Friday, November 25, 2022

ماري كاي تسلّط الضوء على الجهود المبذولة لدفع عجلة تنمية ريادة المرأة حول العالم من خلال الشراكات المؤثرة


 دالاس - الخميس, ٢٤. نوفمبر ٢٠٢٢


احتفاءً بيوم ريادة المرأة، تشارك "ماري كاي" شراكاتها الخارجية وجهودها التعاونية الهادفة إلى إطلاق العنان لإمكانيات رائدات الأعمال في كل مكان


(بزنيس واير) — تحتفي اليوم شركة "ماري كاي"، وهي شركةٌ تُؤيّد بقوّة تمكين المرأة اقتصادياً والمساواة بين الجنسين، بيوم ريادة المرأة من خلال إعادة تأكيد التزامها العالمي تجاه رائدات الأعمال عبر بذل جهود خارجية وإبرام شراكات تتمحور حول الارتقاء بريادة المرأة والنهوض بها.


 


وبصفتها شركةً متخصّصةً في تطوير ريادة الأعمال تنتشر عملياتها في 35 دولة تقريباً، عملت "ماري كاي" طوال 60 عاماً على تمكين النساء ودعم تطلّعاتهن في مجال ريادة الأعمال. وقد تعاونت الشركة مع جهات فاعلة تقود التغيير عبر إبرامها شراكات مؤثرة، حول العالم، للمساعدة في إزالة الحواجز التي تعترض التمكين الاقتصادي للمرأة وتسريع إدماج النساء في منظومة ريادة الأعمال.


 


ريادة المرأة: القيمة المحتملة والتحديات


يُسهم توسيع نطاق إدماج المرأة اقتصادياً في رفع مستوى معيشة العائلات، وتعزيز المجتمعات وجعلها تتسم بمرونةٍ أكبر. إذ تُشير البيانات إلى أنّ النساء يملن إلى إعادة استثمار ما يصل إلى 90 في المائة من عائداتهنّ في أُسرهنّ ومجتمعاتهنّ المحلية1. وتُظهر الأبحاث أنّ الشركات المملوكة للنساء تتّسم بالمرونة والسرعة والاستدامة2، على الرغم من تأثّرها بشكل أكثر حدّة بالركود الاقتصادي. وغالباً ما تواجه هذه الشركات الأزمات التي تتعرض لها بابتكارات  تتصدى للتحديات العالمية الأكثر إلحاحاً، بما في ذلك تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي.


 


وعلى الرغم من الدلائل على التأثير المُضاعف الذي تضطلع به ريادة المرأة، لا تزال النساء في الأعمال التجارية حول العالم يواجهن عقبات ناتجةً عن عدم المساواة في الوصول إلى رأس المال، والتعليم المهني، والاندماج في سلسلة القيمة العالمية، والوصول إلى الأسواق لمنتجاتهن وخدماتهن. وما يزيد من حدّة هذه الحواجز القوانين غير المُنصفة. إذ توصّل تقرير "المرأة والأعمال والقانون" لعام 2022 إلى أنّ نحو 2.4 مليار امرأة في سن العمل ما زلن لا يتمتعن بالحقوق الاقتصادية كنظرائهنّ من الرجال3.


 


بالتالي، ثمّة تحديات كثيرة جداً تعترض النساء لدرجة أن التقرير العالمي للفجوة بين الجنسين لعام 2022 أشار إلى أن الأمر سيستغرق 151 عاماً لسد الفجوة بين الجنسين في المشاركة الاقتصادية والفرص المُتوفّرة4.


 


وعندما تُستبعد النساء من منظومة ريادة الأعمال، يفقد المستثمرون والشركات فرصةً استثماريةً ضخمةً. على سبيل المثال، أظهرت الدراسات أنّه على الرغم من حصول النساء على نصف رأس المال الاستثماري مقارنةً بالرجال، إلا أنّ شركاتهنّ تحقق إيرادات مُضاعفة مقابل كل دولار يتم استثماره5.


 


وتماشياً مع مهمّتها المُتمثّلة بإثراء حياة النساء، تركّز شركة "ماري كاي" مع شركائها على النهوض بريادة المرأة ودعم رائدات الأعمال المُعتمدات أو الطموحات أينما وُجدن.


