Thursday, September 19, 2013

الدراسة السنوية الثامنة لمجموعة هاي تكشف عن أفضل الشركات من حيث القيادة


تقوم أفضل الشركات بتشجيع القيادة على جميع المستويات وتسيير الابتكار بالتزامن مع تحقيق التميز على مستوى العمليات

فيلادلفيا - يوم الخَمِيس 19 سبتمبر 2013 [ME NewsWire]
 (بزنيس واير): أصدرت اليوم "مجموعة هاي"، شركة الاستشارات الإدارية العالمية، النسخة الثامنة للدراسة السنوية التي تجريها عن أفضل الشركات من حيث القيادة وقائمة أفضل 20 شركة منها. وتقوم الدراسة بتصنيف أفضل الشركات من حيث القيادة من جميع أنحاء العالم، وتدرس كيف تقوم هذه الشركات برعاية المواهب وتشجيع الابتكار في صفوفهم. وقد تصدرت القائمة لهذا العام شركة "بروكتر آند جامبل"، تليها شركة "مايكروسوفت" ثم شركة "جنرال إليكتريك" وشركة "كوكا كولا".
وبحسب دراسة "مجموعة هاي" فإنّ أفضل الشركات من حيث القيادة هي شركات هادفة واستراتيجية في تطوير وتمكين وتحفيز القادة داخل المؤسسة على بذل قصارى جهدهم. وفي واقع الأمر، فإنّ قائمة أفضل 20 شركة (القائمة) أفادت بأنّ 73 في المئة من بين أفضل 20 شركة تعطي كل شخص في أي مستوى من مستويات المؤسسة الفرصة لتطوير وممارسة القدرات اللازمة لقيادة الآخرين، مقارنة بـ 47 في المئة فقط من بين جميع الشركات الأخرى. وتنظر هذه الشركات التي تركز على المستقبل أيضاً في ماهية الأدوار الحالية التي – وسوف تكون - ذات دور حاسم في نجاحها، ومن ثم تقوم قصداً بتحديد وتطوير القادة ذوي المهارات المناسبة لشغل تلك الأدوار. ولتسهيل هذه العملية، فإن قائمة أفضل 20 شركة أشارت إلى بذل المزيد من الجهد لتطوير موظفيها من المدراء الجدد وذوو المستوى المتوسط​​، مع ارتفاع معدلات استخدام وحدات القيادة على شبكة الإنترنت (72 في المئة مقابل 39 في المئة في جميع الشركات الأخرى)، دورات القيادة التدريبية والمستندة على الفصول الدراسية (80 في المئة مقابل 55 في المئة)  والتوجيه من قبل أحد كبار المدراء أو التنفيذيين (68 في المئة مقابل 39 في المئة).
وقال روث مالوي، المدير الإداري العالمي لقسم ممارسة القيادة والمواهب لدى "مجموعة هاي" والقائد المشارك في إعداد دراسة أفضل الشركات للقيادة: "تعترف أفضل الشركات من حيث القيادة بأنّ العديد من المهارات التي كانت يوماً ما مطلوبة فقط لأدوار كبار القياديين - مستويات عالية من الذكاء العاطفي والالتزام بالتعلم المستمر والتفكير التحليلي - أصبحت الآن ضرورية في كل مستوى من مستويات المؤسسة". وأضاف قائلاً: "من أجل تحقيق التفوق في بيئة الأعمال الحالية الكثيرة التعقيد والتنافسية، تتجه أفضل الشركات إلى اتخاذ خطوات مدروسة لتطوير ومكافأة هذه الكفاءات لتمكين مؤسساتهم من بلوغ التميز في العمليات اليوم، بينما تقوم بقيادة الابتكار للغد".
وواقع الأمر أن 82 في المئة من بين أفضل الشركات من حيث القيادة تقوم باستخدام المكافآت أو التأنيبات التي تستند إلى مقاييس صارمة للأداء مقابل الأهداف مقارنة بـ 58 في المئة فقط من بين جميع الشركات الأخرى. وبالمثل، تقوم 89 في المئة من بين أفضل 20 شركة بتشجيع الموظفين على وضع أهداف صعبة أو جريئة مقابل 69 في المئة فقط من بين جميع الشركات الأخرى.
