Wednesday, June 7, 2017

رئيس مجلس إدارة مؤسسة نيبون يُعلن في الأمم المتحدة عن مشروع سيبيد 2030 العالمي لوضع خريطة كاملة لمحيطات العالم

طوكيو -يوم الأَرْبعاء 7 يونيو 2017 [ إم إي نيوز واير ]
Image not found(بزنيس واير): قامت اللجنة الأوقيانوغرافيّة الحكوميّة الدوليّة التابعة لليونسكو باستضافة حفل جوائز "أوشنز 8 شامبيونز" في 6 يونيو خلال مؤتمر المحيطات الذي عُقد في مقرّ الأمم المتحدة بنيويورك، لتكريم المساهمات المتميّزة للمنظمات والأفراد في مجال علوم المحيطات، ومن بينهم يوهاي ساساكاوا، رئيس مجلس إدارة "مؤسسة نيبون". وفي خطاب تسلمه للجائزة، أعلن ساساكاوا عن خطط مبادرة "سيبيد 2030"، وهي مشروع مشترك بين "مؤسسة نيبون" واللجنة التوجيهية للمشروع العام لتخطيط أعماق المحيطات (جي إي بي سي أو) لوضع خريطة لكامل قاع محيطات العالم بحلول عام 2030.
يشكّل قاع البحر حوالي ثلثَي سطح الأرض، وعلى الرغم من ذلك فإننا نعرف نسبة 15 في المائة فحسب من تضاريسه. وسميت طوبوغرافيا قاع البحر بآخر الجبهات الأرض، ويُقال بأنّها تحوي أراضٍ غير مخططة أكثر من القمر والمريخ. وكان أمير موناكو ألبير الأوّل، الذي اشتهر بكونه رائد علم جغرافيا المحيطات المعاصر، أوّل من دعا في أوائل القرن العشرين إلى الحاجة لوضع خرائط لهذه الجبهة.
ومن خلال وضع هذه الخريطة عالية الدقة، سيتمّ فصل محيطات العالم إلى أربع مناطق (شمالي المحيط الهادئ/ المحيط المتجمد الشمالي، والمحيط الأطلسي/الهندي، وجنوب المحيط الهادئ/وغرب الهادئ، والمحيط المتجمد الجنوبي). وسيتمّ إنشاء مركز تنسيق لتجميع البيانات في كلّ منطقة بهدف جمع البيانات الحاليّة. سيلجأ المشروع أيضاً إلى بيانات تمّ تجميعها من سفن الصيد والسفن التجاريّة المجهزة بأجهزة قياس.
وتمّ تسجيل تعاون 78 زميل من 36 دولة شاركوا في برنامج التدريب المشترك من "مؤسسة نيبون" واللجنة التوجيهيّة لمشروع "جي إي بي سي أو" لتدريب الخبراء في مجال وضع خرائط لقاع المحيط، بالإضافة إلى مؤسسات عامة وجامعات وشركات.
وستكون أحدث نسخة من خريطة قاع المحيط متوفرة عبر الموقع الرسمي لمبادرة "سيبيد 2030" عند كلّ تحديث. ويتمّ أيضاً النظر في التعاون مع "جوجل أيرث" ومحركات بحث مثل "أوشن بيسماب" من معهد أبحاث الأنظمة البيئية "إي إس آر آي".
وأشار ساساكاوا في خطاب قبوله إلى استكمال خريطة محيطات العالم بأنها "حلم الناس"، وطلب من الجميع دعم هذا المشروع حيث قال مصرحاً: "تعتبر خريطة محيطات العالم ضروريّة للملاحة الآمنة في البحر، بالإضافة إلى الارتقاء بالتطوير المستدام في البحر".
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.
Contacts
"مؤسسة نيبون"

هيديو فوكودا/ يومي ساكوراجي

قسم الاتصالات

هاتف: +81362295131

البريد الإلكتروني: pr@ps.nippon-foundation.or.jp

الرابط الثابت : http://me-newswire.net/ar/news/4035/ar

No comments:

Post a Comment