Monday, September 23, 2013

أتاغ: قطاع النقل الجوي يناشد بقوة للتحرك في الجمعية العمومية للمنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو)


جنيف - يوم الأحد 22 سبتمبر 2013 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): يجتمع ممثلو وفود 191 دولة الأسبوع المقبل في مونتريـال ضمن اجتماعات الدورة ال38 للجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو). وقد سبق الاجتماع مناشدة قوية أطلقها ممثلو قطاع النقل الجوي من حول العالم يمثلون شركات الخطوط الجوية والمطارات ومزودي خدمات الملاحة الجوية والمصنِّعين في مجال صناعة الطيران وقطاع النقل الجوي التجاري، يطالبون فيها الحكومات دعم جهود القطاع في الحدّ من التأثير البيئي للقطاع.
وقال بول ستيل، المدير التنفيذي لمجموعة عمل النقل الجوي (أتاغ) التي تشمل كامل القطاع، متحدثاً باسم ممثلي القطاع: "يمثل انعقاد الجمعية العمومية ل’إيكاو‘ فرصة حقيقية لإبراز التقدم في مسألة معالجة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناجم عن الطيران". وأضاف: "في الوقت الذي يستمر فيه قطاع النقل الجوي بإحراز التقدم في مجال تقليص نسبة الانبعاثات من خلال تطوير البنى التحتية وتحديث التقنيات والإجراءات العملية، فإننا لا نزال عاجزين عن فعل الكثير بمفردنا. ينبغي على الحكومات الآن أن تلعب الدور المطلوب وإقرار حزمة من الأعمال التي تتضمن اعتماد معيار العالمي لسوقا عالمي قائم على السوق في خطوة منها للمساعدة على الحدّ من الانبعاثات بشكل أكبر. إننا نحث بقوة الحكومات التي ستلتقي ضمن اجتماعات الجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) أن تستثمر الأسبوعين المقبلين في تحقيق الفارق وإظهار تمسكها بزمام قيادة التغيير المناخي".
في عام 2008، أصبح قطاع النقل الجوي المتمثل بمجلس المطارات الدولي (إيه سي آي)، ومنظمة خدمات الملاحة الجوية المدنية (كانسو)، الاتحاد الدولي للنقل الدولي (إياتا)، ومصنعي الطائرات والمحركات، القطاع الأول في العالم الذي يوافق على توجه شامل للحدّ من الانبعاثات الصادرة عنه. يرتكز هذا التوجه على ’اسراتيجية الأعمدة الأربعة‘ وهي التكنولوجيا والعمليات والبنى التحتية و العالمي السوق معيار . كما كان قطاع النقل الجوي في طليعة القطاعات في العالم التي وافقت على مجموعة أهداف عالمية جريئة للحدّ من الانبعاثات المؤذية، تضمنت تثبيت المعدل الصافي لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون ابتداءً من العام 2020 (والمعروف بالنمو المحايد من حيث الكربون) والتوصل مع حلول العام 2050 إلى تخفيض معدل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى النصف مقارنة بمعدلات 2005.
وتابع ستيل القول: "لقد نَشط القطاع على مدى الأعوام الخمسة الماضية في متابعة تطبيق الاستراتيجية، وبات الجميع اليوم يتقبلون الأمر على أنه أحد أكثر الحلول ملاءمة في التعامل مع الأثر البيئي الذي يخلِّفه قطاع الطيران ومقداره 2 في المئة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في العالم. إلا أن استجابة حكومات الدول كافة جاءت مشتِّتة وتجلّت من خلال  التوجهات المختلفة التي تعتمدها في تطبيق نظام الضرائب، وتبادل حقوق الانبعاثات بالإضافة إلى معايير أخرى قائمة على السوق أثبتت عدم فعاليتها وكادت تؤدي إلى حرب تجارية. نحتاج من أجل التوصل إلى تحقيق هدف النمو المحايد من حيث الكربون وجود معيار عالمي قائم على السوق، تعمل "إيكاو" على تطويره عبر عملية متعددة الجوانب ويخضع للموافقة والإقرار في اجتماع الجمعية العمومية المقبل الذي سينعقد عام 2016. وسيضمن هذا الإجراء إمكانية معاملة جميع الأطراف بالتساوي وإمكانية تجنب تشويه السوق".
