Friday, November 4, 2022

مجموعة لينوفو: نتائج الربع الثاني 2022/2023

  "لينوفو" تسجّل تحسناً سنوياً في الربحية للربع العاشر على التوالي حيث أسهمت المرونة التشغيلية ومحركات النمو المتنوعة في تعزيز الأداء



(بزنيس واير): أعلنت اليوم "مجموعة لينوفو" (المدرجة في بورصة هونج كونج تحت الرمز HKSE: 992، وفي إيصالات الإيداع الأمريكية تحت الرقم ADR: LNVGY) عن نتائج المجموعة خلال الربع الثاني، ما أسهم في تحسين الربحية سنة بعد سنة للربع العاشر على التوالي. وسجّل صافي الدخل نمواً بنسبة 6 في المائة مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي ليحقق 541 مليون دولار أمريكي. كما شهدت إيرادات المجموعة نمواً فحققت 17.1 مليار دولار أمريكي، بزيادة 3 في المائة على أساس سنوي بالعملة الثابتة.


 


وقد أسهمت جميع الأعمال الرئيسة في تحقيق أرباح تشغيلية إيجابية، محرزة مزيداً من التقدم نحو هدف المجموعة المتمثل في مضاعفة الربحية على المدى المتوسط. بالإضافة إلى ذلك، استمرت محركات النمو المتنوعة في تعزيز الأداء القوي في كل من أعمال الحلول والخدمات، فضلاً عن أعمال البنية التحتية، حيث شهدت نمواً مرتفعاً بخانتين مقارنة مع العام الماضي. وتشكّل وحدات الأعمال غير المتعلقة بالحواسيب الشخصية أكثر من 37 في المائة من إجمالي إيرادات المجموعة. ويعني الرصيد النقدي السليم الذي تسجله المجموعة أنها تحافظ على التزامها بمضاعفة الاستثمارات في مجال البحث والتطوير على المدى المتوسط، حيث قامت بزيادة نفقات البحث والتطوير خلال هذا الربع بنسبة 15 في المائة مقارنة مع العام الماضي.


 


وفي الوقت الذي تستمر التحديات الخارجية، تحافظ "لينوفو" على مرونتها وتركّز على متابعة تنفيذ استراتيجيتها وضمان الربحية من خلال إعادة موازنة الموارد نحو محركات النمو المتنوعة ودفع الكفاءات وتقليل النفقات في الأعمال. وتواصل الشركة اقتناص الفرص الطويلة الأجل التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات الجديدة - المتمثلة في العملاء، والحلول الطرفية، والسحابة، والشبكة، والذكاء - مدفوعة بالتوجهات العالمية للتحول الرقمي/الذكي السريع. أظهرت نتائج الربع الأخير، بالإضافة إلى نتائج الأعوام الثلاثة الماضية، أن الجمع بين استراتيجية "لينوفو" وقدرة التنفيذ القوية والعمليات المرنة تمكّنها من التفوق في دورة القطاع. سوف تساعد جميع هذه العوامل الشركة، إلى جانب حافظتها المبتكرة العالية الجودة، والتصنيع الهجين الفريد وسلسلة التوريد، والمبادىء والقدرات العالمية/المحلية، بالإضافة إلى السيولة السليمة، في اغتنام المزيد من الفرص لتحقيق نمو مستدام وتحسين الربحية.


أبرز النتائج المالية:


 


الربع الثاني من السنة المالية 2022/2023


المبالغ بملايين الدولارات الأمريكية


الربع الثاني من السنة المالية 2021/2022


 المبالغ بملايين الدولارات الأمريكية


التغيير


 


إيرادات المجموعة


17,090


17,869


4 %


 


الدخل قبل اقتطاع الضرائب


710


742


4 %


 


صافي الدخل (الأرباح المنسوبة إلى المساهمين)


541


512


6 %


 


صافي الدخل (الأرباح المنسوبة إلى المساهمين - غير متوافق مع معايير التقارير المالية في هونج كونج) [1 ]


591


591


0 %


 


 

 


 


 


 


العائد الأساسي للسهم (سنت أمريكي)


4.54


4.42


0.12


 


 


أعلن مجلس إدارة "لينوفو" عن توزيع مؤقت للأرباح بقيمة 8.0 سنت هونج كونجي للسهم الواحد.


