Wednesday, September 26, 2018

تزوّدوا بأكثر من مؤهلات المحاسبة المالية بفضل المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين

                                 "لا يكتفي المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين بمساعدة المحاسبين الإداريين على فهم الأمور المالية بشكل أفضل فحسب، إنما أيضاً العوامل الأساسية المحفّزة للاستراتيجية والأداء"

Image not foundدبي، الامارات العربية المتحدة-الأربعاء 26 سبتمبر 2018 [ ايتوس واير ]
Endre Szakacs goes beyond financial accountancy with CIMA qualification (Photo: AETOSWire)يقال أن "المعرفة هي القوة"؛ وبالتالي، فإن المزيد من المعرفة يسمح بإتخاذ قرارات أفضل. بالنسبة إلى اندريه زاكاس، كانت الحاجة الى تسليح نفسه بالمعرفة المناسبة وذات الصلة هي ما دفعه الى السعي للحصول على شهادة المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين من خلال برنامج المدراء التنفيذيين العالمي.
ويقول اندريه من دبي، حيث يشغل منصب مدير الأعمال في بنك "كريدي أجريكول" للخدمات المصرفية المؤسسية والاستثمارية: "يتمثّل الجزء الحماسي من عملي في فهم العوامل الأساسية المحفّزة لأداء الشركة وتحديد التوجهات التي تحرك السوق. بالتالي، لا بد من مراجعة هذه النتائج بشكل دوري ودرسها بعناية من أجل توجيه الاستراتيجية الاقليمية للشركة."
وأضاف: "عندما تحققت من شهادة المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين، وجدت أنها ستساعدني بشكل كبير في أداء هذا الدور."
شغل اندريه مناصب عدة، وقد قادته مسيرته المهنية الى أماكن مثيرة للاهتمام. انطلق في غمار العمل في عام 2006 في مصرف "كريدي سويس" في لندن قبل الانضمام الى بنك "كريدي أجريكول" للخدمات المصرفية المؤسسية والاستثمارية في عام 2015 في دبي. وقد تعرّف إلى المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين عندما بدأ البحث عن مؤهلات مختلفة يضيفها الى شهادة المحاسبة التي حصل عليها مع زملائه واصدقائه.
بعد قسط وافر من البحث، وقع خياره اندريه على المعهد المعتمد للمحاسبين الاداريين لأنه لا يكتفي بتعليم "الأرقام والمحاسبة" فحسب، بل لأن مقرراته الدراسية تسمح للطلاب باكتساب رؤية تحليلية عميقة ومتبصرة في شؤون الشركة. وأكمل حديثه قائلاً: "يشغل اصدقائي مناصب مختلفة في مجال الخدمات المصرفية، من الإدارة إلى المالية، والعمليات،  وتدقيق الحاسبات وصولاً الى مراقبة المنتجات. وقد ناقشت معهم تجاربهم في هذا الخصوص، خلال قيامي بالتقصي عن الموضوع بنفسي، وقررت اخيراً أنني ارغب في الحصول على صفة المحاسب الإداري العالمي المعتمد من المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين."
ويضيف اندريه: "تتضمن مهامي الوظيفية التعامل مع الكثير من المعلومات. وفي عالم اليوم، يتمحور كل شيء حول البيانات؛ فهي ما يسمح لنا باتخاذ القرارات المناسبة لتطوير الأعمال. ثمة أمور كثيرة ينبغي أخذها في الاعتبار، مثل الأمور القانونية والمخاطر وتدقيق الحسابات والمكاتب الأمامية وغيرها من الأمور الأخرى. بالتالي، تسمح لي شهادة المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين بفهم الأمور بشكل أكثر شمولاً."
تمكن اندريه من اكتساب شهادة المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين في وقت قصير لأن تجربته الواسعة منحته الفرصة لدخول برنامج المدراء التنفيذيين العالمي. بموجب شروط الـتأهل التي وضعها المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين، فإن برنامج المدراء التنفيذيين العالمي مفتوح للمدراء التنفيذيين، مثل الرؤساء التنفيذيين للشؤون المالية وموظفي الادارة العليا ممن يتمتعون بخبرة 10 أعوام في مجال الشؤون المالية. وقد حصل اندريه على صفة المحاسب الإداري العالمي فور خضوعه للإمتحان تقريباً.   
