Thursday, July 27, 2017

شلمبرجير تعلن عن نتائجها المالية للربع الثاني من عام 2017


باريس -يوم الأَرْبعاء 26 يوليو 2017 [ إم إي نيوز واير ]

  • ارتفاع الإيرادات التي بلغت 7.5 مليار دولار أمريكي بنسبة 8 في المائة عن الربع السابق.
  • ارتفاع الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب الذي بلغ 950 مليون دولار أمريكي بنسبة 25 في المائة عن الربع السابق.
  • بلغت الخسارة في السهم الواحد وفق المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً، بما في ذلك الرسوم بقيمة 0.40 دولار أمريكي للسهم الواحد، 0.05 دولار أمريكي.
  • بلغت أرباح السهم الواحد، باستثناء الرسوم، 0.35 دولار أمريكي.
  • تمّت الموافقة على حصة أرباح نقدية فصلية بقيمة 0.50 دولار أمريكي للسهم الواحد.

(بزنيس واير): أعلنت شركة "شلمبرجير" المحدودة (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE:SLB) اليوم عن نتائجها للربع الثاني من عام 2017.

 



(الأرقام بالملايين، باستثناء الأرقام الخاصة بكل سهم)
       
الأشهر الثلاثة المنتهية في


التغير
       
30 يونيو 2017


31 مارس 2017


30 يونيو 2016
   
الربع السابق


الفترة نفسها من العام الماضي
العائدات
     
$7,462
     
$6,894
     
$7,164
     
8
%
   
4
%
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب
     
$950
     
$757
     
$747
     
25
%
   
27
%
الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب
     
12.7
%
   
11.0
%
   
10.4
%
   
175  نقطة أساس
   
231  نقطة أساس
صافي الدخل (الخسائر) (وفق المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً)
     
($(74
     
$279
     
($(2,160
     
غير مجدية
   
غير مجدية
صافي الدخل باستثناء الرسوم والائتمانات*
     
$488
     
$347
     
$316
     
41
%
   
54
%
الأرباح المخففة للسهم الواحد (الخسارة لكل سهم) (على أساس مبادئ المحاسبة المقبولة عموما)
     
($(0.05
     
$0.20
     
($(1.56
     
غير مجدية
   
غير مجدية
الأرباح المخففة للسهم الواحد، باستثناء الرسوم والائتمانات*
     
$0.35
     
$0.25
     
$0.23
     
40
%
   
52
%
                               

هذه تدابير مالية لا تتوافق والمعايير المحاسبية المقبولة عموماً. يرجى الرجوع إلى القسم المعنون "الرسوم والائتمانات" لمزيد من التفاصيل.
غ.م = غير مجدية
 

وقال بال كيبسجارد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "شلمبرجير" في معرض تعليقه: "لقد ارتفعت العائدات في الربع الثاني بنسبة 8 في المائة عن الربع السابق في حين ارتفع الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب بنسبة 25 في المائة، ما أدّى إلى نمو الأرباح للسهم الواحد بنسبة 40 في المائة. وباستثناء التأثير الموسمي، فقد ارتفعت العائدات في كافة مجموعات الأعمال التابعة لنا والمناطق".

وأضاف: "شهدت العائدات في أمريكا الشمالية ارتفاعاً بنسبة 18 في المائة نتيجة عملية النشر السريعة لقدرة التكسير الهيدروليكي الخاملة مع ارتفاع الأنشطة البرية خلال الربع الثاني، الأمر الذي قوبل جزئيّاً بانخفاض الأنشطة البحرية في خليج المكسيك التابع للولايات المتحدة. وعلى اليابسة في الولايات المتحدة، ارتفعت العائدات بنسبة 42 في المائة مقارنة مع الربع السابق، وهي نسبة تساوي تقريباً ضعف نسبة الزيادة في الحفارات البرية التي بلغت 23 في المائة. ونتجت هذه الزيادة أساساً عن عائدات التكسير الهدروليكي التي ارتفعت بنسبة 68 في المائة مع استمرار تحسّن أنشطة الإكمال والتسعير. كذلك، ارتفعت عائدات الحفر الموجه على اليابسة في الولايات المتحدة مع استمرار الآبار الأطول التي تتطلب أنظمة دوارة قابلة للتوجيه وتقنيات رؤوس الحفر المتطورة في تحفيز قوة عمليات الحفر. وعلى الرغم من التكاليف الكبيرة المرتبطة بإعادة تشغيل المعدات، فقد حققت جميع خطوط الإنتاج البرية في الولايات المتحدة الأمريكية أرباحاً في الربع الثاني، نتيجة ارتفاع التسعير، والمكاسب السوقية، وتحسين الكفاءة التشغيلية، وإضافة الموارد في الوقت المناسب، والإدارة الإستباقية الفعّالة في سلسلة التوريد".

وتابع: "ارتفعت العائدات في الأسواق الدولية بنسبة 4 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق، لا سيما في منطقة أوروبا/رابطة الدول المستقلة/أفريقيا نتيجة استعادة النشاط بعد التباطؤ الموسمي في الشتاء في روسيا وبحر الشمال. وارتفعت العائدات في أمريكا اللاتينية نتيجة ارتفاع تصنيف الاحتياطيات وأنشطة الحفر في أسواق المكسيك وأمريكا الوسطى الجغرافية، فضلاً عن ارتفاع الأنشطة البرية غير التقليديّة في الأرجنتين. واستفادت منطقة الشرق الأوسط وآسيا من الارتفاع الموسمي في الصين، وزيادة الأنشطة في جنوب شرق آسيا، وارتفاع نشاطات خدمات الحفر المتكاملة ("آي دي إس") في العراق".

وأوضح: "من بين قطاعات الأعمال المختلفة، تولّت مجموعات الإنتاج والحفر قيادة ودفع النمو في الربع الثاني بحيث ارتفعت العائدات بنسبة 14 في المائة و6 في المائة على التوالي مقارنة مع الربع السابق، نظراً لارتفاع نشاط التكسير الهيدروليكي والحفر الموجه في المناطق البرية في الولايات المتحدة الأمريكية. وارتفعت إيرادات مجموعة تصنيف الاحتياطيات بنسبة 9 في المائة نتيجة ارتفاع الأنشطة الدولية، ما عدا الارتفاعات الموسمية في منطقة روسيا، ورابطة الدول المستقلة، وبحر الشمال. وارتفعت عائدات مجموعة ’كاميرون‘ أيضاً بنسبة 3 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق نتيجة ارتفاع حجم ومبيعات منتجات كلّ من مجموعة أعمال الأنظمة السطحية ("سرفايس سيستمز") والصمّامات وأجهزة القياس  "(فالفس آند ميجرمنتس") في أمريكا الشمالية".

وأشار: "مع استمرار تحسّن آفاق الأنشطة في أمريكا الشمالية للنصف الثاني من العام، فإننا نشهد حالياً المزيد من البوادر الإيجابية في الأسواق الدولية مع زيادة في الأنشطة وخطط المشاريع الجديدة في أسواق جغرافية متعددة. وقد تَركّز تعزيز الأسواق الدولية حتى الآن حول الأنشطة البرية في غرب سيبيريا ودول الخليج الأعضاء في منظمة ’أوبك‘ إلّا أننا نشهد الآن أيضاً إعداد المزيد  من المشاريع البحرية الجديدة في العديد من أحواض المياه الضحلة حول العالم تمهيداً لطرحها في المناقصة واتخاذ القرار الاستثماري النهائي (’إف آي دي‘)".

وأردف: "نواصل التركيز في هذه السوق على خدمة عملائنا والدفع بأعمالنا إلى الأمام والبناء على أساس جهودنا الناجحة في الأعوام الثلاثة الماضية التي قمنا خلالها بتوسيع حافظة تقنياتنا وزيادة الأسواق التي نستهدفها وزيادة تبسيط آليات التنفيذ وإعتماد أساليب أكثر تعاونية ومتوافقة تجارياً للعمل مع العملاء الجدد والحاليين".ضصأضا

واستطرد: "وكجزءٍ من هذا التركيز، قمنا البارحة بالإعلان عن اتفاقية جديدة للاستحواذ على غالبية الأسهم في شركة ‘اوراسيا للحفر’(’إي دي سي‘). وتعمل هذه الاتفاقية على توسيع الشراكة طويلة الأمد التي تربطنا بـ’إي دي سي‘ من خلال التحالف الاستراتيجي الذي وقعنا عليه عام 2011. ويخضع إتمام الصفقة لموافقة الدائرة الاتحادية لمكافحة الاحتكار في روسيا".

وبيّن: "لا زلنا على المسار الصحيح فيما يخص إتمام صفقة المشروع المشترك ’وان ستيم‘ في النصف الثاني من العام الجاري، ما سيمكننا من الاستفادة بشكل أكبر من الانتعاش في مجال الأنشطة غير التقليدية في أمريكا الشمالية. وفي الوقت ذاته، توفّر استثماراتنا المتزايدة في مجموعة ‘شلمبرجر’ لإدارة الإنتاج من خلال المشاريع الجديدة مع ’ون إل إن جي‘ و’واي بيه إف‘ و’إن إن بيه سي‘ و’فيرست إي آند بيه‘، فرصاً إضافيةً على المدى القريب لمختلف خطوط الإنتاج الخاصة بنا، كما توفر نقطة انطلاقٍ لأنشطتنا طويلة الأمد ذات عائدات مالية ممتازة للشركة ككل في الدورة الكاملة".

واختتم: "بناء على ذلك، نواصل تفاؤلنا بشأن مستقبل شركة ’شلمبرجير‘، حيث نواصل إتباع مراقبة دقيقة ومقاربة مرنة تجاه شكل ووتيرة انتعاش سوق النفط الناشئة".

أحداث أخرى

قامت "شلمبرجير" خلال هذا الربع بإعادة شراء 5.5 مليون سهم من أسهمها العادية بمتوسط سعر وصل إلى 72.34 دولار أمريكي للسهم الواحد وسعر شراء إجمالي وصل إلى 398 مليون دولار أمريكي.

وأقامت "شلمبرجير" و"برودكشن بلاس" في 31 مايو 2017 مشروعاً مشتركاً لتطوير تقنية وأعمال نظام "هيل سيستم". وصٌممت تقنية "هيل سيستم" لتقليل تكاليف الإنتاج من خلال التخفيف من تحديات الإنتاج التي توجد عادة في الآبار الأفقية في مواقع الموارد غير التقليدية.

كما وقّعت "شلمبرجير" ومؤسسة النفط الوطنية النيجيرية ("إن إن بيه سي") و"فيرست إيه آند بيه" في 29 يونيو 2017، اتفاقيةً لتطوير حقول أنيالا ومادو في المناطق البحرية قبالة نيجيريا. وبموجب الاتفاق، ستساهم "شلمبرجير" بالخدمات اللازمة بشكل عيني وبشكل رأس مال لتطوير المشروع وصولاً إلى استخراج النفط.

