Saturday, October 22, 2011

سبق صحفي عالمي: فرانس برس اول وكالة انباء تبث صورة القذافي ميتا


باريس - يوم الجُمْعَة 21 أكتوبر 2011 [ME NewsWire]

--(بزنيس واير)-- قامت وكالة الصحافة الفرنسية (اف ب) اليوم الخميس ببث اول صورة على مستوى العالم لمعمر القذافي ميتا بعد القاء القبض عليه في سرت.

وقد استطاعت وكالة فرانس برس الحصول على هذه الصورة التي يظهر فيها القذافي ووجهه وثيابه مضرجة بالدماء قبل قيام المجلس الوطني الانتقالي الليبي بالاعلان رسميا عن مقتله.

وقام احد الثوار في سرت بالتقاط الصورة بواسطه هاتفه النقال. وبعدها بلحظات قام مصور فرانس برس فيليب ديسماز بالتقاط صورة لشاشة الهاتف النقال وعليها صورة القذافي وبثتها الوكالة الى مشتركيها حول العالم.

وحول ظروف التقاط هذه الصورة التي سارعت وسائل الاعلام حول العالم الى نشرها يقول فيليب ديسماز "كنت اقوم بتغطية سقوط سرت عندما سمعت طلقات نارية الى الغرب من المكان الذي كنت متواجدا فيه. قال لنا الثوار ان رجال القذافي كانوا قد حاولوا خلال الليل الخروج من تلك المنطقة. لقد وقعت معارك هناك ولكن اطلاق النار الذي نسمعه الان يبدو احتفاليا اكثر منه قتالي".

ويضيف المصور "طلبت من الثوار ان يقودوني الى المكان وحين وصلنا رايت مواسير اسمنتية ضخمة قيل لي ان القذافي كان يختبئ بداخلها حين تم القاء القبض عليه".

ويتابع فيليب ديسماز "غير بعيد عن ذلك المكان رايت مجموعة من المقاتلين متجمعين للنظر الى هاتف نقال. من حسن حظي كنت الوحيد الذي لاحظتهم من بين الصحافيين. قام احدهم باطلاعي على صور لاعتقال القذافي التقطت قبل وقت قصير على الهاتف النقال. بسب ضوء النهار لم يكن باستطاعتي التقاط صور واضحة للشاشة فقام عدد من المقاتلين بالتحلق من حولي واضفاء بعض الظل على المكان، ما مكنني من التقاط الصورة. لقد كنت محظوظا".

وعلق مدير الاخبار في فرانس برس فيليب ماسونيه على الصورة بالقول "ان هذا السبق الصحفي يجسد الوجود المستمر للوكالة في ليبيا منذ شباط الماضي ومتانة وشجاعة صحافيينا الموجودين هناك".

اما الرئيس التنفيذي للوكالة امانويل هوغ فاعتبر ان هذا السبق الصحفي "يتوج اشهرا من العمل المتفاني لصحافيي الوكالة في هذا الجزء من العالم وفي كافة المناطق الاخرى واهنئهم جميعا على هذا النجاح".


Contacts

بيار فيرنانديس

هاتف: 0033110414923

pierre.fernandez@afp.com


Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/4338/ar

No comments:

Post a Comment