Sunday, August 21, 2011

"لينوفو" تعلن عن نتائج الربع الأول للعام المالي 2011/2012


هونج كونج - يوم الجُمْعَة 19 أغسطس 2011 [ME NewsWire]

· أصبحت الشركة ثالث أكبر بائع لأجهزة الحاسب، حيث بلغت حصتها في السوق نحو 12.2 بالمائة.

· حققت مبيعات ربعية بقيمة 5.9 مليون دولار أمريكي.

· بلغت قيمة الدخل قبل اقتطاع الضرائب 123 مليون دولار أمريكي.

· بلغت أرباح أصحاب حقوق الملكية نحو 108 مليون دولار أمريكي.

· بلغت الأرباح لكل سهم 1.11 سنتا أو 8.63 سنت دولار هونج كونج.

· بلغت الاحتياطات النقدية الصافية نحو 3.6 مليار دولار أمريكي منذ 30 يونيو 2011.

– (بزنيس واير): أعلنت مجموعة "لينوفو" اليوم عن نتائج الربع المالي الأول المنتهي في 30 يونيو 2011، حيث أظهرت الأرقام تسجيل "لينوفو" أسرع نمو مقارنة بالشركات الخمس الأولى في صناعة أجهزة الحاسب للربع السابع على التوالي، وهو الأمر الذي ساعد الشركة على أن تحتل مركز ثالث أفضل بائع لأجهزة الحاسب من حيث إجمالي الشحنات*. كما حققت شحنات "لينوفو" العالمية خلال الربع الأول نمواً بنسبة 23.1 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فيما حققت شحنات قطاع صناعة الحاسبات نمواً بنسبة 2.7 بالمائة لنفس الفترة على المستوى العالمي، مما يجعل هذا الربع التاسع على التوالي الذي تحقق فيه "لينوفو" نمواً أسرع من ذلك الذي سجله القطاع.

وسجلت المبيعات الموحدة خلال الربع المالي الأول ارتفاعاً بنسبة 15 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل إلى 5.9 مليار دولار أمريكي. كما ارتفع الربح الإجمالي للشركة بنسبة 41 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي مع هامش إجمالي بلغ 12.5 بالمائة. وحقق الربح التشغيلي لهذا الربع نمواً بنسبة 51 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي حيث بلغ 123 مليون دولار أمريكي. وواصل هامش الأرباح التشغيلية توسعه حتى بعد إعادة استثمار الشركة في العلامات التجارية والبحث والتطوير وأعمال الإنترنت الجوال بهدف إعطاء دفعة للنمو المستقبلي.

وصرحت "لينوفو" خلال الربع المالي الحالي عن تسجيلها دخلاً قبل اقتطاع الضرائب بلغ 123 مليون دولار أمريكي محققة بذلك نمواً بنسبة 64 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. أما أرباح أصحاب حقوق الملكية خلال هذا الربع فبلغت نحو 108 مليون دولار أمريكي، أي بزيادة 98 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. أما الأرباح لكل سهم خلال الربع المالي الأول، فبلغت 1.11 سنت أمريكي أو 8.63 سنت دولار هونج كونج. وبلغ إجمالي الاحتياطات النقدية الصافية منذ 30 يونيو 2011 نحو 3.6 مليار دولار أمريكي.

وأعلنت "لينوفو" في يونيو 2011 عن استحواذها على "ميديون إيه جي"، الشركة الرائدة في مجال أجهزة الحاسب ومنتجات الوسائط المتعددة وخدمة الاتصالات الجوالة والأجهزة الالكترونية الاستهلاكية في ألمانيا. وسيؤدي هذا الاستحواذ إلى مضاعفة حصة "لينوفو" في السوق الألمانية، وسيجعل منها ثاني أكبر شركة لأجهزة الحاسب في أكبر سوق لهذه الأجهزة في أوروبا. كما ستساعد صفقة "ميديون" على تعزيز توسع "لينوفو" في مجال أجهزة الحاسب الاستهلاكية، وسوق الإنترنت الجوال سريع النمو.

كما أتمت "لينوفو" مشروعاً مشتركاً مع "إن إي سي كوربوريشن"، مشكّلة بذلك أكبر مجموعة لأجهزة الحاسب في اليابان. ويضع هذا المشروع المشترك "لينوفو" في مركز البائع الأول في إثنين من ثلاثة أكبر أسواق أجهزة الحاسب في العالم.