ووافق مجلس إدارة الشركة في 19 يوليو 2017 على توزيع أرباح نقدية ربع سنوية بقيمة 0.50 دولار للسهم الواحد من الأسهم العادية القائمة، وتُدفع في 13 أكتوبر 2017 إلى المساهمين المسجّلين في 6 سبتمبر 2017.

ووقّعت "شلمبرجير" في 20 يوليو 2017 اتفاقيةً للاستحواذ على (51 في المائة) من الأسهم في "إي دي سي". ويخضع إتمام الصفقة لموافقة الدائرة الاتحادية لمكافحة الاحتكار في روسيا.

العائدات الموحدة وفق المناطق الجغرافية
 

(الأرقام بالملايين)
   

الأشهر الثلاثة المنتهية في


التغيير
     
30 يونيو 2017


31 مارس 2017


30 يونيو 2016
   
الربع السابق


الفترة نفسها من العام الماضي
أمريكا الشمالية
   
$2,202
   
$1,871
   
$1,737
   
18
%
   
27
%
أمريكا اللاتينية
   
1,039
   
952
   
1,007
   
9
%
   
3
%
أوروبا/رابطة الدول المستقلة/أفريقيا
   
1,750
   
1,652
   
1,948
   
6
%
   
-10
%
الشرق الأوسط وآسيا
   
2,347
   
2,319
   
2,404
   
1
%
   
-2
%
الإلغاءات وغيرها
   
124
   
100
   
68
   
غ.م
   
غ.م
     
$7,462
   
$6,894
   
$7,164
   
8
%
   
4
%
                             

عائدات أمريكا الشماليّة
   
$2,202
   
$1,871
   
$1,737
   
18
%
   
27
%
العائدات الدولية
   
$5,136
   
$4,922
   
$5,359
   
4
%
   
-4
%
غ.م = غير مجدية
                             
 
ارتفعت العائدات البالغة 7.5 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني بنسبة 8 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من الربع السابق، مع نمو عائدات أمريكا الشمالية بنسبة 18 في المائة، وزيادة العائدات الدولية بنسبة 4 في المائة.

أمريكا الشمالية

ارتفعت العائدات في أمريكا الشمالية بنسبة 18 في المائة مقارنة مع الربع السابق عقب النشر السريع للقدرة الخاملة في ظل تسارع الأنشطة البرية غير التقليدية خلال هذا الربع. وشهدت عائدات الأنشطة البرية في  الولايات المتحدة نمواً بلغ 42 في المائة مقارنة مع الربع السابق، وهي نسبة تقارب ضعف نسبة الـ23 في المائة لنمو عدد الآبار البرية في  الولايات المتحدة، مدفوعة بشكل أساسي بعائدات التكسير الهيدروليكي التي نمت بنسبة 68 في المائة في ظل تعزيز نشاط الإكمال واستمرار تحسن الأسعار. وكانت عائدات الحفر الموجه في المناطق البرية في الولايات المتحدة أعلى، حيث واصلت تصاميم الآبار وجوانب الآبار الطويلة التي تتطلب أنظمةً دوّارة قابلة للتوجيه وتقنيات رؤوس الحفر، دفع إنتاجية الآبار. وساهم ارتفاع مبيعات المنتجات في مجموعة الصمّامات وأجهزة القياس لدى "كاميرون" وزيادة نشاط الأنظمة السطحية من "كاميرون"، في هذا الأداء المالي القوي. وانخفض نمو إيرادات الأنشطة البرية في الولايات المتحدة جزئياً بفعل التوقف الربيعي الموسمي في غرب كندا وانخفاض إيرادات الأنشطة البحرية.

المناطق الدولية

ارتفعت العائدات في منطقة أمريكا اللاتينية بنسبة 9 في المائة مقارنة بالربع السابق مدعومةً بالأداء القوي في المكسيك من مجموعات تصنيف الاحتياطات والحفر. وارتفعت عائدات الأرجنتين أيضاً مدعومةً بزيادة النشاط البري غير التقليدي في حين بقي نشاط البرازيل وفنزويلا ضعيفاً. وانخفضت عائدات الإكوادور بسبب انخفاض الإنتاج من مشروع "شيموفيرين" الخاص بـ"شلمبرجير" لإدارة الإنتاج ("إس بيه إم"). إلّا أن أثر ذلك قوبل إلى حدٍ كبير بعائدات من زيادة التنقيب في كولومبيا.

كما ارتفعت عائدات أوروبا/رابطة الدول المستقلة/أفريقيا بنسبة 6 في المائة مقارنةً مع الربع السابق مع إنتعاش النشاط عقب التباطؤ الشتوي في مناطق روسيا ورابطة الدول المستقلة وبحر الشمال. وارتفعت الإيرادات في منطقة روسيا ورابطة الدول المستقلة مدفوعةً ببدء حملات التنقيب بالحفر في المناطق البحرية في سخالين وأسترخان وكازاخستان على الرغم من التزام روسيا بالتزامات خفض الإنتاج الخاصة بمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك". وأدّى النشاط المتزايد في بحر الشمال إلى ارتفاع نشاطات الحفر في المملكة المتحدة والنرويج مع زيادة عدد منصات الحفر. وكانت عائدات الأسواق الجغرافية  في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء مستقرةً بالدرجة الأولى في ظل استقرار عدد منصات الحفر والانتعاش على الأرض، والعلامات المبكرة التي تشير إلى استعداد العملاء لاستئناف النشاط على المشاريع البحرية الرئيسية.

وارتفعت عائدت منطقة الشرق الأوسط وآسيا بنسبة 1 في المائة مقارنةً مع الربع الماضي ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى الإنتعاش في أنشطة "شلمبرجير" لإدارة الإنتاج "إس بيه إم" واكتمال الأنشطة في الصين إضافةً إلى تزايد الأنشطة في فيتنام وتايلاند. وارتفعت عائدات العراق أيضاً في ظل التقدم بتنفيذ مشروع خدمات الحفر المتكاملة "آي دي إس" في الجنوب، في حين ساهم تحقيق المزيد من التقدم في مشاريع منشآت الإنتاج المبكر إضافةً إلى مبيعات المنتجات غي دفع العائدات في مصر. إلا أن هذه الزيادات تأثرت جزئياً بانخفاض العائدات في الكويت عقب إكمال مشروع "ويسترن جيكو" للمسح الزلزالي وبعائدات أقل في الهند نتيجةً للطقس الموسمي الذي يؤثر على أنشطة الحفر.

مجموعة تصنيف الاحتياطيات

 


(الأرقام بالملايين)
     
الأشهر الثلاثة المنتهية في


التغيير
     
30 يونيو 2017


31 مارس 2017


30 يونيو 2016
   
الربع السابق


الفترة نفسها من العام الماضي
العائدات
   
$1,759
     
$1,618
     
$1,586
     
9
%
   
11
%
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب
   
$299
     
$281
     
$268
     
7
%
   
12
%
الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب
   
17.0
%
   
17.3
%
   
16.9
%
   
-34 نقطة أساس
   
13  نقطة أساس
 


وارتفعت عائدات مجموعة تصنيف الاحتياطيات التي تبلغ قيمتها 1.8 مليار دولار أمريكي، منها نسبة 78 في المائة من الأسواق العالميّة، بنسبة 9 في المائة مقارنة بالربع السابق نتيجة ارتفاع مبيعات رخصة شركة "ويسترن جيكو" متعددة العملاء للنسح الزلزلالي، وزيادة التقدم في أنشطة الإختبار والمعالجة ("تستينج آند بروسيس") في مشاريع منشآت الإنتاج المبكر في الشرق الأوسط، وارتفاع أنشطة اختبار الضغط والتركيبة الجيولوجية في مواقع الحفر في الإمارات العربية المتحدة. وارتفعت عائدات "وايرلاين" بفعل مواصلة الأنشطة الموسمية في مناطق روسيا ورابطة الدول المستقلة وبحر الشمال، إضافةً إلى بدء مشاريع التنقيب البحرية في السوق الجغرافية في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء.

وكان الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب مستقراً عند 17 في المائة مقارنة بالربع السابق في ظلّ تأثر المساهمة المتزايدة لأنشطة التنقيب ذات الهامش المرتفع الخاصة بـ"وايرلاين" بانخفاض الربحية في أنشطة الإختبار والمعالجة ("تستينج آند بروسيس") نتيجة ارتفاع تكاليف المشروع.

وتعزز أداء مجموعة تصنيف الاحتياطيات بفعل عمليات إدارة الخدمات المتكاملة ("آي إس إم")، حيث يقوم مدراء المشاريع المدربين بتأمين الجداول والتخطيط وتنسيق النشاط لمجموعة منتجات "شلمبرجير" المرتبطة بالمشروع. وتمّ أيضاً تحفيز أداء الربع الثاني عن طريق استخدام تقنيّات جديدة وتوقيع عقود جديدة.

وفي فيتنام، قامات "إيديميتسو" وبنجاح بحفر أول بئر استكشافي بمبلغ يقل عن الميزانية بشكل كبير. وحصلت "شلمبرجير" على خمسة عقود لهذا المشروع، وتم تعيين مدير لإدارة الخدمات المتكاملة لتنسيق كافة خدمات "شلمبرجير". كما جرى تحسين برنامج الحفر والحصول على البيانات لتحقيق الأهداف المرجوّة من البئر وتقليل التكاليف الإجمالية للبئر الاستكشافي. وتم بنجاح تشغيل تقنية الحفر والقياس ("دريلينج آند ميجرمنت) "ستيثوسكوب" التي تقدم خدمة قياس ضغط التشكيلات الصخرية أثناء الحفر وتقنية "إيكوسكوب" متعددة الوظائف للتسجيل أثناء الحفر، لتقييم الاحتياطيات، في حُفرٍ يبلغ قياسها 12 إنشاً وربع الإنش، و8 إنشات ونصف الإنش على التوالي. وأثمر التعاون بين "شلمبرجير" والعميل إلى إستكمال حفر البئر من دون وقوع أيّ حوادث.

ووقّعت "سيريوس بتروليوم"، وهي شركة استثمارية تُركّز على فرص التنقيب والتطوير في مجال النفط والغاز في نيجيريا، عقداً مع شركة "شلمبرجير" لإدارة الخدمات المتكاملة لعدة آبار في حقل أورورو. ويتضمن العقد الذي سيبدأ في وقت لاحق من عام 2017، خدمات الحفر الموجه والتسجيل وإكمال وإنتاج السوائل والتدعيم والضخ وخدمات ومنتجات التدخل والتحفيز وخدمات اختبار الآبار والاتصالات في موقع البئر وحلول البرمجيات والبيانات إضافةً إلى فوّهات الآبار وشبكات الإنتاج الخاصة بـ"كاميرون".

