Monday, February 6, 2023

تاكيدا تعزز نموها طويل الأمد من خلال تطوير مجموعة منتجات وعمليتي الاستحواذ مُوجّهتين؛ وتحقق نتائج قوية في الربع الثالث من السنة المالية 2022

 أوساكا، اليابان - السبت, ٠٤. فبراير ٢٠٢٣ أيتوس واير  



أعلنت الشركة عن إبرام اتفاقية مع شركة "نيمبوس ثيرابوتيكس" في ديسمبر للاستحواذ مثبط "تي واي كي 2" الأفضل ضمن فئته، واتفاقية أخرى مع شركة "هاتشميد" في يناير لترخيص مثبط التيروسين كيناز الفموي عالي الانتقائية

استمرار الزخم مع نمو الإيرادات المُعلن عنها في الربع الثالث منذ عام وحتى تاريخه بنسبة تجاوزت 13.9 في المائة ونمو الإيرادات الأساسية بأكثر من 4.5 في المائة بسعر الصرف الثابت؛ ونمو أرباح السهم الواحد المُعلن عنها بأكثر من 19.6 في المائة

اعتماد لقاح حمى الضنك "كيودينجا" الاتحاد الأوروبي؛ وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية تمنحه أولوية المراجعة

تحسن صافي الدين / الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين إلى 2.5 أضعاف اعتباراً من نهاية الربع الثالث حتى بعد دفع أرباح العام بأكمله

تدفق نقدي قوي مزايا محسّنة للديون تدعم نمو الاستثمار مع إبقاء التركيز على عوائد حملة الأسهم

(بزنيس واير): أعلنت اليوم شركة "تاكيدا" (المدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز TSE:4502 وبورصة نيويورك تحت الرمز NYSE:TAK) عن النتائج المالية للربع الثالث من السنة المالية 2022 (الفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2022).


 


وفي هذا السياق، علّق كوستا ساروكوس، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية لشركة "تاكيدا"، قائلاً:


"يُظهر أداؤنا في الربع الثالث زخماً مستداماً حيث أدّت منتجات النمو وإطلاق المنتجات والتنفيذ التجاري القوي مرة أخرى إلى تحقيق نمو قوي في الإيرادات والأرباح الأساسية. ونواصل تطوير مجموعة منتجاتنا العضوية، حيث حصلنا على موافقات بارزة في الاتحاد الأوروبي والصين، وأعلنّا في ديسمبر عن استحواذ كبير سيضيف مثبط ’تي واي كي 2‘ الأفضل ضمن فئته إلى مجموعة منتجاتنا في المرحلة المتأخرة ويعزز استراتيجية النمو طويلة الأمد لشركتنا. وبفضل النقدي القوي ومكانتنا المالي الراسخة، حقّقنا تقدماً ملموساً في تقليص المديونية حتى مع استمرارنا في الاستثمار لتحقيق النمو".


 


أبرز النتائج الماليَّة


نتائج الربع الثالث للسنة المالية 2022 المنتهية في 31 ديسمبر 2022


(مليار ين ياباني باستثناء النسب المئوية والأرقام الخاصة بكل سهم)


المُعلن عنها


الجوهرية (سي)


(غير المتوافقة مع المعايير الدولية للإبلاغ المالي)(إيه)


الربع الثالث من السنة المالية 2022


مقارنة بالعام السابق


(النسبة المئوية الفعلية للتغيير)


الربع الثالث من السنة المالية 2022

الشركة في المسار الصحيح لتحقيق توجيهات الإدارة للسنة المالية 2022 بالكامل

(مليار ين ياباني)

توقّعات السنة المالية 2022

(محدثة في أكتوبر 2022)

النمو الأساسي لإرشادات الإدارة للسنة المالية 2022 وفق سعر الصرف الثابت (غير المتوافقة مع المعايير الدولية للإبلاغ المالي) (دون تغيير منذ مايو 2022)

الإيرادات

3,930.0

 

الإيرادات الأساسية

3,930.0

نمو منخفض من رقم واحد

الربح التشغيلي المُعلن عنه

530.0

 

الربح التشغيلي الأساسي

1,180.0

نمو مرتفع من رقم واحد

صافي الربح المُبلغ عنه

307.0

 