 


تصريح يوانكينج يانج – رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذيّ لمجموعة "لينوفو":


"حققت ’لينوفو‘، مرة أخرى، نتائج قوية، حتى في ظل التحديات التي يشهدها السوق العالمي، وحققت تحسناً سنوياً في الربحية للربع العاشر على التوالي، مما أسهم في زيادة الإيرادات بحوالى 3 في المائة (بالعملة الثابتة) مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي. كما تكتسب وحدات أعمالنا غير المتعلقة بالحواسيب الشخصية زخماً، وتمثل حالياً أكثر من 37 في المائة من إيراداتنا. وشهدت كل من أعمال الحلول والخدمات وأعمال البنية التحتية نمواً مطرداً بخانتين في الإيرادات". وأضاف: "بالنسبة لشركة ’لينوفو‘، تثبت هذه النتائج أن بصيرتنا الاستراتيجية ومرونتنا التشغيلية واستثماراتنا المستمرة في محركات النمو المتنوعة، قد أعدتنا جيداً للأوقات الصعبة. وسواء كانت أسواقنا التقليدية تشهد ازدهاراً أو تقلصاً، فإن ’لينوفو‘ تفي بالتزاماتها وتتفوق إيراداتها دائماً على توقعات السوق".


 


مجموعة الحلول والخدمات ("إس إس جي"): تحقيق زخم متواصل ونمو قوي وزيادة ربحية المجموعة


 


الفرص المتاحة:


لا يزال سوق خدمات تكنولوجيا المعلومات الذي تبلغ قيمته تريليون دولار يشهد نمواً مطرداً، ومن المتوقع أن تنمو أعمال الأجهزة كخدمة، والخدمات المدارة لمركز البيانات، بالإضافة إلى البيئة السحابية والطرفية حتى عام 2025. ومن المتوقع، في الوقت عينه، أن يحافظ سوق الحلول العمودية والإنفاق على الخدمات على قوته، بما في ذلك التعليم الذكي وتجارة التجزئة الذكية والمدينة الذكية والتصنيع الذكي.


 


أداء الربع الثاني للسنة المالية 2022/2023:


في الربع الأخير، حققت مجموعة الحلول والخدمات ("إس إس جي") نمواً في الإيرادات بنسبة 26 في المائة مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي، مما ساهم في تحسين الهامش التشغيلي ليصل إلى 21.4 في المائة.

حققت المجموعة ربحية عالية ونمواً قوياً في القطاعات كافة

للمرة الأولى، تمثّل الإيرادات من الحلول والخدمات المدارة غير المعتمدة على الأجهزة أكثر من نصف

أعمال مجموعة الحلول والخدمات ("إس إس جي").


 


النمو المستدام:


تواصل مجموعة الحلول والخدمات ("إس إس جي") بناء حلول أفقية شاملة للقطاعات العمودية، على سبيل المثال، يعمل حالياً حل "ديجيتال ستور" من "إس إس جي" المدمج مع الخادم الطرفي للذكاء الاصطناعي ("إيه آي إيدج سيرفر") من "لينوفو" على دعم أحد أكبر بائعي المواد الغذائية بالتجزئة في العالم لتقليص أخطاء الدفع الذاتي بنسبة تتجاوز الـ75 في المائة دون الحاجة إلى تدخل الموظف.

يستمر تطوير حافظة العروض المستدامة الخاصة بـ"إس إس جي"، مع توسيع نطاق خدمات تعويض ثاني أكسيد الكربون ليشمل المزيد من المنتجات.

حققت شركة "بيه سي سي دبليو سوليوشنز"، التي تأسست حديثاً، وتم إطلاقها في أغسطس 2022، نجاحاً أولياً وتآزراً في الأعمال فيما تتطلع إلى اقتناص الفرص المستقبلية.