وفي المناطق البحرية في مصر، استخدم قسم أعمال الإختبار والعمليات  "تستينج آند بروسيس" مجموعة من التقنيات لصالح شركة "بيلايم بتروليوم كومباني" ("بتروبل")، لاستكمال عملية إختبار الإنتاج في البئر التجريبية الأولى في اكتشافات حقل "ظُهر" بموقع "شروق". وتضمن اختبار الإنتاج، الذي تمّ تنفيذه خلال العمل على عمق مياه يبلغ 1,450 م، تقنية "سينتري 3"* المتشعبة لاختبار عملية الإنجاز تحت سطح البحر، مع تقنية القياس عن بعد اللاسلكية من "ميوزيك"* التي تفعّل أخذ عينات سوائل الخرانات المستقلة من "سكار"*، وأنظمة اختبار الخزانات داخل الحُفر من "كوارتيت"*. وتتضمن التقنيات الجديدة تقنية "سيرتيس*"، وهي نظام عزل لاختبارات الاحتياطيات عالية الدقة، وتقنية الصمام المزدوج الذكي الذي يمكن التحكم به عن بعد "آي آر دي في*"، ومقاييس الكوارتز "سيجنيتشر*". وبفضل استخدام برنامج "تستينج مانيجير*" لاختبار الآبار ومراقبة البيانات في الوقت الفعلي والتعاون، أصبح بالإمكان إجراء التحليلات العابرة في الوقت الفعلي وتحسين برنامج اختبار الآبار.

وفي عُمان، نشرت "شلمبرجير" مجموعة من التقنيات لصالح شركة تطوير نفط عمان ("بيه دي أو") لتعزيز الإنتاجية في سبعة آبار في حقل سداد الشمالي. وتتضمن التقنيات "كوانتوم آر إتش*" وهي حشوة إنتاج قابلة للاسترجاع ذات ختم هدروليكي وتقنية نظام جهاز الإطلاق الأوتوماتيكي "إس إكس إيه آر" الخاصة بـأنشطة الإختبار والمعالجة "تستينج آند بروسيس" لإنشاء عمليات إكمال مدمجة عن طريق "الإطلاق والإسقاط" التي يمكن نشرها بمرحلة واحدة. وتعمل تقنية التعبئة "كوانتوم آر إتش" على امتصاص الصدمة العالية الناتجة خلال عمليات الثقب وتمكين الاستعادة بشكل سهل في الوقت ذاته. ونجح العميل في زيادة الإنتاج بمعدل 200 متر مكعب في اليوم من النفط لكل بئر، ووفّر ما مجموعه 700 ألف دولار أمريكي في تكاليف الآبار المتعلقة بكافة  الآبار السبعة.

وفي المناطق البحرية سفي الهند، قامت "وايرلاين" بتطبيق مجموعة من التقنيات لزيادة الإنتاجية وتقليص نسبة المياه في الآبار لصالح شركة النفط والغاز الطبيعي المحدودة ("أو إن جي سي"). وساعدت البيانات التي تم جمعها باستخدام أداة تسجيل الإنتاجية "بيه إل تي" وخدمة قياس الضغط أثناء التسجيل "بريشر إكسبرس*" على تصميم البرنامج المثالي لصيانة الآبار. ونتيجة لذلك، تمكن العميل من زيادة الإنتاج إلى 6100 برميل في اليوم وتخفيض  نسبة المياه التي كانت تبلغ 7.7 في المائة إلى 2 في المائة.

وفي الكويت، استخدمت "وايرلاين" تقنية "ساتيرن" للكشف المحيطي ثلاثي الأبعاد لصالح شركة نفط الكويت في أحد الآبار الاستكشافية في احتياطي التكونات الكربونية الواقعة في طبقة متراصة للغاية من العصر الطباشيري. وتقوم تقنية "ساتيرن" الاستكشافية بتطبيق منافذ ذاتية الإغلاق على جدار فوهة البئر لسحب سوائل الاحتياطيات بالشكل الأمثل. وتمكن العميل نتيجةً لذلك من توفير 14 يوم من زمن الحفارة، أي ما يعادل 672 ألف دولار أمريكي.

وفي روسيا، أبرمت مجموعة "سوفتوير إنتيجريتد سوليوشنز" ("إس آي إس") اتفاقية شراكة تقنية مع مركز "غازبروم" للتقنيات العلمية من أجل تقديم إرشادات "غورو*" ودعم البرمجيات في منصة البرمجيات "بيتريل" من "إي آند بيه". وتتيح البرمجية للخبراء التعاون لاتخاذ أفضل القرارات من التنقيب وحتى الإنتاج. ويستفيد العملاء من عملية نمذجة ثلاثية الأبعاد توفر 90 في المائة من وفورات الوقت مقارنة مع سير العمل التقليدي.

وفي النرويج، وقّعت شركة "إيكير بي بيه إيه إس إيه" اتفاقاً إطارياً مدته أربعة أعوام قابل للتمديد مرتين بشكل اختياري لمدة عامين مع "شلمبرجير" للاستحواذ على بيانات مسح زلزالي رباعي الأبعاد لحقول ألفهايم وبويلا وسكارف/سناد وأولا في القسم النرويجي من بحر الشمال. وسيتم إجراء المسح في عام 2017 باستخدام تقنية "إيزوميتريكس"* للمسح الزلزالي البحري. وسيجري تحليل بيانات المسح ثلاثية ورباعية الأبعاد الخاصة بحقول ألفهايم وسكارف في مركز "ستافانجير" للحلول الجغرافية التابع لشركة "ويستيرن جيكو".

ووقعت "ويستيرن جيكو" عدداً من عقود المسح الزلزالي البحري لتقديم التقنيةَ الزلزالية البحرية المزوّدة بمتلقي النقاط "كيو مارين" بتقنية الاستحواذ الخطي المستمر "سي إل إيه*". ووقعت "ريسبول إكسبلوريشن غيانا" عقداً مع شركة "ويستيرن جيكو"  لإجراء مسح على مساحة 4000 كيلومتر مربع قبالة الساحل في غيانا بالقرب من مناطق نفطية رئيسية تم اكتشافها مؤخراً. وإضافةً إلى ذلك، وقعّت "تولو" عقدين مع "ويستيرن جيكو"، حيث يهدف الأول إلى إجراء مسح ثلاثي الأبعاد لمساحة تبلغ 2150 كيلومتر مربع في المناطق البحرية في غيانا، أما الثاني فيهدف إلى معالجة مجموعة بيانات تم الاستحواذ عليها مؤخراً في الأوروغواي. وسيتمّ تحليل بيانات الأوروغواي في مركز "جاتويك" للحلول الجغرافية التابع لشركة "ويستيرن جيكو" باستخدام تقنية ترحيل بيانات العمق المحوسبة مسبقاً ونظام معالجة تدفق البانات عبر تقنية النطاق العريض.

ووقعت "بي بيه" عقداً مع "ويستيرن جيكو" لمعالجة بيانات وصور مسحٍ متطور لقاع المحيط فائقة الكثافة التي سيتم الحصول عليها من حقل "كلير ريدج" غرب شيلتلاند بالمملكة المتحدة. وسيشكل هذا المسح أساساً لدراسات التصوير بتقنية تصوير الفاصل الزمني "تايم لابس" رباعية الأبعاد للمنطقة وتتضمن بناء نماذج متطورة سريعة ومعالجةً متعددة المكونات وتقنيات التصوير.

مجموعة الحفر
 


(الأرقام بالملايين)
     
الأشهر الثلاثة المنتهية في


التغير
     
30 يونيو 2107


31 مارس 2017


30 يونيو 2016
   
الربع السابق


الفترة نفسها من العام السابق
الإيرادات
   
$2,107
     
$1,985
     
$2,034
     
6
%
   
4
%
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب
   
$302
     
$229
     
$171
     
32
%
   
77
%
الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب
   
14.3
%
   
11.5
%
   
8.4
%
   
278  نقطة أساس
   
594  نقطة أساس
 
ازدادت عائدات مجموعة الحفر البالغة 2.1 مليار دولار، منها 74 في المائة  ناتجة من الأسواق الدولية، بنسبة 6 في المائة مقارنة مع الربع السابق نتيجةً لتعافي الأنشطة الموسمية في مناطق روسيا ودول رابطة الدوال المستقلة وبحر الشمال إضافةً إلى الأنشطة القوية للحفر المائل في أراضي الولايات المتحدة الأمريكية التي حظيت بأكبر قدرٍ من المنافع من خطوط إنتاج مجموعة الحفر. وارتفع الطلب أيضاً على تقنيات الحفر الموجه في أراضي الولايات المتحدة، حيث يتطلب تصميم الآبار والجوانب الأطول أنظمةً دوّارة متطورة قابلة للتوجيه وتقنياتٍ مبتكرة لرؤوس الحفر لدفع إنتاجية الآبار. وتأثّرت هذه الزيادات جزئياً بفترة استراحة الربيع الموسمية في غرب كندا وانخفاض النشاط في المناطق البحرية في خليج المكسيك الأمريكي.

وارتفع الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضريبة، الذي تبلغ نسبته 14 في المائة، بمقدار 278 نقطة أساس بالمقارنة مع الربع السابق، نتيجةً لزيادة الكميات وتحسن الأسعار مدفوعةً بزيادة الإقبال على "دريلينج آند ميجرمنتس" و"بتس آند دريلينج تولز" في الولايات المتحدة، على الرغم من التأثر بضغط التسعير في خليج المكسيك الأمريكي والأسواق الدولية.

وتم تعزيز أداء مجموعة الحفر في الربع الثاني من خلال مجموعة من عمليات خدمات الحفر المتكاملة ("آي دي إس")، والتي توفر إدارة المشاريع، والتصميم الهندسي، وقدرات التحسين التقنية. كما عُزِّزَ أداءُ المجموعة من خلال نشر التكنولوجيا الجديدة ومنح العقود.

وفي روسيا، وقّعت "لوكويل" عقداً لمدة ثلاثة أعوام مع "شلمبرجير" يتعلق بـ139 بئراً في غرب سيبيريا. ويتضمّن نطاق العمل تقنيات وخدمات من "دريلينج آند ميجرمنتس" و"بتس آند دريلينج تولز" و"إم-آي سواكو" و"كومبليشنز" و"إس آي إس".

وفي عُمان، وقعت "كاهيل بتروجاز" عقوداً لخدمات الحفر المتكاملة لعام واحدة حيث بلغت قيمتها 20 مليون دولار أمريكي، وذلك لحفر ثلاثة آبارٍ استكشافية في القطاع 55. ويتضمن العقد تقديم عدد من تقنيات "شلمبرجير" مثل  تقنية الرؤوس الألماسية المسننة ("أكس بلايد"*) ضمن مجموعة أدوات ورؤوس الحفر("بتس أند دريلينج تولز") ، ونظام الحفر والقياس "دريلينج آند ميجرمنتس" ("باور في*") لأنظمة الحفر العمودي الدوّارة القابلة للتوجيه، و"سيرفيس سيستمز" ("سوليدريل"*) لأنظمة رؤوس الآبار الصغيرة النموذجية. وبدأت العمليات في البئر الأول في الربع الثاني من عام 2017.

