Friday, June 22, 2018

موري بلدينج وتيم لاب تطلقان متحفاً فنياً رقمياً لم يسبق له مثيل

طوكيو-الخميس 21 يونيو 2018 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير): تمّ الإعلان اليوم عن افتتاح "متحف موري بلدينج الفني الرقمي: "تيم لاب بوردرليس"، وهو متحف فني رقمي غير مسبوق – تمّ إنشاؤه وتشغيله بالتعاون بين شركة "موري بلدينج" المحدودة، وهي شركة رائدة في تطوير المعالم الحضرية، و"تيم لاب"، وهي مجموعة فنية رقمية رائدة في العالم.

ويعرض المتحف الفني الرقمي هذا نحو 50 عملاً فنياً تفاعلياً، منها ما أنجز مؤخراً، على مساحة ضخمة تبلغ 10,000 مترٍ مربعٍ موزعة على خمس مناطق. وما من حدود فاصلة بين الأعمال الفنية التفاعلية والأعمال الأخرى. فبعضها يمتدّ إلى ما وراء الغرف المخصصة لها، وتنتشر في الممرات، وبعضها الآخر يتداخل مع الأعمال الأخرى، فيما البعض الآخر يندمج مع أعمال أخرى. ونظراً لعدم وجود أي حدود، فالأعمال الغامرة تبقي الحدود بين الأشخاص في حالة تدفق مستمر. من هذا المنطلق، يمكن للزوار الدخول فعلياً بأجسادهم إلى الأعمال واستعرضها، واختبار التفاعلات مع الزائرين الآخرين. وينتج عن ذلك نوعٌ جديدٌ تماماً من تجربة الفن الرقمي التفاعلي لا مثيل لها في أي مكان آخر في العالم.
وتسعى كلّ من "موري بلدينج" و"تيم لاب" في نهاية المطاف إلى إنشاء متحف فني رقمي فريد لتوسيع التفاعلات الثقافية في طوكيو وتعزيز جاذبية المدينة مع اقتراب العاصمة من عام 2020 وما بعده. 

المرفقات

متحف "موري بلدينج" الفني الرقمي: "تيم لاب بوردرليس" (10,000 متر مربع، 5 مناطق)

1: عالم بلا حدود

يدرك الناس العالم ويتعرفون عليه من خلال أجسادهم، حيث يتحركون بحرية، ويشكلون روابط وعلاقات مع الآخرين. ونتيجةً لذلك، للجسد إحساس زمني خاص به. أمّا في العقل، تبقى الحدود بين الأفكار المختلفة غامضة، مّا يتسبب تارةً بتأثيرها وتداخلها مع بعضها البعض. 

وتعتبر "تيم لاب بوردرليس" مجموعة من الأعمال الفنية تشكل عالماً بلا حدود. فالأعمال الفنية قادرة على التنقل بين الغرف بحرّية، لتشكّل روابط وعلاقات بين الأشخاص، وتتيح التواصل مع الأعمال الأخرى، وتؤثّر وتتداخل أحياناً مع بعضها البعض، وتكتسب المفهوم الزمني نفسه الذي يعتمده الجسم البشري.

ويندمج الناس تماماً في عالم الأعمال الفنية. لذلك، فإنّ الأعمال التي لا حدود لها تتحول وفقاً لوجود الأشخاص، وفيما ننغمس ونمتزح بهذا العالم الموحد، نختبر الاستمرارية بين الناس، مع نشوء علاقة جديدة تتجاوز الحدود بين الناس والعالم.   

2: غابة ألعاب قوى "تيم لاب"

غابة ألعاب قوى "تيم لاب" هي عبارة عن "مساحة فيزيائية إبداعية" جديدة تعمل على تدريب قدرة التعرف المكاني من خلال تعزيز نمو منطقة الحصين في الدماغ. وتستند غابة ألعاب القوى إلى مفهوم فهم العالم من خلال الجسم والتفكير بالعالم من منظورٍ ثلاثي الأبعاد. فاطلق جسمك في عالم تفاعلي ضمن فضاء معقد، مثير للتحديات المادية، وثلاثي الأبعاد.

3: منتزه المستقبل

تعلم والعب! يُعتبر منتزه المستقبل مشروعاً تعليمياً ومجالاً تجريبياً للإبداع المشترك (الإبداع التعاوني). 

