Saturday, August 20, 2016

نتائج لينوفو القوية للربع الأول من العام المالي 2016-2017 بوجه التأثيرات المعاكسة على صعيدي القطاع والعملة


هونج كونج - يوم الجُمْعَة 19 أغسطس 2016 [ME NewsWire]

    بلغت العائدات 10.1 مليار دولار أمريكي، أي بانخفاض بنسبة 6 في المائة (باستثناء تأثيرات العملات الأجنبية، انخفضت العائدات بنسبة 4 في المائة) مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي
    وصل الدخل قبل احتساب الضرائب إلى 206 مليون دولار أمريكي، أي ارتفاع بنسبة 297 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي
    بلغ صافي الدخل 173 مليون دولار أمريكي، أي ارتفاع بنسبة 64 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي
    تظهر التطورات الإيجابية في كل الأعمال زخم استراتيجية التحول
    يسرع الابتكار الكاسح المتوازن مع الكفاءة التشغيلية تحول "لينوفو" إلى شركة "الجهاز+السحابة" ذات نمو مرتفع
    بلغ الربح الأساسي للسهم الواحد 1.57 سنتاً (أمريكياً)، أو 12.19 سنتاً (بعملة هونج كونج)

(بزنيس واير): أعلنت اليوم مجموعة "لينوفو" (المدرجة في بورصة هونج كونج تحت الرمزHKSE: 0992  والمدرجة في نشرة الصفحات الوردية تحت الرمز: PINK SHEETS: LNVGY) عن نتائج الربع المالي الأول المنتهي في 30 يونيو 2016. وبلغت العائدات الربعية 10.1 مليار دولار أمريكي أي بانخفاض بنسبة 6 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي (أو بانخفاض بنسبة 4 في المائة في العملة الثابتة). ومن ربع إلى ربع، تمثّل هذه القيمة انخفاضاً بنسبة 10 في المائة. وارتفع الدخل قبل احتساب الضريبة خلال الربع الأول بنسبة 297 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 206 مليون دولار أمريكي. وارتفع الدخل الصافي بنسبة 64 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 173 مليون دولار أمريكي.

وتسجّل شركة "لينوفو" أداءها المالي خلال الريع الأول في فترة واجهت فيها الأسواق الأساسية إما نمواً متباطئاً أو انخفاضات في القطاع مقارنة مع العام الماضي: انخفضت مبيعات الحواسيب الشخصية بنسبة 4.1 في المائة وانخفضت شحنات الأجهزة اللوحية بنسبة 11.1 في المائة، في حين كانت شحنات الخوادم ثابتة بشكل كبير بالمقارنة مع أسواق الهواتف الذكية بزيادة بنسبة 0.7 في المائة. وفي الوقت نفسه، استمرت قيمة رنمينبي بالتناقص، متوجة النمو الإجمالي المحتمل خلال الربع.

وقال يوانكينج يانج، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لدى "لينوفو" في معرض تعليقه على هذه النتائج: "على الرغم من أن الاقتصاد الكلي وقطاعاتنا لا تزال تواجه التحديات، مما أدى إلى انخفاض إيراداتنا، إلا أننا قمنا بتحسين الأرباح بشكل ملحوظ على أساس سنوي من خلال المنتجات المبتكرة والتنفيذ القوي. وحقّقت أعمال الحواسيب الشخصية أرباحاً قوية في حين تلحظ أعمال الهواتف الذكية استقراراً مقارنةً مع الربع الماضي. وفي إطار سعينا للمضي قدماً، سوف نركز في مجال الحواسيب الشخصية على مجالات النمو المرتفع والاستفادة من توحيد القطاع لاستئناف النمو. في مجال الهواتف الذكية، سوف نستفيد من المنتجات المبتكرة والمتمايزة ونواصل التحول إلى نطاقات الأسعار الأعلى لدفع عجلة النمو والنهوض بهذه الأعمال. في مراكز البيانات، سوف نواصل توسيع التكنولوجيا فائقة التقارب، وتحسين الربحية في الأعمال التجارية ذات الحجم الضخم".

