Monday, February 27, 2012

في إطار فعاليات معرض "كابسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2012"


دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأحد 26 فبراير 2012 [ME NewsWire]
المعرض يشهد مشاركة خبراء متخصصين يسلطون الضوء على دور التكنولوجيا في القطاع الإعلامي والحاجة إلى أنظمة لقياس الجمهور في المنطقة
أعلنت مدينة دبي للاستديوهات التابعة للمجمع الإعلامي لتيكوم للاستثمارات اليوم عن احتفائها بالذكرى الثامنة على التوالي لمشاركتها في معرض "كابسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2012"، وهو أكبر تجمع متخصص على مستوى منطقة الشرق الأوسط للإعلام الرقمي والأقمار الصناعية، وثالث أكبر فعالية من نوعها على مستوى العالم.
وسيقام المعرض خلال الفترة 28 فبراير – 1 مارس في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، حيث يعرض لأحدث تقنيات البث والإرسال وفق أنظمة الكايبل والأقمار الصناعية في الشرق الأوسط.
سيستضيف المجمع الإعلامي العضو في تيكوم للاستثمارات جلستي نقاش بمشاركة خبراء من القطاع وذلك في إطار سلسلة "الدعم الفكري". وتحمل الجلسة الأولى عنوان "أثر التكنولوجيا في تشكيل دور الإعلام"، و"الحاجة إلى أنظمة لقياس الجمهور في المنطقة". وستنعقد الجلستان في اليوم الافتتاحي للمعرض بين الساعة 2:00 ظهراً و4:30 مساءً.
وستضم قائمة المتحدثين في جلسة "أثر التكنولوجيا في تشكيل دور الإعلام" كلاً من، راشد ماجد العبار، نائب رئيس تسويق منتجات الترفيه المنزلي في "اتصالات"؛ وعوض موسى، رئيس قسم تسويق وإنشاء المحتوى في شركة سوني للإنتاج؛ وسعيد باتشو، نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وجنوب آسيا في مؤسسة هاريس؛ ونيك بارات، مدير أول البث في مجموعة إم بي سي. وسيدير ​​الجلسة حسن غول، مدير عام شركة "ميديا نت".
بينما يتحدث في جلسة "الحاجة إلى أنظمة لقياس الجمهور في المنطقة" كل من، كريستوفر أوهيرن، مدير عام شركة الإمارات لقياس الأداء الإعلامي؛ وحسين جلالي، رئيس قسم الإنترنت في قناة الآن؛ وجيف يوسف، شريك في شركة أوليفر وايمان. وسيدير ​​الجلسة مأمون صبيح، مدير عام أبكو العالمية في المنطقة العربية.
وقال محمد عبد الله، مدير عام المجمع الإعلامي العضو في تيكوم للاستثمارات: "لقد شهد المشهد الإعلامي في المنطقة تحولاً نوعياً خلال العقدين المنصرمين، معززاً بالحلول الرقمية وتغير التوجهات حول الكيفية التي يتم بها إنتاج وتلقي المواد الإعلامية، سواءً عبر البث أو من خلال الصحافة المسؤولة. وعليه، فإن القياس العلمي لعدد الأفراد الذين يطلعون على المحتوى في المنطقة فعلياً يعد مرتفع نسبياً، وتبرز أهميته بغرض تعزيز فهم الأنماط الجديدة الصاعدة بوتيرة سريعة في هذا القطاع. كما ستوفر الجلستان اللتان ينظمهما المجمع في إطار سلسلة ’الدعم الفكري‘ خلال المعرض فرصة هاماً لتناول هذه القضايا الرئيسية الملحة".
وقال حسن غول، مدير عام شركة "ميديا نت": "توفر لنا سلسلة ’الدعم الفكري‘ منصة ممتازة لتسليط الضوء على آليات القطاع المتغيرة بوتيرة متسارعة، بدءاً من المنصات الإعلامية المختلفة والدائمة التطور وصولاً إلى تحديد سبل مشاركة المحتوى مع الجمهور في المنطقة".
