Monday, August 29, 2011

حملة إيه إف أوير..دليل الأطباء الجديد في مواجهة الخطر المتزايد للرجفان الأذيني


باريس - يوم الإثنين 29 أغسطس 2011 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): أعلنت "إيه إف أوير"، التي تعتبر حملة التوعية والتعليم حول مخاطر اعتلال الرجفان الأذيني، اليوم وفي إطار فعاليات مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب "إي إٍس سي" 2011 في باريس عن إطلاق دليل الرجفان الأذيني في العناية الطبية الأولية "إيه إف آي بي" الذي تم تطويره بهدف مساعدة أطباء العناية الأولية في التشخيص المبكر والإدارة المثلى لحالات المرضى الذي يعانون من الرجفان الأذيني.

وتجدر الإشارة إلى أن الرجفان الأذيني هو مرض مزمن كثير الشيوع وقابل للتطور، وهو عبارة عن دقات غير منتظمة متواصلة للقلب، ويصل عدد الأشخاص الذين يعانون منه في أوروبا حالياً إلى أكثر من ستة ملايين شخص1. وتشير التوقعات إلى احتمالات تزايد معدلات الإصابة به لتصل إلى ضعف هذا الرقم على الأقل1، الأمر الذي يجعل منه مشكلة صحية عامة طارئة بسبب ارتباطه بمتلازمات قلبية وعائية "سي في" خطيرة، بما في ذلك المضاعفات القلبية الوعائية والتي غالباً ما تفضي إلى نقل المصاب إلى المستشفى لتلقي الرعاية الصحية الطبية اللازمة1.

وقال البروفسور جون كام، أستاذ أمراض القلب السريرية في جامعة سان جورج في لندن بالمملكة المتحدة، والمؤلِّف المشارك لدليل "إيه إف آي بي" في معرض تعليقه على هذا الأمر: "لقد أظهرت الأبحاث وجود تباينات في اتباع توجيهات إدارة الرجفان الأذيني الأمر الذي قد يعرض حياة الآلاف من مرضى الرجفان الأذيني للخطر، وإلى وضع المزيد من الأعباء على أنظمة الرعاية الصحية". وأضاف: "سيؤدي توفر علاجات جديدة على الأرجح إلى تشجيع إدارة الرجفان الأذيني في العناية الأولية، حيث يمكن أن يؤدي التشخيص المبكر والظرفي في نهاية المطاف إلى الحيلولة دون إصابة مرضى الرجفان الأذيني بمضاعفات خطرة".

وقامت حملة "إيه إف أوير" وبهدف معالجة هذه المشكلة الصحية العالمية بدعوة مجموعة من الخبراء العالميين من أجل تطوير دليل "إيه إف آي بي" الذي يساعد على التقريب ما بين ممارسات أخصائيي الرعاية الأولية وتوجيهات إدارة الرجفان الأذيني. ويعتبر دليل "إيه إف آي بي" مورداً يساعد أطباء الرعاية الأولية على تحديد المرضى الأكثر عرضة للإصابة، وتشخيص الرجفان الأذيني في وقت أبكر، كما يقوم بتوجيه هؤلاء الأطباء خلال الخطوات الأولى للتعامل مع الرجفان الأذيني، ويقدم النصائح فيما يتعلق بتحويل المصابين إلى أخصائي الأمراض القلبية.

من جانبه علق البروفسور جريجوري ليب، أستاذ طب القلب الوعائي في مركز جامعة بيرمينجهام لعلوم أمراض القلب الوعائية "سيتي هوسبيتال" في بيرمينجهام بالمملكة المتحدة والذي شارك في تأليف دليل "إيه إف آي بي": "يحد التشخيص المبكر للرجفان الأذيني من الحوادث المميتة والمضاعفات الخطرة. ويقوم دليل ’إيه إف آي بي‘ بتلبية الحاجات التي لم تتم معالجتها بعد، بهدف دعم أطباء العناية الأولية في تشخيص مرضى الرجفان الأذيني في مرحلة مبكرة، ومساعدتهم على استخدام الإرشادات الحالية للتعامل مع المرض بطريقة أكثر فاعلية".