4: غابة المصابيح

عند وقوف الشخص بالقرب من مصباح، يظهر وكأنّه يضيء بألوان زاهية وينبعث منه لون يلفه الصدى. يصبح ضوء هذا المصباح نقطة البداية والانطلاق، وينتشر إلى أقرب مصباحين. وتباعاً، ينقل الضوء المنبعث من المصباحين الأقربين اللون نفسه إلى المصابيح الأخرى، واحداً تلو الآخر، فينتشر الضوء باستمرار. وهذا الضوء المنبعث من المصباح والمتناقل بين المصابيح يتكرر دوماً على أنّه ضوء ساطع، مع استمرار مروره بين المصابيح القريبة إلى أنّ تضيء كافة المصابيح في الوقت النفسه، ويعود الضوء للمصباح الأول، موطن انطلاقه. يتحول ضوء المصباح استجابةً للتفاعل البشري، وينقسم إلى قسمين، ليصبح خطاً بصرياً عبر كافة المصابيح على التوالي، ليتلقي أخيراً في المصباح الأول الذي انطلق منه في البداية. 

5: مقهى ارتشاف الشاي "إي إن تي هاوس"

حضر الشاي واترك الأزهار تتفتّح داخل الفنجان. وتتفتح الزهور بلا حدود طالما أنّ الفنجان ممتلء بالشاي. فيصبح الشاي داخل الفنجان عالماً لا متناهياً حيث تستمر الأزهار بالتفتح. استمتعوا بارتشاف الشاي في هذا العالم الآخذ بالتوسع من دون أي حدود تقيّده.

رسائل من الشركات المشغلة

شينجو تسوجي، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "موري بلدينج" المحدودة 

تسعى طوكيو لتعزيز قدرتها في الحفاظ على اجتذابها المستمر للناس، والسلع، ورؤوس الأموال، والمعلومات من جميع أنحاء العالم. ووفقاً لمؤشر قدرات المدن العالمية، وهو تقرير سنوي صادر عن مؤسسة "موري ميموريال" للأبحاث التابعة لشركة "موري بلدينج"، على الرغم من المراتب المتقدّمة التي احتلها طوكيو في مجالات مثل الاقتصاد، والبيئة، والعيش، إلّا أنّها تفتقر إلى ذلك التقدّم في مجالات الفن، والتفاعل الثقافي. 

لذلك، تشتمل مبادرات التطوير الحضري لشركة "موري بلدينج" على وظائف حضرية متنوعة. وقد عرض أول تطور ثقافي حضري مهم بالنسبة لنا تحت اسم "سونتوري هول" في "آرك هيلز"، مجموعة واسعة من الفعاليات الثقافية منذ افتتاحه عام 1986. كما يشمل دعمنا لنمو الفن المعاصر وتطوره أيضاً متحف "موري" الفني. فإيماننا بالفن الحديث مهم لأنّه يعكس الحقبة المعاصرة التي نعيشها. أمّا اليوم، فالتوجّهات تتمحور حول الفن الرقمي، وهو الفن الحديث المتطور الحالي، الذي بات ممكناً نتيجة التطور السريع للتكنولوجيا. 

وتدمج شركة "موري بلدينج" فرصاً تعليمية في مبادرات التنمية الحضرية التي تطلقها. كما توفر "موري بلدينج" سنوياً فرص التعلم والفن لنحو 20,000 طفلٍ. وتتضمن الفرص ورشة عمل الأطفال، خاصةٍ في روبونجي هيلز. ويحتاج الأطفال إلى تعليم استباقي ذي أبعاد عالية في العالم الواقعي، إلّا أنّهم لا يتلقون إلاً التعليم السلبي ثنائي الأبعاد المتوفر خلال الفصول الدراسية. ويسعدنا أن يتمكن الأطفال من تعلم كيفية فهم الأشياء بأبعاد أكبر وتوسيع قدراتهم التخيلية من خلال استكشاف عالم الفن الرقمي الخاص بشركتنا.
وخلال مسيرة طوكيو المتسارعة لبلوغ عام 2020، نأمل أن يستمتع الجميع بهذا المتحف الأول والوحيد من نوعه، الذي يعتبر عالماً غير مسبوق من الفن الرقمي أنشأ بالتعاون بين "تيم لاب" و"موري بلدينج".

توشيوكي إينوكو، مؤسس "تيم لاب"

في ظلّ تحرير الفن الرقمي من قيود المواد المادية، أصبح من الممكن الآن نقل المشاعر والأفكار المدمجة في العمل الفني عبر وسيط فعلي مباشرةً إلى الأشخاص (الزوار) من خلال التجربة.