في البحرين، منحت مجموعة خدمات الحفر المتكاملة ("آي دي إس") عقداً لبئرين استكشافيين بحريين مع تمديد اختياري لمدة ستة أشهر من قبل شركة نفط البحرين ("بابكو"). ويشمل العقد المنتجات والخدمات التابعة لمجموعات تصنيف الاحتياطيات، والحفر، والإنتاج، ومجموعة كاميرون. كما يضم العقد مجموعة من التقنيات مثل نظام "باور درايف فورتكس"* الدوار القابل للتوجيه الذي يعمل بالطاقة، وتقنية التحليل الكمي للمستخرجات والتصوير "جيو فليكس"*، ونظام التحفيز البحري النموذجي "فليكس ستيم"*، ونظام عزل اختبار الاحتياطي عالي التكامل "سيرتيس"*. بدأت العمليات في الربع الأول من عام 2017.

هذا وقامت شركة "سي إس سي كوربوريشن" المحدودة التابعة لشركة "هايبردايناميكس" بمنح "شلمبرجير" عقداً لخدمات الحفر الرئيسية للبئر الاستكشافي في المياه العمقية "فاتالا-1" قبالة سواحل جمهورية غينيا. ويشمل العقد معدات وخدمات التسجيل السلكي للآبار، والقياس-التسجيل أثناء الحفر، وخدمة التحكم بسوائل الحفر والمواد الصلبة، وصبّ الإسمنت في أسفل الحفر، ورصد الطين، ورؤوس الحفر وموسعات الثقوب، بالإضافة إلى تثبيت القضبان الحديدية بالعوارض في الحالات الطارئة. كما ستقدم شركة "شلمبرجير" مدير مشروع خدمات الحفر المتكاملة وستبدأ عمليات الحفر خلال الربع الثالث من عام 2017.

أما في خليج المكسيك في الولايات المتحدة، فقد استخدمت مجموعة الحفر مجموعة من التقنيات لصالح "شيل" من أجل تحسين عملية حفر تكوين ملحي صعب في حقل "جرين كانيون". يسبب الحفر داخل الملح مستويات عزم دوران مرتفعة للغاية وتقلبات يمكن أن تؤدي إلى معدلات اختراق منخفضة أو إخفاق الأدوات المستخدمة. وتضمنت التقنيات نظام "باور درايف أوربيت"* الدوارة القابلة للتوجيه من مجموعة الحفر والقياس ("دريلينج آند ميجرمنت")، و تقنية الرؤوس الماسية المسننة ("أكس بلايد"*) ضمن مجموعة أدوات ورؤوس الحفر("بتس أند دريلينج تولز"). ونتيجة لذلك، كان العميل أول من يحفر أكثر من5,353  قدماً في فترة تمتد على 24 ساعة في خليج المكسيك واستطاع توفير سبعة أيام من وقت الحفر في الجزء الذي يبلغ 16 إنشاً ونصف الإنش من البئر.

وفي أوكلاهوما، استخدمت مجموعة الحفر والقياس ("دريلينج آند ميجرمنت") خدمة كشف حدود سرير البئر بواسطة "بيريسكوب إتش دي"* متعدد الطبقات لصالح شركة "كاسياس بتروليوم" لتقليص المخاطر وتحسين أداء الحفر في أحواض "سكوب". وبفضل قدرتها على كشف طبقات التكوينات المتعددة ومواقع الحدود السائلة، فقد سمحت خدمة "بيريسكوب إتش دي" بتوفير عملية متقدمة لتحديد مستوى البئر من خلال توفير رسم تصويري في الوقت الفعلي للاحتياطي في تكوين يُظهر تبايناً ضئيلاً من الأعلى إلى الأسفل. ونتيجة لذلك، تمكن العميل من حفر الحدود الجانبية للبئر بنسبة 100 في المائة في الموقع وبالتالي تجنب التكاليف المحتملة لفقدان المعدات في الحفرة وتكاليف الإنحراف عن المسار.

أما في قطاع المملكة المتحدة من بحر الشمال، فقد وضعت "دريلينج آند ميجرمنت" مزيجاً من التقنيات لصالح مشغل رئيسي لتحسين أداء الحفر في ظروف الآبار الصعبة. وساهم الجمع بين خدمة معلومات الحفر في الوقت الفعلي "أوبتيدريل"* ونظام "باور درايف إكسيد"* الدوارة القابلة للتوجيه في تعزيز أداء التكنولوجيا من خلال تقليل عدد رؤوس الحفر من خمسة إلى واحد. وهذا الأمر وفر على العميل حوالي 10 أيام من وقت الحفر، ما يساوي أكثر من 2.4 مليون دولار أمريكي.

في أراضي أمريكا الشمالية، استخدمت مجموعة أدوات ورؤوس الحفر(بتس آند دريلينج تولز") تقنية الرؤوس الماسية المسننة ("أكس بلايد"*)  في أربعة آبار لصالح عميل من أجل التغلب على تحديات الحفر في حوض "باكن شايل". ويتميز هذا التكوين بالفواصل المتعاقبة بشكل كبير بين الحجر الرملي والصخر والحجر الجيري مع وجود قوات ضغط متفاوتة يمكن أن تحدّ من أداء الحفر. وتمكّن العميل من توفير 52 ساعة بين أربعة آبار. وبالإضافة إلى ذلك، فقد تجاوزت تقنية "أكس بلاد" الرقم القياسي للأقدام المحفورة التي حققها العميل في 24 ساعة مرتين خلال نفس الفترة.

وفي كولومبيا، استخدمت مجموعة أدوات ورؤوس الحفر ("بتس آند دريلينج تولز") تقنية "أونيكس 360"* القاطعة الدوارة والمصنوعة من كريستالات الماس المضغوط "بيه دي سي" من أجل التغلب على تحديات الحفر لصالح شركة "إكيون إنيرجي" في حوض "لانوس". ووفرت تقنية القطع "أونيكس 360" زيادة في متانة رأس الحفر أثناء الحفر داخل ثلاثة تكوينات ذات قوى ضغط مختلفة. وكان معدل الاختراق أعلى بمقدار 3.5 مرات مقارنة مع عمليات التعويض عن الوقت الضائع في نفس التكوينات. ووفر العميل نحو 3 ملايين دولار أمريكي في تكاليف التشغيل.

أما في الصين، فقد استخدمت مجموعة أدوات ورؤوس الحفر ("بتس آند دريلينج تولز") مزيجاً من التقنيات لصالح شركة "بترو تشاينا" لحفر بعرض 9 إنشات ونصف من البئر ذات الحجر الرملي المقوس المتعاقب في حقل "هالاهاتانغ". وتتطلب هذه الجيولوجيا الصعبة عادة إثنين إلى ثلاثة رؤوس حفر تقليدية للوصول إلى العمق المستهدف ضمن ظروف من الصدمات والاهتزازات الحادة. وساهم مزيج من كلّ من تقنية القطع المصنوعة من كريستالات الماس المضغوط "بيه دي سي" المقاومة للاهتراء وعالية التأثير "روكستورم"* وتقنية "ستينجر"* ذات العنصر الماسي المخروطي في الحفر على كامل العمق وخلال جولة واحدة من الحفر. ووفّر هذا الأمر على العميل 10 أيام من عمليات الحفر، ما يساوي 150 ألف دولار أمريكي.

أما في النرويج، فقد نشرت "إم-آي سواكو" تقنية تنظيف الخزانات المؤتمتة "إيه تي سي"* لصالح "ستات أويل" من أجل الحد من المخاطر المتعلقة بالصحة والسلامة والبيئة على متن سفن الإمداد. كما ساهم متوسط الأداء الشهري، الذي يعتمد على 25 سفينة و150 خزاناً، في تقليص عدد مرات دخول الأماكن الضيقة بمعدل أكثر من 500 ساعة في الشهر وتخفيض العمل في الأماكن المرتفعة بـ225 ساعة في الشهر. وبالإضافة إلى ذلك، فقد ساهمت تقنية تنظيف الخزانات "إيه تي سي" في خفض استهلاك المياه بنسبة 80 في المائة شهرياً مع تحقيق مستوى أعلى من التنظيف بالمقارنة مع عملية التنظيف اليدوية. ونتيجة لذلك، وفّر العميل نحو 500 ألف دولار أمريكي شهرياً منذ اعتماد التقنية في أبريل من عام 2016.

مجموعة الإنتاج

 


(الأرقام بالملايين)  
     
الأشهر الثلاثة المنتهية في


 
     
30 يونيو 2017


31 مارس 2017


30 يونيو 2016
   
الربع السابق


الفترة نفسها من العام السابق
العائدات
   
$2,496
     
$2,187
     
$2,121
     
14
%
   
18
%
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب
   
$221
     
$110
     
$82
     
101
%
   
170
%
الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب
   
8.9
%
   
5.0
%
   
3.9
%
   
382  نقطة أساس
   
499  نقطة أساس
 

وكانت عائدات مجموعة الإنتاج التي بلغت 2.5 مليار دولار أمريكي، والتي نتج 59 في المائة منها من الأسواق الدولية، أعلى بنسبة 14 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق، نتيجة نشاط التكسير الهيدروليكي القوي وتعافي الأسعار بشكل مستمر في المناطق البرية في أمريكا الشمالية، مع تكثيف أنشطة الاستكمال وزيادة عدد المراحل بنسبة 26 في المائة. كما زادت عائدات التكسير الهيدروليكي في المناطق البرية في الولايات المتحدة بنسبة 68 في المائة من خلال النشر السريع لتقنية القدرة الخاملة مع تسارع الأنشطة البرية غير التقليديّة خلال الربع. كما شهدت العائدات الدولية ارتفاعاً نتيجة لانتعاش الأنشطة الموسمية في الصين وفي روسيا ورابطة الدول المستقلة، في حين ارتفعت العائدات في الأرجنتين على الأنشطة البرية غير التقليديّة. وسجلت حلول إدارة أداء المبيعات ارتفاعاً متسلسلاً من الانتعاش الموسمي في الصين، على الرغم من أن ذلك قوبل جزئياً بانخفاض العائدات في الإكوادور بسبب انخفاض إنتاج مشروع "إس بيه إم شوشوفندي".

