Wednesday, October 5, 2016

تقرير خاص من إيه إم بيست: تسارع الظروف التنافسية يشكّل ضغطاً على سوق تأمين المركبات في الشرق الأوسط


لندن - يوم الأَرْبعاء 5 أكتوبر 2016 [ME NewsWire]
 
(بزنيس واير): ليس من المستغرب أن تكون أسواق تأمين المركبات من أكثر القطاعات التجارية تنافسية في الشرق الأوسط، نظراً للدور الحيوي الذي يلعبه هذا القطاع في تطوير مكانة أي من الشركات في السوق.
وعلى الرغم من كون معظم دول الشرق الأوسط تفرض متطلبات قانونية تلزم السائقين بتأمين مركباتهم، إلا أن هذه القوانين تختلف بين دولة وأخرى. ويشير تقرير جديد من "إيه إم بيست" بعنوان "تسارع الظروف التنافسية يشكّل ضغطاً على سوق تأمين المركبات في الشرق الأوسط"، إلى أنه في بعض البلدان مثل مصر والأردن، تشكل تعرفة تأمين المركبات ضد الطرف الثالث ("إم تي بي إل") الخاضعة للهيئة الرقابية عائقاً أمام شركات التأمين لوضع أسعارها الخاصة أو حتى رفض تأمين بعض الأفراد أحياناً. و قد أجبرت بعض شركات التأمين إلى ترك سوق تأمين المركبات بالكامل لعدم تمكنها من تعوبض خسائر تأمين المركبات ضد الطرف الثالث من خلال المنتجات المربحة الأخرى و ذلك نتيجةً لصرامة التسعير وطبيعة هذا المنتج غير المربحة.
وقال ماهيش ميستري، مدير والمؤلف المشارك في هذا التقرير: "تأمل الشركات التي تواصل اكتتاب تأمين المركبات ضد الطرف الثالث ذي التعرفة غير المربحة، أن تساهم الأرباح من تأمين المركبات الشامل في استيعاب خسائر النوع الأول من التأمين. وعلى الرغم من ذلك، فإن القدرة على تعويض خسائر تأمين المركبات ضد الطرف الثالث تعتمد على قدرة شركات التأمين الفردية على توليد هامش كافٍ من خلال فئات المنتجات الأخرى، بالإضافة إلى تحقيق وفورات حجم كافية لاستيعاب النفقات".
ودعا المشاركون في السوق وجمعيات التأمين، في الأسواق ذات التعرفة الخاضعة للتنظيم لتأمين المركبات ضد الطرف الثالث، الحكومات إلى زيادة التعرفة إلى مستويات مربحة أو الانتقال إلى تحرير معدلات أقساط التأمين. إلا أن الحكومات عارضت زيادة التعرفة استناداً إلى نظرة عامة الشعب إلى تأمين السيارات على أنه نوع من الضريبة غير المباشرة.
ولا تنحصر تأثيرات منتجات تأمين المركبات ضد الطرف الثالث على أداء الاكتتاب في أسواق ذات التعرفة الخاضعة للرقابة فحسب، حيث علّق سلمان صديقي، كبير المحللين الماليين والمؤلف المشارك في هذا التقرير، قائلاً: "لوحظت نسب خسارة مماثلة في أسواق تتمتع فيها الشركات بمرونة من حيث تعرفة تأمين المركبات ضد الطرف الثالث. ومن المثير للاهتمام أن خسائر تأمين المركبات ضد الطرف الثالث أعلى في دولة الإمارات العربية المتحدة مقارنة بالأردن. وتعتبر مستويات التنافس القوية مع محدودية التخصص والتي تعتبر توجهاً عاماً في منطقة الشرق الأوسط، من الدوافع الأساسية الكامنة وراء نسب الخسارة الكبيرة في الإمارات العربية المتحدة. ونتيجةً لذلك، تتنافس جميع شركات التأمين في جميع مجالات الأعمال، ما يشكّل ضغطاً على الأسعار".
وتعتقد "إيه إم بيست" أن توقعات سوق تأمين المركبات في المنطقة ستبقى سلبية نظراً لمستويات التنافس المرتفعة، والتي تقود إلى منافسة حادة في التسعير. وعلى الرغم من محاولة بعض المشرعين لتنظيم السوق من خلال المطالبة بتسعير أكتواري لعقود تأمين المركبات إلا أن هذا التسعير في باقي الأسواق الأخرى، لا يزال مدفوعاً بالرغبة  في التفوق على المنافسين. ويشير التوجه نحو تحويل التأمين إلى سلعة والحد من ولاء العملاء، إلى فترة إضافية من الضغط على ربحية تأمين المركبات. ومن المتوقع أن شركات التأمين ذات شبكات التوزيع الضعيفة أو سياسة التسعير غير المتقدمة ستعاني بشكل أكبر على المدى المتوسط والطويل.
للاطلاع على نسخة مجانية من هذا التقرير الخاص، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي:
شركة "إيه. إم. بيست" هي مصدر المعلومات وشركة تصنيف التأمين الأقدم والأكثر موثوقية في العالم. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.ambest.com.
حقوق التأليف والنشر لعام 2016 محفوظة لشركة "إيه. إم. بيست" لخدمات التصنيف. جميع الحقوق محفوظة.
يمكنكم الاطلاع على هذا البيان الصحفي على الإنترنت عبر الرابط الإلكتروني التالي:
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

شركة "إيه إم بيست"
ماهيش ميستري
مدير قسم التحليلات
هاتف:442073970325
البريد الإلكتروني: mahesh.mistry@ambest.com

سلمان صديقي
كبير المحللين الماليين
هاتف:442073970331
البريد الإلكتروني: salman.siddiqui@ambest.com

إيديم كوينيهيا
المدير المساعد لتطوير السوق والاتصالات
هاتف:442073970280
البريد الإلكتروني: edem.kuenyehia@ambest.com

جيم بيفي
نائب الرئيس المساعد لشؤون العلاقات العامة
هاتف:19084392200 الرقم الداخلي: 5644
البريد الإلكتروني: james.peavy@ambest.com


Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/18799/ar