على عكس المواد المادية، يتحركون الناس بحرية بواسطة أجسادهم، ويشكلون روابط وعلاقات مع الآخرين، ويتعرفون على العالم من خلال أجسادهم. ويتمتّع بإحساس زمني خاص به. أمّا في العقل، تبقى الحدود بين الأفكار المختلفة غامضة، مّا يتسبب تارةً بتأثيرها وتداخلها مع بعضها البعض. 

وإذا كان الفنان قادراً على إدخال الأفكار والمشاعر مباشرةً في تجارب الناس، فيمكن للأعمال الفنيّة أيضاً التحرّك بحريّة، وتشكيل روابط وعلاقات مع الناس، والتمتّع بمفهوم الوقت نفسه كجسم الإنسان. ويمكن للأعمال الفنيّة تخطّي الحدود، والتأثير، وفي بعض الأحيان التفاعل مع بعضها البعض. وبهذه الطريقة، تزول كافة الحدود بين الفنان والناس والأعمال الفنيّة، ويولد عالم "تيم لاب بوردرليس".

ويندمج الناس تماماً في عالم الأعمال الفنيّة عند التنقّل بحريّة في "تيم لاب بوردرليس". وتتحوّل الأعمال الفنيّة التي لا حدود لها وفق حضور الناس، وفي ظلّ انغماسنا واتّحادنا في هذا العالم المتّحد، نستكشف علاقات جديدة تتخطى الحدود بين الناس، وبين الناس والعالم.

متحف "موري بلدينج" الفني الرقمي: "تيم لاب بوردرليس"
الموقع:
"باليت تاون"، أودايبا

العنوان:
1-3-8 أومي، كوتو-كو، طوكيو
مساحة المعرض:
نحو 10,000 آلاف متر مربع
الاطلاق:
الخميس 21 يونيو 2018
ساعات العمل:
11 صباحاً إلى 7 مساءً (9 مساءً خلال الافتتاح التذكاري*) من الإثنين إلى الخميس
11 صباحاً إلى 9 مساءً (10 مساءً*) أيام الجمعة والأيام السابقة للأعياد الوطنيّة
10 صباحاً إلى 9 مساءً (10 مساءً*) أيام السبت
10 صباحاً إلى 7 مساءً (8 مساءً*) أيام الآحاد والعطلات الوطنيّة
*فترة الافتتاح التذكاري من الخميس 21 يونيو إلى الجمعة 31 أغسطس 2018
-دخول لغاية ساعة واحدة قبل الإغلاق
-قد تتغير ساعات العمل حسب الموسم. يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للاطلاع على المزيد من المعلومات.

الإغلاق:
ثاني ورابع يوم ثلاثاء من كلّ شهر

الدخول:
البالغين وطلاب الثانوية/ الجامعة: 3200 ين (شاملة للضرائب)
الأطفال (من عمر الرابعة وحتى طلاب مدارس المتوسطة): 1,000 ين (شاملة للضرائب)
*ستُقدّم تذاكر الافتتاح التذكاري بسعر مخفّض يبلغ 2,400 ين من الخميس 21 يونيو إلى الثلاثاء 31 يوليو 2018
-تُباع التذاكر المسبقة بالسعر العادي ويكون تاريخ الزيارة ثابتاً.
-يكون الدخول اليومي محدوداً، وستغلق البوابة في حال نفاذ التذاكر. يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني للاطلاع على المزيد من المعلومات.
-يُدفع بدل الدخول إلى مقهى ارتشاف الشاي "إي إن تي هاوس" بشكلٍ منفصل.
-يجب أن يدخل طلاب الإعداديّة أو الأطفال الأصغر عمراً مع وليّ أمر.
مبيعات التذاكر:
من الخميس 7 يونيو 2018

نقاط البيع:
الموقع الرسمي للمتحف (/https://www.teamlab.art/e/borderless)، "لاوسن" للتذاكر و"سيفن" للتذاكر
الجهات المُنظِّمة:
شراكة بين "موري بلدينج" و"تيم لاب" المحدودة المسؤولية (لتشغيل المتحف)

الموقع الإلكتروني:
/https://www.teamlab.art/e/borderless
الفيديو الإعلاني الرسمي:
https://youtu.be/y3quanO4bKw
 
لمحة عن "موري بلدينج"

تعتبر "موري بلدينج" شرطة تكوير عقاري حضري مبتكرة تتخذ من طوكيو مقراً لها. وتلتزم الشركة بزيادة القدرة الجذب لدى المدن من خلال ابتكار ورعاية مراكز حضرية آمنة، ومستدامة، وعالميّة، انطلاقاً من مفهوم مدين الحدائق العموديّة المؤلفة من مراكز شاهقة للأعمال والتعليم والترفيه والسكن. ويتمّ تطبيق المفهوم في مشاريع الشركة الكثيرة الرائدة، بما في ذلك "آرك هيلز"، و"روبونجي هيلز"، و"تورانومون هيلز" في طوكيو، ومركز شنجهاي المالي العالمي. وتعمل "موري بلدينج" أيضاً في مجال تأجير العقارات، وإدارة المشاريع، والاستشارات. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.mori.co.jp/en.

