Friday, October 7, 2016

التقرير الأول عن الاتجاهات العالمية في قطاع الجوال الخاص برابطة جي إس إم إيه يسلط الضوء على تحول القطاع إلى آسيا وارتفاع نسبة استخدام الإنترنت عبر الجوال

التقرير الجديد والرائد لقسم المعلومات في رابطة "جي إس إم إيه" يحدد التوجهات الكبيرة التي تغيّر شكل منظومة الإتصالات المتنقّلة

لندن - يوم الخَمِيس 6 أكتوبر 2016 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): أطلقت اليوم رابطة "جي إس إم إيه" التقرير الافتتاحي خاصتها بعنوان "الاتجاهات العالمية في قطاع الجوال"، الذي يقدم ثروة هائلة من البيانات والرؤى حول وضع منظومة الإتصالات المتنقلة اليوم ويرسم معالم التطور المستقبلي المأمول. ويساهم هذا التقرير الرائد، الذي ينتجه قسم المعلومات في رابطة "جي إس إم إيه"، وهو ذراع الأبحاث في رابطة "جي إس إم إيه"، بجمع البيانات حول اتجاهات نمو عدد مشتركي الجوال، واعتماد الإنترنت عبر الجوال والأجهزة والخدمات المالية للقطاع سواء من المنظور العالمي أو الإقليمي.

وقال هيونمي يانج، الرئيس التنفيذي لشؤون الاستراتيجية لدى رابطة "جي إس إم إيه"، في هذا السياق: "تساهم هذه النسخة الأولى من التقرير السنوي للاتجاهات العالمية في قطاع الجوال  الخاص برابطة ‘جي إس إم إيه’ بجمع البيانات والتحليلات الرئيسية من قسم المعلومات في ‘جي إس إم إيه’ من أجل تقديم نظرة شاملة عن الاتجاهات الكبيرة التي تعيد تشكيل منظومة الإتصالات المتنقلة العالمية". وأضاف: "في تقرير هذا العام، قدمنا الدليل على وجود تحول كبير في مجال الاتصالات المتنقلة نحو آسيا وخاصة الهند، التي تفوقت الآن على الصين لتصبح أهم الأسواق الرئيسية في هذا القطاع، فضلاً عن الانتقال إلى الإنترنت القائم على الهواتف الذكية والذي يعتمد على الجوال بشكل رئيسي"، والذي يقدم جيل جديد من مستخدمي الانترنت. كما تسلّط هذه الدراسة الضوء على دور الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء في استنهاض حقبة جديدة من الأتمتة".

وقد تمّ ترتيب  النسخة 2016 من تقرير الاتجاهات العالمية في قطاع الجوال في خمسة أقسام على الشكل التالي: الاتجاهات الكبرى؛ ورؤى المستهلك؛ وأداء القطاع؛ وديناميكيات منظومة الإتصالات المتنقلة، والرؤية المستقبلية؛ والرؤية الإقليمية.

وتشمل التوجهات الكبيرة التي اشتمل عليها التقرير ما يلي:

تصبح آسيا محرك النمو لمنظومة الإتصالات المتنقلة

سيتمكن أكثر من مليار شخص إضافي حول العالم من الإتصال بشبكات الجوال بحلول العام 12020. ويأتي حوالى ثلث هؤلاء المستخدمين الجدد من الهند (337 مليون)، الأمر الذي يؤكد المكانة المتزايدة للبلاد كسوق نمو للجوال الأكثر أهمية في العالم، متجاوزة بذلك الصين. ومن المتوقع أن تضيف الصين أكثر من 200 مليون مشترك، كما ستكون هناك أيضاً مساهمات رئيسية لمشتركين من أندونيسيا وباكستان وبنغلاديش وميانمار. وفي المجموع، تمثل هذه الأسواق الآسيوية الستة حوالى 60 في المائة من أصل الـمشتركين الجدد في العالم، البالغ عددهم 1.1 مليار مشترك تمّت إضافتهم بحلول نهاية العقد الحالي.

الإنترنت عبر الجوال هو الإنترنت الفعلي

من المرجح أن يكون المشتركون الجدد في الهواتف الجوالة أصغر سناً وأن يكونوا من مستخدمي الإنترنت الذين يعتمدون على الجوال فقط أو بشكل رئيسي. ويستخدم اليوم 46 في المائة من سكان العالم الهواتف الجوالة للوصول إلى الإنترنت، ومن المتوقع أن يتزايد هذا الرقم إلى 60 في المائة بحلول العام 2020. وفي حين لن يكون هناك سوى زيادة طفيفة في عدد الأسر التي تستخدم الإنترنت الثابت خلال هذه الفترة، ستصبح بالتالي الزيادة في ملكية الهاتف الجوال عاملاً رئيسياً في دفع انتشار الانترنت في العالم. وتساهم أيضاً زيادة التوافر والقدرة على تحمل تكاليف الأجهزة التي تعمل بشبكات الجيل الثالث والرابع في هذه الظاهرة. وتشمل الأسواق سريعة النمو حيث يعتبر انتشار الإنترنت الجوال محدوداً حالياً كلاً من الهند (32 في المائة من السكان) وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى (25 في المائة).