 


وإذ تعترف بالدور الذي يضطلع به تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين في تمكين وتسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ترتكز استراتيجية شركة "ماري كاي" العشرية للاستدامة التي تم إطلاقها عام 2021 – والهادفة إلى إثراء الحياة اليوم من أجل غد مستدام – على منظور قوي للمساواة بين الجنسين والتزامٍ أساسي قوامه تمكين 5 ملايين امرأة حول العالم بحلول عام 2030 من خلال المبادرات والشراكات الرئيسة. ولا يعود النهوض بمشاركة المرأة اقتصادياً بالفائدة على النمو المستدام فحسب، بل يضمن أيضاً عدم تخلف أحد عن الركب - وهو مبدأ أساسي في خطة التنمية المستدامة لعام 2030.


 


وفي هذا الصّدد، قالت ديبوراه جيبينز، الرئيسة التنفيذية لشؤون العمليات بشركة "ماري كاي": "مسترشدين بمهمتنا كشركة متخصصة في تطوير ريادة الأعمال تأسّست على يد امرأة من أجل المرأة، نؤمن أنّه يتوجّب علينا الاستثمار في النساء وتمكينهنّ ليحصُدن كامل فوائد مشاركتهنّ الاقتصادية ليس فقط على الاقتصاد وحسب بل على المجتمع ككل. ونحن نعمل على تغيير السياق الذي تعمل فيه رائدات الأعمال بهدم الحواجز التي يواجهنها من خلال الشراكات الرئيسة التي تهدف إلى إحداث ثورة في الوضع الراهن".


 


تشتمل الشراكات البارزة المتواصلة التي تُعزّز ريادة المرأة حول العالم ما يلي:


مشروع القرية التجريبية لأهداف التنمية المستدامة في الصين - مشروع تنموي يُركّز على النساء للحد من الفقر

انطلاقاً من الاعتراف بأن تحسين حياة المرأة في الأرياف أمر أساسي للتصدي للفقر وتحقيق تنمية مستدامة، أطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الصين وشركة "ماري كاي"، بالتعاون مع كلّ من الحكومة الصينية والقطاع العام والشركاء من المنظمات غير الحكومية، مشروع القرية التجريبية لأهداف التنمية المستدامة في وايبولا بمقاطعة يونّان بالصين، في عام 62017. وأسهم هذا المشروع المشترك في إزالة الحواجز التي تعترض ريادة المرأة من خلال توفير حماية اجتماعية وإنشاء فرص ريادة الأعمال الخضراء بدعم من الجهود المبذولة لتعزيز قيادة المرأة في منتديات اتخاذ القرارات في المجتمع.

وبنتيجة هذا المشروع الذي يركز على النوع الاجتماعي (والذي امتدت المرحلة الأولى منه بين عامَي 2017 و2021):

انخفض معدل الفقر المحلي في القُرى من 28 في المائة عام 2017 إلى 0 في المائة عام 2020.

من خلال التدريب وبناء القدرات، تم تحسين أوضاع 60 أسرة و193 فرداً كانوا يعيشون تحت خط الفقر، بحيث خرجوا من الفقر بحلول عام 2020.

تمكّن 210 من العمال الموسميين و120 عاملاً مهاجراً لفترات طويلة، غالبيتهم من النساء، من العودة إلى أوطانهم للعمل أو بدء أعمال تجارية خاصة بهم فالتأم شملهم بأطفالهم وعائلاتهم.

وجدت 607 من النساء المحليات فرص عمل ورفعن دخلهن مع بروز بعضهن كقادة مجتمعيات تولين أدواراً كأعضاء في لجنة القرية ومُديرات في مجال الضيافة والفنون المحلية.

نما دخل الفرد إلى 14128 يوان صيني أي ما يُعادل 2107 دولاراً أمريكياً في عام 2021.

أسهم المشروع في خدمة 12 هدفاً من أهداف التنمية المستدامة الـ 17.

