Monday, September 2, 2013

مجمع الطاقة والبيئة( إنبارك) يحقق نمواً بنسبة 26% خلال النصف الأول من العام 2013


دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الإثنين 2 سبتمبر

2013 [ME NewsWire]
حقق مجمع الطاقة والبيئة (إنبارك)، المجمع المتخصص في تسهيل وتشجيع نمو صناعات البيئة والطاقة البديلة في دبي، والتابع لتيكوم للاستثمارات، نمواً بنسبة 26% خلال النصف الأول من العام 2013، مع انضمام ثمانية من شركاء الأعمال الجدد للمجمع.
وتم الإعلان عن هذه النتائج قبيل انطلاق فعاليات معرض "جلفسول 2013"، المعرض الأول المخصص لقطاعات توليد الطاقة الشمسية والكهروضوئية في منطقة الشرق الأوسط، والذي يستضيفه مركز دبي التجاري العالمي، في الفترة ما بين الثالث والخامس من شهر سبتمبر الحالي.
وقد دفعت الزيادة إلى ارتفاع إجمالي عدد الشركات الناشطة في مجمع إنبارك إلى 48 شركة، بما في ذلك الشركات العالمية ونخبة من اللاعبين الرئيسيين في هذا القطاع منها: شركة فيرست سولار، الشركة العالمية الرائدة في توفير حلول الطاقة الشمسية المتكاملة؛ وشركة كونجري آسيا والشرق الأوسط، واحدة من كبريات الشركات المتخصصة في تصنيع الأنضمة الكهروضوئية لتوليد الطاقة الشمسية.
ووفقاً لتقرير "الطاقات المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا 2013"، تُشير المعلومات إلى وجود أكثر من مائة مشروع قيد التطوير في المنطقة حالياً يستهدف الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح وطاقة الكتلة الحيوية. كما تشير التقديرات إلى نمو معدلات الاستثمار في الطاقة المتجددة في المنطقة بنسبة 40% في العام 2012 مقارنة مع العام 2011، في ظل انخفاض الاستثمارات العالمية في هذا القطاع بنسبة 12%. وبحسب التقرير، يصل حجم الاستثمارات الإقليمية في قطاع الطاقة إلى 2.9 مليار دولار أميركي (أي ما يعادل 10.6 مليار درهم اماراتي)، مما يشير إلى تحول الاهتمام في هذا القطاع إلى ظاهرة إقليمية.   
وفي هذا الصدد، علَق سعيد بن غباش، مدير إدارة مجمع الطاقة والبيئة (إنبارك)، قائلاً: " إن الطلب على حلول الطاقة المستدامة يشهد تنامياً ملموساً بمعدلات مذهلة، في ظل تواصل جهود دول مجلس التعاون الخليجي لتنويع مصادر الطاقة كأولوية قصوى. وقد شهدت تكاليف تطبيق أنظمة الطاقة الشمسية انخفاضاً بنسبة 50% تقريباً منذ العام 2008، ليصبح بذلك قطاع توليد الطاقة الشمسية الأكثر منافسة من أنواع الوقود الأحفوري، فضلاً عن قدرته على تقديم حلول توليد الطاقة الأكثر استدامة. وفي مجمع إنبارك، نعمد إلى توفير المرافق المصممة خصيصاً كجزء من الخدمات التي نقدمها لكبريات الشركات الناشطة في هذا المجال، مما يسمح لهذا القطاع بالنمو والانتعاش لما فيه من خير لمصلحة المنطقة ككل."
وأضاف: "يُعتبر معرض جلفسول منصة مثالية نتمكن من خلالها التواصل مع نخبة من الخبراء لمناقشة الاتجاهات الحالية، ووضع الأفكار لتحفيز الابتكار. وسنستغل مشاركة مجمع إنبارك في هذا الحدث لتوطيد علاقتنا مع أصحاب النفوذ وصناع القرار في هذا القطاع، فضلاً عن تعريف الحضور بأهمية الخدمات التي يوفرها المجمع."
ويوفر مجمع إنبارك مجموعة من الخدمات منها: منتجات عقارية مصممة خصيصاً وفقاً لمتطلبات كل من المؤسسات الناشطة في مجال الاستدامة، ونظام الدعم الشامل، فضلاً عن تعاون صناعي تنظيمي لتحفيز شركاء الأعمال على إقامة، ونمو وتطوير قاعدة أعمالهم.
واختتم بن غباش قائلاً: "يتمثل هدفنا الاستراتيجي في بناء بيئة أعمال رائدة مستدامة من شأنها أن تعزز الاستثمار الأجنبي المباشر، وأن تكون حاضنة للابتكار وريادة الأعمال. وهذا أمر ضروري للحد من اعتماد دولة الإمارات العربية المتحدة على المنتجات، والتكنولوجيا، والخدمات المستوردة لضمان الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي."
وتضم قائمة الشركات  العالمية الحاصلة على تراخيص للبدء بمزاولة نشاطها من مجمع إنبارك كل من: شركة لوك أويل لما وراء البحار، الشركة الفرعية التابعة لشركة لوك أويل العالمية لإنتاج النفط والغاز ومشاريع التنقيب؛ ومجموعة بيترونار المحدودة؛ وشركة يونايتد سيفتي انترناشونال، الشركة المتخصصة في توفير خدمات السلامة.
ويركز مجمع إنبارك على أربعة قطاعات حيوية هي: الطاقة المتجددة، والبيئة، والأبنية الخضراء، وإعادة التدوير، وقطاعات معالجة النفايات الصلبة. كما يركز المجمع على تطبيق أعلى المعايير الدولية لضمان تحقيق التنافسية العالمية في هذا المجال.
حول مجمع الطاقة والبيئة (إنبارك):
يعد مجمع الطاقة والبيئة "إنبارك"، العضو في تيكوم للاستثمارات، أول منطقة حرة مخصصة لقطاعات الطاقة والاستدامة في منطقة الشرق الأوسط. ويعمل المجمع بمثابة منصة داعمة لقطاعات الطاقة المتجددة والطاقة التقليدية والمباني الخضراء وإدارة النفايات. 
وبالتعاون مع مجمع دبي للتقنيات الحيوية والأبحاث "دبيوتك"، المجمع الرائد المتخصص في مجال علوم الحياة في الشرق الأوسط، يوفر مجمع "إنبارك" بيئة مثلى تتيح للشركات تأسيس أعمالها والاستفادة من الفرص المتاحة في الأسواق المحلية والإقليمية.
كما يوفر مجمع "إنبارك" مجموعة واسعة من المرافق بما في ذلك؛ المساحات المكتبية، ومراكز الأعمال، والمختبرات الحديثة، والمستودعات، والأراضي المعدة للإيجار.
للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الرابط التالي: www.enpark.ae<http://www.enpark.ae.

Contacts


ريما علي
 بيل بوتينجر الشرق الأوسط،
 +971555597414





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/8384/ar

No comments:

Post a Comment