ارتفع الهامش التشغيلي قبل الضريبة، الذي تبلغ نسبته 9 في المائة، بمقدار 382 نقطة أساس بالمقارنة مع الربع السابق، نتيجة لزيادة النشاط وتحسن في الأسعار في أراضي أمريكا الشمالية. وعلى الرغم من التكاليف الباهظة المتكبدة في إعادة تنشيط أساطيل متعددة خلال الربع الثاني، كانت أعمال التكسير الهيدروليكي في أمريكا الشمالية مربحة للمرة الأولى منذ الربع الأول من عام 2015. كما توسع الهامش بسبب زيادة الفوائد من التكامل الرأسي لأعمال ضخ الضغط.

واستفادت نتائج مجموعة الإنتاج من سلسلة من عمليات نشر التكنولوجيا الجديدة ومبادرات التحول.

في أرض أمريكا الشمالية، استخدمت "ويل سرفيسز" خدمة التكسير "برود باند سيكوينس"* لزيادة الإنتاج في بئر أفقي في تشكيل "وولف كامب شايل" غير المتجانس في حوض بيرميان. وبعد مرور ما يقارب عام واحد على نشر خدمة "برود باند"، أنتج البئر المزيد من الهيدروكربونات بنسبة 42 في المائة بالمقارنة مع متوسط الإنتاج لثلاثة آبار مقابلة بنفس الطول الجانبي، وعدد المراحل، وحجم عامل الدعم والسوائل.

وفي غرب تكساس، استخدمت "شلمبرجير" مزيجاً من التقنيات لصالح شركة "مانتي تاركا بيرميان" من أجل تحسين عمليات إنجاز الآبار في تشكيل "وولف كامب شايل". وشملت التقنيات "كينيتيكس شيل"* وهو برنامج التحفيز بغرض الإنتاج القائم على الخزّان، و"وايرلاين ثرو بت"* وهي خدمة القطع عن طريق الأجزاء، ومنصّة المسح الصوتي "سونيك سكانر". وقد ساعدت البيانات من القياسات والنمذجة الميدانية في المساعدة على تحسين تصميم عمليات الإنجاز، مما أدى إلى زيادة بنسبة 60 في المائة من مساحة التكسير الهيدروليكي. وتمكن بالتالي العميل من تحقيق تحسينات بنسبة 25 في المائة من حيث إنتاج النفط بالمقارنة مع الآبار المقابلة في هذا الحقل.

في أرض أمريكا الشمالية، وضعت تقنية الرفع الاصطناعي من "شلمبرجير" معياراً جديداً للمعدات في عمليات النفط الصخري. أما تقنية "ريدا كونتينيوم"* للمضخات الغاطسة الكهربائية غير التقليدية ذات فترة الخدمة الطويلة والتي تم تصميمها لتحديات البئر غير التقليدية مثل تدفق السدادات السائلة والمواد الصلبة المدمرة، فتتجاوز موثوقية المضخات الغاطسة الكهربائية التقليدية. وتم تركيب تقنية المضخات الغاطسة الكهربائية في أكثر من 180 عملية منذ إدخالها في سبتمبر من عام 2014 وأظهرت فترة تشغيل تصل إلى 18 شهراً، متجاوزة بذلك المعدلات التاريخية التي تتراوح ما بين ستة وتسعة أشهر.

وفي الصين، نشرت "ويل سرفيسز" مجموعة من التقنيات من أجل زيادة الإنتاج لصالح شركة "بترو تشاينا" المحدودة في بئري غاز أفقيين في تشكيل رملي ضيق في حوض أوردوس. ومكن استخدام خدمة "ساليك" لتكسير القنوات المائية من استبدال أكثر من نصف عوامل الدعم المطلوبة عادة، وساعد أيضاً على تحقيق كسور توصيل عالية في البئر الجانبي الأفقي. ونتيجة لهذه التقنيات المدمجة، حقق العميل زيادة بنسبة 50 في المائة من حيث إنتاج الغاز في كل بئر بالمقارنة مع الخطةز وبالإضافة إلى ذلك، ساعدت خدمة التكسير "ساليك" على خفض التكاليف الإجمالية للبئر بنسبة 20 في المائة أي ما يعادل 95 ألف دولار أمريكي.

وفي أمريكا الشمالية، أتاح برنامج التحول تحسين موثوقية المعدات وساهم في تخفيض تكاليف الصيانة. وبشكل خاص، يدعم مركز الموثوقية والكفاءة في دينتون، تكساس هذا الحقل من خلال مراقبة أساطيل المعدات من مركز دعم الموثوقية الخاص به حيث تم تطوير قدرات الرصد التنبئية للصحة لتوقع المخاوف المتعلقة بموثوقية المعدات. وساهم الرصد التنبئي للصحة بتوفير 10 ملايين دولار أمريكي من تكاليف التشغيل على مدى الأشهر ال18 الماضية.

مجموعة "كاميرون"

 


(الأرقام بالملايين)
     
 الأشهر الثلاثة المنتهية في


التغيّر
     
30 يونيو، 2017


31 مارس، 2017


30 يونيو، 2016
   
الربع السابق


الفترة نفسها من العام الماضي
العائدات
   
$1,265
     
$1,229
     
$1,525
     
3
%
   
-17
%
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب
   
$174
     
$162
     
$250
     
8
%
   
-30
%
الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب
   
13.8
%
   
13.2
%
   
16.4
%
   
61  نقطة أساس
   
-260  نقطة أساس
 

وارتفعت عائدات مجموعة "كاميرون"، البالغة قيمتها 1.3 مليار دولار والتي يأتي 59 في المائة منها من الأسواق العالمية، بنسبة 3 في المائة مقارنة بالربع السابق متأثرة بنشاط "سيرفس سيستمز" و"فالفس آند ميجرمنتس" في أرض الولايات المتحدة، والذي شهد نمواً بنفس معدل عدد الآبار. غير أن النمو في أراضي الولايات المتحدة حدث بشكل جزئي نتيجة انخفاض النشاط في خليج المكسيك بالولايات المتحدة لأنظمة الحفر "دريلينج سيستمز" و"وان سابسي". وعلى الصعيد الدولي، انخفضت العائدات بشكل طفيف بسبب انخفاض نشاط المشروع بالنسبة ل"وان سابسي" و"دريلينج سيستمز"، يقابلها جزئياً ارتفاع العائدات في "سيرفس سيستمز" و"فالفس آند ميجرمنتس" من انتعاش نشاطات الخدمات الموسمية في منطقة روسيا ورابطة الدول المستقلة.

وشهد الهامش التشغيلي قبل الضريبة، هو الذي تبلغ نسبته 14 في المائة، تحسناً طفيفاً بالمقارنة مع الربع السابق، في ظل زيادة أحجام المشاريع وبيعات المنتجات في "سيرفس سيستمز" و"فالفس آند ميجرمنتس" وكذلك استمرار تنفيذ المشاريع القوية في "وان سابسي" والذي قوبل إلى حد كبير بتأثير تدني أعمال المنتجات المتراكمة في "دريلينج سيستمز".

وشمل أداء مجموعة "كاميرون" أبــرز النقاط التالية خلال الربع.

تعاونت "كاميرون دريلينج سيستمز" و و"إم-آي سواكو" على تطوير المنتجات لتقديم نظام الحفر بالضغط الموجه في المياه العميقة من مُصَنع المعدات الأصلي الأول في القطاع. وبتألف الحل المتكامل من وصلة الرافعة، ومشاعب سطحية، ونظام تحكم واحد، وكابل رئيسي وغيرها من المعدات. وتلقت "شلمبرجير" حتى هذا التاريخ طلبات لأربعة من هذه الأنظمة – تم تسليم الأول في مايو 2017 وسيتم تسليم الثلاثة الآخرين في وقت لاحق من هذا العام. وحصل نظام الحفر بالضغط الموجه هذا في المياه العميقة على جائزة التكنولوجيا الجديدة من مؤتمر تكنولوجيا المناطق المغمورة لعام 2017.

ومنحت شركة "طاقة" "وان سابسي" عقداً للأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات والتشغيل لحقل أوتر في القطاع البريطاني في بحر الشمال. ويشمل العقد نظام تعزيز متعدد المراحل تحت سطح البحر مع أنظمة ضبط تحت سطح البحر وأنظمة ضبط وأنظمة علوية وخدمات "لايف أوف فيلد" ذات الصلة. وسينتج عن المشروع مشروع تعزيز التوصيل تحت سطح البحر يبلغ طوله 30 كلم إلى منصة "نورث كورمورانت" التي تديرها شركة "طاقة" ويكون أطول مشروع متعدد المراحل لتعزيز التوصيل تحت سطح البحر في المياه العميقة في قطاع المملكة المتحدة في بحر الشمال. وسيوفر "وان سابسي" وشريك "سابسي إنتجرايشن ألاينس"، "سابسي 7"، مشروعاً متكاملاً وجاهزاً من التصميم إلى الإمداد والتركيب والتشغيل.

أما شركة "نوبل إنيرجي مديترانيان" المحدودة فقد منحت "شلمبرجير" عقداً لتوفير نظلم قياس ومراقبة لمشروع المياه العميقة "ليفيثان فيلد ديفيلوبمنت" قبالة السواحل الاسرائيلية. وسيشمل نظام "فالفس آند ميجرمنتس" لوحي استواء كبيرين للقياس، وأجهزة كالدون لنقل الغاز والسائل بالموجات فوق الصوتية، ومعاير ثنائي الاتجاه، ومحللات مكونات الغاز الطبيعي المتعددة وأنظمة التحكم الإشرافية.

وفي خليج المكسيك في الولايات المتحدة، حصلت "وان سابسي" وعضو "سابسي سيرفيسيز ألاينس" الخاص بها "هيليكس إنيرجي سوليوشنز" على إعراب عن اهتمام باستئجار نظام تدخل المنصة المرتفعة 15000 رطل لكل بوصة مربعة الذي تم تطويره بشكل مشترك اعتباراً من  الربع الأخير من عام 2017. وسيكون هذا النظام، الذي انطلقت مرحلة التشييد فيه منتصف عام 2015، النظام الأول من نوعه المتوفر بنظام التأجير لتلبية احتياجات التدخل المتزايدة للآبار عالية الضغط تحت سطح البحر.