وقال ليو شوانزي، رئيس مجلس إدارة "لينوفو": "يشعر مجلس الإدارة بالرضا التام عن نتائج ’لينوفو‘ خلال الربع الأول. ومنذ قيامنا بتغيير القيادة في أوائل عام 2009 واصلت أعمالنا التحسن، وتم تنفيذ كل شيء بشكل جيد وبحسب خططنا الأساسية التي وضعناها. وتملك ’لينوفو‘ فريقاً قيادياً متميزاً إلى جانب النهج المناسب لتطوير الاستراتيجيات والقدرات التنفيذية القوية التي أظهرها أداؤنا خلال هذا الربع. وتثبت نتائجنا أن استحواذ ’لينوفو‘ على ’آي بي إم بي سي‘ كان ناجحاً إلى حد كبير. وستلاحظون خلال الأرباع المالية المقبلة وبشكل واضح أننا سنستغل الخبرة التي اكتسبناها من هذا الاستحواذ خلال عملنا في المشروع المشترك مع ’إن إي سي‘ في اليابان، وفي استحواذنا على ’ميديون‘ في ألمانيا".

من جانبه قال يانج يانكينج، المسؤول التنفيذي في "لينوفو": "لقد أدى التنفيذ المتين لاستراتيجية ’احمِ وهاجم‘ إلى تعزيز أداء ’لينوفو‘ القوي خلال الربع المالي السابق، حيث حققنا نتائج جيدة في الشحنات العالمية والإيرادات بالإضافة إلى الحصة في السوق العالمية. وفي ذات الوقت فقد حققنا أداءً متميزاً في جميع المناطق الجغرافية لهذا القطاع، وعلى امتداد جميع شرائح المستهلكين والمنتجات. ولقد ركزنا خلال العامين الماضيين واستثمرنا بشكل أساسي في نمو أعمالنا التجارية. وحققت حصصنا في الأسواق العالمية اليوم معدلات مؤلفة من رقمين وذلك في القسم الأكبر من أسواقنا الاستراتيجية. ومنذ بداية العام الجاري فقد توجهنا نحو استراتيجية أكثر توازناً لمواصلة النمو، كما قمنا بتحويل تركيزنا إلى الربحية بشكل أكبر".

لمحة عن الأداء في المناطق الجغرافية

سجلت شركة "لينوفو" في الصين مبيعات موحّدة بلغت قيمتها 2.8 مليار دولار أمريكي خلال الربع المالي الأول، وهي تمثل 47.9 بالمائة من المبيعات العالمية للشركة. وعززت "لينوفو" خلال الربع الجاري من موقعها في المركز الأول في الصين بنحو 2.3 نقطة مئوية، والتي أدت إلى تحقيق حصة في السوق الصينية بلغت 31.7 بالمائة لتوسّع بذلك الفجوة بينها وبين أقرب المنافسين. وسجلت شحنات "لينوفو" لأجهزة الحاسب في الصين خلال هذا الربع ارتفاعاً بنسبة 23.4 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتتخطى بذلك الزيادة المحقّقة في شحنات أجهزة الحاسب في الصين في القطاع ككل والتي بلغت نحو 14.3 بالمائة.

وبلغ إجمالي مبيعات "لينوفو" الموحدة خلال الربع المالي الأول في الأسواق الناشئة** نحو مليار دولار أمريكي، أو ما يعادل 17.5 بالمائة من المبيعات العالمية للشركة. وحققت شحنات "لينوفو" من أجهزة الحاسب ارتفاعاً كبيراً في المنطقة حيث بلغت 46.5 بالمائة خلال هذا الربع، أي أسرع بثلاثة أضعاف من نمو القطاع في هذه المنطقة الذي بلغ 14.7 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. كما شهدت "لينوفو" ارتفاعاً في حصص السوق على امتداد المنطقة ليبلغ إجمالي حصتها في السوق نحو 6.9 بالمائة والذي تحقق نتيجة لحصة الشركة المؤلفة من رقمين في سوق الهند بنسبة بلغت 10.8 بالمائة وذلك بعد تسجيل 3.6 نقطة مئوية إضافية خلال الربع الأول مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

