Thursday, July 25, 2019

شلمبرجير تعلن عن النتائج المالية للربع الثاني من عام 2019

ارتفعت العائدات العالمية البالغة 8.3 مليار دولار أمريكي بنسبة 5 في المائة مقارنة بالربع السابق
ارتفعت العائدات الدولية البالغة 5.5 مليار دولار أمريكي بنسبة 8 في المائة مقارنة بالربع السابق
انخفضت عائدات أمريكا الشمالية البالغة 2.8 مليار دولار أمريكي بنسبة 2 في المائة مقارنة بالربع السابق
ارتفع الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب والبالغ 968 مليون دولار أمريكي بنسبة 7 في المائة مقارنة بالربع السابق
بلغت أرباح السهم الواحد 0.35 دولار أمريكي
بلغت التدفقات النقدية من العمليات والتدفقات النقدية الحرة 1.1 مليار دولار أمريكي و0.5 مليار دولار أمريكي على التوالي
تمّت الموافقة على معدل أرباح نقدية ربعية بقيمة 0.50 دولار أمريكي للسهم الواحد 

باريس -الأربعاء 24 يوليو 2019 [ ايتوس واير ]

 (بزنيس واير): أعلنت اليوم شركة "شلمبرجير" المحدودة (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE:SLB) عن نتائجها المالية للربع الثاني من عام 2019.


(الأرقام الواردة بالملايين باستثناء الأرقام الخاصة بكل سهم)

     
الأشهر الثلاثة المنتهية في
 
التغيّر
     
30 يونيو 2019
 
31 مارس 2019
 
30 يونيو 2018
 
الربع السابق
 
الفترة نفسها من العام السابق
 
العائدات
 
$8,269
 
$7,879
 
$8,303
 
5%
 
0%
 
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب
 
$968
 
$908
 
$1,094
 
7%
 
-12%
 
الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب
 
11.7%
 
11.5%
 
13.2%
 
17 نقطة أساس
 
-148 نقطة أساس
 
الدخل الصافي – وفق مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً
 
$492
 
$421
 
$430
 
17%
 
14%
 
الدخل الصافي، باستثناء الرسوم والائتمانات*
 
$492
 
$421
 
$594
 
17%
 
-17%
 
الأرباح المخفّفة للسهم الواحد، وفي مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً
 
$0.35
 
$0.30
 
$0.31
 
17%
 
13%
 
الأرباح المخفّفة للسهم الواحد، باستثناء الرسوم والائتمانات*
 
$0.35
 
$0.30
 
$0.43
 
17%
 
-19%
                       
 
إيرادات أمريكا الشمالية
 
$2,801
 
$2,738
 
$3,139
 
2%
 
-11%
 
الإيرادات العالمية
 
$5,463
 
$5,037
 
$5,065
 
8%
 
8%
                       
 
إيرادات أمريكا الشماليّة، باستثناء مجموعة "كاميرون"
 
$2,243
 
$2,178
 
$2,546
 
3%
 
-12%
 
الإيرادات العالميّة، باستثناء مجموعة "كاميرون"
 
$4,761
 
$4,469
 
$4,387
 
7%
 
9%
   


*لم تتخذ هذه التدابير المالية وفق مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً. يرجى مراجعة قسم "الرسوم والائتمانات" أدناه للحصول على التفاصيل.
 
وقال بال كيبسجارد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "شلمبرجير"، معلقاً في هذا السياق: "ارتفعت عائدات الربع الثاني البالغة 8.3 مليار دولار أمريكي بنسبة 5 في المائة مقارنة بالربع السابق، مدفوعةً بأعمالنا الدولية التي نمت بنسبة 8 في المائة وأظهرت علامات متواصلة حول ارتفاع واسع في الاستثمارات بأنشطة الاستكشاف والإنتاج. وارتفع عدد الحفارات الدولية بنسبة 6 في المائة مقارنة بالربع السابق و5 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. ومن جهة أخرى، نمت العائدات البرية في أمريكا الشمالية بنسبة 1 في المائة مقارنة بالربع السابق بينما ارتفعت العائدات البحرية في أمريكا الشمالية بنسبة 10 في المائة.