وقال كريستوفر أوهيرن، مدير عام شركة الإمارات لقياس الأداء الإعلامي: "إن قياس الجمهور هو أمر ذو أهمية قصوى بالنسبة لمنتجي المحتوى، فهذه المعلومات تعد نقاطاً مرجعية رئيسية لأية شركة إنتاج أو شبكة أو قناة تسعى لتعزيز دعم التمويل، وهذا يعني أيضاً أنه يجب إدارة وسائل الإعلام والبث بأسلوب يتسم بمزيد من الديناميكية والقدرة على التجاوب".
وستعزز مدينة دبي للإستوديوهات مشاركتها في معرض "كابسات 2012" من خلال التركيز على دور المدينة  في تشكيل قطاع الإنتاج على مستوى المنطقة.  تحتضن مدينة دبي للإستوديوهات المنطقة الحرة المتخصصة بالإنتاج السينمائي والتلفزيوني 184 شركة إنتاج، وما يزيد على 225 من شركاء الأعمال العالميين، الذين يتوزعون على كامل مفاصل القطاع الإعلامي.
وقال كريم داوود، الرئيس التنفيذي لشركة "إنتيغرال"، التي انتقلت إلى مدينة دبي للاستديوهات في أكتوبر 2010: "تشير التوقعات من مصادر متعددة إلى أن قطاع الوسائط المتعددة في منطقة الشرق الأوسط سيشهد زيادة كبيرة في حجم مشاهدة الجمهور خلال السنوات الثالثة القادمة. وهذا التوجه يعززه الطلب المتزايد على المحتوى المحلي، والذي ينطوي على فرص مثالية لمزودي الخدمات التقنية العالمية ومنتجي المحتوى مثلنا. ومع انضمام الشرق الأوسط إلى نادي الإعلام الرقمي الذي يشهد نمواً متسارعاً، فإن دورنا المتمثل في ردم الفجوة بين مشغلي الاتصالات ومزودي المحتوى إقليميا ودولياً، أصبح يحظى أهمية أكبر من أي وقت مضى".
ومن المتوقع أن تستقطب الدورة 16 من معرض "كابسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" مئات العارضين المختصصين من الولايات المتحدة الأمريكية وأفريقيا وأسيا والشرق الأوسط. كما سيعمل "معرض ساتالايت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، الذي يقام بالتزامن مع معرض كابسات، على تعزيز فرص استقطاب المشاركين المتخصصين بهدف التعرف على فرص الأعمال المتاحة، وصياغة الاستراتيجيات وتأسيس الشراكات لقطاعات الفيديو والصوت والبيانات والاتصالات التي تعتمد على بروتوكولات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية.
يركز "معرض كابسات للشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2012" على جوانب رئيسية عدة تشمل كيفية توفير قيمة مرتفعة في السوق لتلبية الاحتياجات المتنامية للجمهور، سواءً من داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أو غيرها من المناطق على مستوى العالم. كما سيعد المؤتمر بمثابة منصة للمختصين وأبرز المحترفين في القطاع لمشاركة الخبرات حول قطاعات البث والإنتاج فائق الوضوح وكيفية تعزيز الخدمات ثلاثية الأبعاد.
يذكر أن مجمعات الأعمال الإعلامية التابعة لتيكوم للاستثمارات بما في ذلك؛ مدينة دبي للإعلام، ومدينة دبي للاستديوهات، والمنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي، توفر سلسلة متكاملة من العروض المتخصصة التي أسهمت في تأسيس مركزاً إعلامياً متخصصاً لقطاعات تأسيس المحتوى والإعلام على مستوى المنطقة.
-       انتهى-
نبذة حول مدينة دبي للإعلام
تتمتع مدينة دبي للإعلام، العضو في تيكوم للاستثمارات بموقع استراتيجي كنقطة وصل بين الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، مما عزز مكانتها كمركز إعلامي رائد على مستوى المنطقة. وتوفر المدينة بنية أساسيـة متطـورة لتمكين المؤسسات الإعلامية والشركات المرتبطة بها من توسيع أعمالها انطلاقاً من دبي إلى كافة أنحاء العالم.