وانخفض الربح الإجمالي للشركة خلال الربع المالي الأول بنسبة 7 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 1.5 مليار دولار أمريكي مع هامش إجمالي يصل إلى 15.3 في المائة. وارتفع الربح التشغيلي خلال هذا الربع بنسبة 97 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 281 مليون دولار أمريكي. وبلغ الربح الأساسي للسهم الواحد خلال الربع المالي الأول 1.57 سنتاً أمريكياً أو 12.19 سنتاً بعملة هونج كونج. ووصل مجموع صافي احتياطي الديون اعتباراً من 30 يونيو 2016  إلى 1.2 مليار دولار أمريكي.

لمحة عن مجموعة الأعمال

بلغت مبيعات "لينوفو" الفصلية في مجموعة أعمال الحواسيب الشخصية والأجهزة الذكية، أو "بي سي إس دي"، والتي تشمل الحواسيب الشخصية والأجهزة اللوحية، 7 مليار دولار أمريكي أي بانخفاض بنسبة 7 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغ الدخل قبل اقتطاع الضرائب 370 مليون دولار أمريكي أي بارتفاع بنسبة 2.4 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وكان هامش الدخل قبل اقتطاع الضريبة قوياً بتسجيله نسبة 5.3 في المائة، أي بتحسن بـ 0.5 نقطة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، بمساعدة الهوامش الجيدة في الصين والربحية المتزايدة في أعمال الحواسيب الشخصية في أمريكا اللاتينية والبرازيل. وتمكنت شركة "لينوفو" من الحفاظ على موقع الصدارة للربع الثالث عشر على التوالي بتسجيلها حصة سوق بلغت 21.1 في المائة، مع أرباح في كل منطقة جغرافية، باستثناء منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. كما قامت الشركة بشحن 13.2 مليون حاسب شخصي في هذا الربع، مسجلة انخفاضاً بنسبة 2.3 في المائة، ما يمثل 1.8 نقطة خلافاً لشحنات أجهزة الحاسب في السوق ككل والتي سجلت تراجعاً بنسبة 4.1 في المائة. أما أعمال الأجهزة اللوحية، فكانت مربحة مع قيمة نموّ كبيرة بالنسبة للسوق. وتستمرّ "لينوفو" في تحقيق تقدم مطّرد تجاه هدفها بتحقيق حصة تصل إلى 30 في المائة في سوق الحواسيب الشخصية في أنحاء العالم.

وفي مجموعة أعمال الجوال أو "إم بي جي"، والتي تشمل منتجات من "موتورولا"، والهواتف الجوالة التي تحمل علامة "لينوفو"، بلغت مبيعات "لينوفو" الربعية 1.7 مليار دولار أمريكي أي بانخفاض بنسبة 6 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، إنما بشكل مستقر تقريباً في العملة الثابتة. وبلغ إجمالي خسارة "إم بي جي" قبل اقتطاع الضرائب 206 مليون دولار أمريكي، مع هامش ربح قبل اقتطاع الضرائب وصل إلى 12.1 - في المائة. ودفع التحول إلى المنتجات الأعلى سعراً بزيادة في هامش الربح قبل اقتطاع الضرائب وصلت إلى 2.9 نقطة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي نطاقات الأسعار السائدة، تقوم "إم بي جي" بترشيد التكاليف والنفقات، مع التركيز على الابتكار في نهاية المطاف. وبشكل عام، تسعى مجموعة "إم بي جي" إلى تعزيز التماسك في المجموعة وبناء ثقافة أكثر اتساقاً ضمن فريقها العالمي. ومن خلال حافظة المنتجات المحسنة التي تتضمن أجهزة "موتو زد" و"موتو مود" ومواصلة توسيع القنوات في الصين، تحرز أعمال الهواتف الجوالة تقدّماً مطّرداً.