لقد تقدّم قطاع النقل الجوي الذي يعمل بإشراف "أتاغ" بورقة عمل للجمعية العمومية التي تضم منظمات عالمية كمجلس المطارات الدولي (إي سي آي)، ومنظمة خدمات الملاحة الجوية المدنية (كانسو)، و الاتحاد الدولي للنقل الدولي (إياتا)، والمجلس الدولي للطيران التجاري (إيباك)، ومجلس التنسيق الدولي لاتحادات قطاعات صناعة الطيران الفضائية (إيكايا). وقام مجلس منظمة إيكاو في مطلع شهر سبتمبر بتحويل نص مسودة قرار لتتدارسها الحكومات المجتمعة في اجتماع الجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو).
وعلَّق ستيل قائلاً: "نشعر بالحماسة كون مسودة القرار هذه تشكل طريقة مجدية للنقاشات المقبلة وهي تدعم بوضوح الحاجة لوجود العالمي السوق معيار. يجدر بالحكومات المجتمعة ضمن إطار الجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) أن تواظب على التركيز على المضي قدماً في العمل بالمخطط العالمي الموجود بين يديها. سيضمن ذلك السلامة البيئية نظراً لتطرق المسودة إلى كافة انبعاثات القطاع ومعالجتها. لن يسفر التعرض لمزيد من تهميش التوجهات المحلية والإقليمية إلا عن مزيج مختلط من الإجراءات المتبعة حول العالم كما أنه لن يمثل الحل الذكي. أضف إلى أنه سيعود بالسوء على القطاع وبالتعقيدات على الحكومات ولن يحقق الفوائد البيئية المرجوة. إذ أن القطاع العالمي يحتاج إلى مقاربة عالمية".
"علينا ألا نتجاهل مدى أهمية أمر أن يطلب قطاع عالمي أن يتم تنظيمه على هذا النحو. لقد اتبعنا منذ البداية أسلوباً عملياً مسؤولاً وأبدينا فهماً عميقاً بالحقائق السياسية. لقد حان دور حكومات العالم الآن لأن تعمل معنا ومع المجتمع المدني لتحقيق هذا الهدف".
وقال طوني تايلر، المدير العام والرئيس التنفيذي ل(إياتا) دعماً للموقف الذي تبناه كامل القطاع: "سنتطلع نحو الدول لاتخاذ قرارات تمكّن هذا القطاع من أن يكون على مستوى التزاماته الطموحة التي تهدف إلى تثبيت الانبعاثات بدءاً من العام 2020 من خلال النمو المحايد من حيث الكربون. من الأهمية بمكان أن تبقى الحكومات مركزة على التوصل لاتفاق حول الحل العالمي. تمثل البيئة تحدياً على مستوى العالم أجمع. ويمثل قطاع الطيران قطاعاً عالمياً، لذا نحن بحاجة إلى طريقة عالمية للمضي قُدماً. ليست المخططات المحلية والإقليمية سوى عوامل تشتيت مشحونة سياسياً وعلينا أن نحول دون وقوف مثل هذه النقاشات في طريق التقدم المهم الذي ينبغي إحرازه".
من جانبها قالت أنجيلا جيتنز، مدير عام مجلس المطارات الدولي (إي سي آي): "تعي المطارات مسؤوليتها في حماية البيئة والحفاظ عليها مع التأكيد على قدرتها على تلبية احتياجات السعة في المستقبل في مناطقها. تُبنى المطارات وتعمل على المدى الطويل ويحتل مبدأ الاستدامة من هذا المنطلق الجزء المحوري لعملنا. وندرك أن قدرتنا على الاستمرار تعتمد على تحقيق النشاط الاقتصادي الحيوي بما يخلق قيمة اجتماعية ويؤدي إلى إدارة بيئية سليمة. وليتوصل النقل الجوي العالمي إلى المزيد من الحدّ من الانبعاثات الكربونية نحتاج من حكومات العالم أن تقوم بدورها عبر التوصل إلى توافقٍ حول معيار عالمي قائم على السوق ضمن الجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)".
وقال جيف بول، مدير عام منظمة خدمات الملاحة الجوية المدنية (كانسو): "لقد سبق لقطاع إدارة المرور الجوي أن أحرز تقدماً هائلاً في تخفيض انبعاثات الطيران من خلال اتباع معايير أداء عملية حقيقية، وتشمل هذه المعايير: مسارات أقصر؛ أساليب عمليات مثل الصعود المستمر والنزول المستمر؛ وتوجيه أكثر كفاءة من خلال الملاحة المرتكزة على الأداء وغيرها من المعايير. إننا نحث الدول بقوة لتؤدي دورها في المزيد من الحد من انبعاثات الطيران من خلال تفكيك القيود للوصول إلى قطاع صناعة طيران منسجم وسلس عالمياً وباعتماد إجراء عالمي قائم على السوق".
