Wednesday, September 25, 2013

صحف الإمارات الأفضل في استعمال "العربية"


دراسة لباحث بالإعلام الأمني

أبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة - يوم الأَرْبعاء 25 سبتمبر 2013 [ME NewsWire]
توصلت دراسة ماجستير في اللغة العربية، لباحث بإدارة الإعلام الأمني في الأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس  مجلس الوزراء وزير الداخلية  بعنوان: (الأخطاء اللغوية الشائعة في الصحافة العربية)، إلى أن الصحف الإماراتية، مقارنة بالصحف الأخرى، تعدّ الأفضل في استعمال "اللغة"؛ ومراعاة قواعدها النحوية والصرفية في كتابة وتحرير الأخبار.
وهدفت الدراسة، التي أعدّها عوض عباس الهدي، من فرع الصحافة، إلى معرفة نماذج من أخطاء اللغة الشائعة في الصحف الإماراتية وإحدى الدول العربية، وأظهرت أن أخطاء التراكيب والأبنية الصرفية هي الأكثر انتشاراً في عامة الصحف العربية، يصحبها شيوع في الأخطاء الإملائية لدى العديد من الصحف الأخرى، إلا أن هذا النوع يقلّ في الصحف الإماراتية، وعزا الباحث ذلك إلى اهتمام القائمين على صحف الإمارات بوجود مدققين لغويين من ذوي الخبرة والكفاءة.
وذكر الباحث أن تدني مستوى التحصيل اللغوي من أهم أسباب شيوع الأخطاء اللغوية في الصحف، مما ينعكس سلباً على تحقيق هدف الرسالة الإعلامية، خصوصاً إذا أدى الخطأ اللغوي إلى التباس وغموض في المعنى.
وأشار الباحث إلى الدعوة بقبول بعض الأخطاء اللغوية الشائعة ،  شريطة  أن لاتؤثر  على اساسيات  اللغة العربية  ولحاجة الصحافة لاستعمالها وعدم الاخلال في  المعنى، بجانب التوسع في مجال  استعمالات اللغة  .
وأوصت الدارسة بأن يكون تعيين العاملين في وسائل الإعلام عموماً ، خاصة في الصحف، قائماً على جودة اللغة، فكراً وثقافة وأسلوباً، للوصول إلى مادة إعلامية هادفة .    
يُذكر أن "الإعلام الأمني" بشرطة أبوظبي يسعى، من خلال الدراسات والأبحاث التي يجريها على مضامين المنتج الإعلامي لديه، إلى تحقيق أفضل السبل الكفيلة بالوصول إلى المجتمع بمختلف أذواقه ومستوياته المعرفية، فضلاً عن التعرف على عادات وطبائع الجمهور ليسهل مخاطبتهم على نحو فعال.
للمزيد من المعلومات عن:
وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا
شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا
يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر
شرح الصورة:
صورة1: غلاف الرسالة

Contacts


الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني
القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني


الصحافة العربية:
شرف الدين الطاهر  00971503196353
نبيـل عويـدات 00971509992139
مجدي الكساب 00971506625470


تنسيق التغطيات الصحفية:
سمير خميس 00971508242353



Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/8612/ar

 

No comments:

Post a Comment