Monday, September 5, 2011

كامبريدج تحتل المركز الأول عالمياً وفقاً لاستبيان أجرته كواكاريللي سيموندز

لندن - يوم الإثنين 5 سبتمبر 2011 [ME NewsWire]

(بزنيس واير)--

· القائمة السنوية الثامنة لشركة "كواكاريللي سيموندز" لتصنيف الجامعات في العالم عن أفضل 300 جامعة بالاستناد إلى ستة معايير من بينها إجراء استبيانات، كانت الأضخم من نوعها في التاريخ، بين 33 ألف أكاديمي عالمي، و16 ألف صاحب عمل من خريجي الجامعات.

· الجديد في عام 2011: تم نشر النتائج بالتزامن مع نشر مقارنة بين رسوم الدراسة في الجامعات الدولية على الموقع الالكتروني التالي: http://www.topuniversities.com/university-rankings

أبرز النقاط:

· عالمياً: حافظت "جامعة كامبريدج" على المرتبة الأولى متقدمةً على "جامعة هارفارد"، بينما تقدم "معهد ماساتشوستس للتقنية" إلى المرتبة الثالثة متجاوزاً جامعتي "ييل" و"أكسفورد"، في قائمة أفضل 300 جامعة في 38 بلداً.

· ساهم التمويل الحكومي والخاص للأبحاث المتخصصة في التكنولوجيا في التخفيف من هيمنة الجامعات التقليدية المنتشرة بشكل واسع. وانخفض متوسط عمر المعاهد المصنفة ضمن قائمة أفضل 100 معهد بسبعةأعوام منذ عام 2010، وذلك نتيجة لافتتاح معاهد جديدة متخصصة لاسيما في آسيا.

· الولايات المتحدة الأمريكية/كندا: حازت الولايات المتحدة على 13 مركزاً ضمن قائمة أفضل 20 جامعة، و70 مركزاً ضمن قائمة أفضل 300 جامعة، وتقدم تصنيف جامعتي: "ماك جيل" و"تورنتو" لتحتلا المراكز 17 و23 على التوالي، بينما انخفض تصنيف 14 جامعة كندية من أصل 19 عن العام 2010.

· المملكة المتحدة/أيرلندا: حصلت جامعة "أكسفورد" على المرتبة الخامسة، وجاءت جامعة "إمبيريـال" في المرتبة السادسة لتتقدما على "يونيفرسيتي كولدج لندن" التي حصلت على المرتبة السابعة، وجاءت أربع جامعات بريطانية في قائمة الجامعات العشر الأوائل، بينما انخفض ترتيب جامعتي "ترنتي كولدج دبلن" و"يونيفرسيتي كولدج دبلن" لتحتلا المراكز 65 و134 على التوالي.

· القارة الأوروبية: جاء "المعهد الاتحادي السويسري للتكنولوجيا" في زيوريخ في المرتبة 18 متفوقاً على "مدرسة الأساتذة العليا" في باريس والتي حصلت على المرتبة 33، و"المعهد الاتحادي السويسري للفنون التطبيقية" الذي جاء في المرتبة 35، و"معهد باريس للتكنولوجيا" الذي حصل على المرتبة 36، ولم تحصل أي جامعة ألمانية على أي مرتبة في قائمة أفضل 50 جامعة بالرغم من برامجها المتميزة.

· آسيا: جاءت "جامعة هونج كونج" في المرتبة 22 متقدمةً على "جامعة طوكيو" التي حصلت على المرتبة 25، و"جامعة سنغافورة الوطنية" التي حصلت على المرتبة 28، و"جامعة كيوتو" التي حصلت على المرتبة 32. أما الهند فقد خرج المعهد الهندي للتكنولوجيا في بومباي من قائمة أفضل 200 جامعة، وفي الصين انضمت "جامعة تسينجهوا" التي جاءت في المرتبة 47 إلى "جامعة بكين" الحاصلة على المرتبة 46 لتكونا في قائمة أفضل 50 جامعة.

· أستراليا: تقلص الفارق من 18 إلى خمس مراتب ما بين "الجامعة الوطنية الأسترالية" التي جاءت في المرتبة 26 و"جامعة ملبورن" التي جاءت في المرتبة 31، متقدمتان بذلك على "جامعة سيدني" التي جاءت في المرتبة 38. فيما احتلت جامعات جميع دول "مجموعة الثماني" مراكز لها في قائمة أفضل 100 جامعة.

· الشرق الأوسط: جاءت "جامعة الملك سعود" في المرتبة 200 لتدخل بذلك إلى هذه القائمة للمرة الأولى في تاريخها.

· أمريكا اللاتينية: جاءت "جامعة ساوباولو" في المرتبة 169 ضمن قائمة أفضل 200 جامعة لأول مرة في تاريخها، وجاءت خمس جامعات في دول "البرازيل، وتشيلي، والأرجنتين" ضمن قائمة أفضل 300 جامعة.

وقال بين سوتير، رئيس الأبحاث في "كواكاريللي سيموندز" : "لقد أصبحت الفجوة ما بين جامعتي ’كامبرديج‘ و’هارفارد‘ ضئيلة جداً، إلا أن نسبة الطلاب إلى أعضاء الهيئة التدريسي كانت أعلى في جامعة ’كامبرديج‘ مما ساهم في ترجيح الكفة لصالحها، ويشكل الاهتمام الفردي واحداً من عوامل الجذب الأساسية للنظام التعليمي في ’أوكسبريدج‘".

ومن جانبه قال نونزيو كواكاريللي، المدير الإداري لشركة "كواكاريللي سيموندز": "قامت ’كواكاريللي سيموندز‘ ولأول مرة بنشر مقارنة بين تكاليف الرسوم الدراسية في الجامعات المصنفة، حيث أنه وفي هذه الأيام يترتب على الطلاب دفع رسوم جامعية أعلى من أي وقت سابق من أجل دراستهم، وتنفرد ’كواكاريللي سيموندز‘ بأنها تأخذ بعين الاعتبار آراء أصحاب العمل من الخريجين الجامعيين كونها تمثل عاملاً رئيسياً في تميز وسمعة الجامعات. ويعتبر تأمين الوظائف للخريجين من المهام الرئيسية للجامعات العالمية رفيعة المستوى، وتحتوي تصنيفات ’كواكاريللي سيموندز‘ على آراء شركات التوظيف العالمية القيمة في هذا الصدد".

يمكنكم الاطلاع على معرض الصور والوسائط المتعددة عبر زيارة الرابط التالي على شبكة الانترنت:

http://www.businesswire.com/cgi-bin/mmg.cgi?eid=6849087&lang=en

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


Contacts

"كيو إس كواكاريللي سيموندز" المحدودة

سيمونا بيزوزيرو

هاتف: 856-620-7880 (0) 44+

البريد الإلكتروني: simona@qs.com


فيكي تشيو

هاتف: 2072847292 (0) 44+

البريد الالكتروني: vickie@qs.com


Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/4094/ar


No comments:

Post a Comment