هذا وفي نفس الوقت، تقوم أفضل الشركات من حيث القيادة تعزيز الثقافات التي تشجع على الابتكار. حيث تقوم 76% من بين أفضل 20 شركة بمكافأة وتحفيز التعاون بين وحدات الأعمال لتطوير خطوط أعمال جديدة مقارنة بـ 54% فقط من بين جميع الشركات الأخرى. وتعتبر الشركات الـعشرون (20) الأفضل مرشحة أكثر لتشجيع الموظفين على التعلم في مجالات خارج مجالات خبراتهم ( 70 في المئة مقابل 48 في المئة) وتقدير ومكافأة الموظفين لطرحهم أفكار أعمال جديدة ومميزة حقاً (77 في المئة مقابل 58 في المئة).
من جانبه قال ريك لاش، مدير في قسم ممارسة القيادة والمواهب لدى "مجموعة هاي" وقائد مشارك في إعداد دراسة أفضل الشركات للقيادة: "لقد أصبح إنشاء وتشغيل مشاريع تجارية مربحة بالطرق التقليدية أكثر صعوبة من ذي قبل. وعلى المؤسسات التفكير بشكل مختلف حول كيفية ربطها بأسواقها. وتعتبر أفضل الشركات بارعة في استباق وتلبية احتياجات العملاء في نقاط متعددة على طول طيف المستهلكين. حيث يتحولون من بيع المنتجات والخدمات ليصبحوا شركاء أعمال مندمجين بإمكانهم مساعدة عملائهم في إيجاد حلول  لتلبية الاحتياجات الضرورية".
بالإضافة إلى ذلك، تقوم 78 في المئة بين أفضل 20 شركة بتشجيع الموظفين على قضاء الكثير من الوقت في مناقشة الاحتياجات المستقبلية للعملاء مقارنة بـ 55 في المئة  فقط من ين جميع الشركات الأخرى.
وبالمثل، في 90 في المئة من بين أفضل 20 شركة يعرب كبار القادة عن أنّ بقاء الشركة يعتمد على التكيف مع التوجهات المتجددة للسوق مقارنة بـ 70 في المئة من بين جميع الشركات الأخرى.
وأضاف لاش: "في أوقات التغير السريع، تفقد كثير من الشركات تركيزها وتفشل في تمكين وجعل قواها العاملة الحالية تشارك بشكل كاف في الوقت الذي تتحول فيه المؤسسات إلى تحقيق أهداف فورية أو قصيرة الأجل". واستطرد قائلاً: "تتمتع هذه الشركات، التي تنفذ في نفس الوقت الأولويات العاجلة بينما توائم موظفيها مع إحساس مشترك بالهدف وتطور القادة على جميع المستويات للمساهمة والعمل على أفكار مبتكرة، بفرصة أفضل في النجاح المالي."
وتشمل النتائج الرئيسية الأخرى التي توصلت إليها دراسة أفضل الشركات للقيادة التي أصدرتها "مجموعة هاي" ما يلي:
أفضل شركات تطوّر وتحفّز وتُشرِك وتمكّن الموظفين
أفضل 20 شركة
جميع الشركات الأخرى
تدير بنشاط مجموعة من الخلفاء للقيام بأدوار المهام الحساسة
85 في المئة
55 في المئة
تمكّن برامج تنمية المهارات القيادية بشكل جيد الموظفين من تقديم الأفضل بشأن أهداف/استراتيجيات شركتي
84 في المئة
62 في المئة
يعمل القادة بجد لربط الأشخاص مع المشاريع التي تهمهم شخصياً
82 في المئة
61 في المئة
يقضي كبار القادة شخصياً وبنشاط الوقت في تطوير الآخرين
74 في المئة
48 في المئة
توفر للموظفين وسائل الحصول على الموارد للتمكن من الابتكار، على الرغم من أنّ النجاح غير مضمون
68 في المئة
47 في المئة
يتمتع القادة بالقدرة على توليد الولاء الشخصي والمؤسسي
84 في المئة
67 في المئة
     