وأعلن جان باي، رئيس مجلس التنسيق الدولي لاتحادات صناعة الطيران (إيكايا)، الأمين العام لاتحاد قطاعي صناعة الطيران والدفاع في أوروبا: "لدى المصنعين ثقة بأنه من خلال التطور الدائم لمنتجاتنا ذات التقنية العالية وبالتنسيق مع التحسينات التي تشهدها البنيية التحتية والإجراءات التشغيلية، يمكننا القيام بخطوات مهمة باتجاه تحقيق أهدافنا الخاصة بالانبعاثات. إذا اعتمدت الجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) عام 2016 آلية عالمية لفرض عقوبات سترسخ مثل هذه الخطوة وتسمح بحصول عملية نمو ضرورية لقطاع النقل الجوي العالمي الديناميكي".
وقال كورت إدواردس، مدير عام المجلس الدولي للطيران التجاري (إيباك): " في عام 2009، التزم قطاع الطيران التجاري بتخفيف تأثيره على التغير المناخي من خلال استراتيجية الأعمدة الأربعة. وسنقوم على حث الحكومات المجتمعة ببذل جهود شاملة في مجال التطوير على المستوى التكنولوجي والعملي والبنى التحتية وسندفعها للمضي قدماً والتحرك نحو اعتماد إجراء عالمي قائم على السوق يتسم بالسهولة الإدارية وعدم التمييز وملاءمة كافة المشغلين".
انتهى
ملاحظات:
  • الجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) هي الهيئة السيادية للمنظمة. تجتمع مرة على الأقل كل ثلاث سنوات ويعقدها مجلس "إيكاو" الحاكم، المسمَّى بـ: المجلس. الدول الأعضاء في "إيكاو" والبالغ عددها 191 إضافة إلى عدد كبير من المنظمات الدولية مدعوة إلى الجمعية العمومية التي ستؤسس لسياسة المنظمة حول العالم للسنوات الثلاث المقبلة.
  • يشكل موضوع الطيران والتغير المناخي إحدى المسائل الكثيرة المطروحة على جدول بحث الدول الأعضاء بما في ذلك مواضيع السلامة والأمن والاقتصاد وحقوق المسافرين والنقل الجوي العالمي. من المرجح أن تكون قضية تغير المناخ الأكثر إثارة للجدل والاهتمام على جدول عمل الجمعية.
  • ورقة العمل الخاصة بالتغير المناخي المطروحة على طاولة بحث الجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) بدورتها 38 والمقدمة من قبل مجلس المطارات الدولي (إيه سي آي)، ومنظمة خدمات الملاحة الجوية المدنية (كانسو)، ومنظمة النقل الجوي الدولي (إياتا)، والمجلس الدولي للطيران التجاري (إيباك)، ومجلس التنسيق الدولي لاتحادات قططاعات صناعة الطيران (إيكايا) وبإشراف "أتاغ" متوفرة (باللغة الإنجليزية) على الرابط التالي http://tinyurl.com/p4z3swa
  • التعهد بالنمو المحايد من حيث الكربون الذي وقعه قادة القطاع عام 2008 متوفر (باللغة الإنجليزية) على الرابط التالي http://tinyurl.com/nzhffxw
  • إعلان عام 2012 بعنوان نحو طيران مستدام، الموقع من قبل قادة القطاع قبيل انعقاد قمة ريو+20 والذي يؤكد على أهداف القطاع، يمكن العثور عليه (باللغة الإنجليزية) على الرابط التالي http://tinyurl.com/ok6kxc6 .
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


"أتاغ":
 هلدان دود
البريد الإلكتروني: doddh@atag.org
هاتف:2981 770 22 41+ 
على تويتر: @enviroaero
"إياتا"
البريد الإلكتروني: corpcomms@iata.org
هاتف: 2967 770 22 41+
على تويتر: @iata2press


"إيه سي آي":
جايمس روتش البريد الإلكتروني: jroach@aci.aero
هاتف: 1226 373 514 1 +
على تويتر: @ACIWorld  
"كانسو":
كوينتن برويل
البريد الإلكتروني: quentin.browell@canso.org
هاتف:  595 475 630 31 + 
على تويتر: @CANSOnews


"إيكايا":
مكسيم ريكوردو
البريد الإلكتروني: maxime.ricordeau@asd-europe.org
هاتف: 14 81 775 2 32 + 
على تويتر: @AIAspeaks


"إيباك":
كورت إدواردس
البريد الإلكتروني:kedwards.ibac@gmail.com
على تويتر: @IBACBizAv1


Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/8582/ar

No comments:

Post a Comment