وأضاف: "خلال النصف الأول من عام 2019، باستثناء مجموعة ’كاميرون‘ ارتفعت العائدات الدولية بنسبة 8 في المائة" مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، بنما انخفضت العائدات البرية في أمريكا الشمالية بنسبة 12 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وتعكس هذه النتائج تطبيع الإنفاق العالمي الخاص بأنشطة الاستكشاف والإنتاج التي كنّا نتوقّعها في ظلّ زيادة الاستثمارات الدولية كاستجابة للانخفاض المتسارع لقاعدة الإنتاج المكتملة، وانخفاض الاستثمارات البرية في أمريكا الشمالية نتيجةً لقيود التدفقات النقدية المفروضة على مشغلي عمليات الاستكشاف والإنتاج. وتمّ تحقيق نمو من خانتين مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق في الأسواق الجغرافية لكلّ من المكسيك وأمريكا الوسطى، وشمال أمريكا اللاتينية، ومنطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ومنطقة أقصى شرق آسيا وأستراليا، في حين تم تحقيق نمو كبير من خانة واحدة في الأسواق الجغرافية في المملكة المتحدة وأوروبا القارّية، وشرق الشرق الأوسط، وجنوب وشرق آسيا. واستناداً إلى ذلك، تواصل نتائجنا مطابقتها لتوقّعاتنا بتحقيق نمو كبير من خانة واحدة في أعمالنا الدولية عام 2019".

وأردف:" خلال الربع الثاني، تمّ تحقيق نمو دولي مقارنة بالربع السابق بقيادة منطقة أوروبا ورابطة الدول المستقلة وأفريقيا، حيث ارتفعت العائدات مقارنة بالربع السابق بنسبة 11 في المائة مدفوعةً بتعزيز الأنشطة بعد الانتعاش الموسمي في الأسواق الجغرافية في روسيا وآسيا الوسطى والمملكة المتحدة وأوروبا القارية. وتمّ تحقيق نمو دولي مقارنة بالربع السابق مدفوعاً بتحسّن بنسبة 19 في المائة في الأسواق الجغرافية لأقصى لشرق آسيا وأستراليا وارتفاع بنسبة 12 في المائة في منطقة أمريكا اللاتينية بينما نمت العائدات في الشرق الأوسط بنسبة 3 في المائة".

وتابع قائلاً: "وفي أمريكا الشمالية، وعلى الرغم من التوقف الربيعي الموسمي في كندا، حققت أنشطة ’وان ستيم‘ ارتفاعاً قوبل بأسعار ضعيفة للتصديع الهيدروليكي وانخفاض عام في أنشطة الحفر. وارتفعت العائدات البحرية في أمريكا الشمالية نتيجةً للأنشطة الاستكشافية مدفوعةً بشكل رئيسي بمبيعات "ويسترن جيكو" للرخص الزلزالية متعددة العملاء".

وأوضح: "ووفقاً لقطاعات الأعمال، جاء النمو مقارنة بالربع السابق في الربع الثاني مدفوعاً بزيادة بنسبة 7 في المائة في مجموعات تصنيف الاحتياطات متبوعةً بزيادة بنسبة 6 في المائة في الإنتاج بأنشطة دولية أعلى فاقت قوّة الارتدادات الموسمية وفضل الشتاء في النصف الشمالي للكرة الأرضية. وعادت الأنشطة الدولية الأعلى بالفائدة على ’وايرلاين‘، و’ويسترن جيكو‘، ومجموعة خدمات الآبار، وعمليات الاستكمال، ومشاريع ’شلمبرجير لإدارة الإنتاج‘ (إس بيه إم)، و حلول الرفع الاصطناعي. وارتفعت عائدات مجموعة ’كاميرون‘ بنسبة 5 في المائة مقارنة بالربع السابق نتيجةً لارتفاع أنشطة ’وان سابسي‘ والأنظمة السطحية (سيرفيس سيستمز)، خاصةً في الأسواق الدولية. وارتفعت عائدات الحفر بنسبة 1 في المائة مقارنة بالربع السابق حيث قوبل النمو الدولي جزئياً بضعف في الأنشطة في المناطق البرية في أمريكا الشمالية".