وفي مجموعة أعمال مركز البيانات أو "دي سي جي" والتي تشمل المخدمات، والتخزين، والبرمجيات، والخدمات التي تباع تحت علامة "ثينك سيرفر" من "لينوفو" وعلامات "سيستم إكس"، وصلت المبيعات إلى 1.1 مليار دولار أمريكي أي بارتفاع بنسبة 1 في المائة. أما الدخل بعد اقتطاع الضرائب المعياري والذي يشمل الأعباء المحاسبية غير النقدية المرتبطة بالدمج والاستحواذ، كان سالباً بمقدار 64 مليون دولار أمريكي، مع هامش الدخل قبل اقتطاع الضريبة بقيمة – 5.9 في المائة. ولا تزال "دي سي جي" تواجه تحديات قاسية في الأسواق الناضجة، إلا أنها استطاعت أن تعزز تصدّرها المركز الأول في حصة السوق في الصين، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 14 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك نتيجة النمو في الأعمال التجارية ذات الحجم الضخم. وشهدت مجموعة مبيعات الحسابات العالمية التابعة لمجموعة "دي سي جي" والتي تقدم الخدمات لعملاء "فورتشن 500"، زيادة بنسبة 45 في المائة في الإيرادات مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، بفضل الزيادة الكبيرة في عدد العملاء الذين لم يقوموا سابقاً بشراء منتجات "لينوفو".

ستقوم مجموعة أعمال مركز البيانات (أو "دي سي جي") بصرف استثمارات استراتيجية في قدرات قسم المبيعات، والتسويق، وبرامج القنوات، والشركاء في الحافظة من أجل تحفيز فرص النمو المستقبلي، فيما تحسّن مركزها المالي مع تنافسية أفضل في الأسعار ومعدل مرتفع للتخزين وتواصل الشبكات والخدمات والخيارات.

لمحة جغرافية

في الصين، تراجع إجمالي المبيعات في الربع المالي الأول بنسبة 9.8 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي فبلغت 2.9 مليار دولار أمريكي، ما يعادل 28.4 في المائة من المبيعات العالمية للشركة. وبقي هامش الربح قبل اقتطاع الضريبة عند نسبة 4.8 في المائة عقب تراجع الطلب على الحواسيب الشخصية. وتقوم أعمال الهواتف الجوالة بنجاح بتحويل الحافظة إلى أسعار أعلى وبتحسين تجارب المستخدم، فيما لقي الطرح الناجح لنموذج هاتف "زاك زد 2" ردود فعل مبدئية جيدة. ونمت عائدات مركز البيانات في الصين بنسبة 14 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وهذه قيمة مضافة إلى السوق، بدعم من نمو الأرباح واسعة النطاق والمساهمات من مقاربة الشراكة الجديدة.

في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وصلت مبيعات "لينوفو" إلى 1.7 مليار دولار أمريكي، أو ما يعادل 16.7 في المائة من مبيعات "لينوفو" العالمية، فيما تراجع هامش الربح قبل اقتطاع الضريبة 1.2 نقطة إلى نسبة 1 في المائة، ويعزى ذلك إلى انكماش سوق الحواسيب الشخصية في اليابان وأثر تقلب العملة. وشهدت الأعمال في منطقة آسيا والمحيط الهادئ أرباحاً متواصلة في أسهم سوق الحواسيب الشخصية، فارتفعت 0.4 نقطة لتصل إلى نسبة 16.4 في المائة. وتخطت أعمال الهواتف الجوالة السوق في دول أساسية، بما فيها الهند وإندونيسيا، فيما تواصل مجموعة مركز البيانات العمل على تحسين الربحية. ونتجت أنظمة إدارة الأعمال والقيادة الجديدة في أعمال مركز البيانات عن عائدات مستقرة.