وفي معرض حديثه عن العوامل التي أثارت إعجابه بشأن برنامج المحاسب الإداري العالمي، قال اندريه: "يتولى المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين وضع الأطر المناسبة لمواضيع النقاش ودراسات الحالات بشكل جيد ومدروس. وتعدّ هذه الإعتبارات حقيقية للغاية وذات صلة بوظائفنا اليومية. تتناول المواد الدراسية كيفية تأثير هذه المواضيع على عملية اتخاذ القرار اليومية بشكل دقيق، وهي تتضمن سيناريوهات من الحياة الواقعية."    
استمتع اندريه ضمن البرنامج بفرصة التفاعل مع المهنيين من مختلف القطاعات، الأمر الذي زوّده بقيمة كبيرة بصفته مدير أعمال. وقد تمكن بشكل خاص من التعرف الى المقاربات المختلفة التي ينتهجها خبراء الشؤون المالية الآخرين في معالجة المشاكل المحتملة، خاصة أولئك الذين يعملون في قطاعات مختلفة.
ويستذكر تجربته قائلاً: "من بين المقاربات المختلفة التي اختبرتها على سبيل المثال، أن المختصّين بالشؤون المالية والخدمات المصرفية يعتمدون نهجاً أكثر ميلاً نحو تلبية متطلبات الامتثال، بينما ينظر المختصّون الآخرون، من قطاع النفط والغاز والنقل مثلاً، الى المشاكل بطريقة تتوجه الى تلبية متطلبات الأعمال. تعرّفت الى الكثير من ألأشخاص المثيرين للإهتمام خلال البرنامج، وأرجو أن نبقى على اتصال."
ويقول اندريه أن العودة الى الدراسة تطلبت منه التكيّف مع الوضع الجديد لكنه لم يواجه أي مشكلة في ذلك في نهاية المطاف. وأضاف ضاحكاً: "كان الأمر بمثابة امتحان جامعي مطوّل، مع أنه مضى وقت طويل للغاية منذ خضوعي لامتحان في الجامعة!" وأكمل قائلاً: "شعرت في البداية أن الأمر سيكون صعباً، لأنني لم أكن أحظى سوى ببضع ساعات في المساء وربما نصف يوم أو يوم كامل خلال عطلة نهاية الأسبوع للدراسة. شعرت أنني لن أتمكن من تغطية جميع المواضيع قبل الامتحان، إلا أنني تمكنت من مراجعة المواضيع والمجالات المطلوبة كافة."
أضاف اندريه أن الأسئلة كانت موضوعة بشكل منظّم ومباشر للغاية وقد ساعدته الاختبارات التدريبية بشكل كبير لأن تلك الاختبارات كانت تعود للسنوات السابقة. لكن بعض الأسئلة كانت صعبة بعض الشيء – وكان يتوجب عليك أن تفهم ما يريدونه فعلاً. وإن التزمت بالاختبارات التدريبية، لن يشكّل الاختبار مشكلة ".
ويرى اندريه أن التجربة الأهم بالنسبة له هي المهارات التي اكتسبها خلال الوقت الذي أمضاه في برنامج المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين والعضوية التي اكتسبها في المعهد، والتي يعتبرها قيّمة للغاية. ويضيف: "ساعدني برنامج المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين على تحديد الأفكار والفرص الإستراتيجية الجديدة، كما قدم لي الفرصة ليس لتحقيق حصة إضافية في السوق أو زيادة الربحية فحسب، بل لتبسيط العمليات والضوابط الداخلية وترشيدها. أنا الآن من أعضاء منظمة عالمية رائدة في مجال المحاسبة ومعترف بها في كل مكان."
أشار اندريه أنه سيوصي المحاسبين الإداريين الذين يرغبون بالتميز والإستعداد للمستقبل باكتساب صفة المحاسب الإداري العالمي التي يقدمها المعهد العتمد للمحاسبين الإداريين. وأضاف قائلاً: "لا يتمتع المحاسبون الإداريون بالقدرة على فهم الشؤون المالية فحسب، إنما أيضاً بالقدرة على الإشراف على كامل شؤون المنظمة. حالياً، يمكن لأجهزة الكمبيوتر والبرمجيات أن تتولى غالبية متطلبات الشؤون المالية ولا تحتاج للكثير من التدخل البشري. لهذه الغاية، يحتاج المحاسبون ليس إلى فهم الموارد المالية فحسب، إنما إلى إكتساب فهم عميق للعوامل الرئيسية المحفّزة للاستراتيجية والأداء."