وأكمل قائلاً: "من وجهة نظر كلية، نتوقع أن يبقى المشهد في سوق النفط متوازناً. وانخفضت توقعات الطلب على النفط عام 2019 بشكل ضئيل نتيجةً لمخاوف متعلّقة بالحروب التجارية والتوترات الجيوسياسية العالمية، إلّا أننا لا نتوقّع أيّ تغيير في توقعات هيكلية الطلب على المدى المتوسّط. وفيما يتعلّق بالعرض، يعتبر النفط الصخري الأمريكي مصدر نمو الإنتاج العالمي الوحيد على المدى القريب والمتوسط، على الرغم من تباطؤ معدلات النمو، ويواصل مشغلو الاستكشاف والإنتاج الانتقال من التركيز على النمو إلى التركيز على الجانب النقدي والعائدات، مع آثار تقييدية مترتبة على مستويات الاستثمار. ومن المرجّح أن تؤدي هذه الآثار، بالإضافة إلى قرارا ’أوبك‘ وروسيا تمديد خفض الإنتاج خلال الربع الأول من عام 2020، إلى الحفاظ عل أسعار النفط ضمن المستويات الحالية. وعلى الرغم من توفّر إمدادات كافية في السوق نظراً للإنتاج الإضافي الناجم عن مشاريع كانت محظورةً قبل عام 2015، إلّا أنّ هذا الإمدادات الإضافية ستبدأ بالانخفاض عام 2020 وستشكّل خطراً مستقبلياً في حين تشكّل معدلات الانخفاض في العديد من أحواض الإنتاج المكتملة تحدياً كبيراً بشكل متزايد. وبالإضافة إلى ذلك، وفي حين يُرجّح أن يرتفع عدد المشاريع الجديد التي نتوقّع حصولها على الموافقات النهائية لقرارات الاستثمار عام 2019 مرةً أخرى للعام الرابع على التوالي، إلّا أنّ حجمها وعددها يعادل إمداداً إضافياً أقلّ بكثير من معدلات استبدال الإنتاج السنوية العالمية المطلوبة. ولذلك نحافظ على وجهة نظرنا بأنّ استثمارات الاستكشاف والإنتاج ستنمو بنسبة تتراوح بين 7 في المائة و8 في المائة عام 2019، مدعومةً بشكل إضافي بزيادة عدد الحفّارات الدولية. ومن جهة أخرى، يتماشى الإنفاق في أمريكا الشمالية مع توقّعاتنا بتحقيق انخفاض بنسبة 10 في المائة هذا العام".

وأضاف قائلاً: "ويُمثّل ارتفاع الاستثمار في الأسواق الدولية وانخفاض النفقات الرأسمالية في المناطق البرية بأمريكا الشمالية تحوّلا إيجابياً في السوق يصبّ بمصلحة ’شلمبرجير‘ والعودة المرحّب بها لمجموعة من الفرص المألوفة. وبفضل نقاط قوّتنا التي لا تُضاها ومنصة التنفيذ الحديثة وحافظة تقنياتنا الموسّعة، بتنا جاهزين الآن للنشر الرقمي واسع النطاق، ونتمتّع بمكانة تتيح لنا توليد نموّ فائقٍ في الأرباح، وتوسيع الهوامش وتحرير تدفقات نقدية في مرحلة الازدهار الاقتصادي الدولية الناشئة".

أحداث أخرى

أعلنت اليوم شركة "شلمبرجير" عن تعيين مجلس إدارتها للسيد أوليفر لو بوش بمنصب الرئيس التنفيذي وعضو في مجلس إدارة "شلمبرجير"، اعتباراً من الأوّل من أغسطس 2019. ويأتي السيّد لو بوش خلفاً للسيد بال كيبسجارد، الذي سيتقاعد من منصب الرئيس التنفيذي في التاريخ ذاته. واعتباراً من الأوّل من أغسطس أيضاً، سيتنحى السيّد كيبسجارد أيضاً من منصب رئيس مجلس الإدارة وسيتقاعد من عضويّته بالمجلس. وسيتقاعد السيّد كيبسجارد بعد أكثر من 22 عاماً في خدمة الشركة، بما في ذلك ثمانية أعوام كرئيس تنفيذي وأربعة أعوام كرئيسٍ لمجلس الإدارة. وفي التاريخ ذاته، سيصبح مارك جي بابا، وهو مدير حالي غير مستقلّ، رئيساً لمجلس الإدارة غير التنفيذي. وسيبقى بيتر كوري في منصب المدير المستقل الرئيسي لمجلس الإدارة.

وخلال هذا الربع، قامت "شلمبرجير" بإعادة شراء 20.5 مليون سهم من أسهمها العادية بسعر وسطي بلغ 40.12 دولار أمريكي للسهم الواحد، وبإجمالي سعر شراء بلغ 101 مليون دولار أمريكي.