 


مجموعة أعمال حلول البنى التحتية ("آي إس جي"): عام الإنجازات ومواصلة تحقيق الإيرادات والربحية بمعدلات قياسية


 


الفرص المتاحة:


من المتوقع أن ينمو سوق الخوادم وحده ليصل إلى 134 مليار دولار بحلول العام 2025. وفي التوقيت الزمني نفسه، سوف يحقق معدل النمو السنوى الاجمالى في سوق البنية التحتية الطرفية نمواً بأكثر من 21 في المائة ليصل إلى 47 مليار دولار، وسوف يتجاوز سوق التخزين 36 مليار دولار أمريكي.


 


أداء الربع الثاني للسنة المالية 2022/2023:


حققت مجموعة أعمال حلول البنى التحتية ("آي إس جي") عائدات قياسية بلغت 2.6 مليار دولار أمريكي، ووصلت الأرباح التشغيلية إلى أعلى مستوياتها التي تقدّر بـ36 مليار دولار أمريكي، مع أرباح سوف تستمر لأربعة أرباع متتالية.

تفوقت قطاعات مزودي الخدمات السحابية والمؤسسات والشركات صغيرة ومتوسطة الحجم على توقعات السوق.

تضاعفت عائدات الحوسبة الطرفية أربع مرات تقريباً، وتضاعفت إيرادات قطاع التخزين على أساس سنوي، وسجلت جميعها أرقاماً قياسية جديدة.

 


النمو المستدام:


تواصل مجموعة أعمال حلول البنى التحتية ("آي إس جي") الاستثمار في حافظة متكاملة وفي الابتكار، لا سيما في الحلول الطرفية والخدمات.

شهدت المرونة التشغيلية تحسناً كبيراً، بالتزامن مع زيادة الإنتاج في المصانع الجديدة في الصين والمجر والمكسيك.

تواصل مجموعة أعمال حلول البنى التحتية ("آي إس جي") تركيزها على أن تغدو واحدة من أكبر وأسرع مزودي حلول البنية التحتية المتكاملة نمواً، مع الحفاظ على نموذج أعمال مستدام ومربح.

 


مجموعة الأجهزة الذكية ("آي دي جي"): المحافظة على ربحية قوية والتفوق في المنافسة


 


الفرص المتاحة:


في حين أنه يشهد تراجعاً على المدى القصير بسبب بيئة الاقتصاد الكلي، من المتوقع أن يبقى سوق الحواسيب الشخصية والأجهزة اللوحية أعلى مما كان في مرحلة ما قبل الجائحة على المدى الطويل. بالإضافة إلى الحواسيب الشخصية، يشهد سوق الحلول القائمة على السيناريوهات نمواً مطرداً، فيما تتوسع "لينوفو" من الأجهزة الذكية إلى المساحات الذكية.


 


أداء الربع الثاني من السنة المالية 2022/2023:


حافظت مجموعة الأجهزة الذكية ("آي دي جي") على ربحيتها الرائدة في القطاع بنسبة 7.4 في المائة، مدفوعة بالتميز التشغيلي والاستثمارات المتسقة في الابتكارات لا سيما في القطاعات المتميزة ذات القيمة المضافة العالية.

تفوقت مجموعة الأجهزة الذكية ("آي دي جي") على منافسيها الرئيسيين وعززت مكانتها العالمية لتصبح الشركة الأولى في الحواسيب الشخصية في العالم. وتتبوأ حالياً المركز الأول في أربع مناطق جغرافية من أصل خمس، لتساهم في توسيع الفجوة القائمة مع منافسيها الرئيسيين، ومن الواضح أنها استحوذت على الموقع الأول دون منازع في القطاع التجاري الذي يمثل حوالي 65 في المائة من مزيج عائدات "لينوفو" من الحواسيب.

حققت أعمال الهواتف الذكية ربحيتها للربع العاشر على التوالي فيما تستمر في إثراء حافظتها بمنتجات جديدة ومبتكرة، وفي الوقت عينه، دعمت مكانتها القوية في السوق حيث تبوأت المرتبتين الثانية والثالثة في أمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية على التوالي وحققت نمواً مرتفعاً في أسواق التوسع.

استمرت الحلول القائمة على السيناريوهات من "لينوفو" في إبراز إمكاناتها على النمو مع استمرار نمو أعمال التعاون الذكي بخانتين على أساس سنوي. كما سجّلت إيرادات أعمال سيناريوهات الألعاب رقماً قياسياً جديداً.

