Thursday, March 31, 2011

ارتفاع مخاطر داء السكري مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف


سكوتسديل، أريزونا - يوم الخَمِيس 31 مارس 2011 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): يمكن أن يسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال فصلي الربيع والصيف مشاكل محتملة قد يتعرض لها الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل داء السكري. ويقول كل من أدريان نصار، الطبيب الاستشاري في قسم أمراض الأعضاء الداخلية، وكورتيس كوك، الطبيب الاستشاري للغدد الصماء في مركز "مايو كينيك" الطبي في ولاية أريزونا الأمريكية: "يعتبر تزايد احتمالات المخاطر الناجمة عن الجفاف وعن إضرار الأدوية والمعدات المستخدمة من قبل مرضى السكري، من التحديات التي قد يواجهها هؤلاء المرضى خلال الفصول الحارة".

وأظهرت نتائج دراسة أجراها كل من الطبيبين نصار وكوك في معهد "مايو كلينيك" عام 2010 بأنه يجب على مرضى السكري تعلّم المزيد عن الكيفية التي يتوجب عليهم من خلالها التعامل مع الحرارة المرتفعة عن طريق اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية التي يمكنهم إتباعها عند ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة في الجو.

وأوضحت الدراسة بأنه في العديد من الحالات قام مرضى السكري بالانتظار لفترات طويلة قبل اتخاذهم لأية إجراءات لحماية أنفسهم من الحرارة، وغالباً ما كانوا ينتظرون حتى تصل درجات الحرارة إلى نحو 37 درجة مئوية. ومن بين شريحة المرضى الذين تم إجراء الدراسة عليهم كان 39% فقط على علم بالآثار التي تتسبب بها درجات الحرارة العالية وعلى كفاءة وفعالية الأدوية وأجهزة قياس معدلات السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك فقد قام أكثر من ثلث المرضى بترك أدويتهم ومعداتهم الطبية الضرورية في منازلهم عوضاً عن مخاطرة أخذها معهم وتعريضها للحرارة، الأمر الذي جعلهم غير قادرين على قياس معدلات السكر في الدم، أو أخذ الأدوية اللازمة عند حاجتهم إليها.

ووجهت نصار، بعض النصائح إلى المرضى قائلة: "يتوجب على المصابين بداء السكري في المناطق الحارة أن يكونوا على علم أكثر بالكيفية التي تؤثر من خلالها الحرارة على إدارتهم لهذا المرض الذي يعانون منه". وأضافت: "لا تنتظروا حتى ترتفع درجات الحرارة قبل أن تتأخذوا إجراءاتكم الاحتياطية".

وفيما يلي بعض النصائح الطبية التي يوجهها مركز "مايو كلينيك" إلى مرضى السكري عندما تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع:

- قُم بقياس معدل السكر في الدم بصورة متكررة خلال اليوم، وخاصة خلال ممارسة التمرينات، نظراً لإمكانية تذبذب معدل السكر في الدم.

- إذا كنت في الطريق، احمل معك أدوية السكري خلال التنقل في حقيبة منفصلة ومبردة (تجنب التجميد).

- تجنب ممارسة التمرينات الرياضية في جو حار، وعوضاً عن ذلك اختر مكاناً مُكيَّفاً لممارسة هذه التمارين.

- قُم بارتداء ملابس ذات ألوان فاتحة ومصنوعة من أقمشة جيدة التهوية.

- قُم بحماية قدميك ولا تمشِ حاف القدمين على أسطح حارة.

- انتبه لأعراض التعب من الحرارة العالية مثل الدُوار أو الإغماء أو التعرق، وفي حال شعرت بمثل هذه الأعراض فعليك الحصول على العناية الطبية.

- حافظ على معدلات سوائل مناسبة في الجسم من خلال تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول نظراً لأنها قد تتسبب بطرح السوائل من الجسم والجفاف.

لمحة عن "مايو كلينيك"

يعتبر "مايو كلينيك" مركزاً صحياً غير ربحي رائد في مجال تقديم الرعاية الصحية والأبحاث والتثقيف الصحي إلى الناس من كافة مشارب الحياة.

للمزيد من المعلومات الرجاء زيارة: www.mayoclinic.org/about/و www.mayoclinic.org/news.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


Contacts

"مايو كلينيك"

إميلي حيات

نهاراً - 5082845005

5082842511- مساءاً

newsbureau@mayo.edu

No comments:

Post a Comment