وفي 28 أبريل 2019، أعلنت شركة التصنيع وخدمات الطاقة "طاقة" في المملكة العربية السعودية عن موافقة شركة الحفر العربية "إيه دي سي"، وهي مشروع مشترك بين "طاقة" و"شلمبرجير"، على الاستحواذ على أعمال الحفّارات البرّية التابعة لشركة "شلمبرجير الشرق الأوسط" في الكويت وعمان والعراق وباكستان مقابل 415 مليون دولار أمريكي. وأسست كلّ من "شلمبرجير" و"طاقة" المشروع المشترك "إيه دي سي" عام 1964، حيث تمتلك "شلمبرجير" فيه نسبة 49 في المائة، بينما تمتلك "طاقة" نسبة 51 في المائة. ويتوقّع إتمام الصفقة في النصف الثاني من عام 2019، وتخضع للموافقات التنظيمية وغيرها من الشروط الاعتيادية لإتمام الصفقة.

وفي 14 مايو 2019، أعلنت "شلمبرجير" و"ويلبور إنتيجريتي سولوشنر" (دبليو آي إس)، وهي شركة تابعة لـ"رون كابيتال، عن دخولهم اتّفاقيةً تستحوذ "دبليو آي إس" بموجبها على أعمال "شلمبرجير" والأصول ذات الصلة بـ"دريلكو" و"توماس توولز" وخدمات "فيشينج آند ريميديال سيرفيسيز". وتبلغ قيمة الصفقة نحو 400 مليون دولار أمريكي ويُتوقّع إتمامها بحلول نهاية عام 2019 وتخضع للموافقات التنظيمية وغيرها من الشروط الاعتيادية لإتمام الصفقة.

وفي 17 يوليو 2019، وافق مجلس إدارة "شلمبرجير" على توزيع حصص نقدية فصلية بقيمة 0.50 دولار أمريكي للسهم الواحد عن الأسهم العادية مستحقّة الدفع بتاريخ 11 أكتوبر 2019 لحملة الأسهم المسجلين بتاريخ 4 سبتمبر 2019.

 . Click here for the full press release


 لمحة عن شركة "شلمبرجير"

"شلمبرجير" هي المورّد الرائد عالمياً في مجال تقنية توصيف الآبار والتنقيب والإنتاج والمعالجة لقطاع النفط والغاز. وبفضل حوالي 100 ألف موظف يمثّلون أكثر من 140 جنسية ويعملون في أكثر من 120 بلداً، تقدّم "شلمبرجير" المجموعة الأشمل من المنتجات والخدمات في القطاع، بدءاً من مرحلة الاستكشاف وصولاً إلى مرحلة الإنتاج، وحلول مدمجة من المسامي إلى خطوط الأنابيب التي من شأنها أن تحسّن استرجاع الهيروكربون لتقديم أداءٍ أفضل للآبار 
.
تملك شركة "شلمبرجير" المحدودة مكاتب رئيسية في باريس وهيوستن ولندن ولاهاي. وفي عام 2018، بلغت عائداتها من العمليات المستمرة 32.82 مليار دولار أمريكي. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.slb.com.
*علامة تجارية لشركة "شلمبرجير" أو للشركات التابعة لشركة "شلمبرجير".

