Saturday, October 22, 2016

سراي كابيتال: مستثمرون في القيمة من ذوي التركيز والانضباط من الأراضي العربيّة

دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الجُمْعَة 21 أكتوبر 2016 [ME NewsWire]

(بزنيس واير) –إن التالي هو بيان لشركة "سراي كابيتال"

مع الاقتراب من الربع الأخير لعام 2016 - نواجه ظرفَين عامَّين في السوق في منطقتَي التركيز الجغرافي الاثنتَين خاصّتنا – وهما سوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والأسواق المتطوّرة.

لقد تدهورت أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكلٍ كبير خلال الأشهر الماضية نتيجة عوامل تتراوح بين الشكوك السياسيّة أو نتيجة الانخفاض الحادّ لسعر النفط كما هي الحال في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقد بدأت هذه المشاكل الشاملة بالتأثير على الاقتصاد العامّ وعلى المستهلك، وذلك مع انتقال دول مجلس التعاون الخليجي من التمتّع بفائض في الميزانيّة إلى عجز  في الميزانيّة، ومن الصرف المفرط إلى تخفيضات في الميزانيّة، ما أدى إلى إحداث تباطؤ في النشاط الاقتصادي واستنزاف السيولة في الأسواق.

وقد ظهرت حالة ساحقة من التشاؤم المطلق، غمرت كلاً من الأفراد، والشركات، والمؤسسات الماليّة على حدّ سواء.

وتواصلت  الدوامة السلبيّة مع تسبّب الخوف بدفع الناس في بعض الأحيان إلى اتخاذ قرارات عاطفية لبيع استثماراتهم الأكثر سيولة – وهي الأسهم – وتحويل أصولهم إلى الأمان النفسي المتمثّل بالنقد. وفي الوقت عينه، ساهمت طلبات تغطية الهامش بدفع تسييل الحافظات، ما تسبب بانخفاض إضافي في أسعار الأسهم كما يتضح من المؤشرات الإقليميّة، فخسرت نحو 39 في المائة من قيمتها منذ الربع الرابع لعام 2014.

وبشكلٍ أكثر تحديداً، أظهرت أسهم المملكة العربيّة السعوديّة مزيداً من الانخفاض الحاد  مع خسارة السوق المالية السعودية ("تداول") ما يزيد عن نصف قيمتها بدءاً من الربع الرابع من عام 2014. وعلى الرغم من إمكانيّة حدوث انخفاضات إضافيّة وعلى عكس الشعور السلبي المسيطر، نؤمن أنّ الأسعار الحاليّة تقدّم تقييمات منخفضة جيدة معدّلة في ضوء المخاطر ما يسمح لنا بشراء أجزاء من الشركات الرائدة في السعوديّة والمنطقة التي ستتخطى موجة الانكماش الحالية ومن المحتمل أن تزدهر في ما بعد بفضل تمتّعها بمكانة ماليّة متقدّمة، ومواقع صلبة في السوق، وإدارة جيّدة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن السبب الرئيسي الإضافي الذي يمنحنا الارتياح للاستثمار في هذه الأوقات غير المؤكدة التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ينبع من إيماننا بأنّ النفط سيبقى سلعة مهمّة ومصدراً للوقود طوال عقود مقبلة، وبأنّه لا ينبغي تصديق القصّة المبالغة حول نهاية النفط أو الفائض في المعروض من النفط بالكامل على المدى القصير إلى المتوسّط بشكلٍ خاصّ.

على العكس، الوضع مختلف بالكامل في الأسواق المتقدمة. نتيجة البرامج الكثيرة لإدخال السيولة في النظام، حققت السندات والأسهم اسعاراً باهظة تاريخيّاً؛ مما أدّى إلى خلق بيئات غير سليمة تجسّدت في وصول  قيمة الأصول الى تريليونات الدولارات تعود على مالكيها بعوائد سلبية. وأدّى بنا هذا الوضع لسوء الحظ إلى عدم إيجاد قيمة في بعض أكبر الأسواق مثل الولايات المتحدة الأمريكيّة وألمانيا. ومع ذلك، تختبر أجزاء أخرى من الأسواق المتقدمة بعض الاضطرابات والتقلبات جراء التباطؤ المستمرّ المتوقّع في الصين وتعقيدات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي – الأمر الذي يولّد بعض الفرص القيّمة.

نؤمن في "سراي كابيتال" أنّ العواطف ربما تهيمن على المدى القصير، إلا أنّ الحقائق تسيطر على المدى الطويل. وبصفتنا شركة تتحدر من منطقة عرفت أقدم الصفقات التجاريّة المسجلة في التاريخ تعود الى أكثر من خمسة آلاف عام، نؤمن أنّ الدورات الاقتصادية والسياسيّة هي ظاهرة طبيعيّة يمكن توقعها والاستعداد لها عبر الانضباط، والتنوّع في كافة المناطق الجغرافية وفئات الأصول، وخفض نسبة الاستدانة.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم  مؤسسو "سراي كابيتال" بفضل خبرتهم وبفضل إرث العائلات التجاريّة بتشغيل عدد مركّز من الاستثمارات المدروسة جيّداً على المدى الطويل. وتعتبر هذه المقاربة مشابهة لطريقة شركات الأسهم الخاصة والعائلات التجاريّة للاستثمار في الأسواق العامّة.

ونحن نؤمن أنّه من أجل حماية رأسمال مستثمرينا وتنميته، يجب أن نستفيد من هذه الأوقات لكي نشتري الشركات المختارة بعناية، وذات حواجز الدخول العالية الى السوق، والسليمة على الصعيد المالي، وذات الجودة العالية، التي تتوفّر في بعض الأحيان بقيمة منخفضة للغاية في المناطق التي نجد فيها قيمة حالياً ضمن أجزاء متقدمة من آسيا، والمملكة المتحدة، وأوروبا، وفي أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا خاصّة دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا.

في النهاية، إنّنا في "سراي" نؤمن بالاصطفاف الفعلي والكامل ونمارسه من خلال استثمار رأسمالنا الخاصّ إلى جانب مستثمرينا. ونحصل في "سراي كابيتال" على تعويضنا على أساس كلفة النجاح فحسب، ونستفيد بالتالي عندما يستفيد مستثمرينا.

إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

"سراي كابيتال"

ماجد حنا

 +97152 612 9993 :هاتف

البريد الإلكتروني: info@saraycapital.com









Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/18901/ar

No comments:

Post a Comment