الجداول المالية
بيان الدخل الموحد الموجز (الخسائر)






(الأرقام بالملايين باستثناء الأرقام الخاصة بكل سهم(






الربع الثاني
الأشهر الستة
الفترات المنتهية في 30 يونيو
2017
2016
2017
2016





العائدات
7.462 $
7.164 $
14.356 $
13.684 $
الفوائد وغيرها من مصادر الدخل
62
54
108
98
النفقات




            تكلفة العائدات (1)
6.468
6.465
12.544
11.925
            الأبحاث والهندسة
196
257
406
497
            الشؤون العامة والإدارية
110
103
208
213
            إعادة الهيكلة وغير ذلك(1)
510
2.573
510
2.573
            الدمج والتوحيد (1)
81
185
164
185
           الفوائد
142
149
281
282
الدخل(الخسائر) قبل  اقتطاع الضرائب
17 $
(2.514) $
351 $
(1.893) $
ضرائب الدخل (الخسائر)(1)
98
(368)
148
(270)
صافي الدخل (الخسائر)
(81) $
(2.146) $
203 $
(1.623) $
صافي الدخل الناتج عن الفوائد غير المسيطرة
(7)
14
(2)
36
صافي الدخل(الخسائر) الناتج عن "شلمبرجير"(1)
(74) $
(2.160) $
205 $
(1.659) $

       
الأرباح المخففة (الخسائر) للسهم الواحد "شلمبرجير"(1)
(0.05) $
(1.56) $
0.15 $
(1.26) $





متوسط الأسهم المستحقة
1.387
1.389
1.390
1.321
متوسط الأسهم المستحقة الخاضعة للتخفيف
1.387
1.389
1.397
1.321

       
الإهلاك والاستهلاك المضمّن في النفقات(2)
986 $
1.113 $
1.975 $
2.080 $
 
(1)           الرجاء الاطلاع على قسم "الرسوم والائتمانات" لمزيد من التفاصيل.
(2)           تتضمن إهلاك الممتلكات والمنشآت والمعدات واستهلاك الأصول غير الملموسة، وتكاليف البيانات الزلزالية   متعددة العملاء واستثمارات "إس بيه إم".

الميزانية العمومية الموحدة الموجزة
 )الأرقام بالملايين(
 




30 يونيو
31 ديسمبر
الأصول
2017
2016
الأصول المتداولة


النقد والاستثمارات قصيرة الأمد
6.218 $
9.257 $
المستحقات
8.925
9.387
أصول متداولة أخرى
6.130
5.283

21.273
23.927
استثمارات الدخل التي سيحتفظ بها لغاية تاريخ الاستحقاق
13
238
الأصول الثابتة
12.358
12.821
البيانات الزلزالية متعددة العملاء
1.042
1.073
السمعة التجارية
25.058
24.990
أصول غير ملموسة
9.636
9.855
أصول أخرى
5.482
5.052

74.862 $
77.956 $



الالتزامات وحقوق الملكية


الالتزامات الحالية


الذمم الدائنة والالتزامات المستحقة
9.444 $
10.016 $
الالتزامات المقدرة للضرائب على الدخل
1.159
1.188
الاقتراض قصير الأمد والقسم الحالي من الدين

طويل الأمد
2.224
3.153
أرباح مستحقة الدفع
700
702

13.527
15.059
الدين طويل الأمد
16.600
16.463
فوائد ما بعد التقاعد
2.000
1.880
الضرائب المؤجلة
1.385
1.495
الالتزامات الأخرى
1.398
1.530

34.910
36.427
حقوق الملكية
39.952
41.529

74.862 $
77.956 $






           
 

  السيولة 

 


 )الأرقام بالملايين(





 مكونات السيولة
30 يونيو 2017
31 مارس 2017
31 ديسمبر 2016
30 يونيو 2016
الاستثمارات القصيرة الأمد والنقدية
6.218 $
7.353 $
9.257 $
 
11.192 $
  استثمارات الدخل الثابت، التي سيُحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق       
 
13
 
238
 
238
 
386
الاقتراض قصير الأمد والقسم الحالي من الدين الطويل الأمد             

(2.224)

(2.449)

(3.153)

(3.371)
الدين الطويل الأمد

(16.600)

(16.538)

(16.463)

(18.252)
الدين الصافي (1)

(12.593) $

(11.396) $

(10.121) $

(10.045) $
 
تفاصيل التغييرات في تدفّق السيولة:

الفترات المنتهية في 30 يونيو
الأشهر الستة
2017
الربع الثاني
2017
الأشهر الستة
2016




صافي الدخل (الخسارة) قبل الفوائد غير المسيطرة
203 $
(81) $
(1.623) $
الإنقاص ورسوم أخرى، صافي  الضرائب قبل  الفوائد غير المسيطرة
643
574
2.476

846 $
493 $
853 $
الإهلاك والاستهلاك(2)
1.975
986
2.080
الراتب التقاعدي والنفقات الأخرى الخاصة بفوائد ما بعد التقاعد
52
15
92
نفقات التعويض القائمة على الأسهم
180
92
145
الراتب التقاعدي والتمويلات الأخرى الخاصة بفوائد ما بعد التقاعد
(74)
(45)
(83)
التغير في رأس المال العامل
(1.339)
(548)
(250)
أخرى
(126)
(135)
5
            التدفق المالي من العمليات(3)
1.514 $
858 $
2.842 $




الإنفاق الرأسمالي
(884)
(503)
(998)
استثمارات "إس بيه إم"
(328)
(184)
(729)
البيانات الزلزالية متعددة العملاء المرسملة
(190)
(74)
(333)
التدفق النقدي الحر(4)
112
97
782




برنامج إعادة شراء الأسهم
(770)
(398)
(506)
الأرباح المدفوعة
(1.393)
(697)
(1.255)
العائدات الناتجة عن خطط أسهم الموظفين
143
8
195

(1.908)
(990)
(784)
استحواذات الأعمال والاستثمارات، صافي النقد المستحوذ زائد الديون التي تمّ التعاقد عليها
(364)
(91)
(3.790)
أخرى
(200)
(116)
76
ارتفاع صافي الدين
(2.472)
(1.197)
(4.498)
صافي الدين في بداية الفترة
(10.121)
(11.396)
(5.547)
صافي الدين في نهاية الفترة
(12.593) $
(12.593) $
(10.045) $




 
  1. يمثل "صافي الدين" الدين الإجمالي باستثناء النقد والاستثمارات قصيرة الأمد واستثمارات الدخل الثابت التي تنتظر الاستحقاق. وتعتقد الإدارة أن صافي الدين يوفّر معلومات إضافية مفيدة حول مستوى مديونية "شلمبرجير" كونه يعكس النقد والاستثمارات التي يمكن استخدامها لإعادة تسديد الدين. ويُعتبر الدين الصافي تدبيراً مالياً لا يدخل ضمن المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً والذي يجب النظر فيه إضافة إلى، وليس عوضاً عن، أو أعلى شأناً من، إجمالي الدين.
  2. يضمّ "الإهلاك والاستهلاك" انخفاض قيمة الممتلكات والآلات والمعدات واستهلاك الأصول غير الملموسة، وتكاليف البيانات الزلزالية المتعددة العملاء المرسملة واستثمارات "إس بيه إم".
  3. يشمل "التدفق المالي من العمليات" مكافآت نهاية الخدمة التي تقارب 230 مليون دولار أمريكي و90 مليون دولار أمريكي خلال الأشهر الستة والربع الثاني المنتهيين في 30 يونيو 2017، تباعاً؛ و545 مليون دولار أمريكي خلال الأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو 2016. وتشمل الأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو  2016 أيضاً المدفوعات المتعلقة بالعمليات التجارية المدفوعة لمرة واحدة بقيمة تقارب 100 مليون دولار أمريكي والمرتبطة بالاستحواذ على "كاميرون".
  4. يمثل "التدفّق النقدي الحر" تدفّق النقد من العمليات بدون احتساب نفقات رأس المال واستثمارات "إس بيه إم"، وتكاليف البيانات الزلزالية متعددة العملاء المرسملة. وتعتقد الإدارة أن التدفق النقدي الحر إجراء مهم بالنسبة لسيولة الشركة وأنه مفيد للمستثمرين والإدارة لأنه إجراء يمكّن الشركة من جني النقد. ويمكن استعمال هذا النقد، بعد تلبية احتياجات الشركة والوفاء بالتزاماتها، لضمان نمو الشركة المستقبلي أو لإعادة النقد إلى المساهمين من خلال توزيع الأرباح أو إعادة شراء الأسهم. ولا يمثل التدفق النقدي الحر التدفقات النقدية المتبقية المتاحة للنفقات التقديرية. ويعتبر التدفق النقدي الحر تدبيراً مالياً لا يدخل ضمن المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً والذي يجب النظر فيه إضافة إلى، وليس عوضاً عن، أو أعلى شأناً من، التدفق النقدي من العمليات.


الرسوم والائتمانات

بالإضافة إلى النتائج المالية المحددة بالتوافق مع المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً في الولايات المتحدة، يتضمن بيان الأرباح للربع الثاني من العام 2017 هذا أيضاً مبادئ محاسبية مالية غير مقبولة عموماً (كما هي محددة في القسم "جي" من قواعد لجنة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية). ويعتبر الدخل الصافي من دون احتساب الرسوم والائتمانات والإجراءات الناتجة عنها (بما فيها الأرباح المخفّضة لكل سهم باستثناء الرسوم والائتمانات؛ والدخل الصافي قبل الفوائد غير المسيطرة باستثناء الرسوم والائتمانات؛ والضريبة الفعلية باستثناء الرسوم والائتمانات) مبادئ محاسبية مالية غير مقبولة عموماً. وتعتقد الإدارة أن استثناء الرسوم والائتمانات من هذه الإجراءات المالية سيمكّنها من تقييم عمليات شركة "شلمبرجير" بشكل فعّال أكثر ومن تحديد اتجاهات التشغيل التي قد تغطيها العناصر المستبعدة. وتستعمل الإدارة هذه الإجراءات أيضاً كإجراءات أداء لتحديد بعض التعويضات المحفّزة. ويجب اعتبار الإجراءات المالية التالية من المبادئ المحاسبية غير المقبولة عموماً بالإضافة إلى، لا بدلاً من أو أعلى شأناً من الإجراءات الأخرى من الأداء المالي المعدّ بموجب المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً. وفيما يلي توفيق هذه المبادئ المحاسبية غير المقبولة عموماً مع المبادئ المقبولة عموماً:


(الأرقام بالملايين باستثناء الأرقام الخاصة بكل سهم)

الربع الثاني لعام 2017

قبل الضريبة
الضريبة
الفوائد غير المسيطرة
الصافي
الأرباح المخففة لكل سهم*
صافي خسائر "شلمبرجير" (بالتوافق مع المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً)
$17
$98
(7)$
(74)$
(0.05)$
تعديل القيمة العادلة للكمبيالة وغيرها
510
-
12
498
0.36
الدمج والتكامل
81
17
-
64
0.05
صافي دخل شركة "شلمبرجير" باستثناء الرسوم والائتمانات
$608
$115
$5
$488
$0.35
 


ستة أشهر من عام 2017

قبل الضريبة
الضريبة
الفوائد غير المسيطرة
الصافي
الأرباح المخففة لكل سهم*
صافي دخل "شلمبرجير" (بالتوافق مع المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً)
$351
$148
(2)$
$205
$0.15
تعديل القيمة العادلة للكمبيالة وغيرها
510
-
12
498
0.36
الدمج والتكامل
164
31
-
133
0.10
صافي دخل شركة "شلمبرجير" باستثناء الرسوم والائتمانات
$1,025
$179
$10
$836
$0.60
 