الهواتف الذكية هي ملك الهواتف – حتى في الأسواق ذات الدخل المنخفض

تشير الدراسة إلى أن الهواتف الذكية قد تصبح الآن الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية المملوكة الأكثر شيوعاً. في المملكة المتحدة، على سبيل المثال، تبلغ نسبة انتشار الهاتف الذكي حالياً 71 في المائة من الاتصالات الجوالة. وتُقارن هذه النسبة مع نسبة 60-70 في المائة في باقي أنحاء أوروبا، و75 في المائة في الولايات المتحدة، وأكثر من 80 في المائة في بعض الأسواق الآسيوية مثل كوريا الجنوبية وسنغافورة. ومع ذلك، استقر نمو الهواتف الذكية في الأسواق الأكثر تطوراً. وخلافاً لذلك، يبلغ معدل استخدام الهاتف الذكي في الهند 25 في المائة وينمو حجم الوحدات بنسبة 30 في المائة سنوياً. وتتوقع الدراسة أن تبلغ معدلات استعمال الهواتف الذكية في العديد من البلدان ذات الدخل المنخفض (حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي أقل من 10.000 دولار أمريكي) 60-70 في المائة بحلول عام 2020، على غرار معظم المناطق المتقدمة وخلق قاعدة جديدة من مستخدمي الإنترنت عبر الجوال. ويساهم استمرار الانخفاض في تكاليف الأجهزة وارتفاع مستويات الدخل بدفع هذا التوجه.

التحول في العائدات تجاه المنصات والمحتوى

من المتوقع أن تنمو العائدات من خدمات الجوال في كافة أنحاء العالم بنحو 2 في المائة سنوياً حتى عام 2020. ويتباطأ نمو الإيرادات العضوية تماشياً مع تباطؤ نمو عدد المشتركين، إلاّ أنّه يتمّ التعويض عنها من خلال فرص العائدات الجديدة الناجمة عن ارتفاع استخدام الإنترنت عبر الجوال والانتقال إلى شبكات عالية السرعة. ومن المتوقع أن يتجاوز الإيراد السنوي من الرسائل الصوتية والرسائل القصيرة والبيانات الجوالة معاً مبلغ 1.5 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2020. ومع ذلك، فإنّ المساهمة من هذه الخدمات، كنسبة من إيرادات منظومة الاتصالات المتنقلة الإجماليةّ، سوف تنخفض من 41 في المائة اليوم إلى 38 في المائة بحلول عام 2025. وفي المقابل، فإنّ الإيرادات من خدمات المحتوى – خدمات مثل "نيتفليكس" و"سبوتيفاي" – سترتفع من 3 في المائة من إيرادات المنظومة اليوم إلى 17 في المائة بحلول عام 2025.

الذكاء الاصطناعي يصبح المحفز فائق القوة مع مرور الزمن

إنّ الذكاء الاصطناعي ("إيه آي") يتحوّل الى الحافز الذي من شأنه أن يسرّع عدداً من القطاعات الناشئة، بما في ذلك السيارات المتصلة والمنازل الذكية. وسيكون المساعدون الشخصيون (أو الروبوتات) واحدة من ساحات المعركة الأولى في مجال الذكاء الاصطناعي التي يقودها أمثال "سيري" من "أبل" و"أليكسا" من "أمازون". وتقدم هذه الخدمات "واجهة الصوت" التي بإمكانها أن تنسق الأجهزة والبيانات عبر مجموعة واسعة من التطبيقات، وخلق محاور يتمّ التحكم بها بواسطة الأوامر الصوتية، وتعتبر "أمازون إيكو" و"جوجل هوم" مثالاً على ذلك. ويشهد القطاع نشوء منظومة الشركات التي ترتكز على الذكاء الاصطناعي، والتي تضمّ الشركات القائمة والناشئة. ولقد جذب الذكاء الاصطناعي 2.3 مليار دولار أمريكي من رؤوس الأموال الاستثمارية العام الماضي وهو أيضاً أحد محاور التركيز الرئيسية لنشاطات الدمج والشراء الحالية.

تستند نسخة عام 2016 من تقرير الاتجاهات العالمية في قطاع الجوال إلى بيانات وأبحاث معلومات رابطة "جي إس إم إيه"، المدعومة من قبل بيانات من مصادر خارجية. وتخطط رابطة "جي إس إم إيه" لنشر هذا التقرير على أساس سنوي، وتقديم رؤى تتعلق بمنظومة الاتصالات المتنقلة التي ستساعد القطاع على تحديد مجالات النمو والابتكار في المستقبل. إنّ التقرير متوفر للتحميل المجاني عبر الرابط الإلكتروني التالي: www.gsma.com/globalmobiletrends.

لمحة عن "رابطة جي إس إم إيه"

تمثل رابطة "جي إس إم إيه" مصالح الشركات المشغّلة للاتصالات الجوالة في جميع أنحاء العالم. وتقوم الرابطة بجمع ما يقارب 800 من شركات الاتصالات الجوالة في العالم مع حوالي 300 شركة في منظومة الاتصالات الجوالة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة الجوالة وشركات البرمجيات ومزودي المعدات وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة. كما تشرف الرابطة أيضاً على تنظيم فعالياتٍ رائدة في القطاع مثل "المؤتمر العالمي للجوال" و"المؤتمر العالمي للجوال شنجهاي" وسلسلة مؤتمرات "موبايل 360".

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لرابطة "جي إس إم إيه":www.gsma.com. كما يمكن متابعة رابطة "جي إس إم إيه" على "تويتر" عبر: @GSMA.

1 http://www.gsma.com/newsroom/press-release/mobile-industry-to-add-one-billion-new-unique-subscribers-by-2020/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

للاتصالات الإعلامية:

تشارلي ميريديث-هاردي

هاتف: 298428 7917 44+

البريد الإلكتروني: CMeredith-Hardy@webershandwick.com



المكتب الإعلامي الخاص برابطة "جي إس إم إيه"

البريد الإلكتروني: pressoffice@gsma.com








Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/18809/ar

No comments:

Post a Comment