ملاحظات

ستعقد "شلمبرجير" مؤتمراً هاتفياً لمناقشة إعلان البيان الصحفي بشأن الأرباح أعلاه وتطلعات الأعمال يوم الجمعة الموافق 19 يوليو 2019. ومن المقرر أن يبدأ المؤتمر عند الساعة الثامنة والنصف صباحاً (حسب التوقيت الشرقي للولايات المتحدة). على الراغبين بالاستماع إلى المؤتمر الهاتفي المفتوح للعموم، الاتصال ببدالة المؤتمر الهاتفي على الرقم: +1(800)2888967 من داخل أمريكا الشماليّة، أو على الرقم: +1(612)3334911 من خارج أمريكا الشمالية، قبل نحو 10 دقائق من موعد بدء المؤتمر، وطلب "المؤتمر الهاتفي لأرباح شلمبرجير". وبعد الانتهاء من المؤتمر الهاتفي، يمكن الاستماع إلى التسجيل الصوتي في أي وقت حتى تاريخ 19 أغسطس 2019 وذلك من خلال طلب الرقم: +1(800)4756701 من داخل أمريكا الشمالية أو على الرقم: +1(320)3653844 من خارج أمريكا الشمالية، وإدخال رمز الدخول التالي: 468337.  كما سيُبثّ المؤتمر على شبكة الإنترنت في نفس وقت انعقاده وذلك على الموقع الإلكتروني التالي: www.slb.com/irwebcast عن طريق الاستماع فقط. وستتوفر إعادة للمؤتمر على الموقع ذاته حتى تاريخ 19 أغسطس 2019.
يحتوي هذا البيان الصحفي الخاص بأرباح الربع الثاني من عام 2019، بالإضافة للبيانات الأخرى الصادرة عنا، على "بيانات تطلعية" ضمن المعنى الوارد في قوانين الأوراق المالية الاتحادية، والتي تشمل أية بيانات لا تشكّل حقائق تاريخية مثل تكهناتنا أو توقعاتنا بخصوص رؤية الأعمال؛ والنمو الذي حققته شركة "شلمبرجير" بشكل عام، ولكل قطاع من قطاعات أعمالها (ولمنتجات محددة أو مناطق جغرافية ضمن كل قطاع)؛ والطلب على النفط والغاز الطبيعي ونمو الإنتاج؛ وأسعار النفط والغاز الطبيعي والتحسينات في إجراءات التشغيل والتقنية؛ بما في ذلك برنامج التحول الخاص بنا، والنفقات الرأسمالية لـ "شلمبرجير" وقطاع النفط والغاز؛ واستراتيجيات الأعمال الخاصة بعملاء "شلمبرجير"؛ ومعدل الضريبة الفعلي الخاص بنا ونجاح مشاريع إدارة الإنتاج والمشاريع المشتركة والتحالفات الخاصة بشركة "شلمبرجير"؛ والأحوال الاقتصادية العالمية المستقبلية، والنتائج المستقبلية للعمليات. تخضع هذه البيانات لمخاطر وشكوك بما فيها، على سبيل المثال لا الحصر، الظروف الاقتصادية العالمية؛ والتغيرات في الإنفاق على التنقيب والإنتاج من قبل عملاء "شلمبرجير"، والتغيرات في مستوى التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي وتطويرهما، والأحوال الاقتصادية والسياسية والتجارية العامة في المناطق الرئيسية في العالم؛ ومخاطر العملات الأجنبية، وضغط تحديد الأسعار؛ والعوامل المناخية والموسمية؛ والتغييرات التشغيلية أو التأخيرات أو الإلغاءات؛ والانخفاض في الإنتاج؛ والتغيرات في القوانين الحكومية والمتطلبات التنظيمية، بما في ذلك تلك المتعلقة بالتنقيب عن النفط والغاز، والمصادر المشعة والمتفجرات والمواد الكيميائية، وخدمات التصديع الهيدروليكي والمبادرات ذات الصلة بالمناخ، وعدم قدرة التكنولوجيا على مواجهة التحديات الجديدة في مجال التنقيب؛ وغيرها من المخاطر والشكوك التي تمّ التطرق إليها بالتفصيل في هذا البيان الصحفي الخاص بأرباح الربع الثاني من عام 2019 وصيغنا الأحدث وفقاً للنموذج "10-كي" و"10-كيو" و"8 –كي" التي قمنا بإيداعها أخيراً لدى هيئة الأوراق المالية والبورصة. وفي حال تحقق عامل أو أكثر من هذه العوامل أو غيرها من المخاطر والشكوك، (أو نتائج مثل هذه التغيرات في التطوير)، أو إذا تبين عدم صحة افتراضاتنا الضمنية، فإن النتائج الفعليّة قد تختلف جوهرياً عن تلك الواردة في بياناتنا التطلّعية. ولا تلزم "شلمبرجير" نفسها بأية نيّة أو التزام بتحديث أو مراجعة مثل هذه البيانات علناً، سواء كان ذلك نتيجة معلومات جديدة أو أحداث مستقبلية أو غير ذلك.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20190719005164/en/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني. 

 
Contacts
سيمون فارانت - نائب الرئيس لشؤون علاقات المستثمرين في شركة "شلمبرجير" المحدودة
جوي في. دومينجو - مدير علاقات المستثمرين لدى شركة "شلمبرجير" المحدودة
هاتف المكتب: +1(713)3753535
البريد الإلكتروني: investor-relations@slb.com



No comments:

Post a Comment