Monday, March 28, 2011

رقم قياسي من قادة الفكر يتبادلون الأفكار حول تحسين المدن في منتدى جلوبال سيتي 2011 أبوظبي


أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، - يوم الإثنين 28 مارس 2011 [ME NewsWire]

حضر أكثر من ٨٠٠ مندوب ومشارك منتدى جلوبال سيتي ٢٠١١، أبوظبي، جاعلين الدورة الخامسة من المنتدى الأكثر نجاحاً حتى اليوم. وتخلّل المنتدى نقاشات مثيرة حول قضايا الاستدامة المدنية التي عززت من التواصل والتعاون في هذا الحدث المهم والّذي يقام برعاية سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلّحة في دولة الإمارات بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي ومجلس التخطيط العمراني ودائرة النقل وبلدية مدينة أبوظبي وهيئة تنمية المنطقة الغربية وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي.

ورحّب وزير التعليم العالي والبحث العلمي في الإمارات، سمو الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، بالوفود والمندوبين والمتحدثين والإعلاميين في أبوظبي وفي المنتدى الذي يعتبر أحد أبرز الأحداث في مجال الاستدامة العمرانية حتى اليوم. وقال سموّه: "تركّز أبوظبي على تطوير التعليم وتحسين الرعاية الصحية وتقديم مساكن ملائمة للمقيمين كافة. ويكمن هدف مدينتنا في أن تكون مركزاً عالمياً هاماً للتجارة والثقافة والفن".

ومن جانبه، قال فلاح الأحبابي، مدير عام مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، الذي أكّد بدوره على هذه الرؤيا: "تبقى الاستدامة أساس أي تطور جديد في أبوظبي. ويتمثّل الهدف الرئيسي لمبادرة التطوير المدني المنبثقة عن رؤية أبوظبي ٢٠۳٠ بتطوير الإمارة لتحتل مكانتها المرموقة كالعاصمة العربية المستدامة والحديثة".

وفي هذا السياق، أجاب المدير العام للمجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي، فهد سعيد الرقباني عندما سُئل عن وقع المنتدى والتأثير الذي يحدثه قائلاً: "لقد كان مستوى النقاش هذا العام في منتدى جلوبال سيتي مذهلاً، حيث يمثّل بعض من الأفكار الجديدة المطروحة تفكيراً حديثاً في مجال التطوير العمراني. وكان من الشيّق رؤية التقدّم الكبير الّذي أحرزناه حول قضايا مهمة تتعلّق بحركة الاستدامة".

تناول المشاركون في قمّة القادة، التي عُقدت بالتعاون مع شركة "آي بي إم"، موضوع تمويل النمو المستدام، حيث بحثوا في توجه عقد الشراكات بين القطاعين العام والخاص. كما بحثت نقاشات إضافية آليات تمويل تتضمن مراجعة الصناديق مثل الصناديق الصديقة للبيئة والصناديق السيادية وصناديق الاستثمار في الشركات الملتزمة تجاه المجتمع والتمويل من المصارف الإسلامية بالإضافة إلى تمويل المشاريع الصغيرة. وانتهى المشاركون إلى طرح أفكار هامة إلى جانب الأدوات المطلوبة لتطبيقها بشكل فعال.

قدّمت الكلمات الأساسية لنقاط هامة وأمور جديرة بالتفكير، كما طرح الكاتب الاقتصادي ورئيس "بلانيت فينانس" جاك آتالي أفكاره حول المدن المستدامة ورسم خطة لإيجاد مساحات عمرانية تحاكي الطبيعة. وفي كلمته التي تطرّقت إلى المدن المتجدّدة، ألقى البروفسور هيربرت جيرارديه من "مجلس مستقبل العالم" مزيداً من الضوء على العلاقة بين المدن والمناطق المجاورة لها التي تزوّدها بالموارد الحيوية. وأوضح جيرارديه أهمية توسيع حدود البيئة المدنية لتشمل تلك المناطق. وكانت مشاركة سمو الأمير عبدالعزيز بن محمد بن عياف، أمين منطقة الرياض بالسعودية كعضو في لجنة القادة حول هوية المدن التي ترأسها الخبير العمراني جريج كلارك من أبرز لحظات المنتدى.

وفي الكلمة الرئيسية الختامية، بيّن عمدة واشنطن السابق أدريان م. فنتي، الدور الذي تلعبه توجهات القطاع الخاص في تحسين آلية تقديم الخدمات. والجدير بالذكر أنّ فنتي، الّذي تعتبره جريدة "وول ستريت جورنال" العمدة الأكثر نجاحاً للمدينة، معروف لمقاربته المبتكرة في إطار الحوكمة حيث نجح في إدارة المدينة كشركة في القطاع الخاص. وقد أكسبته هذه الإستراتيجية التي تقضي بتبسيط الأمور وزيادة حس المسؤولية لدى الناس إلى جانب الإبقاء على تكاليف سهلة الإدارة سمعة طيبة كقائد مدينة وقدوة لغيره.

وفي اليوم الثالث، أبدى المشاركون إعجابهم بالمعالم الثقافية والعمرانية التي تتميز بها أبوظبي من خلال زيارتهم للعديد من أبرز مواقع المدينة التي شملت المقر الرئيسي لشركة الدار العقارية وجزيرة ياس ومسجد الشيخ زايد و"مدينة مصدر" ومنارة السعديات. وفي هذا السياق، قالجينو فان بيجين،نائب الأمين العام للمجلس العالمي للمبادرات البيئية المحلية ICLEI: "تُعَدّ : ’مصدر‘ تجسيداً لرؤية مستقبلية ودليلاً واضحاً على إمكانية العيش بوئام مع مصادر الطبيعة".

– انتهى–

نبذة عن جلوبال سيتي ٢٠١١، أبوظبي

يُعَدّ جلوبال سيتي المنتدى الدولي الوحيد حيث يجتمع بين القادة من القطاعين العام والخاص لتبادل أفضل الممارسات ومشاركة استراتجيات عمرانية مستدامة.

ومن ۱٥ حتى ۱٧ مارس ٢٠١١،عُقدت الدورة الخامسة من منصة الاتصال الدولية الفريدة هذه المخصَّصة لرؤساء البلديات والمسؤولين عن التخطيط العمراني وقادة المدن، وذلك في قصر الإمارات بأبوظبي. ويعقد المنتدى تحت رعاية ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلّحة في دولة الإمارات، سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وبالتعاون مع مجلس أبوظبي للتطوير الاقتصادي ومجلس أبوظبي للتخطيط العمراني ودائرة النقل وبلدية مدينة أبوظبي ومجلس تنمية المنطقة الغربية وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، وركّزت دورة ٢٠١١ من هذا الحدث الراقي على "هوية المدينة وقيمها".

وشمل البرنامج الّذي دام ثلاثة أيام مناقشات عالية المستوى وتبادل معلومات واستضاءات بين قادة المدن والمستشارين الخبراء من آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية والجنوبية، تتمّمه زيارات ميدانية إلى المشاريع الأكثر روعةً وابتكاراً في إمارة أبوظبي.


Contacts

تانيا كسّاب

قسم العلاقات العامة

Euro RSCG corporate Communications Middle East

هاتف: 4193 366 9714+

Tanya.Kassab@eurorscgme.com

No comments:

Post a Comment