Sunday, October 9, 2011

"ناسداك دبي" تنظم ندوة حول سبل استفادة الشركات العاملة في "جافزا" من أسواق المال



دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأحد 9 أكتوبر 2011 [ME NewsWire]

استقطبت الندوة المشتركة التي نظمتها بورصة ناسداك دبي بالتعاون مع المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" حشداً من كبار مسؤولي الشركات العاملة في "جافزا" حيث جرى استكشاف السبل المختلفة لاستفادة تلك الشركات من أسواق المال. وتعد هذه هي الندوة الأولى من سلسلة ندوات تحت عنوان "أسواق المال وتمويل النمو".

وقد استعرض جيف سينغر، الرئيس التنفيذي لبورصة "ناسداك دبي" مع عدد من الخبراء في مجال أسواق المال، أمام الحضور مجموعة متنوعة من الخيارات المختلفة لتوفير رؤوس الأموال بما في ذلك الإصدارات العامة الأولية، والملكية الخاصة، والقروض المصرفية.

اجتذبت الندوة حشداً من كبار المسؤولين في شركات رائدة تنشط في مجالات عدة بما في ذلك التجارة، المعادن، المواد، الأغذية، الالكترونيات، والطاقة. وشملت الموضوعات محل النقاش تكلفة رؤوس الأموال، وتقييم الشركات، واكتساب ثقة المقرضين والمستثمرين من خلال الالتزام بالشفافية والإدارة السليمة، علاوة على كيفية استمرار سيطرة ملاك الشركات على توجهاتها المستقبلية.

وقد افتتح أعمال الندوة إبراهيم محمد الجناحي، نائب المدير العام لجافزا والمدير التنفيذي للشؤون التجارية. وتعد هذه الندوة إحدى نتائج مذكرة التفاهم الموقعة بين ناسداك وجافزا في أبريل 2011. وتهدف المذكرة إلى التعرف على شركات جافزا الراغبة في توفير سيولة لتمويل مشاريعها التوسعية، وذلك من خلال الإدراج في البورصة، ومن ثم تزويد تلك الشركات بالمعلومات والمساعدة المطلوبة.

وتألفت مجموعة الخبراء المشاركين في الندوة من: أزهر ظفر، الرئيس التنفيذي، "إرنست آند يونغ" لتمويل الشركات، وآندرو تاربوك، شريك في شركة المحاماة الدولية "لاتام آند واتكينز" المحدودة، وكريم شعيب، المدير التنفيذي ورئيس قطاع مصارف الاستثمار في "شعاع كابيتال"، وسقيب راشد، مدير شركة الأسهم الخاصة "ريادة لتطوير المؤسسات" العضو في "مجموعة أبراج"، كما قام حسين هاشم، الرئيس التنفيذي، الشرق الأوسط وأفريقيا، أرامكس، باستعراض تجربة أرامكس كشركة مدرجة في السوق المالي، مشددا على أهمية الشفافية ومصداقية الشركات. تعتبر أرامكس أول شركة في المنطقة تدرج أسهمها في ناسداك في الفترة من 1997 وحتى عام 2000 وهي اليوم تداول أسهمها في سوق دبي المالي.

وقال إبراهيم محمد الجناحي: "أسهم وجود هذا الحشد الكبير من الخبراء الماليين وكبار المسؤولين في العديد من الشركات الرائدة التي تتخذ من جافزا مقراً لها في طرح العديد من الأفكار القيمة والمتميزة بشأن سبل قيام الشركات المختلفة بتوفير رؤوس الأموال على النحو الذي يتماشى مع احتياجاتها وتطلعاتها. ومن جهتنا فسوف نواصل دعم خطط نمو شركات جافزا من خلال المزيد من الندوات المشتركة مع ناسداك دبي وبما يتواكب مع الأهداف التنموية في جافزا، وإمارة دبي، ودولة الإمارات العربية المتحدة".

ومن جهته قال جيف سينغر، الرئيس التنفيذي لبورصة "ناسداك دبي": مثلت هذه الندوة فرصة سانحة لناسداك دبي والخبراء المشاركين للتعرف عن كثب على احتياجات وأراء مجموعة من الشركات الرائدة في جافزا، لاسيما في ظل تطلع تلك الشركات للحصول على المزيد من التمويل في فترة يحفل فيها المشهد الاقتصادي بالعديد من التحديات. وباعتبارها البورصة الدولية للمنطقة، تلتزم ناسداك دبي بتوفير منصة إدراج عالمية المستوى تتسم بإمكانية الوصول السلس للمستثمرين الإقليميين والعالميين من خلال منصة تداول سوق دبي المالي التي تضم ما يزيد على 500 ألف من المستثمرين الأفراد والمؤسسات، إضافة إلى إمكانية تنفيذ الإصدارات الأولية بنظام سجل أوامر الاكتتاب الأمر الذي يتيح الوصول إلى تقييم دقيق للشركات. وبوجه عام فإننا نتطلع قدماً لمزيد من التعاون مع جافزا من أجل تنظيم العديد من المبادرات الناجحة بما يسهم في تطوير العلاقات مع شركات المنطقة الحرة على نحو أوثق".