الأرباح المُعلن عنها للسهم الواحد (بالين)

198

 

الأرباح الأساسية للسهم الواحد (بالين)

525

نمو مرتفع من رقم واحد

التدفق النقدي الحر

650.0 - 750.0

 

التوزيعات السنوية لكل سهم (بالين)


 


 


(أ) تُنشر المزيد من المعلومات حول بعض إجراءات "تاكيدا" غير المتوافقة مع المعايير الدوليَّة للإبلاغ المالي على موقع "تاكيدا" الخاصّ بعلاقات المستثمرين على /https://www.takeda.com/investors/financial-results.


(بي) نُعرّف التدفق النقدي الحر على أنّه التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية، باستثناء الاستحواذ على الممتلكات والمصانع والمعدات ("بيه بيه آند إي")، والأصول غير الملموسة والاستثمارات، بالإضافة إلى أي أموال نقدية أخرى غير متاحة للاستخدام التجاري الفوري أو العام لشركة "تاكيدا" وإضافة عائدات مبيعات الممتلكات والمصانع والمعدات وكذلك من مبيعات الاستثمارات والأعمال التجارية وصافي النقد والمكافآت النقدية التي تمت تصفيتها.


(سي)   تُعدّل النتائج الجوهرية نتائجنا المُعلن عنها المحسوبة والمقدمة وفقاً للمعايير الدولية للإبلاغ المالي لاستبعاد تأثير الإجراءات غير المرتبطة بعمليات "تاكيدا" الجوهرية، مثل، إلى الحد الذي ينطبق على كل بند، والبنود غير المتكررة، والآثار المحاسبية للشراء والتكاليف المتعلقة بالمعاملات، والإطفاء وانخفاض قيمة الأصول غير الملموسة وإيرادات ومصروفات التشغيل الأخرى.


(دي) يُلغي التغيّر في معدّل الصرف الثابت تأثير أسعار صرف العملات الأجنبية من المقارنات المُجراة في الفترة نفسها من العام السابق، وذلك من خلال ترجمة النتائج الأساسية أو المُعلن عنها للفترة الحالية باستخدام أسعار الصرف التي كانت سائدة في الفترة نفسها من السنة المالية السابقة.


التطورات التجارية في مجالات أعمالنا الخمسة الرئيسية


اندفع النمو في مجالات أعمالنا الرئيسية في الربع الثالث من السنة المالية 2022 بدرجة كبيرة بالنمو وإطلاق المنتجات1، والتي حققت إيرادات بلغت 1,199.6 مليار ين ياباني، ما يمثل زيادة بنسبة 20 في المائة على أساس معدل الصرف الثابت.


 


نمت وحدة أعمال أمراض الجهاز الهضمي (جي آي) بأكثر من 11 في المائة على أساس سعر الصرف الثابت، مع 857.5 مليار ين ياباني من الإيرادات المُعلن عنها، مدفوعة بـ"إنتيفو" (لالتهاب القولون التقرحي ومرض كرون؛ أكثر من 17 في المائة على أساس سعر الصرف الثابت) وبواسطة "تاكيكاب" و"فوسينتي" (لعلاج الأمراض المرتبطة بالحموضة)، والتي شهدت اقبالاً قوياً في الصين وكانت مساهماً رئيسياً في النمو.


نمت وحدة أعمال الأمراض النادرة بأكثر من 5 في المائة على أساس سعر الصرف الثابت مع 553.6 مليار ين ياباني من الإيرادات المُعلن عنها. ونمت مبيعات "تاخزيرو" (لعلاج الوذمة الوعائية الوراثية) بأكثر من 25 في المائة على أساس سعر الصرف الثابت بفضل التوسع في السوق الوقائي، والتوسع الجغرافي المستمر والإقبال القوي للمرضى عليه. يستمر "ليفتنسيتي" (لعلاج الفيروس المضخم للخلايا بعد الزرع) في إثارة اهتمام كبير وإقبال قوي منذ إطلاقه في الولايات المتحدة في ديسمبر 2021، حيث بدأ 87 في المائة من مراكز زراعة الأعضاء في الولايات المتحدة استخدامه لعلاج مريض واحد على الأقل.


