Wednesday, June 14, 2017

رابطة جي إس إم إيه: عدد المشتركين بخدمة الاتصالات المتنقلة حول أنحاء العالم يتخطى عتبة الـ 5 مليار مشترك

أصبح ثلثا سكان العالم الآن متّصلين، وفقاً لقسم المعلومات التابع لـرابطة "جي إس إم إيه"
لندن -يوم الثُّلَاثاء 13 يونيو 2017 [ إم إي نيوز واير ]
Image not found(بزنيس واير): شهد قطاع الاتصالات المتنقلة في العالم بلوغ عدد المشتركين الفرديين في شبكة الاتصالات المتنقلة الـ 5 مليار، وذلك وفقاً للبيانات في الوقت الحقيقي المستقاة من قسم المعلومات، الذي يعدّ الذراع البحثية لـرابطة "جي إس إم إيه". ويعني هذا الإنجاز المتمثل بالوصول إلى 5 مليارات مشترك أن أكثر من ثلثي سكان العالم أصبحوا الآن متصلين بخدمة الاتصالات المتنقلة. وقد استغرق الأمر أربع سنوات لإضافة آخر 1 مليار مشترك.
وقال ماتس جرانرايد، المدير العام لرابطة "جي إس إم إيه" في هذا الصدد: "يعتبر الوصول إلى 5 مليارات مشترك إنجازاً هائلاً بالنسبة لقطاع لم يمر على انطلاقه سوى عقود قليلة فحسب، كما يعكس المليارات من الدولارات التي استثمرها مشغلو شبكات الاتصالات المتنقلة في الشبكات والخدمات والطيف على مدى سنوات عدة. ويعدّ الجوال حالياً منصة عالمية بالفعل، بحيث توفر الاتصال وربما الأهم من ذلك، الفرص الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين في كافة أرجاء العالم. ويتيح هذا الإمتداد الهائل لقطاع الاتصالات المتنقلة بأن يكون لاعباً أساسياً في تحقيق المبادرات العالمية مثل أهداف التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة1".

الهند تدفع النمو المستقبلي في عدد المشتركين ً
يعيش أكثر من نصف المشتركين في خدمة الاتصالات المتنقلة (أي 55 في المائة) في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، والتي تعدّ موطناً لإثنين من أكبر أسواق الاتصالات المتنقلة في العالم: وهما الصين والهند. وتضم الصين أكثر من مليار من مشتركي العالم، في حين تضم الهند 730 مليون مشترك. 
أما المنطقة التي تحوي أكبر عدد من المشتركين في العالم فهي أوروبا، حيث تصل نسبة المشتركين في خدمات الاتصالات المتنقلة إلى 86 في المائة من المواطنين. وتعتبر أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى المنطقة الأقل إختراقاً  بنسبة تصل إلى 44 في المائة.
ومن المتوقع أن يزداد عدد المشتركين الفرديين في الاتصالات المتنقلة حول العالم ليصل إلى 5.7 مليار بحلول نهاية هذا العقد.2 وبحلول ذلك الوقت، سيشترك حوالي ثلاثة أرباع سكان العالم في خدمة الاتصالات المتنقلة. ومن المتوقع أن تحقق الهند أكبر حصة من النمو خلال هذه الفترة، وأن تكون مسؤولة عن ضمّ نحو 30 في المائة من المشتركين الفرديين الجدد بحلول عام 2020.
وأضاف جرانرايد قائلاً: "ستركز فرص نمو المشتركين خلال السنوات القادمة على ربط السكان الريفيين، والسكان ذوي الدخل المنخفض بالدرجة الأولى؛ ويقوم المشغلون بتطوير مجموعة من الحلول المستدامة لتوفير القدرة على الاتصال بأسعار معقولة للمجتمعات المحرومة من الخدمات. وفي الوقت نفسه، وفي الأسواق الناضجة حيث يتباطأ نمو عدد المشتركين، يقوم المشغلون بتطوير نماذج أعمالهم للحصول على قيمة متزايدة ضمن المنظومة المتوسعة للاتصالات المتنقلة، كما يقومون بتوفير منصة لعالم رقمي جديد مع بدء دخولنا عصر الجيل الخامس ’3 جي‘".

