Monday, September 23, 2013

فهم استعداد وإقبال المستهلكين المحليين على الخدمات المصرفية الإلكترونية يوفر فرصاً مهمة للمصارف في دول مجلس التعاون الخليجي لتوسيع قاعدة عملائها


دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأحد 22 سبتمبر
2013 [ME NewsWire]
 تشهد منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ارتفاعاً في عدد الحسابات المصرفية الإلكترونية ولكن لا تزال الحاجة قائمة إلى جهود لترسيخ الخدمات المصرفية الإلكترونية (وبشكل خاص لدى غير المستخدمين)، لا سيّما وأن الميل إلى اعتماد مثل هذه الخدمات يختلف بشكل كبير من مستهلك لآخر وفقاً لنتائج أحدث مسح أجرته شركة "رولاند برجر" للاستشارات الاستراتيجية في الشرق الأوسط.
هذا ويختلف مدى انتشار النفاذ إلى الحسابات المصرفية عبر شبكة الإنترنت من دولة لأخرى في منطقة مجلس التعاون الخليجي، ولكن المستويات المسجلة واعدة بشكل عام. وأصبح رضى العملاء أساسياً بالنسبة للاحتفاظ بهم في الوقت الذي يسهم تزايد حدة المنافسة في توسيع خيارات المستهلكين. ومن هنا يتوجب على المصارف فهم حاجات ومتطلبات العملاء بشكل واضح لا سيما في ظل تزايد تنوع وتطلّب قاعدة العملاء.
وفيما يلي عدد من أسئلة الدراسة التي أجرتها شركة "رولاند برجر" في عدة دول بمنطقة مجلس التعاون الخليجي بما ذلك الإمارات العربية المتحدة والسعودية وقطر والبحرين والكويت والتي شملت 1،300 مقابلة مع مستهلكين: "ما مدى رضى عملاء المصارف في دول مجلس التعاون الخليجي عن مصارفهم الأساسية؟ ما هو موقف المستهلك من الخدمات المصرفية الإلكترونية؟ كيف تختلف ألفة العملاء مع الخدمات المصرفية الإلكترونية بين شرائح المستهلكين المختلفة؟".
وقال فرانشيسكو بافوني، الشريك الأول ورئيس قسم الخدمات المالية لدى "رولاند برجر" في الشرق الأوسط في معرض تعليقه على هذا الأمر: "يسهم خلق التوعية لدى المستهلكين وترسيخ ثقة العملاء وتطوير عرض واضح ذو قيمة مدعّمة تجارياً، في تمهيد الطريق لاعتماد الخدمات المصرفية الإلكترونية".
من جانبها قالت دوريت بوسدورف، المسؤولة الرئيسية لدى "رولاند برجر" ومديرة قسم التسويق والمبيعات في الشرق الأوسط: "يجب على الرؤى المعمقة للمستهلكين أن تتخطى الحدود الديموغرافية. لقد قمنا من خلال البيانات التي توصلنا إليها في الدراسة التي أجريناها مؤخراً وتطبيق أداة ’رولاند برجر بروفايلر‘، بتحديد ست فئات من المستهلكين مع مجموعات ذات قيمة قابلة للمقارنة، وتبين أن الشرائح المختلفة ليست متميزة ومختلفة للغاية من حيث القيم والعوامل الديموغرافية فحسب، وإنما أيضاً من حيث الموقف من الخدمات المصرفية الإلكترونية. وبرهنت هذه الشرائح في الوقت نفسه عن درجات متنوعة من الاستعداد والإقبال على الخدمات المصرفية الإلكترونية. ولذلك، فإن التقسيم الاستراتيجي للمستهلكين والمعلومات المعمقة تعد أساسية بالنسبة لاختيار وإضافة القيمة لفئات محددة من المستهلكين".
وتستخدم أداة "آر بي بروفايلر" تصنيفاً قائماً على القيمة للمجموعات والعلامات المستهدفة كأداة لتطوير وتقييم وتنفيذ استراتيجيات العلامات ومفاهيم التسويق والمبيعات.
هذا ولا تعتبر نتائج دراسة سوق دول مجلس التعاون الخليجي المشار إليها هنا إلا عينة صغيرة من المعلومات المتوفرة. ويمكن للشركات العاملة في قطاعات الاتصالات والخدمات المالية والتجزئة الحصول على دراسات مخصصة تعتمد على المعلومات القيّمة التي تم جمعها والتي ستوضع في تصرفهم عند الطلب.
تعتبر "رولاند برجر" للاستشارات الاستراتيجية التي تأسست عام 1967، شركة عالمية رائدة في مجال الاستشارات الاستراتيجية. ولدى الشركة نحو 2,700 موظفاً يعملون في 51 مكتباً متوزعة على 36 بلداً في كل أنحاء العالم، ولدينا عمليات ناجحة في كافة الأسواق العالمية الرئيسية. وتعتبر الاستشارات الاستراتيجية شراكة مستقلة مملوكة حصراً من قبل نحو 250 شريكاً.
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


ميا موتيك
رولاند برجر تركيا والشرق الأوسط وأفريقيا
+971-50-9105302
البريد الالكتروني: mia.mutic@rolandberger.com
الموقع الالكتروني: www.rolandberger.com





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/8580/ar

No comments:

Post a Comment