ويؤدي أطباء الرعاية الأولية دوراً مهماً في تحديد المرضى المصابين بالرجفان الأذيني، إلا أنهم يعملون في ظروف محدودة زمنياً، والتي قد تؤدي إلى صعوبة في تشخيص الرجفان الأذيني، والتعامل المتواصل مع المرض. ويقول الدكتور كارلوس بروتونز، رئيس قسم الأبحاث في مركز سردينيا للرعاية الصحية الأولية التابع لمعهد سانت بو للأبحاث الطبية الحيوية في برشلونه بإسبانيا والذي شارك كذلك في وضع دليل "إيه إف آي بي"، في هذا السياق: "يحتاج أطباء العناية الأولية غالباً إلى الرجوع إلى إرشادات طويلة ومسهبة من أجل إدارة حالات مرضية مضاعفة ومتعددة، وعليه فإن دليل ’إيه إف آي بي‘ يقوم بتزويدهم بالمعلومات الأساسية التي يحتاجونها حول إرشادات التعامل مع حالات الرجفان الأذيني، ويساعدهم على توفير الرعاية المثلى وفي الوقت المناسب إلى مرضاهم".

ويمكن للمتخصصين في الرعاية الصحية تحميل دليل "إيه إف آي بي" لاستخدامه وذلك من الموقع الإلكتروني التالي: www.AF-AWARE.org، الموقع الجديد لحملة "إيه إف أوير" والذي يقدم أحدث المعلومات والموارد للأشخاص المصابين بالرجفان الأذيني وللأشخاص الذين يقومون بالعناية بهم، بالإضافة إلى أخصائيي الرعاية الصحية وعموم المجتمع ووسائل الإعلام.

وتسعى حملة "إيه إف أوير" التي تهدف إلى تحقيق أكبر مستوى من المعرفة بالرجفان الأذيني وآثاره كمشكلة صحية عامة يجب إيلاء اهتمام عالمي بها، إلى جانب إشراك الخبراء العالميين من أجل تطوير دليل "إيه إف آي بي"، بما في ذلك أطباء القلب والرعاية الأولية والمرضى والمنظمات المتخصصة.

وفيما يلي قائمة بالمؤلفين المشاركين:

· البروفسور جون كام، أستاذ أمراض القلب السريرية في جامعة سان جورج، لندن، المملكة المتحدة.

· البروفسور جريجوري ليب أستاذ الطب القلبي الوعائي في مركز جامعة بيرمينجهام لعلوم أمراض القلب الوعائية، "سيتي هوسبيتال"، بيرمينجهام، المملكة المتحدة.

· الدكتور كارلوس بروتونز، رئيس قسم الأبحاث في مركز سردينيا للرعاية الصحية الأولية التابع لمعهد سانت بو للأبحاث الطبية الحيوية، برشلونة، إسبانيا.

· البروفسور كاترين توبرت، مديرة الشؤون العلمية لدى الاتحاد العالمي للقلب، جنيف، سويسرا.

###

تحظى أنشطة حملة "إي إف أوير" بالتمويل من قبل كل من "سانوفي" و"بورينجر إينجلهايم".

ملاحظات للمحررين

لمحة عن الرجفان الأذيني "إيه إف"

ينتج الرجفان الأذيني عن نشاط كهربائي غير اعتيادي في حجرات القلب العليا "الأذينات"، وقد تؤدي إلى عدم انتظام في دقات القلب مما يمنع ضخ الدم بشكل فعال نحو باقي أعضاء الجسم1. وتتضمن الأعراض الأكثر شيوعاً للرجفان الأذيني: الإختلاج أي خفقات سريعة غير منتظمة أو إحساس بضربات متسارعة في الصدر، ضيق في النفس، الدوار وإحساس بثقل في الصدر2. ونذكر من ضمن العوامل التي قد تزيد من خطر إصابة المرضى بالرجفان الأذيني: التقدم في العمر، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم، وإحتشاء عضلة القلب، والفشل الاحتقاني في القلب، الإحتقاني، وأمراض صمامات القلب3 والتي تؤدي جميعها إلى تعريض الشخص للإصابة بالرجفان الأذيني. هذا ويفاقم الرجفان الأذيني في حد ذاته من إمكانية إصابة المريض باعتلالات قلبية وعائية مثل السكتة واحتشاء عضلة القلب، ويؤدي غالباً إلى نقل المرضى إلى المستشفيات لتلقي الرعاية الطبية اللازمة1،2،4.

لمحة عن حملة "إيه إف أوير"

"إيه إف أوير" هي حملة توعية وتعليم حول مخاطر الرجفان الأذيني، وهي حملة عالمية تهدف إلى نشر أكبر معرفة ممكنة عن الرجفان الأذيني وآثاره كمشكلة صحية عامة ذات أهمية كبيرة على الصعيد العالمي. وتعتبر حملة "إيه إف أوير" تعاوناً بين الاتحاد العالمي للقلب، والجمعية الأوروبية للسكتة الدماغية "إس إيه إف إي" وجميعة الرجفان الأذيني "إيه إف إيه". وتجدر الإشارة إلى أن هذه المنظمات الثلاث هي شركاء مؤسسين ومشاركين نشطين في هذه الحملة. وتحظى الحملة بالتمويل من قبل كل من "سانوفي" و"بورينجر إينجلهايم".

