Thursday, August 17, 2017

مشروع علمي مميّز ضمن الخطابات الرئيسيّة في مؤتمر الحوسبة عالية الأداء ضمن فعاليات إس سي 17 في دنفر

Image not foundSC17 Keynote Speaker Philip Diamond (Photo: Business Wire)
دنفر -يوم الخَمِيس 17 أغسطس 2017 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير): سيشارك البروفيسور فيليب دايموند، المدير العام لمشروع "سكوير كيلومتر آراي" (إس كيه إيه) العالمي، كمتحدث رئيسي في مؤتمر الحوسبة الفائقة لعام 2017 "إس سي 17"، وهو المؤتمر العالمي للحوسبة عالية الأداء والشبكات والتخزين والتحليل، الذي يعقد بين 12 و17 نوفمبر في دنفر.

ويعتبر "إس كيه إيه" مشروع تعاون عالمي لبناء أكبر تلسكوب راديوي سيغيّر فهمنا الحالي للفضاء.

سيقوم البروفيسور دايموند، برفقة عالمة المركز الإقليمي لمشروع "إس كيه إيه" الدكتورة روزي بولتون، بنقل حضور مؤتمر "إس سي 17" إلى جميع أنحاء العالم وأعماق الكون المرئي، حيث سيصفان الشراكة العالمية لمشروع "إس كيه إيه" التي ستحدّد وتدرس الفضاء بتفصيل أكبر من أيّ وقت مضى.

وسيحتل تلسكوب "إس كيه إيه"، عند اكتماله، صدارة البحث العلمي بدءاً من دراسة كيفيّة تشكّل النجوم والمجرات الأولى بعد الانفجار الكبير، وصولاً إلى مساعدة العلماء على فهم تطوّر الكون وطبيعة القوّة الغامضة التي تعرف بالطاقة المظلمة.

وقام البروفيسور دايموند، انطلاقاً من منصبه كمدير عام للمشروع، بتنسيق الجهود العالمية لتأسيس 12 اتّحاد هندسي عالمي والإشراف عليها، جامعاً أكثر من 100 شركة ومؤسسة أبحاث وما يزيد عن 600 خبير في 20 دولة لتصميم "إس كيه إيه".

وقال برند مور، رئيس مجلس إدارة مؤتمر "إس سي 17" من مركز أبحاث "يوليش" للحوسبة الفائقة: "يعدّ ’إس كيه إيه‘ واحداً من أكثر المشاريع العلمية طموحاً في وقتنا الحاضر. وسيقدم البروفيسور دايموند والدكتورة بولتن عرضاً بصرياً مذهلاً ومميزاً وغنيّاً بالمعلومات، سيأسر الحضور عبر وصف أحد أكبر المساعي العلميّة في التاريخ، والذي يدمج أكبر الأدوات العلميّة في العالم، وهو مشروع علمي عالمي يتم على نطاق غير مسبوق ومثال رائد عن موضوع مؤتمرنا المتمثل باتصالات الحوسبة عالية الأداء".

وستقوم آلاف الهوائيّات الموزعة في قارّتَين بتوليد بيانات تقدر بالبيتابايت، أي كوادريليون بايت، لتصل في نهاية المطاف إلى مستوى الإيكسابايت (والذي يعادل كوانتليون بايت)، ما يجعل من "إس كيه إيه" مشروعاً فائق التطوّر في عصر البيانات الضخمة والحوسبة واسعة النطاق.

ويتمتّع "إس كيه إيه" بقدرة فريدة على التقاط أجسام أصغر وأكثر خفوتاً من أيّ تلسكوب راديوي آخر، ما يتيح لعلماء الفلك التوصل إلى اكتشافات في مجالات متنوعة كتشكّل كواكب شبيهة بالأرض، والكشف عن اختلالات الجاذبية في الزمكان في مجرتنا، وأصل المجالات المغناطيسيّة الكونيّة، وفهم تشكّل ونمو الثقوب السوداء.