المنطقة

 المشتركون الفرديون في الجوال

النسبة المئوية من قاعدة المشتركين العالمية

نسبة إختراق المشتركين (النسبة المئوية من إجمالي عدد السكان)

آسيا والمحيط الهادئ

2,765

55 في المائة

68 في المائة

- الصين

1,081

21 في المائة

78 في المائة

- الهند

730

14 في المائة

54 في المائة

أوروبا

465

9 في المائة

86 في المائة

أمريكا اللاتينية

459

9 في المائة

71 في المائة

 أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى

436

9 في المائة

44 في المائة

 الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

391

8 في المائة

63 في المائة

أمريكا الشمالية 

292

6 في المائة

80 في المائة

 رابطة الدول المستقلة

227

5 في المائة

79 في المائة

المجموع:

5,035

100 في المائة

67 في المائة


المشتركون الفرديون في الاتصالات المتنقلة من حيث المنطقة العالمية، الربع الثاني من عام 2017
المصدر: قسم المعلومات التابع لـرابطة "جي إس إم إيه"

تتبع المشتركين في الاتصالات المتنقلة حول العالم
يقوم قسم المعلومات التابع لـرابطة "جي إس إم إيه" بتتبع عدد المشتركين الفرديين في الاتصالات المتنقلة في جميع أنحاء العالم في الوقت الحقيقي عبر الموقع الإلكتروني التالي:www.gsmaintelligence.com. ويتم احتساب هذا الرقم باستخدام قاعدة البيانات الواسعة الخاصة بقسم المعلومات التابع لـرابطة "جي إس إم إيه" والتي تضم الاحصائيات والتوقعات في مجال الاتصالات المتنقلة، والتي تضم عشرات الملايين من نقاط البيانات الفردية يتم تحديثها يومياً.
يتم تعريف ’المشترك الفردي في الاتصالات المتنقلة‘على أنه شخص يمكن أن يكون لديه عدة اتصالات متنقلة (أي عدة بطاقات تعريف لبمترك "سيم"). ووفقاً لقسم المعلومات التابع لـرابطة "جي إس إم إيه"، يمثل المشتركون الفرديون في خدمة الاتصالات المتنقلة في العالم البالغ عددهم خمسة مليارات مشترك حوالي 7.7 مليار اتصال متنقل (باستثناء الاتصال من آلة إلى آلة "إم 2 إم").
يمكنكم الاطلاع على الرسم البياني الخاص ببلوغ عدد المشتركين في خدمة الاتصالات المتنقلة 5 مليارات من خلال النقر هنا.

لمحة عن رابطة "جي إس إم إيه"
تمثل رابطة "جي إس إم إيه" مصالح الشركات المشغّلة للاتصالات الجوالة في جميع أنحاء العالم. وتقوم الرابطة بجمع ما يقارب 800 من شركات الاتصالات الجوالة في العالم مع أكثر من 300 شركة في منظومة الاتصالات الجوالة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة الجوالة وشركات البرمجيات ومزودي المعدات وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة. كما تشرف الرابطة أيضاً على تنظيم فعالياتٍ رائدة في القطاع مثل "المؤتمر العالمي للجوال" و"المؤتمر العالمي للجوال  شنجهاي" والمؤتمر العالمي للجّوال في الأمريكيتين وسلسلة مؤتمرات "موبايل 360".
للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع المؤسسي لرابطة "جي إس إم إيه" على: www.gsma.com
كما يمكنكم متابعة رابطة "جي إس إم إيه" على "تويتر" على: @GSMA
1 في سبتمبر 2015، أطلقت الأمم المتحدة مجموعة من 17 هدفاً للتنمية المستدامة كجزءٍ من خطة التنمية المستدامة لعام 2030. وتهدف الخطّة التي تتألّف من 17 نقطة إلى إنهاء الفقر، ومكافحة التغيّر المناخي، ومقاومة الظلم وانعدام المساواة. وتقوم رابطة "جي إس إم إيه" بدعم أهداف التنمية المستدامة كجزءٍ من حملتها لمستقبل أفضل #betterfuture.http://www.gsma.com/betterfuture/
إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات  التأثير القانوني.

Contacts
لصالح رابطة "جي إس إم إيه"
صوفي ووترفيلد
هاتف: +447779459923
البريد الإلكتروني: Sophie.Waterfield@webershandwick.com
أو
المكتب الصحفي لرابطة "جي إس إم إيه"  
البريد الإلكتروني:pressoffice@gsma.com

الرابط الثابت : http://me-newswire.net/ar/news/4070/ar

No comments:

Post a Comment