارس 2012، ورقم القضية هو 334/2012.

Contacts


"ساكشي للإعلان"
أتول دهاوان
الرئيس التنفيذي
00971 50 634 2834
البريد الإلكتروني: sakshi@emirates.net.ae
الموقع الإلكتروني: www.sakshiadvertising.com





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/5227/ar

 

No comments:

Post a Comment