حققت وحدة أعمال العلاجات المناعية المشتقة من البلازما نمواً بارزاً بأكثر من 18 في المائة على أساس سعر الصرف الثابت مع 502.4 مليار ين ياباني من الإيرادات المُعلن عنها. زكان النمو مدفوعاً بارتفاع مبيعات منتجات الغلوبولين المناعي (لعلاج نقص المناعة الأولي والاعتلال العصبي الحركي متعدد البؤر)، مع نمو تجاوز 19 في المائة على أساس سعر الصرف الثابت، وخاصةً في الولايات المتحدة وسط تخفيف الضغوط الوبائية المقترنة بزيادة العرض. كان النمو القوي لمنتجات الألبومين (المستخدمة بشكل أساسي في نقص حجم الدم ونقص ألبومين الدم) ، بأكثر من 20 في المائة على أساس سعر الصرف الثابت، مدفوعاً بالطلب القوي في الولايات المتحدة والصين. وأضفنا 5 مراكز تبرع تماشياً مع خططنا في الولايات المتحدة في الربع الثالث للسنة المالية 2022، وبذلك وصلنا إلى 21 مركزاً جديداً حتى تاريخه، ووصلت شبكة التبرعات العالمية لدينا إلى 225 مركزاً.


انخفضت نتائج وحدة أعمال علم الأورام بنسبة 13 في المائة على أساس سعر الصرف الثابت، مع 345.0 مليار ين من الإيرادات المُعلن عنها، نتيجة للدخول المتوقع لأدوية "فيلوكايد" (لعلاج الورم النخاعي المتعدد) في الولايات المتحدة في مايو 2022. وإلى جانب "فيلوكايد"، وصل إجمالي الإيرادات الأخرى إلى 320.2 مليار ين ياباني، بزيادة سنوية قدرها 7 في المائة على أساس سعر الصرف الثابت، مدفوعة بالطلب القوي على "ألونبريج" (لعلاج سرطان الرئة غير صغير الخلايا؛ بنمو بلغ 39 في المائة على أساس سعر الصرف الثابت) في أوروبا والأسواق النامية والناشئة والصين. ونما "أدسيتريس" (لعلاج الأورام اللمفاوية الخبيثة) بنسبة 18 في المائة على أساس سعر الصرف الثابت، مدفوعاً بزيادة الوصول والإقبال في مؤشرات الخطوط الأمامية، في حين أن زيادة الوعي بالنتائج الإيجابية لتجارب "أوبتيك" وتحديث الملصق ساهما في نمو "إيكلوسينج" (لعلاج اللوكيميا) بنسبة 13 في المائة على أساس سعر الصرف الثابت. وساهمت مبيعات "إكسكيفيتي" (لعلاج سرطان الرئة غير صغير الخلايا)، الذي أُطلق لأول مرة في الولايات المتحدة في سبتمبر 2021 ولاحقاً في العديد من البلدان الأخرى.


حقق وحدة أعمال علم الأعصاب نمواً بنسبة 10 في المائة على أساس سعر الصرف الثابت، مع 477.1 مليار ين في الإيرادات المبلغ عنها، مدفوعاً بتوسع سوق البالغين لعلاج اضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة "إيه دي إتش دي" في الولايات المتحدة وأوروبا وكندا لـ"فيفانس" و"إلفانس". وبلغت مبيعات "ترينتيليكس" 79.7 مليار ين (أي نمو سنوي بنسبة أكثر من 5 في المائة على أساس سعر الصرف الثابت)، بفضل التعافي المستمر لسوق الاضطرابات الاكتئابية الرئيسية في الولايات المتحدة والمكاسب القوية في الحصة السوقية في اليابان.