لمحة عن "تيم لاب"

تُعتبر "تيم لاب" (التي تأسّست في عام 2001) مجموعة متعددة الاختصاصات للفنون تضمّ مجموعة من الخبراء التكنولوجيين رفيعي المستوى، وتسعى ممارستها التعاونيّة إلى استعراض نقاط تلاقي الفنون، والعلوم، والتقنيّات، والتصاميم، والعالم الطبيعي. وتتكون "تيم لاب" من مجموعة متنوعة من الاختصاصيّين من الفنانين والمبرمجين والمهندسين وصانعي رسوم "سي جي"، وعلماء الرياضيّات، والمهندسين المعماريّين.

وتهدف "تيم لاب" إلى استكشاف علاقة جديدة بين الإنسان والطبيعة، وبين الأشخاص والعالم من خلال الفن. وتتيح التقنيّات الرقميّة للفنون التحرر من الحدود المادية وتجاوز الحدود. ولا ترى "تيم لاب" أيّة حدود بين الإنسان والطبيعة، وبين الأشخاص والعالم؛ فكلاهما موجود في الآخر. يتواجد كلّ شيء ضمن استمراريّة طويلة، وهشة، لكن عجيبة ولا حدود لها، من الحياة.

وشاركت "تيم لاب" في عدد من المعارض في مواقع عالميّة، بما في ذلك "تيم لاب دانس! آرت إكزيبيشن آند ليرن آند بلاي! تيم لاب فيوتشر بارك" الذي استقبل أكثر من 470,000 زائر؛ و"إكسبو ميلانو 2015 جناح اليابان"، بميلان؛ وصالة "ساتشي" في لندن؛ و"مايسون آند أوبجت"، باريس؛ ومتحف تايوان الوطني للفنون الجميلة، تايتشوج؛ و"دي إم إم دوت بلانيتس آرت" من "تيم لاب" الذي حقّق سلسلة انتظار بلغت 5 ساعات؛ و"تيم لاب: الفضاء الرقمي الحي وحدائق المستقبل"، بوادي السيليكون؛ ومتحف "علوم الفنون"، بسنغافورة؛ وغيرها العديد من المعارض. وتشارك "تيم لاب" حالياً في: "ما بعد الحدود" في لوفيلت في باريس لغاية 9 سبتمبر 2018. وينطلق متحف "موري بلدينج" الفني الرقمي: "تيم لاب بوردرليس" في طوكيو في 21 يونيو 2018. وينطلق معرض "تيم لاب: غابة حيث تعيش الآلهة" في متنزه "ميفونياما راكوين" في ساجا في اليابان، في 20 يوليو 2018.

وتُعرض أعمال "تيم لاب" ضمن المجموعة الدائمة لمعرض "آرت جاليري" في نيوساوث ويلز في سيدني؛ ومعرض "آرت جاليري أوف ساوث أستراليا" في أديلايد؛ ومتحف "الفن الآسيوي" في سان فرانسيسكو؛ و"متحف المجتمع الآسيوي" في نيويورك؛ ومعرض "بوروسان للفن المعاصر" في إسطنبول؛ ومعرض" المجموعة الوطنية لفيكتوريا" في ملبورن.

"تيم لاب": /https://www.teamlab.art
يحتوي هذا البيان على وسائط متعددة. يمكنكم الاطلاع على البيان كاملاً عبر الرابط الإلكتروني التالي:
إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts
لاتصالات وسائل الإعلام:
"موري بلدينج"
بريسيلا مايومي بورو/ أكيهو ميشينا
هاتف: +81364066606
البريد الإلكتروني: koho@mori.co.jp
أو
"ويبر شاندويك"
ماساشي نوناكا/ رينا ماتسوشيتا
هاتف: +818010377879
البريد الإلكتروني: moribldg@webershandwick.com



ar




No comments:

Post a Comment