Thursday, September 1, 2011

المجتمع الدولي للخث يطلق استراتيجية دولية تجاه أراضي الخث


يوفاسكولا، فنلندا - يوم الخَمِيس 1 سبتمبر 2011 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): أطلق المجتمع الدولي للخث (الخث هو مواد نباتيةمتحللة تراكمت على مدى فترات طويلة في أماكن رطبة تعرف باسم مستنقعات الخث أو حقول الخث، وهي بصفة عامة أولمراحل تكوين الفحم الحجري) استراتيجية للإدارة المسؤولة لأراضي الخث، والتي تحدد وللمرة الأولى الأهداف والأفعال اللازمة للحفاظ على إدارة وإعادة تأهيل مستنقعات وأراضي الخث في العالم، وذلك بناء على أسس الاستخدام الرشيد.

وقال دونال كلارك، رئيس المجتمع الدولي لسماد الخث: "تعتبر هذه الاستراتيجية قابلة للتطبيق على كافة أنواع أراضي الخث تحت أي استخدام، وحتى تلك غير المستخدمة، وهي موجهة لكل شخص مسؤول عن أو يشترك في إدارة أراضي الخث، أو في سلاسل الإمداد بالخث". ويجب أن تكون إدارة الخث ملائمة لنوع واستخدام أراضي الخث، وفي نفس الوقت يجب مراعاة الظروف الثقافية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية.

وتهدف الاستراتيجية بشكل عام إلى تحسين المعايير وزيادة المعرفة حول الإدارة المسؤولة لأراضي الخث. وتتمثل الأهداف الرئيسية في ضمانالتحديد والحفاظ على أراضي الخث التي تعتبر المحافظة عليها ذات قيمة عالية، وأما أراضي الخث التي يتم استخدامها فيجب أن تتم إدارتها بمسؤولية، أما الأراضي المستنزفة أو المنحسرة فيجب أن يتم إعادة تأهيلها.

وتضع الاستراتيجية أهدافاً رئيسية وأفعالاً محددة يجب القيام بها من أجل التنوع البيولوجي والتوزع المائي وتنظيم المياه، وعمليات المناخ والتغير المناخي، والأنشطة الاقتصادية، وإعادة التأهيل وترميم ما بعد الاستخدام، والطاقات البشرية والمؤسسية، ونشر المعلومات، وإشراك السكان المحليين، والحكومات الرشيدة.

وتغطي أراضي الخث حول العالم مساحة تقدر بنحو أربعة ملايين كيلومتر مربع في 180 دولة، والتي تعادل نحو ثلاثة في المائة من إجمالي مساحة سطح الكرة الأرضية. وتعتبر غالبية أراضي الخث أي ما يعادل نحو 3.4 مليون كيلومتر مربع في حالة قريبة من الحالة الطبيعية لها، وهي تشكل محيطاً حيوياً قيّماً للحياة البرية والتنوع البيولوجي، وتتم إدارة العديد من هذه الأراضي على أساس أنها محميات طبيعية.

ويُستخدم نحو 300 ألف كيلومتر مربع من أراضي الخث للزراعة، ونحو 150 ألف كيلومتر مربع للتحطيب، ونحو ألفي كيلومتر مربع لتوليد الطاقة. وتقع معظم هذه الأراضي في النصف الشمالي للكرة الأرضية. وتم استنزاف نحو 120 ألف كيلومتر مربع من أراضي الخث في المناطق المدارية لعدد من الأغراض أهمها مزارع نخيل الزيت، وأشجاراللب الورقية.

وتم وضع الاستراتيجية خلال عملية مشاورات واسعة استمرت لفترة عامين، وشملت نطاقاً واسعاً من أصحاب المصلحة في المستنقعات والخث وأراضي الخث، ومن ضمنهم خبراء ومديري أراضي الخث وشركات للقطاع الخاص ومنظمات غير الحكومية عاملة في مجال البيئة.

ويعتبر المجتمع الدولي للخث منظمة غير حكومية غير ربحية تضم أعضاءً من الأوساط العلمية والصناعية والتنظيمية. وتهدف المنظمة إلى جمع المنظمات والناس معاً بهدف تعزيز تطوير وتبادل المعرفة والتواصل حول كافة الجوانب المتعلقة بالخث وأراضيه. ويضم المجتمع الدولي نحو 1450 عضواً في 36 دولة.

يمكنكم الاطلاع على استراتيجية الإدارة المسؤولة لأراضي الخث عبر الرابط الإلكتروني التالي:

www.peatsociety.org


Contacts

دونال كلارك

الرئيس

هاتف: 353862553806

سوزان وارنيك

مدير الإعلام

البريد الإلكتروني: ips@peatsociety.org


Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/4081/ar

No comments:

Post a Comment