وتعد مدينة دبي للإعلام قاعدة حيوية لنمو شركات النشر، والإنتاج الموسيقي، وصناعة الأفلام، والإعلام الجديد، وصناعة الترفيه، والبث، وخدمات الإعلام والتسويق، والوكالات الإعلامية. كما تعمل المدينة على توفير المناخ الملائم الذي يضمن وصول الشركات العاملة فيها إلى أعلى مستويات الإبداع في إطار من التعاون والحرية.  
وتحظى الشركات العاملة في مدينة دبي للإعلام بمزايا تجارية متفردة بما في ذلك حق التملك الكامل، والإعفاء الكامل من ضريبة الدخل للأفراد والشركات. وقد شهدت المدينة منذ افتتاحها رسمياً في عام 2001 معدلات نمو كبيرة لتمثل اليوم مجمعاً إعلامياً نشطاً يضم أكثر من 1400 شركة ومئات الإعلاميين المستقلين. كما انضم إلى المدينة نخبة من كبرى المؤسسات الإعلامية العالمية وعدد من أبرز الشركات الإعلامية الناشئة.
نبذة حول مدينة دبي للاستوديوهات:
توفر مدينة دبي للاستوديوهات، العضو في تيكوم للاستثمارات، والتي تم إطلاقها في شهر فبراير 2005 بنية أساسية متطورة ومتكاملة على المستوى الفني والاجتماعي بما يواكب احتياجات قطاعات الإنتاج السينمائي والتلفزيوني والإذاعي وشركات البث والإرسال. وتهدف المدينة التي يتم بناؤها على مساحة تتجاوز 20 مليون قدم مربع، إلى استقطاب شركات الإنتاج والبث، إضافة إلى العديد من شركات الخدمات الداعمة لهذه القطاعات بما في ذلك شركات الرسوم المتحركة،  والمكساج، والمكياج، وتصميم الأزياء، والديكور وإنشاء مواقع التصوير، ووكالات الممثلين، والتلسينما، ومخابر التصوير. وتتضمن المدينة العديد من المكونات الهامة مثل الاستوديوهات مسبقة الصنع، واستوديوهات الصوت، وورش العمل، ومسارح عرض مغلقة ومفتوحة، واستوديوهات ما بعد الإنتاج، وخدمات البث والاتصال الفضائي. كما سيضم المجمع أكاديمية للسينما والتلفزيون، ومكاتب تجارية، ومرافق للمبيعات والترفيه، إضافة إلى الفنادق والخيارات السكنية اللازمة لإقامة طواقم الإنتاج. ويقدم قسم خدمات تراخيص مواقع التصوير في المدينة خدمات متكاملة تحت سقف واحد لاستصدار تصاريح التصوير.
نبذة عن المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي:
 تسعى المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي، العضو في تيكوم للاستثمارات إلى تطوير بيئة أعمال محفزة لشركات الإنتاج الإعلامي من مختلف القطاعات، ومن كافة أنحاء العالم، بما يضمن لهذه الشركات إمكانيات واسعة للتواصل والتعاون. وتهدف المنطقة بشكل أساسي إلى تلبية احتياجات شركات الطباعة والنشر والتغليف وفنون الجرافيك. وستوفر بيئة محفزة للنمو من خلال تأسيس مرافق حيوية، والاستثمار في البنية التحتية، وتطوير منطقة حرة متفردة تتضمن مشاريع صناعية وتجارية وسكنية وخدمية. وتمتد المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي على مساحة تتجاوز 43 مليون قدم مربع في وسط منطقة دبي التجارية. وتمثل المنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي جزءاً من رؤية دبي لتأسيس مركز إعلامي دولي يوفر بيئة أعمال داعمة وتقنيات حديثة وبنية تحتية متطورة لدعم وتسريع نمو قطاع الإنتاج الإعلامي. www.impz.ae.
للمزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال:

Contacts


عمر الزيري
أبكو العالمية – مكتب دبي
 + 971 4 446 6268
البريد الإلكتروني: Oalziri@apcoworldwide.com





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/5004/ar

No comments:

Post a Comment