وختم حديثه بالقول: "من المؤكد أنني سأوصي بهذا المؤهل إلى أي محاسب إداري يتطلع إلى تطوير مهنته إلى المستوى التالي."
لمحة عن جمعية المحاسبين المحترفين المعتمدين الدوليين
تعتبر جمعية المحاسبين المحترفين المعتمدين الدوليين ("الجمعية") الهيئة الأكثر تأثيراً للمحاسبين المحترفين والتي تجمع نقاط قوة كل من المعهد الأمريكي للمحاسبين المعتمدين ("إيه آي سي بيه إيه") والمعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين ("سي آي إم إيه")، بهدف إضفاء القوة والثقة والرخاء للناس والشركات والأنظمة الاقتصادية في جميع أنحاء العالم. وتمثّل الجمعيّة 667,000 عضواً وطالباً في مجالات المحاسبة العامة والإدارية، وتدافع عن المصلحة العامة واستدامة الأعمال في القضايا الراهنة والناشئة. وبفضل النطاق الواسع الذي تغطيه وصرامتها ومواردها، فإن الجمعية تعزز من سمعة وإمكانية توظيف ومستوى المحاسبين القانونيين ومحاسبي الإدارة العامة المعتمدين والمهنيين العاملين بمجال المحاسبة والمالية على الصعيد العالمي.
لمحة عن المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين
تأسس المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين ("سي آي إم إيه") في عام 1919، وهو يعدّ الهيئة المهنية العالمية الرائدة والأكبر بمجال المحاسبة الإدارية، إذ يعمل أعضاؤه في أكثر من 177 دولة في قلب قطاع الأعمال. وينشط أعضاء وطلاب المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين ("سي آي إم إيه") في مجالات الصناعة، والتجارة، والقطاع العام، والمنظمات غير الربحية. ويعمل المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين ("سي آي إم إيه") عن كثب مع جهات التوظيف، ويرعى الأبحاث المتطورة، ويحرص باستمرار على تحديث المواصفات ومتطلبات الخبرات المهنية والتطوير المهني المستمر بهدف ضمان بقائه الخيار الأول لجهات التوظيف عند بحثها عن قادة أعمال مدربين من الناحية المالية لتعيينهم لديها.
لمحة عن صفة المحاسب الإداري العالمي المعتمد
تُعتبر صفة المحاسب الإداري العالمي المعتمد الشهادة الأكثر انتشاراً في العالم. وتُميّز أكثر من 150 ألف متخصّص في مجال المحاسبة والتمويل الذين يتمتّعون بكفاءة متقدمة في مجال التامويل والعمليّات والاستراتيجيّة والإدارة. وفي الولايات المتحدة الأمريكيّة، تتألّف الغالبيّة العظمى أيضاً من المحاسبين الإداريين المعتمدين "سي بيه إيه". وترتكز صفة المحاسب المحاسب الإداري العالمي المعتمد على بحث عالمي موسّع للحفاظ على أكبر قدر من الأهميّة مع أرباب العمل، وتطوير الكفاءات الأكثر طلباً. ويتمّ الحصول على صفة المحاسب الإداري العالمي المعتمد من خلال متطلّبات التعليم الصارم، والامتحانات، والخبرة. يجب أن يلتزموا بالتعليم مدى الحياة، وبقواعد مشدّدة للسلوك الأخلاقي. وتثق الشركات والحكومات والمنظمات غير الربحية حول العالم بصفة المحاسب القانوني العالمي لإرشادها خلال اتّخاذ قرارات حيويّة تشكّل القوة الدافعة للأداء القوي.
 ------------------------------------------------------------------------------------------------------
صادر عن جمعية المحاسبين المحترفين المعتمدين الدوليين (المشار إليها بـ"الجمعية")

Contacts
أدينيك أولاياند (اختصاصي تطوير الأعمال، دبي)
هاتف: 97143689432+
البريد الإلكتروني: adenike.olayande@aicpa-cima.com

ديانا كامار (مديرة العلاقات العامة – منطقة آسيا والمحيط الهادئ)
هاتف: 60122204627+
البريد الإلكتروني: diyana.kamar@aicpa-cima.com




No comments:

Post a Comment