 


النمو المستدام:


تواصل مجموعة الأجهزة الذكية ("آي دي جي") التركيز على الابتكار لتعزيز التوسع من الأجهزة الذكية إلى المساحات الذكية.

تثق المجموعة بأنّها قادرة على تكرار النجاح الذي حققته في سوق أجهزة الحواسيب الشخصية لتنمية أعمالها على نحوٍ يتجاوز أجهزة الحواسيب الشخصية وتحقيق الفوز في المزيد من الأسواق، لا سيما في مجال الهواتف الذكية.

 


النقاط التشغيلية البارزة والاستثمار في المستقبل


حدث "تيك وورلد" لعام 2022 – ضمن فعاليات حدث الابتكار العالمي السنوي الخاص بها، شاركت "لينوفو" رؤيتها فيما يتعلق بتطور التعاون بين المستخدمين والمساحات والأجهزة لإطلاق العنان لإمكانات غير محدودة في كلّ من تطبيقات العالم الحقيقي وعالم "الميتافيرس" الافتراضي. وكشفت "لينوفو" النقاب عن مفاهيم وحلول وابتكارات جديدة ناشئة من شأنها أن تُحدّد طريقة عملنا وتعلّمنا وانخراطنا في العالم الرقمي. كما قدّمت نتائج دراسةٍ بحثيةٍ عالميةٍ شملت أبرز الرؤساء التنفيذيين لشؤون التكنولوجيا وكشفت كيف أن تكنولوجيا المعلومات التقليدية ستواصل تطوّرها المتّسق وتتحول إلى بنية جديدة لـ"تكنولوجيا المعلومات"، تعمل في إطارها أجهزة العملاء والحوسبة الطرفية والحوسبة السحابية والشبكة والذكاء الاصطناعي بشكل مترابط لمعالجة التحديات المشتركة وتزويد حلول مناسبة من شأنها أن تعزّز الرقمنة حول العالم عبر جميع القطاعات.


 


الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية - نشرت "لينوفو" مؤخراً تقريرها السنوي حول الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية والذي يُبيّن التقدّم الذي ستُحرزه في للسنوات المقبلة، إلى جانب طموحاتها وأهدافها. وفي حدث "تيك ورلد" لعام 2022، شاركت "لينوفو" أيضاً رؤيتها لتحقيق صافي انبعاثات صفري، والخطوة الأولى التي ستتخذها نحو هذا الهدف مع وضع أهدافٍ لخفض الانبعاثات على المدى القريب بحلول عام 2030. كما تعمل "لينوفو" على مواءمة أهداف خفض الانبعاثات الخاصة بها مع مبادرة الأهداف المستندة إلى العلم على المدى القريب والبعيد للإسهام في تحقيق الأهداف المُحدّدة في إطار اتفاقية باريس للمناخ. وتواصل الشركة نيل اعتمادات خارجية، إذ تم إدراج السندات الخضراء الافتتاحية لشركة "لينوفو" التي تم إطلاقها في يوليو في مؤشر "بلومبرغ إم إس سي آي" للسندات الخضراء، والذي يُعدّ أحد أهم المعايير العالمية لصناديق الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية. كما نالت "لينوفو" أعلى تصنيف "إيه إيه +" في مؤشر "هانج سانج" لاستدامة الشركات لعام 2022، إذ حصلت على أفضل درجة في قطاع تكنولوجيا المعلومات للعام الثاني على التوالي.


 


الابتكار - في سبتمبر، صُنّفت "لينوفو" كإحدى أكثر الشركات ابتكاراً في العالم في المؤشر السنوي لمجموعة بوسطن الاستشارية، وجاءت في المرتبة الرابعة والعشرين. وفي معرض مشاركتها في حدث "تيك وورلد" لعام 2022، استعرضت المجموعة عدداً من العوامل والأفكار المبتكرة الجديدة، بما في ذلك دليل المفاهيم الخاص بها القابل للتداول للهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب الشخصي وتكنولوجيا الحضور عن بُعد الغامرة "سايبر سبيسز". كما سلّطت المجموعة الضوء على الابتكارات التي ستساعدها في تحقيق رؤيتها المُتمثّلة في الوصول إلى صافي الانبعاثات الصفري، والإجراءات التي تتخذها الشركة في مجال المنتجات والتصنيع لخفض انبعاثات الكربون.