وأضاف دايموند قائلاً: "كما هو الحال بالنسبة لتقنية الواي-فاي والشبكة العالمية قبلها، ستصل بعض هذه الابتكارات إلى المجتمع وسيتمّ تطبيقها في مجالات أخرى. وعلى سبيل المثال، قد تعود الفوائد المنبثقة في مجالات مرتبطة بنشاطات الحوسبة في مشروع ’إس كيه إيه‘ بالنفع على أنظمة أخرى فعالة من حيث استهلاك الطاقة تحتاج إلى معالجة كميات ضخمة من البيانات في مناطق بعيدة عن المصادر المتباعدة جغرافياً".

وتقوم الدكتور بولتون انطلاقاً من موقعها كعالمة في المركز الإقليمي لمشروع "إس كيه إيه"، بدراسة كيفيّة توزيع مئات البيتابايتات من منتجات البيانات سنوياً لآلاف العلماء حول العالم، وتحديد أفضل الممارسات انطلاقاً من كيفية تفاعل المجتمع العلمي مع هذه البيانات.

ويساهم مشروع "إس كيه إيه" بالفعل بتحفيز التطور التقني بالتعاون مع القطاع الصناعي ليشكّل منصّة اختبار للتقنيات الناشئة في مجال التطبيقات المحتملة للأسواق المستقبليّة. وتتضمن مجالات الابتكار المحتملة تقنيات إدارة البيانات؛ واستخراج البيانات والتحليلات؛ وخوارزميات التصوير، والتصوير اللاسلكي، ومطابقة الأنماط، والتي تؤثر جميعها بمجالات مثل الطب، والنقل، والأمن. كما يلتزم المشروع أيضاً بالتواصل والتعليم والتدريب في البلدان النامية.

البروفيسور فيليب دايموند

يشغل البروفيسور فيليب دايموند منصب المدير العام لمشروع "إس كيه إيه" ("سكوير كيلومتر آراي")، حيث تمّ تعيينه في هذا المنصب في أكتوبر 2012، وهو مسؤول عن فريق تصميم وبناء مشروع "إس كيه إيه". وتشمل اهتمامات البروفيسور دايموند البحثيّة دراسات نشوء وموت النجوم، والمستعرات العظمى (سوبرنوفا) داخل وخارج المجرة، وأقراص الغاز التي تدور حول الثقوب السوداء العملاقة وسط المجرات. قام بنشر ما يزيد عن 300 ورقة بحثية في علم الفلك.

الدكتورة روزي بولتون

تشغل الدكتورة بولتون منصب عالمة المركز الإقليمي لمشروع "إس كيه إيه" ومنصب عالمة المشروع للاتحاد الهندسي العالمي الذي يعمل على تصميم الحواسيب عالية الأداء التي ستولّد حوالي 300 بيتابايت من البيانات سنوياً من منتجات البيانات العلميّة الأولية لمشروع "إس كيه إيه". وتدرس الدكتورة بولتون أيضاً كيفية توزيع منتجات البيانات هذه على المستخدمين من آلاف العلماء في جميع أنحاء العالم، وكيفيّة تفاعلهم مع البيانات.

لمحة حول "إس سي 17"

يعتبر مؤتمر الحوسبة الفائقة لعام 2017 "إس سي 17" المؤتمر العالمي الرائد في عرض الطرق المتعددة التي تؤدي من خلالها الحوسبة عالية الأداء والشبكات والتخزين والتحليل إلى تطوّرات في مجال الاكتشافات العلمية والأبحاث والتعليم والتجارة. وتستقطب هذه الفعالية السنويّة، التي أنشأتها وترعاها رابطة مكائن الحوسبة ("إيه سي إم") وجمعيّة الحاسوب التابعة لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات "آي إي إي إي"، الأخصائيين والأساتذة في مجال الحوسبة عالية الأداء من جميع أنحاء العالم للمشاركة في برنامجها الكامل للتعليم التقني، وورش العمل، والبحوث، ومساحة العرض العالمية، والعروض وفرص التعلم العملي.

لمزيد من المعلومات حول "إس كيه إيه"، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي: http://skatelescope.org/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

مؤتمر الحوسبة الفائقة لعام 2017 "إس سي 17"

براين بان

هاتف: 7734547423

الرابط الثابت : http://aetoswire.com/ar/news/4396/ar 

No comments:

Post a Comment