 


تحدّي "ريادة المرأة تُمكّن أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة"- دعم رائدات الأعمال الاجتماعية

منذ عام 2019، كانت "ماري كاي" شريكاً أساسياً في تحدّي "ريادة المرأة تُمكّن أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة". تُكرّم المُسابقة السنوية، وهي عبارة عن مبادرةٍ شارك في قيادتها كلّ من "فيتال فويسز" ومختبر المستقبل العالمي في جامعة ولاية أريزونا، خمس رائدات أعمال يسهمن في الدفع باتجاه أهداف التنمية المستدامة في مجتمعاتهنّ، وتوفّر للحائزات على الجوائز دورات تدريبية لبناء القدرات واتصالات مع خبراء الأعمال من جميع أنحاء العالم.

 


مُسرّع ريادة المرأة

في عام 2019، أطلقت شركة "ماري كاي" بالتعاون مع 6 وكالات تابعة للأمم المتحدة مُبادرة مسرّع ريادة المرأة ("دبليو إي إيه") بهدف إنشاء منظومة صديقة لرائدات الأعمال.

تجمع المُبادرة ست وكالات تابعة للأمم المتحدة وهي: منظمة العمل الدولية ("آي إل أو")، ومركز التجارة الدولية ("آي تي سي")، واتحاد الاتصالات الدوليّ ("آي تي يو")، والاتفاق العالمي للأمم المتحدة ("يو إن جي سي")، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ("يو إن دي بيه")، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

 


وتشمل الإنجازات الرئيسة التي تحققت بفضل مسرّع ريادة المرأة ما يلي:


تطوير سياسة ريادة الأعمال في المكسيك والبرازيل

على مدار عامي 2020 و2021، أجرت منظمة العمل الدولية تقييماً حول الظروف السياسية التي تؤثر على تنمية ريادة الأعمال للمرأة، وقد ركز على قطاعي التجارة والصناعة في مكسيكو سيتي، وأصدرت نتائجه. وتضمن التقييم سلسلة من 19 توصية قابلة للتنفيذ لمعالجة الفجوات المؤسسية الموجودة بما ينصف رائدات الأعمال. وفي البرازيل، عملت منظمة العمل الدولية مع شركة "سيرفيسيو ناسيونال دي أبرينديزاجيم إندوستريال" ("سيناي") للدفاع عن تنمية ريادة الأعمال للمرأة من خلال مجموعة من حملات التواصل والتوعية وورش العمل والفعاليات الخاصة ببناء القدرات.

إطلاق معرض ريادة الأعمال للمرأة

في عام 2021، نظّم أوّل معرض لريادة الأعمال للمرأة، بقيادة هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبدعم من شركة "ماري كاي"، دورة تدريبية في جميع أنحاء منطقة أوروبا وآسيا الوسطى لزيادة قدرات رائدات الأعمال على جذب الاستثمارات. واختتمت الدورة بإقامة حدث "العرض النهائي للمستثمرين"، الذي أُقيم في أبريل 2022، حيث قامت 25 رائدة أعمال من 9 بلدان (تركيا والبوسنة والهرسك وجورجيا وكازاخستان وكوسوفو وقيرغيزستان ومقدونيا الشمالية ومولدوفا وصربيا) بعرض مشاريعهنّ الناشئة والنماذج الأولية للأعمال وخططهن لمعالجة واحد من أكبر التحديات التي تواجه رائدات الأعمال في تنمية أعمالهن، ألا وهو الوصول إلى رأس المال. وبعد تقديم عروضهنّ، قدم المستثمرون الدعم المالي والإرشاد وفرص التواصل لرائدات الأعمال للمساعدة في توسيع نطاق أعمالهنّ.

وفي هذا الشهر، قام معرض ريادة الأعمال للمرأة بنسخته الثانية، بالتعاون مع "برايس ووترهاوس كوبرز" والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وشركة "يلديز هولدينغ"، كجزء من مسرع ريادة المرأة وبدعم من "ماري كاي"، بجمع رائدات الأعمال وشركاء الأعمال معاً لحشد الموارد واتخاذ إجراءات محددة للنهوض بمشهد تنمية ريادة الأعمال للمرأة.