 


تحديث حول مجموعة المنتجات


واصلت "تاكيدا" الاستفادة من قدرتها لطرح علاجات جديدة للمرضى وتسخير الزخم في مجموعة منتجاتها المبتكرة. وتشمل أبرز المستجدات منذ إعلان نتائج النصف الأول للسنة المالية 2022 ما يلي:


 


أعلنت "تاكيدا" إبرام اتفاقية ترخيص حصرية مع شركة "هاتشميد" لمواصلة تطوير وتسويق عقار "فروكوينتينيب" حول العالم (خارج الصين وهونج كونج وماكاو). ويُعدّ عقار "فروكوينتينيب" مثبطاً عالي الانتقائية لمستقبلات عوامل النمو البطانية الوعائية(فيجفر) - 1 و2 و3. ويُوفر هذا العقار الفموي خياراً علاجياً جديداً محتملاً للمرضى الذين يعانون من سرطان القولون والمستقيم النقيلي، بغض النظر عن حالة العلامات الحيوية. وتتوفّر معلومات إضافية حول هذا الإعلان هنا.


أعلنت "تاكيدا" عزمها الاستحواذ على "إن دي آي-034858"، وهو مُثبط فموي محتمل للتيروزين كيناز 2 يجري تقييمه من أجل العلاج المحتمل لأمراض المناعة الذاتية المتعددة، من شركة "نيمبوس ثيرابوتيكس". ويُتوقّع بدء دراسات المرحلة 3 دراسة علاج الصدفية هذا العام، ويتمتع "إن دي آي-034858" بالقدرة على إثبات فعالية وسلامة وراحة هي الأفضل ضمن فئتها في علاج الصدفية بالإضافة إلى الأمراض المناعية الأخرى بما في ذلك التهاب المفاصل الصدفي ومرض الأمعاء الالتهابي والذئبة الجهازية الحمامية. ويُتوقع أن يعزز الاستحواذ مجموعة منتجات "تاكيدا" المتنامية في المراحل المتأخرة بما يتماشى مع استراتيجية المجالات العلاجية للشركة وخبرتها في مجال الأمراض المناعية. وستدفع "تاكيدا" لشركة "نيمبوس" 4 مليار دولار أمريكي مقدماً بالإضافة إلى دفعتين بارزتين بقيمة 1 مليار دولار أمريكي عند تحقيق صافي مبيعات سنوية بقيمة 4 مليار دولار أمريكي وبقيمة 5 مليار دولار أمريكي للمنتجات التي تُطوّر من برنامج "إن دي آي-034858". وسيتم تمويل الدفعة المقدمة بشكل أساسي من النقد الجاهز. ويُتوقع الانتهاء من الصفقة قبل نهاية السنة المالية 2022. وتتوفّر معلومات إضافية حول هذا الإعلان هنا.


وافقت المفوضية الأوروبية على استخدام لقاح للقاح حمى الضنك "كيودينجا" من شركة "تاكيدا" في ديسمبر 2022 لعلاج الأفراد الذين تبلغ أعمارهم أربعة أعوام فما فوق. وبموجب هذه الموافقة غدا "كيودينجا" لقاح حمى الضنك الوحيد المعتمد في الاتحاد الأوروبي لعلاج المرضى بغض النظر عن التعرض السابق لحمى الضنك. وفي نوفمبر، منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مراجعة الأولوية لطلب ترخيص المستحضرات الدوائية الحيوية. وتتوفر معلومات إضافية حول إعلانات المفوضية الأوروبية وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية هنا وهنا.


وافقت إدارة المنتجات الطبية الوطنية في الصين "إن إم بيه إيه" على استخدام عقار "إكسكيفيتي" (موبوسيرتينيب) " لعلاج المرضى البالغين المصابين بسرطان الرئة غير صغير الخلايا المتقدم محلياً أو النقيلي (إن إس سي إل سي) الذين لديهم طفرات عمليات إدخال "إكزون 20" على مستقبل عامل نمو البشرة "إي جي إف آر"، وساءت حالتهم المرضية مع العلاج الكيميائي بالبلاتين أو بعده. ويُعدّ عقار "إكسكيفيتي" العلاج الأول والوحيد المتاح حالياً لهذه الفئة من المرضى في الصين وتمت مراجعته في إطار برنامج العلاج الثوري التابع لإدارة المنتجات الطبية الوطنية في الصين "إن إم بيه إيه". وتتوفّر معلومات إضافية حول هذا الإعلان هنا.