أفضل الشركات تُشدد على ضرورة الابتكار
أفضل 20 شركة
جميع الشركات الأخرى
توفر فرصاً مهيكلة للموظفين الأصغر سناً لترويج أفكار مبتكرة لكبار القادة
71 في المئة
54 في المئة
تتعامل مع الفشل (بعد بذل الجهد) وكأنه فرصة للتعلّم وليس كشيء يُخجل منه
72 في المئة
59 في المئة
تمنح الموظفين العاملين في مجالات ناشئة أو في مجالات الابتكار أهمية لاتقل عن أولئك الذين يحققون تحسيناً تشغيلياً
80 في المئة
56 في المئة
تزود الموظفين بتحديات إبداعية بدلاً من المهام المحددة بدقة
78 في المئة
62 في المئة
     
أفضل الشركات هي شركات خبيرة وتحترم التنوع
أفضل 20 شركة
جميع الشركات الأخرى
تتطلب تقديراً للقضايا العالمية كشرط رئيسي لوظيفة ما
79 في المئة
46 في المئة
نوظف بشكل فعال أفراداً ينتمون إلى أقليات ثقافية
71 في المئة
34 في المئة
يتمتع القادة بوعي ثقافي ولديهم المهارات اللازمة للعمل بفعالية مع فرق متنوعة
84 في المئة
64 في المئة
تضم نسبة عالية من النساء يشغلن مناصب قيادية عليا
59 في المئة
40 في المئة
     
أفضل الشركات تُشدد على المسؤولية البيئية والاجتماعية
أفضل 20 شركة
جميع الشركات الأخرى
يكون القادة فيها مناصرون للممارسات التجارية المسؤولة بيئياً
89 في المئة
61 في المئة
يعتبر قادتنا عناصر تغيير يبدؤون التغيير لبلوغ معايير بيئية أعلى
86 في المئة
59 في المئة
تطبق بفاعلية سياسات مستدامة وذات كفاءة في استهلاك الطاقة
83 في المئة
56 في المئة
تستخدم المسؤولية الاجتماعية للشركات لتوظيف الموظفين
68 في المئة
48 في المئة
لمزيد من المعلومات حول أفضل الشركات للقيادة لـ "مجموعة هاي"، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني المصغر  www.haygroup.com/BCL، أو الانضمام إلى الحوار حول #BCLeaders على موقع تويتر على الرابط التالي: http://twitter.com/HayGroup.
ولترتيب مقابلة مع روث مالوي أو ريك لاش، الرجاء الاتصال بأفين جايمس على  رقم الهاتف التالي (212) 584-5472 أو عبر البريد الإلكتروني: aven@blissintegrated.com.
قامت "مجموعة هاي" ببحث حول أفضل الشركات للقيادة منذ عام 2005. وشمل المسح لهذا العام إجابات وردت من ما يقرب 18 ألف موظف لدى أكثر من 2200 شركة في جميع أنحاء العالم. وارتكزت هذه الدراسة على إجابات الشركات على استبيان عبر الإنترنت وعلى ترشيحات الأقران. وينتمي المشاركون الذين أتموا الدراسة إلى 125  بلداً، 7% منهم من أمريكا الشمالية و 41.3% من أوروبا و 1.1% من الشرق الأوسط و 14.8% من آسيا/ المحيط الهادي/ إفريقيا و35.7% من أمريكا اللاتينية. للاطلاع على قائمة أفضل 20 شركة من عام 2005 وحتى 2012، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني المصغر لأفضل الشركات للقيادة www.haygroup.com/BCL.
لمحة عن "مجموعة هاي"
تعتبر مجموعة "هاي" شركة استشارات عالمية تعمل مع القادة لتحويل الاستراتيجيات إلى واقع. نحن نصقل المواهب وننظّم الأشخاص ليصبحوا أكثر كفاءةً ونحفّزهم ليقدّموا أفضل أداء. وتتواجد المجموعة في 48 دولة في العالم من خلال 86 مكتباً، ونقدم خدماتنا لما يزيد عن 8 آلاف عميل في أنحاء العالم. ويتوزع عملاؤنا على القطاعين العام والخاص والقطاعات غير الربحية فضلاً عن جميع القطاعات الرئيسية، ويمثلون تحديات تجارية متنوعة. وينصب تركيزنا على إحداث التغيير ومساعدة الناس والمنظمات على تحقيق قدراتهم الكامنة.
إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات  التأثير القانوني.

Contacts


شركة "بليس للاتصالات المتكاملة"
آفين جايمس
 212-584-5472
البريد الإلكتروني : aven@blissintegrated.com





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/8551/ar

 

No comments:

Post a Comment