تنمية مهارات الأعمال الخاصة برائدات الأعمال الطامحات والراسخات

أُطلق برنامج شهادة ريادة الأعمال الأوّل من نوعه والمجّاني عبر الإنترنت الذي طوّره مركز التجارة الدولية "شي ترايدز" بدعم من مسرّع ريادة المرأة، في يناير 2022. وبدعم من شركة "ماري كاي"، يغطي المنهج الرقمي المكون من 27 وحدة المراحل السبع الرئيسة لرحلة ريادة الأعمال. وهو متوفر باللغات الإنجليزية والإسبانية والفرنسية - وقريباً بالعربية والروسية والصينية. وقد تم إثراء المنهج بـ200 مقطع فيديو وهو يهدف إلى تعليم رائدات الأعمال، الطامحات منهن والراسخات، المهارات اللازمة لتصميم وإنشاء شركاتهنّ. بالإضافة إلى ذلك، تتعلّم المشاركات كيفية تبني ثقافة ريادة الأعمال وتطوير الأفكار التجارية وتعلم الأساليب الناشئة وإعداد نموذج العمل وتصميم العرض التقديمي وتحديد مصادر التمويل والعثور على الشركاء والموجهين المناسبين وبناء فريق.

في عام 2022، طوّر الاتحاد الدوليّ للاتصالات مشروعاً يعالج فجوة المهارات الرقمية بين الجنسين من خلال إتاحة وصول النساء والفتيات إلى وحدات التعلم المجانية العالية الجودة اللازمة للتقدم في الاقتصاد الرقمي. وسيستمر هذا المشروع طيلة عام 2023 وستتم ترجمة المبادرة إلى لغات عدة. ويتضمن المشروع، المدعوم من "ماري كاي"، 17 وحدة عبر الإنترنت مثل التدريب على المهارات الرقمية العامة لرائدات الأعمال الطامحات وذوات الخبرة؛ والمهارات الرقمية لرائدات الأعمال في قطاع المنسوجات والملابس، والمهارات الإدارية لرائدات الأعمال في مجال التكنولوجيا. وتوفر وحدات التعلم هذه تدريباً مهنياً واسعاً لأي سيدة أعمال بغض النظر عن موقع عملها أو مجالها.

إصدار "موجز المناصرة العالمي لإشراك القطاع الخاص في دعم الشراء المُراعي للمساواة بين الجنسين"

في عام 2022، أصدرت هيئة الأمم المتحدة للمرأة موجز مناصرة ​​بدعم من مسرّع ريادة المرأة بعنوان "القيمة الإستراتيجية لعمليات الشراء: لماذا تبدو عمليات الشراء المراعية للجنسين منطقية للأعمال". وتضمّن الموجز مقدمة بقلم ديب جيبينز، الرئيسة التنفيذيّة لشؤون العمليات في شركة "ماري كاي". ويسلط الموجز الضوء على كيفية تمتع الاقتصادات بفرص أفضل للنمو وامتلاكها لقدرة أكبر على الصمود في مواجهة الأزمات في حال كانت للنساء والرجال حقوق متساوية. كما يقدم أدلة دامغة على فوائد تعزيز مشاركة المرأة في سلاسل التوريد في القطاع الخاص لتحقيق النمو الشامل والتنمية المستدامة. وقد تم إجراء مشاورات واسعة مع 374 من أصحاب المصلحة لإنشاء قاعدة أدلة حول سبب اعتماد الشركات لنظام الشراء المُراعي للمساواة بين الجنسين.

إطلاق مسابقة الابتكار لإنشاء منظومة رقمية أكثر شمولاً للجنسين

سيعقد الاتحاد الدوليّ للاتصالات، بدعم من شركة "ماري كاي"، مسابقة ابتكار مفتوحة الشهر المقبل، حيث ستختار لجنة تحكيم مؤلّفة من خبراء، الممارسات والحلول الرقمية العشر الفضلى لإنشاء منظومة أكثر شمولاً للجنسين للشركات الناشئة والمتوسّعة من أجل إزالة الكثير العقبات التي تواجه رائدات الأعمال في عملية تطوير التقنيات. وستحصل الفائزات على إمكانية للوصول إلى برنامج منظومة الابتكار الرقمي، حيث سيتعلّمن كيفية بناء القدرات وسيحصلن على الإرشاد المتخصص.