وبلغ إجمالي مبيعات "لينوفو" في الربع الأول في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا 2.5 مليار دولار أمريكي، مسجلة تراجع بنسبة 7.3 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي بسبب تحديات تشغيلية واقتصادية كلية متنوعة. وقد شكلت مبيعات منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا 24.5 في المائية من إجمالي مبيعات "لينوفو" العالمية. وتراجع هامش الربح قبل اقتطاع الضريبة بنسبة 2 في المائة، ما يعادل 3.5 نقطة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. أما في مجال الحواسيب الشخصية، فقد اتخذت الشركة خطوات من أجل تحسين مخزون القنوات لمعالجة الظروف الصعبة والعودة إلى النمو المستقبلي. وشهد قطاع الجوال جذباً خلال الربع السابق نتيجة طرح منتجات جديدة في السوق. وظلت أعمال مركز البيانات في مواجهة التحديات مع تراجع العائدات والهامش مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي الأمريكتين، شهدت مبيعات "لينوفو" الموحدة تراجعاً بنسبة 6.6 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، بما يعادل 3 مليار دولار أمريكي في الربع الأول، بسبب انتقال المنتج في أعمال الهواتف الجوالة. وهذا يمثل 30.4 في المائة من إجمالي مبيعات "لينوفو" العالمية. وارتفعت أسهم سوق الحواسيب الشخصية 1.4 نقطة من مقارنة مع العام السابق، ما يعادل 14.4 في المائة، وذلك عائد إلى النمو القوي في أمريكا الشمالية والتحسن في أمريكا اللاتينية ولا سيما في البرازيل. وتراجع شحن الهواتف الجوالة في أمريكا الشمالية بسبب انتقال المنتج، ولكنها شهدت استقراراً في أمريكا اللاتينية. وعملت مجموعة مركز البيانات على بناء نموذج أمثل للمبيعات، فيما شكلت المنافسة القوية ضغطاً على الأعمال.

*الرجاء الإطلاع على بيانات "آي دي سي" بخصوص الربع الثاني من عام 2016

لمحة عن شركة "لينوفو"

تعتبر "لينوفو" (المدرجة في بورصة هونج كونج تحت الرمز: HKSE: 0992)، والمدرجة في مكتب عروض الأسعار الوطني تحت الرمز: ADR:LNVGY)، شركة رائدة في مجال تقديم التقنية الاستهلاكية والتجارية والمؤسسية المبتكرة، وتقدر قيمتها بنحو 45 مليار دولار أمريكي كما أنها مدرجة في قائمة "فورتشن 500". وتغطي حافظة منتجاتنا وخدماتنا عالية الجودة والآمنة مختلف مجالات الحواسيب الشخصية (بما في ذلك علامة "ثينك" المشهورة وعلامة "يوغا" متعددة الأنماط) ومحطات العمل والمخدّمات ومنتجات التخزين وأجهزة التلفاز الذكي وأسرة من المنتجات الجوالة، متضمنة الهواتف الذكية (بما فيها علامة "موتورولا" التجارية) والحواسيب اللوحية والتطبيقات. يمكنكم متابعتنا عبر "لينكدإن"، أو "فيس بوك"، أو "تويتر" عبر الوسم (@Lenovo) أو زيارة موقعنا الإلكتروني: www.lenovo.com.

مجموعة "لينوفو"

ملخص مالي

البيانات المالية للربع المالي المنتهي في 30 يونيو 2016

(المبالغ بملايين الدولارات الأمريكية باستثناء بيانات السهم الواحد)
                                                           
           
 

 
الربع الأول
16/17
       
الربع الأول
15/16
   
التغيير من
عام إلى عام
العائدات
 
10,056
       
10,716
    -6 %      
الربح الإجمالي
 
1,534
       
1,647
    -7 %      
هامش الربح الإجمالي
 
15.3%
       
15.4%
    -0.1 نقطة    
النفقات التشغيلية
 
 (1,289)
       
 (1,551)
    -17 %      
معدل النفقات بالنسبة للواردات
 
12.8%
       
14.5%
    -1.7 نقطة    
الأرباح التشغيلية
 
245
       
96
    157 %      
نفقات غير تشغيلية أخرى
 
 (39)
       
 (44)
    -9 %      
الدخل قبل احتساب الضرائب
 
206
       
52
    297 %      
الضرائب
 
(38)
       
50
     غير متوفر      
الأرباح خلال الفترة
 
168
       
102
    65 %      
الفوائد غير المسيطرة
 
5
       
3
    62 %      
الأرباح المخصصة للمساهمين
 
173
       
105
    64 %      
الربح الأساسي للسهم الواحد
(سنت أمريكي)
                         
أساسي
 
1.57
       
0.95
    0.62      
مخفف
 
1.56
       
0.94
    0.62
        

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

مجموعة "لينوفو"

هونج كونج

أنجيلا لي

هاتف: 4810-2516-852+

البريد الإلكتروني: angelalee@lenovo.com



أو

الولايات المتحدة

راي غورمان

هاتف: 6325-257-919-1+

البريد الإلكتروني: rgorman@lenovo.com







Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/18493/ar