أما الأسواق الناضجة*** فقد حققت مبيعات موحّدة بلغت نحو 2.1 مليار دولار أمريكي، أو ما يعادل 34.6 بالمائة من المبيعات العالمية للشركة خلال الربع المالي الأول. وعلى الرغم من الانخفاض الذي بلغ نحو 9.4 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي في شحنات القطاع في المنطقة، فقد حققت "لينوفو" على النقيض نمواً في شحنات أجهزة الحاسب خلال هذا الربع بلغ 8.5 بالمائة. والجدير بالذكر هو أن شحنات "لينوفو" في أمريكا الشمالية نمت بنسبة 30.8 بالمائة مقارنة بالانخفاض الذي شهده السوق والبالغ أربعة في المائة ليتيح بذلك المجال أمام الشركة لتحقيق 1.9 نقطة مئوية. وارتفعت شحنات "لينوفو" في اليابان بنسبة 14 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك في سوق سجل نمواً بلغ 2.9 بالمائة فقط خلال هذا الربع.

لمحة عامة عن المنتج

لا تزال أجهزة الحاسب المحمول من "لينوفو" المساهم الأكبر في مبيعات الشركة على المستوى العالمي، وهي تولد 59.8 بالمائة من إجمالي إيرادات مبيعات الشركة. وبلغ مجموع المبيعات الموحدة لأجهزة الحاسب المحمول من "لينوفو" نحو 3.5 مليار دولار أمريكي خلال الربع المالي الأول، أي بزيادة قدرها 14 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وارتفعت شحنات الشركة لأجهزة الحاسب المحمول على المستوى العالمي بنسبة 23 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وكانت "لينوفو" قد أطلقت خلال الربع الأول جهاز الحاسب المحمول المنتظر "ثينك باد إكس 1" لتقدم للمستخدمين المزيج الأكثر نحولاً والأخف وزناً والأهم من حيث الأداء ضمن فئته. وتم تصميم هذا الجهاز من أجل المهنيين الذين يطلبون الأفضل من حيث الأداء وقابلة النقل والتسلية كذلك، وهو يقدم أسلوباً بسيطاً وعصرياً، مع لوحة مفاتيح ذات إضاءة خلفية، وبطاريات سريعة الشحن، ومجموعة من قدرات الأداء، والوسائط المتعددة.

وسجلت مبيعات "لينوفو" في أجهزة الحاسب الشخصي المكتبي ارتفاعاً على المستوى العالمي بنسبة 18 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي خلال الربع المالي الأول لتبلغ ملياري دولار أمريكي، أو ما يعادل 34.1 بالمائة من إجمالي إيرادات مبيعات "لينوفو". وارتفعت شحنات أجهزة الحاسب لنفس الفترة بنسبة 23 بالمائة في القطاع. وكانت "لينوفو" قد أعلنت خلال الربع الأول عن حاسب الكل في واحد "ثينك سنتر 91 زد" المتكامل، والذي يجمع بين الصورة النقية، والوظيفة الهادفة، والإنتاجية القصوى في نموذج صغير ومضغوط. ويعتبر هذا الجهاز من أكثر الأجهزة المتكاملة قوة، وهو الأكثر نحولاً حيث يبلغ سُمكه 2.5 إنش فقط، وهو مثالي لقطاعات الأعمال الصغيرة والمتوسطة التي تبحث عن الأسلوب والأداء العالي والحجم الصغير.

وقامت مجموعة "لينوفو" لأعمال الإنترنت الجوال الرقمية المنزلية على كامل امتداد العمليات خلال الربع الأول، بمساعدة الشركة على تحقيق زيادة بنسبة 34 بالمائة في شحنات الهواتف مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بما في ذلك أجهزة الهاتف الذكية والهواتف ذات المميزات. وتقود منتجات الأجهزة اللوحية "لو باد"، وهواتف "لينوفو" الذكية الجديدة طريق الشركة في الصين، حيث سيتم إطلاق مجموعة جديدة من الهواتف الذكية خلال الأشهر المقبلة لدفع نمو الشركة المستقبلي. وخلال الشهر الماضي، قدمت "لينوفو" ثلاثة أجهزة لوحية جديدة وهي "آيديل باد تابلتس كي 1"، و"بي1"، و"ثينك باد تابلت"، المتوفرة حالياً للبيع في الأسواق العالمية.