 


لمحة عن "ماري كاي"


مسترشدة بحلمها، أسست ماري كاي آش، التي تعدّ من بين الشخصيات الرائدة التي حطمت الحواجز غير المرئية، شركتها المتخصصة في مستحضرات التجميل عام 1963. وحددت لها هدفاً واحداً: إثراء حياة النساء في كل مكان. وأزهر الحلم شركةً تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، مع ملايين الأفراد المستقلين ضمن عداد القوة العاملة المنتشرة في نحو 40 دولة. وبصفتها شركة لتطوير ريادة الأعمال، تلتزم "ماري كاي" بتمكين النساء في مسيرة تحقيق استقلاليتهن الاقتصادية من خلال التعليم والإرشاد والمناصرة والتواصل والابتكار. وتلتزم "ماري كاي" بالاستثمار في العلم الكامن وراء الجمال وتصنيع أحدث مستحضرات العناية بالبشرة والتجميل والمكملات الغذائية والعطور. وتلتزم "ماري كاي" بإثراء حياة الأفراد اليوم للوصول إلى مستقبل مستدام، من خلال عقد شراكات مع منظمات حول العالم، والتركيز على تشجيع التميز في الأعمال، ودعم أبحاث السرطان، والنهوض بالمساواة بين الجنسين، وحماية ضحايا العنف الأسري، وتجميل مجتمعاتنا المحلية وتشجيع الأطفال على السعي لتحقيق أحلامهم. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة: marykayglobal.com، ومتابعتنا على "فيسبوك" و"إنستغرام" و"لينكد إن" و"تويتر".


________________


1 مراجعة أعمال هارفارد. 2013. "الصعود العالمي لرائدات الأعمال".


2 إدارة ثروات "بي إن بيه باريبا". 2020. "تقرير روّاد الأعمال العالمي لعام 2022".


وفقاً لتقرير عام 2020، فإنّ 54 من رائدات الأعمال أشرن إلى أنه بالإضافة إلى الدخل، فإن الحد من البصمة الكربون يعدّ أعلى مقياس لنجاحهن في الاستثمار، مقارنة بنسبة 41 في المائة فقط من روّاد الأعمال الرجال.


3 المصرف العالمي. 2020. "المرأة والأعمال والقانون 2022".


4 المنتدى الاقتصادي العالمي. 2022. "تقرير الفجوة العالمية بين الجنسين لعام 2022".


5 بنك الاستثمار الأوروبي. 2020. "تمويل رائدات الأعمال: كيفية تمكين النمو".


6 من بين الشركاء: مؤسسة تنمية المرأة الصينية، ومركز الصين الدولي للتبادلات الاقتصادية والتقنية، والاتحاد النسائي لمقاطعة يونان، وحكومة مقاطعة يونغرن.


 


إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية لهذا البيان الصحفي  على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) عبر الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20221122005723/en/



الرابط الثابت

https://www.aetoswire.com/ar/news/2411202228658

جهات الاتصال

شركة "ماري كاي"


الاتصالات المؤسسية


الموقع الإلكتروني: marykay.com/newsroom


هاتف: 19726875332+


البريد الإلكتروني: media@mkcorp.com

1 comment:

  1. شكراً جزيلاً؛ الاتحاد الأوروبي لكل ما فعلته للمساعدة في تحقيق هذا الحلم بالنسبة لنا. إنه أمر جميل للغاية - وما زلت أتأرجح من الواقع - أن يكون لنا منزل خاص بنا. أعلم أنك كنت تقوم فقط بوظائفك بقرضك للأفراد ولكن باختصار ما كان ليحدث بدون الله. لذلك شكري القلبي مرة أخرى لقرض نقابة الاتحاد الأوروبي. إذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة مالية ، فيرجى زيارتهم ، فهم شركة صادقة وموثوقة بدون رسوم تسجيل. إنهم الشركة الوحيدة التي أرسلت لنا قرضًا بصدق دون الكثير من الضغط علينا. أرسل لهم بريدًا إلكترونيًا على EuropeanUnion_loansyndication@outlook.com أو WhatsApp لهم للحصول على رد سريع على +393509828434 لأي مساعدة مالية.

    ReplyDelete