-انتهى-

عن ناسداك دبي

تعد ناسداك دبي البورصة المالية العالمية التي تقدم خدماتها للمنطقة بين غرب أوروبا وشرق آسيا. وتستقبل البورصة المُصدرين سواء من المنطقة أو من شتى أنحاء العالم الذين يتطلعون إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية على المستويين الإقليمي والدولي. وتدرج البورصة حالياً الأسهم،والمشتقات، والسلع المتداولة في البورصات، والمنتجات المهيكلة، والصكوك (السندات الإسلامية)، والسندات التقليدية. يعد سوق دبي المالي المساهم الرئيسي في ناسداك دبي حيث تبلغ حصته الثلثين، في حين تملك بورصة دبي ثلث الأسهم. وتعتبر سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA) السلطة التنظيمية لبورصة ناسداك دبي. وتتخذ ناسداك دبي من مركز دبي المالي العالمي مقراً رئيسياً لها.

لمزيد من المعلومات حول السوق يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني www.nasdaqdubai.com.

عن مجموعة المناطق الاقتصادية العالمية

مجموعة "عالم المناطق الاقتصادية"، المزوّد العالمي لحلول البنى التحتية الصناعية والخدمات اللوجيسيتية المستدامة. تهدف إلى خلق شبكة متينة من المناطق الإقتصادية والتكنولوجية والخدمات اللوجيستية والمناطق الصناعية، بالإضافة إلى تشييد المرافق المصممة وفقا لمتطلبات العملاء حول العالم من أجل دعم التوسع الديناميكي لقاعدة عملائها الدوليين المتنامية. وتعمل تحت مظلة "عالم المناطق الاقتصادية" مؤسسات رائدة مثل "جافزا"، "جازيلي"، "تكنوبارك" و"منطقة دبي للسيارات".

وتعتبر المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" الرائدة ضمن عمليات "عالم المناطق الاقتصادية" حيث تضم أكثر من 6500 شركة متعددة الجنسيات بينها أكثر من 150 من الشركات المدرجة في قائمة "فورتشن 500" للشركات العالمية. كما تعتبر إحدى أهم مراكز الخدمات اللوجيستية ذات الكفاءة العالية في المنطقة والوحيدة في العالم من حيث الموقع الجغرافي المتميز بين مرفأ بحري (ميناء جبل علي) ومطار (آل مكتوم الدولي)، الأمر الذي يوفر ربطاً متعدد الأشكال والوسائط.

كذلك تضم قائمة "عالم المناطق الاقتصادية" شركة "جازيلي" أحد أبرز مطوري ومقدمي الخدمات اللوجيستية المستدامة والمناطق الصناعية في أوروبا. وتتمتع "جازيلي" بحضور قوي في المملكة المتحدة وأوروبا عموماً إضافة إلى الصين والهند.

أما "تكنوبارك" فهي مبادرة الأبحاث والتنمية التابعة لـ"عالم المناطق الاقتصادية" والتي تعمل في صميم القطاعات الاقتصادية من الطاقة والمياه إلى البيئة. تركز "تكنوبارك" على احتضان الأفكار التجارية والتكنولوجيا الحديثة في مجالات متعددة والتي يمكن تجسيدها بسهولة وسرعة في واقع العمليات الصناعية. وتعتبر "منطقة دبي للسيارات" سوقاً شاملاً لصناعة السيارات، تزود وتدعم المشترين والبائعين ومقدمي الخدمات والتجار.

لمزيد من المعلومات عن المناطق الاقتصادية العالمية يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.ezw.com


Contacts

حصاد كوميونيكيشنز

أديتي تشانجولاني

مسؤول علاقات الإعلام

هاتف: 8818808 4 00971

adeti@hasaad.ae

بورصة ناسداك دبي

مارك فيشر

نائب الرئيس لشؤون العلاقات العامة

هاتف: 3055458 4 00971

Mark.fisher@nasdaqdubai.com


Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/4267/ar

No comments:

Post a Comment