الربع الأول لعام 2017

قبل الضريبة
الضريبة
الفوائد غير المسيطرة
الصافي
الأرباح المخففة لكل سهم*
صافي دخل "شلمبرجير" (بالتوافق مع المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً)
$334
$50
$5
$279
$0.20
الدمج والتكامل
82
14
-
68
0.05
صافي دخل شركة "شلمبرجير" باستثناء الرسوم والائتمانات
$416
$64
$5
$347
$0.25
*لا تتم إضافته بسبب التقريب





(الأرقام بالملايين باستثناء الأرقام الخاصة بكل سهم)





 


الربع الثاني لعام 2016

قبل الضريبة
الضريبة
الفوائد غير المسيطرة
الصافي
الأرباح المخففة لكل سهم*
صافي خسارة "شلمبرجير" (بالتوافق مع المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً)
(2,514)$
(368)$
$14
(2,160)$
$(1.56(
الانخفاض وغيره:





انخفاض قيمة الأصول الثابتة
1,058
177
-
881
0.63
تخفيض اليد العاملة
646
63
-
583
0.42
تخفيضات المخزون
616
49
-
567
0.41
انخفاض تكاليف البيانات الزلزالية متعددة العملاء
198
62
-
136
0.10
تكاليف أخرى متعلقة بإعادة الهيكلة
55
-
-
55
0.04
الدمج والتكامل:





التكاليف المتعلقة بفوائد الموظفين بعد الدمج والتكاليف المهنية
92
17
-
75
0.05
التكاليف الأخرى المتعلقة بالاندماج والتكامل
93
19
-
74
0.05
استهلاك الشراء ومحاسبة القيمة العادلة¹
150
45
-
105
0.08
صافي دخل شركة "شلمبرجير باستثناء الرسوم والائتمانات
$394
$64
$14
$316
$0.23
 



ستة أشهر من عام 2016

قبل الضريبة
الضريبة
الفوائد غير المسيطرة
الصافي
الأرباح المخففة لكل سهم*
صافي خسارة "شلمبرجير" (بالتوافق مع المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً)
(1,893)$
(270)$
$36
(1,695)$
(1.26)$
الانخفاض وغيره:





انخفاض قيمة الأصول الثابتة
1,058
177
-
881
0.66
تخفيض اليد العاملة
646
63
-
583
0.44
تخفيضات المخزون
616
49
-
567
0.43
انخفاض تكاليف البيانات الزلزالية متعددة العملاء
198
62
-
136
0.10
تكاليف أخرى متعلقة بإعادة الهيكلة
55
-
-
55
0.04
الدمج والتكامل:





التكاليف المتعلقة بفوائد الموظفين بعد الدمج والتكاليف المهنية
92
17
-
75
0.06
التكاليف الأخرى المتعلقة بالاندماج والتكامل
93
19
-
74
0.06
استهلاك الشراء ومحاسبة القيمة العادلة
تعديل القيمة العادلة¹
150
45
-
105
0.08
صافي دخل شركة "شلمبرجير باستثناء الرسوم والائتمانات
$1,015
$162
$36
$817
$0.62
 

¹مسجل في تكلفة العائدات في بيان الدخل (الخسارة) الموحد الموجز.             
*لا يضاف بسبب التقريب

مجموعات الإنتاج
(الأرقام بالملايين)

الأشهر الثلاثة المنتهية في

30 يونيو 2017
31 مارس 2017
30 يونيو 2016

العائدات
الدخل قبل الضرائب
العائدات
الدخل قبل الضرائب
العائدات
الدخل قبل الضرائب
توصيف الاحتياطي
$1,759
$299
$1,618
$281
$1,586
$268
الحفر
2,107
302
1,985
229
2,034
171
الإنتاج
2,496
221
2,187
110
2,121
82
"الكاميرون"
1,265
174
1,229
162
1,525
250
الإلغاءات وغيرها
(165)
(46)
(125)
(25)
(102)
(24)
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب

950

757

747
الشركة وغيرها

(242)

(239)

(241)
دخل الفوائد¹

28

24

24
تكاليف الفوائد¹

(128)

(126)

(136)
الرسوم والائتمانات

(591)

(82)

(2,908)$

$7,462
$17
$6,894
$334
$7,164
(2,514)$
               
 


(الأرقام بالملايين)

الأشهر الستة المنتهية في

30 يونيو 2017
30 يونيو 2016

العائدات
الدخل قبل الضرائب
العائدات
الدخل قبل الضرائب
توصيف الاحتياطي
$3,377
$580
$3,305
$601
الحفر
4,092
531
4,527
542
الإنتاج
4,683
331
4,497
288
"الكاميرون"
2,494
336
1,525
250
الإلغاءات وغيرها
(290)
(71)
(170)
(33)
الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب

1,707

1,648
الشركة وغيرها

(480)

(414)
دخل الفوائد¹

52

37
تكاليف الفوائد¹

(254)

(256)
الرسوم والائتمانات

(674)

(2,908)

$14,356
$351
$13,684
(1,893)$
 

¹باستثناء الفوائد المذكورة في نتائج مجموعات الإنتاج.
تمت إعادة تصنيف بعض بنود الفترة السابقة لتتوافق مع بيان الفترة الحالية.

 
معلومات إضافية
 

 
1)
 
  ما هي تقديرات النفقات الرأسمالية لعام 2017 بكامله؟
   
من المتوقع أن تبلغ النفقات الرأسمالية (باستثناء الاستثمارات متعددة العملاء واستثمارات "إس بي إم") نحو    2.2 مليار دولار أمريكي للعام 2017.
   

2)
 
 ما هو التدفق النقدي من العمليات للربع الثاني من عام 2017؟
   
بلغت نسبة التدفق النقدي من العمليات في الربع الثاني من عام 2017 نحو 858 مليون دولار أمريكي واشتملت على مدفوعات تعويضات نهاية الخدمة بقيمة 90 مليون دولار أمريكي.
   

3)
 
 ما هو التدفق النقدي من العمليات للربع الأول من عام 2017؟
   
بلغت نسبة التدفق النقدي من العمليات في الربع الأول من عام 2017 نحو 1.5 مليار دولار أمريكي واشتملت على مدفوعات تعويضات نهاية الخدمة بقيمة 230 مليون دولار أمريكي.
   

4)
 
ما الذي ورد في "الفوائد والإيرادات الأخرى" للربع الثاني من عام 2017؟
   
بلغت "الفوائد والإيرادات الأخرى" للربع الثاني من عام 2017 نحو 62 مليون دولار أمريكي. ويتضمن هذا المبلغ الأرباح من استثمارات معالجة الأسهم التي تبلغ 28 مليون دولار أمريكي ودخل الفوائد البالغ 34 مليون  دولار أمريكي.
   

5)
 
كيف تغيّر كلّ من دخل الفوائد وتكاليف الفوائد خلال الربع الثاني من عام 2017؟
   
سجل دخل الفوائد الذي يبلغ 34 مليون دولار أمريكي زيادة بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي مقارنة مع الربع السابق. وسجلت نفقات الفوائد زيادة بقيمة 3 ملايين دولار أمريكي مقارنة مع الربع السابق.
   

6)
 
ما هو الفرق بين الدخل التشغيلي ما قبل الضرائب، ودخل "شلمبرجير" الموحد قبل الضرائب؟
   
 يتكون الفرق بشكل أساسي من العناصر المؤسسية (بما في ذلك الرسوم والائتمانات) ودخل الفوائد وتكاليف    الفوائد غير المخصّصة للقطاعات، فضلاً عن فوائد التعويضات المرتبطة بالأسهم ونفقات الاستهلاك المرتبطة ببعض الأصول غير الملموسة (بما في ذلك نفقات استهلاك الأصول غير المملوسة الناتجة من استحواذ "الكاميرون") وبعض المبادرات التي تدار مركزياً وعناصر أخرى غير تشغيلية.
   

7)
 
ما هو معدل الضريبة الفعلي ("إي تي آر")، للربع الثاني من عام 2017؟
   
بلغ معدّل الضريبة الفعلي للربع الثاني من عام 2017 بالتوافق مع مبادىء المحاسبية المقبولة عموماً ما مقداره 590 في المائة بالمقارنة مع 14.8 في المائة خلال الربع الأول من عام 2017. وبلغ معدّل الضريبة الفعلي للربع الثاني من عام 2017 باستثناء الرسوم والائتمانات حوالى 18.9 في المائة بالمقارنة مع 15.3 في المائة خلال الربع الأول من عام 2017.
   

8)
 
كم سهم من الأسهم العادية كانت قائمة بتاريخ 30 يونيو 2017 وكيف تغيّر هذا الواقع منذ نهاية الربع السابق؟
   
كان هناك 1.385 مليار سهم من الأسهم العادية القائمة في 30 يونيو 2017. ويبين الجدول التالي التغير في عدد الأسهم القائمة من 31 مارس 2017 إلى 30 يونيو 2017.
 

(الأرقام بالملايين)
 
 
الأسهم القائمة في 31 مارس 2017
 


1,389
الأسهم المباعة لحاملي خيارات الأسهم من دون الأسهم المتبادلة
 
   
-
الاستحقاق من الأسهم المقيّدة
 
   
1
الأسهم المصدرة ضمن خطة شراء الأسهم للموظفين
 
   
-
برنامج إعادة شراء الأسهم
 
   
(5)
الأسهم القائمة في 30 يونيو 2017
 
   
1,385
 

9)

ما هو المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة خلال الربع الثاني من عام 2017 والربع الأول من عام 2017، وكيف يتوافق مع متوسط عدد الأسهم القائمة، على افتراض التخفيف المستخدم في حساب الحصة المتراجعة من الأرباح لكل سهم، باستثناء الرسوم والائتمانات؟
   
بلغ المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة خلال الربع الثاني من عام 2017 نحو 1.387 مليار و1.393 مليار خلال الربع الأول من عام 2017.
   

   
ويظهر الجدول التالي تسوية المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة ومتوسط عدد الأسهم القائمة، على افتراض التخفيف المستخدم في حساب الحصة المتراجعة من الأرباح لكل سهم، باستثناء الرسوم والائتمانات.
 
