Sunday, January 30, 2011

إفراط في الأكل أو الجوع: الباحثون يحددون دور مستقبل لبتين جديد باعتباره أداة لتنظيم الشهية


جاكسونفيل، فلوريدا - يوم الجُمْعَة 28 يناير 2011 [ME NewsWire]

(بزنيس واير) - تضيف دراسة أجراها الباحثون في حرم "مايو كلينيك" بفلوريدا Mayo Clinic’s campus in Florida وفي كلية الطب بجامعة واشنطن بعداً جديداً إلى موضوع السمنة البشرية obesity التي قد تكون ناجمة عن عوامل وراثية. فأثناء دراسة مستقبلات الهرمون على فئران التجارب، حدد علماء الأعصاب عنصر جزيئي جديد مسؤول عن تنظيم الشهية والتمثيل الغذائي.

في النسخة الالكترونية من مجلة "بي إل أو إس بيولوجي" PLoS Biology الصادرة في 11 يناير قال مؤلفو التقرير إن الفئران المهندسة لكي لا تستجيب لمستقبلات البروتين الدهني LRP1 في منطقة المهاد الدماغي بدأت تتناول الأكل بشراهة ومن دون نظام لتصبح سمينة وكسولة. كما وجد الباحثون أن LRP1 وهو الناقل البارز للدهون والبروتينات لخلايا الدماغ هو "مُستقبل مُشترك" إلى جانب مستقبلات هرمون اللبتين – بمعني آخر أن كل من اللبتين وLRP1 بحاجة إلى العمل معا لنقل الإشارات الخاصة بهرمون اللبتين. وتكمن أهمية هرمون اللبتين في أنه هو الذي يحدد إذا كان يجب تخزين الدهون أو استخدامها وهو ما يقود إلى الخمول أو النشاط. عندما يعمل بشكل مناسب، فإن هذا الهرمون الذي يتكون عندما تستقبل الخلايا الجسمية الدهون من الطعام يتحرك باتجاه الدماغ لضبط الشهية وخفضها.

ويقول غوجون بو وهو دكتور في "مايو كلينيك": "إذا ولد شخص مع استجابة جينية ضعيفة في مسار اللبتين الذي يضم المستقبلات أو إذا كان هناك خلل في الحركة والوظيفة فإن اللبتين لن يعمل بالطريقة المطلوبة وبالتالي ستنفتح الشهية للطعام أكثر وسيتم تخزين الدهون في الجسم".

وبالنظر إلى هذه النتائج، يقول الدكتور بو إنه من الممكن أن يتم تطوير علاج يزيد من الاستجابة الجينية في واحد أو في مستقبلي البروتين الاثنين وهذا بدوره يزيد من تدفق الرسائل إلى الدماغ لتثبيط الشهية.

تم تمويل هذه الدراسة من قبل المعاهد الوطنية للصحة وجمعية الزهايمر.

يؤكد الباحثون على مبدأ عدم وجود أي تعارض في المصالح.

نبذة عن "مايو كلينينك"

إنّ "مايو كلينينك" مؤسسةغير ربحية رائدة عالمياً في مجال الرعاية الصحية والأبحاث والتعلمللأشخاص من جميع الطبقاتوالأصول. لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة www.mayoclinic.org/about و www.mayoclinic.org/news

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


Contacts

مايو كلينيك

دوسكا أناستازيفيتش

هاتف: 5005-284-507 (في النهار)

أو 2511-284-507 (في المساء)

بريد إلكتروني: newsbureau@mayo.edu

No comments:

Post a Comment