وافقت المفوضية الأوروبية على استخدام عقار "ليفتنسيتي" (ماريبافير) لعلاج المرضى البالغين المصابين بعدوى الفيروس المضخم للخلايا (سي إم في) بعد الزرع و / أو المرض الانتكاسي (مع أو دون مقاومة) لواحد أو أكثر من العلاجات السابقة. وبموجب هذه الموافقة غدا عقار "ليفتنسيتي" العلاج الأول والوحيد وافقت عليه المفوضية الأوروبية لهذه الحالة الطبية. ويعد الفيروس المضخم للخلايا (سي إم في) أحد أكثر أنواع العدوى شيوعاً وخطورة بعد الزرع ويمكن أن يؤدي إلى فقدان العضو المزروع وفشل الطُعم. وتتوفّر معلومات إضافية حول هذا الإعلان هنا.


أعلنت "تاكيدا" عن نتائج أمان وفعالية مواتية لعقار "تاك-755" من تجربة المرحلة الأولى والوحيدة من المرحلة الثالثة لعلاج فرفرية نقص الصفيحات التخثرية الخُلقية (سي تي تي بيه)، وهو مرض نادر للغاية مع خيارات علاج محدودة. واستناداً إلى هذه البيانات، تهدف "تاكيدا" إلى الحصول على ترخيص تسويق لعقار "تاك-755" بصفته أول علاج بديل لأنزيم "إيه دي إيه إم تي إس 13" المؤتلف الثالثة لعلاج فرفرية نقص الصفيحات التخثرية الخُلقية (سي تي تي بيه)، وهو اضطراب ذو احتياجات غير ملباة لشريحة كبيرة من المرضى. وتتوفّر معلومات إضافية حول هذا الإعلان هنا.


تتعاون مع أعلنت شركة "تاكيدا" و"أروهيد" للصناعات الدوائية عن نتائج أولية من دراسة " سيكويا" للمرحلة الثانية من عقار "فازيرسيران" التجريبي (تاك-999/أور-إيه إيه تي) لدى المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد المرتبطة بنقص مضاد التريبسين "ألفا-1" (إيه إيه تي دي-إل دي). وبدأت "تاكيدا" دراسة المرحلة 3 لتقييم سلامة وفعالية عقار "فازيرسيران" في علاج المرضى الذين يعانون من (إيه إيه تي دي-إل دي) مع تليف "ميتافير" من المرحلة "إف2" إلى "إف4". وتتوفّر معلومات إضافية حول هذا الإعلان هنا.


قدمت نتائج المرحلة 3 من تجربة "أورورا" التي تجريها "تاكيدا" في دليلاً على تأثير "ماريبافير" المجدي سريرياً والدائم في علاج عدوى الفيروس المضخم للخلايا في مرضى زرع الخلايا الجذعية المكونة للدم على الرغم من عدم وجود نقطة نهاية أولية. وسيتم تقديم نتائج البيانات الكاملة للنشر في مجلة خاضعة لمراجعة الأقران وسيتم مشاركتها مع الهيئات التنظيمية ذات الصلة. وتتوفّر معلومات إضافية حول هذا الإعلان هنا.


حققت المرحلة الثالثة من "فالكون" التي تجريها "تاكيدا" نقطة النهاية الأولية، ما يدل على أن المرضى البالغين الذين تم تشخيصهم مؤخراً بسرطان الدم الليمفاوي الحاد الإيجابي لكروموسوم فيلادلفيا (بيه إتش+إيه إل إل) الذين عُولجوا باستخدام "آيكلوسيج" (بوناتينيب) بالإضافة إلى العلاج الكيميائي منخفض الحدة، حققوا معدلات أعلى من الحد الأدنى المتبقي من المرض السلبي الكامل مقارنة بـ"إيماتينيب". ولا توجد حالياً علاجات موجهة معتمدة لبرنامج (بيه إتش+إيه إل إل) في الولايات المتحدة. وتتوفّر معلومات إضافية حول هذا الإعلان هنا.


استوفى ناهض "الأوركسين" الفموي "تاك-861" من "تاكيدا" المعايير المحددة مسبقاً لتطوير البرنامج إلى مرحلتين من دراسات المرحلة "بي 2" في النوع 1 والنوع 2 من النوم القهري. وتُسجل كلا تجربتا المرحلة "2 بي" المرضى حالياً. وتتوفّر معلومات إضافية حول هذا الإعلان هنا.


 

No comments:

Post a Comment