[1] تم تعديل المقياس غير المتوافق مع معايير التقارير المالية في هونج كونج عن طريق استبعاد تغييرات صافي القيمة العادلة على الأصول المالية بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة، وإهلاك الأصول غير الملموسة الناتجة عن عمليات الدمج والاستحواذ والرسوم المتعلقة بعمليات الدمج والاستحواذ؛ وتأثيرات ضريبة الدخل المقابلة، إن وجدت.


 


لمحة عن "لينوفو"


"لينوفو" (المدرجة في بورصة هونج كونج تحت الرمز HKSE: 992، وفي إيصالات الإيداع الأمريكية تحت الرمز ADR: LNVGY) شركة تبلغ إيراداتها 70 مليار دولار أمريكي مصنّفة في المرتبة 171 ضمن قائمة "فورتشن جلوبال" لأكبر 500 شركة في العالم ويعمل لديها 75 ألف شخص حول العالم، وهي تقدم خدماتها لملايين العملاء في 180 سوق. وعبر التركيز على رؤية جريئة لتقديم تكنولوجيا أكثر ذكاءً للجميع، استفادت "لينوفو" من نجاحها باعتبارها أكبر شركة في العالم في مجال أجهزة الحواسيب الشخصية من خلال التوسع إلى مجالات نمو رئيسة تشمل الخوادم، والتخزين، والجوال، والحلول، والبنى التحتية. ويسهم هذا التحول، إلى جانب ابتكارات "لينوفو" التي تغير العالم، في بناء مجتمع رقميّ أكثر شمولاً وموثوقية واستدامة للجميع في كل مكان. لمعرفة المزيد من المعلومات، يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني https://www.lenovo.com وقراءة أحدث الأخبار عبر "ستوري هاب".


 


مجموعة "لينوفو"


الملخّص المالي


للربع المالي المنتهي في 30 سبتمبر 2022


(القيمة بملايين الدولارات الأمريكية، باستثناء البيانات لكلّ سهم)


 


 


 


الربع الثاني للسنة المالية 2022/2023


الربع الثاني للسنة المالية 2021/2022


التغيير على أساس سنويّ


الإيرادات


 


17,090


17,869


(%4)


الربح الإجمالي


 


2,877


3,006


(%4)


هامش الربح الإجمالي


 


16.8%


16.8%


0  نقطة


النفقات التشغيلية


 


(2,026)


(2,189[PL1] )


(7%)


نفقات البحث والتطوير


(ضمن النفقات التشغيلية)


 


(556)


(482)


15%


معدل المصروفات مقابل الإيرادات


 


 11.9%


%12.3


(0.4)  نقطة


الربح التشغيلي


 


851


817


 4%


مصروفات غير تشغيلية أخرى - صافي


 


(141)


(75)


 89%


الدخل قبل اقتطاع الضرائب


 


710


742


(%4)


الضريبة


 


(156)


(185)


(%16)


الربح المُحقّق في المرحلة


 


554


557


(%1)


حصة حقوق الملكية غير المُسيطرة


 


(13)


(45)


(%72)


الأرباح المنسوبة إلى المساهمين


 


541


512


6%


الأرباح المنسوبة إلى المساهمين غير المتوافقة مع معايير التقارير المالية في هونج كونج (1)


 


591


591


(%0)


نصيب السهم في الربح (بالسنت الأمريكي)

الأساسي

المُخفّف


 



4.54

4.23



4.42

3.96



0.12

0.27


 


إنّ نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20221102006228/en/


 



الرابط الثابت

https://www.aetoswire.com/ar/news/311202228167

جهات الاتصال

هونج كونج


أنجيلا لي


البريد الإلكتروني: angelalee@lenovo.com


هاتف: 85225164810+


أو


لندن


شارلوت ويست


البريد الإلكتروني: cwest@lenovo.com


هاتف: 447825605720+


أو


مجموعة "زينو"


البريد الالكتروني: LenovoWWcorp@zenogroup.com

No comments:

Post a Comment