 

 


(الأرقام بالملايين)
 
 
     
الربع الثاني من عام 2017
 
 


الربع الأول من عام 2017
 
المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة
 
   
1,387


1,393
الممارسة المفترضة لخيارات الأسهم
 
   
1
   
4
الأسهم المقيدة غير المستحقة
 
   
5


5
متوسط عدد الأسهم القائمة على افتراض التخفيف
 
   
1,393


1,402
 

10)

كم بلغ الرصيد غير المطفأ لاستثمارات "شلمبرجير" في مشاريع إدارة إنتاج "شلمبرجر" في 30 يونيو 2017 وكيف تغيّر مقارنة بـ31 ديسمبر 2016؟
   
بلغ الرصيد غير المطفأ لاستثمارات "شلمبرجير" في مشاريع إدارة إنتاج "شلمبرجر" نحو 2.6 مليار دولار و2.5 مليار دولار في 30 يونيو 2017 و31 ديسمبر 2016 على التوالي. هذه المبالغ مدرجة ضمن أصول أخرى في ميزانية "شلمبرجير" الموحدة والمكثفة. إن التغير في الميزانية غير المطفأة لاستثمار "شلمبرجير" في مشاريع إدارة إنتاج "شلمبرجير" جاء كما يلي:
(الأرقام بالملايين)
 
 
الرصيد كما في 31 ديسمبر 2016



$2,458
 
الاستثمارات في إدارة إنتاج "شلمبرجير"
     
328
 
الإطفاء في الاستثمار في إدارة إنتاج "شلمبرجير"
     
(213)
 
الرصيد كما في 30 يونيو 2017
     
$2,573

               
 

11)

 كم بلغت المبيعات متعددة العملاء ل"ويسترن جيكو"  خلال الربع الثاني من عام 2017؟
   
بلغت المبيعات متعددة العملاء، بما في ذلك رسوم النقل، نحو 182 مليون دولار أمريكي خلال الربع الثاني من عام 2017 و138 مليون دولار خلال الربع الأول من عام 2017.
   

12)
 
كم بلغت متأخرات "ويسترن جيكو" عند نهاية الربع الثاني من عام 2017؟
   
بلغت متأخرات "ويسترن جيكو" التي تقوم على العقود الموقعة مع العملاء، نحو 566 مليون دولار أمريكي في نهاية الربع الثاني من عام 2017. وكانت 613 مليون دولار أمريكي في نهاية الربع الأول من عام 2017.
13)

كم بلغت طلبات ومتأخرات قطاعات الحفر و" وان ساب سي" الخاصة بشركة "كاميرون"؟ 
   
كانت طلبات ومتأخرات قطاعات الحفر و"وان ساب سي" كالتالي:
 

(الأرقام بالملايين)
 
 
الطلبات
 
الربع الثاني
 من عام 2017


الربع الأول
من عام 2017
"وان ساب سي"
 
 
$181


$546
أنظمة الحفر
 
 
$170
 

$174
         

المتأخرات (في نهاية المرحلة)
 
         
"وان ساب سي"
 
 
$2,371
   
$2,634
أنظمة الحفر
 
 
$566
 

$608
 


14)

ما الذي تم إدراجه في خانة الخسائر وغيرها ضمن بيان الدخل (الخسائر) المكثف والموحد للربع الثاني من عام 2017
   
خلال الربع الثاني من عام 2017، سجلت "شلمبرجير" رسوم ما قبل خصم الضرائب بلغت 510 مليو دولار أمريكي صنّفت ضمن خاة الخسائر وغيرها. يعود معظم هذا المبلغ إلى اتفاق تمويل أبرمته "شلمبرجير" مع عميلها الرئيسي في فنزويلا. وأسفر هذا الاتفاق ع تبادل مبلغ 700 مليون من الحسابات المعلقة المستحقة لمصلحة شخص معني يحمل سند إذني. قيدت "شلمبرجير" هذ السند بالقيمة العادلة المقدرة في تاريخ الصرف، مما أدى إلى فرض رسم.
 

لمحة عن "شلمبرجير"

"شلمبرجير" هي المورّد الرائد عالمياً في مجال تقنية توصيف الآبار والتنقيب والإنتاج والمعالجة لقطاع النفط والغاز. وبفضل حوالي 100 ألف موظف يمثّلون أكثر من 140 جنسية ويعملون في أكثر من 85 بلداً، تقدّم "شلمبرجير" المجموعة الأشمل من المنتجات والخدمات في القطاع، بدءاً من مرحلة الاستكشاف وصولاً إلى مرحلة الإنتاج، وحلول مدمجة من المسامي إلى خطوط الأنابيب التي من شأنها أن تحسّن استرجاع الهيروكربون لتقديم أداءٍ أفضل للآبار.
تملك شركة "شلمبرجير" المحدودة مكاتب رئيسية في باريس وهيوستن ولندن ولاهاي. وفي عام 2016، بلغت إيراداتها من العمليات المستمرة 27.81 مليار دولار أمريكي. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الالكتروني التالي: www.slb.com.
*علامة تجارية لشركة "شلمبرجير" أو للشركات التابعة لشركة "شلمبرجير".
†تعاونت شركة اليابان الوطنيّة للنفط والغاز والمعادن "جوغميك"، والمعروفة سابقاً باسم شركة اليابان الوطنيّة للنفط "جي إن أو سي"، مع شركة "شلمبرجير" على مشروع بحثي لتطوير تقنيّة الرصد أثناء الحفر (إل دبليو دي) التي تحد الحاجة للمصادر الكيميائية التقليدية. وتَستَخدم خدمات "إيكوسكوب" المصممة على أساس مولد النيوترونات النابض "بيه إن جي" التقنية الناتجة عن هذا التعاون. ويعد كل من مولد النيوترونات النابض والمجموعة الشاملة للقياسات على حد سواء مكونين رئيسيين لخدمة "إيكو سكوب" التي تقدم تقنية الرصد أثناء الحفر "إل دبليو دي" المغيّرة لموازين القطاع.

ملاحظات:

ستعقد "شلمبرجير" مؤتمراً عبر الهاتف لمناقشة إعلان البيان الصحفي بشأن الأرباح أعلاه وتطلعات الأعمال يوم الجمعة الموافق في 21 يوليو 2017. ومن المقرر أن يبدأ المؤتمر في الساعة 8:30 صباحاً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة. للدخول الى المؤتمر عبر الهاتف، والمتاح أمام الجمهور، الرجاء الاتصال بمقسم المؤتمر الهاتفي على الرقم 18002888967+ من داخل أمريكا الشمالية، أو على الرقم 16123334911+ من خارج أمريكا الشمالية، وذلك قبل نحو 10 دقائق من الوقت المحدد لبدء المؤتمر. ولدى الاتصال، يرجى طلب "مؤتمر "شلمبرجير للأرباح عبر الهاتف". وستكون إعادة بث صوتية للمؤتمر متوافرة بعد انتهاء المؤتمر لغاية 21 أغسطس 2017 عن طريق الاتصال على الرقم 18004756701+ من داخل أمريكا الشمالية، أو على الرقم 13203653844+ من خارج أمريكا الشمالية،  وإدخال رمز الدخول 423510.

وسيكون المؤتمر عبر الهاتف متوافراً أيضاً بصورة متزامنة على الرابط الإلكتروني التالي: www.slb.com/irwebcast للاستماع فقط. وستكون الإعادة متوفرة على نفس الموقع الإلكتروني حتى 31 أغسطس 2017.

يحتوي هذا البيان الصحفي الخاص بأرباح الربع الثاني من عام 2017، بالإضافة للبيانات الأخرى الصادرة عنا، على "بيانات تطلعية" ضمن المعنى الوارد في قوانين الأوراق المالية الاتحادية، والتي تشمل أية بيانات لا تشكّل حقائق تاريخية مثل تكهناتنا أو توقعاتنا بخصوص رؤية الأعمال؛ والنمو الذي حققته شركة "شلمبرجير" بشكل عام، ولكل قطاع من قطاعات أعمالها (ولمنتجات محددة أو مناطق جغرافية ضمن كل قطاع)؛  والطلب على النفط والغاز الطبيعي ونمو الإنتاج؛ وأسعار النفط والغاز الطبيعي والتحسينات في إجراءات التشغيل والتقنية؛ بما في ذلك برنامج التحول الخاص بنا، والنفقات الرأسمالية لـ "شلمبرجير" وقطاع النفط والغاز؛ واستراتيجيات الأعمال الخاصة بعملاء "شلمبرجير"؛ والمنافع المتوقعة من صفقة "كاميرون"؛ ونجاح المشاريع الاستثماريّة والتحالفات من "شلمبرجير"؛ والأحوال الاقتصادية العالمية المستقبلية، والنتائج المستقبلية للعمليات. وتخضع هذه البيانات لمخاطر وشكوك بما فيها، على سبيل المثال لا الحصر، الظروف الاقتصادية العالمية؛ والتغيرات في الإنفاق على التنقيب والإنتاج من قبل عملاء "شلمبرجير"، التغيرات في مستوى التنقيب عن النفط والغاز الطبيعي وتطويرهما، والأحوال الاقتصادية والسياسية والتجارية العامة في المناطق الرئيسية في العالم؛ ومخاطر العملات الأجنبية، وضغط تحديد الأسعار؛ والعوامل المناخية والموسمية؛ والتغييرات التشغيلية أو التأخيرات أو الإلغاءات؛ والانخفاض في الإنتاج؛ والتغيرات في القوانين الحكومية والمتطلبات التنظيمية، بما في ذلك تلك المتعلقة بالتنقيب عن النفط والغاز، والمصادر المشعة والمتفجرات والمواد الكيميائية، وخدمات التكسير الهيدروليكي والمبادرات ذات الصلة بالمناخ، وعدم قدرة التكنولوجيا على مواجهة التحديات الجديدة في مجال التنقيب؛ وعدم القدرة على دمج "كاميرون" بنجاح وتحقيق التآزرات المتوقعة، وعدم القدرة على الحفاظ على الموظفين الأساسيّين؛ وغيرها من المخاطر والشكوك التي تمّ التطرق إليها بالتفصيل في هذا البيان الصحفي الخاص بأرباح الربع الثاني من عام 2017 وصيغنا الأحدث وفقاً للنموذج "10-كي" و"10-كيو" و"8 –كي" التي قمنا يإيداعها أخيراً لدى هيئة الأوراق المالية والبورصة. وفي حال تحقق عامل أو أكثر من هذه العوامل أو غيرها من المخاطر والشكوك، (أو نتائج مثل هذه التغيرات في التطوير)، أو إذا تبين عدم صحة افتراضاننا الضمنية، فإن النتائج الفعليّة قد تختلف جوهرياً عن تلك الواردة في بياناتنا التطلّعية. ولا تلزم "شلمبرجير" نفسها بأية نيّة أو التزام بتحديث أو مراجعة مثل هذه البيانات علناً، سواء كان ذلك نتيجة معلومات جديدة أو أحداث مستقبلية أو غير ذلك.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة تفقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني. 


Contacts
شركة "شلمبرجير المحدودة"
سيمون فارانت
نائب الرئيس لشؤون المستثمرين في شركة "شلمبرجير" المحدودة
جوي في. دومينجو
مدير علاقات المستثمرين لدى شركة "شلمبرجير" المحدودة
هاتف المكتب: 17133753535+
البريد الإلكتروني: investor-relations@slb.com



الرابط الثابت : http://me-newswire.net/ar/news/4315/ar