لمحة عن جميعة الرجفان الأذيني "إيه إف إيه"

جميعة الرجفان الأذيني "إيه إف إيه" هي عضو في تحالف "اضطرابات نظم القلب"، وهي عبارة عن مجموعة تدافع عن حقوق المرضى وتلتزم بتحسين وعي المرضى والأطباء على حد سواء فيما يتعلق بالرجفان الأذيني، وكيف يمكن تحسين تشخيص هذا الاعتلال وإدارته. وتقوم الجمعية من أجل تحقيق هدفها بتنظيم حملات لضمان تزويد خبراء الرعاية الصحية ومرضاهم بالمعلومات والأدوات الضرورية للتأكد من أن هذا الإهتمام يؤدي إلى الكشف المبكر وتحسين مراقبة الأعراض والحد وبشكل ملموس من مخاطر السكتة الدماغية الصمية ونتائجها. وتسعى الجمعية من خلال معالجة الاختلافات والتقصيرات في مجالات الرقابة الظرفية وإشراك وتمكين المرضى والتركيز على أهمية مراقبة الأعراض وأهمية اللجوء المبكر إلى الأخصائيين، إلى ضمان الحصول على نتائج معززة وتحسين نوعية حياة المرضى بشكل كبير. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.afa-international.org.

لمحة عن الائتلاف الأوروبي للسكتة الدماغية "إس إيه إف إي"

الائتلاف الأوروبي للسكتة الدماغية "إس إيه إف إي" هو تحالف أوروبي واسع الانتشار لمنظمات مرضى السكتة الدماغية. وتكمن رؤيتنا في تقليص عدد السكتات الدماغية في أوروبا وحصول جميع الذين أصيبوا بها على المساعدة والدعم الذي يحتاجون إليه. ونحن نعمل من أجل ضمان حصول جميع المرضى المصابين بالسكتة في أوروبا على الحق في الرعاية المتواصلة ابتداءً من الوقاية ومروراً بتحديد المخاطر وانتهاءً بالاستجابة الطارئة والوحدات المنظمة للسكتات في المراحل الحرجة، وإعادة التأهيل المناسبة وإجراءات الوقاية الثانوية.

لمحة عن الاتحاد العالمي لأمراض القلب

يكرس الاتحاد العالمي لأمراض القلب جهوده لتوجيه الحملة العالمية لمكافحة أمراض القلب والسكتة الدماغية مع التركيز على الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط عبر مجتمع موحّد يتألف من أكثر من 200 منظمة عضو. ويعمل الاتحاد العالمي لأمراض القلب مع أعضائه بهدف إنشاء التزام عالمي بمعالجة الصحة القلبية الوعائية على مستوى السياسات والتأسيس لتبادل للأفكار وأفضل الممارسات وتطوير المعلومات العلمية والترويج لنقل المعارف من أجل محاربة الأمراض القلبية الوعائية التي تعتبر السبب الأول للوفاة في العالم. ويعتبر الاتحاد منظمة يتزايد عدد أعضائها باستمرار، وهي تجمع ما بين الجمعيات الطبية ومؤسسات أمراض القلب في أكثر من 100 دولة. ونستطيع من خلال جهودنا التعاونية مساعدة الأشخاص في جميع أنحاء العالم على الحصول على حياة أطول وأكثر صحة فيما يتعلق بالقلب. للمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.worldheart.org.

المراجع

1- فريق العمل الخاص بإدارة الرجفان الأذيني للمجتمع الأوروبي لأمراض القلب، إرشادات لإدارة الرجفان الأذيني، مجلة طب القلب الأوروبية، (2010) 31، 2369-2429، الموقع الإلكتروني: http://www.escardio.org/guidelines-.

2- بنيامين إي جي، وآخرون، آثار الرجفان الأذيني في مخاطر الوفاة: دراسة فرامينجهام للقلب، التوزيع 1998، 98: 946-952.

3- بنيامين إي جي، وآخرون، منع الرجفان الأذيني: تقرير ورشة عمل المعهد الوطني للقلب والرئة والدم، التوزيع 2009، 119(4): 606-618.

4- واكتيل كي، وآخرون، معترضات مستقبلات الأنجيوتينسين 2 تقلل من حدوث الرجفان الأذيني والسكتات اللاحقة مقارنة بالأتينولول، مجلة الجامعة الأمريكية لأمراض القلب، 2005، 45(5) : 712-719.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


Contacts

"ويبير شاندويك"

دافني كوكيدي

هاتف: 390 060 7872 44+

البريد الإلكتروني: dkokkidi@webershandwick.com


Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/4061/ar

No comments:

Post a Comment