*يرجى الاطلاع على البيان الصحفي لتقرير "آي دي سي" للفصل الثاني من عام 2011، بتاريخ 13 يوليو 2011.

**تشمل أفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ وأوروبا الوسطى والشرقية وهونج كونج والهند وأمريكا اللاتينية والمكسيك والشرق الاوسط وباكستان وروسيا وتايوان وتركيا.

*** تشمل أستراليا ونيوزيلاندا وإسرائيل واليابان وأمريكا الشمالية واوروبا الغربية والحسابات العالمية.

لمحة عن "لينوفو"

تعتبر "لينوفو" (المدرجة في بورصة هونج كونج تحت الرمز: HKSE: 0992، وفي سوق "بينك شيتس" للأوراق المالية تحت الرمز: Pink Sheets: LNVGY)، شركة رائدة في إنتاج التكنولوجيا الشخصية، وتقدر قيمتها بنحو 21 مليار دولار أمريكي، وتخدّم عملاء لها في 160 دولة، وتحتل المرتبة الرابعة في قائمة أكثر الشركات مبيعات للحاسبات المحمولة. ويقوم نموذج أعمال "لينوفو"، المكرّس لصنع أجهزة حاسب إلكتروني ذات هندسة استثنائية وأجهزة إنترنت الجوال، على أساس الابتكار في المنتجات وسلاسل التوريد العالمية ذات الكفاءة العالية، وعلى التنفيذ الصارم للإستراتيجية. وتجدر الإشارة إلى أن الشركة تأسست عبر استحواذ مجموعة "لينوفو" على قسم الحوسبة الشخصية السابق التابع لشركة "آي بي إم"، وتقوم الشركة بتطوير وتصنيع وتسويق منتجات وخدمات تكنولوجية سهلة الاستخدام وموثوق بها، وذات جودة عالية وآمنة في جميع أنحاء العالم. وتتضمن مجموعات منتجاتها الحاسبات التجارية تحت علامة "ثينك"، والحاسبات الشخصية تحت علامة "آيديا"، بالإضافة إلى المخدّمات ومحطات العمل ومجموعة أجهزة الإنترنت الجوال، بما في ذلك الحاسبات اللوحية والهواتف الذكية. كما تملك "لينوفو" المدرجة في قائمة "فورتشن 500" مراكز بحوث كبرى في ياماتو في اليابان وبكين وشانجهاي وشينزن في الصين وراليه بولاية نورث كارولينا. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.lenovo.com.

مجموعة "لينوفو"

ملخص مالي

الربع المنتهي في 30 يونيو 2011

(الأرقام بملايين الدولار الأمريكية، باستثناء بيانات الأسهم)

الربع الأول

2011/2012

الربع الأول

2010/2011

النسبة المئوية للتغيير مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي

المبيعات

5,920

5,147

15%

إجمالي الأرباح

739

523

41%

هامش إجمالي الأرباح

12.5%

10.2%

2.3 نقطة

التكاليف التشغيلية

(616)

(442)

39%

معدل التكاليف بالنسبة للإيرادات

10.4%

8.6%

1.8نقطة

الربح التشغيلي*

123

81

51%

تكاليف غير تشغيلية أخرى

0

(6)

غير متوفر

الدخل قبل احتساب الضرائب*

123

75

64%

صافي الإيرادات الأخرى

0

0

غير متوفر

الدخل قبل احتساب الضرائب

123

75

64%

الضرائب

(15)

(20)

(28%)

الدخل المنسوب لأصحاب حقوق المليكة

108

55

98%

الربح لكل سهم (بالسنت الأمريكي)

الأساسي

1.11

0.57

0.54

المخفف

1.08

0.54

0.54

*لا تشمل صافي الإيرادات الاخرى.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني


Contacts

"لينوفو"

هونج كونج

أنجيلا لي، 4810 2516 (852)

البريد الإلكتروني: angelalee@lenovo.com.

أو

بكين

جاي تشن، 2552 5886 (8610)

البريد الإلكتروني: chenji@lenovo.com.

أو

الولايات المتحدة

راي جورمان، 6325 257 919

البريد الإلكتروني: rgorman@lenovo.com.


Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/4028/ar

No comments:

Post a Comment